عملة معدنية لكيلوباترا

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إنتحار كيلوباترا

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
معبد قيصرون البطلمى
العملة وجمال كيلوباترا
شاطئ كيلوباترا بمطروح
تمثال لكليوباترا بمعبد تابورزيرس
كيلوباترا ومعبد إيزيس
 إنتحار كيلوباترا

Hit Counter

 

الملكة‏ ‏كليوباترا‏ ‏والانتحار‏ ‏الرحيم

وطنى 19/2010م  بقلم: دلال‏ ‏البذري‏-‏بيروت

الصورة الجانبية (عملة ذهبية لكيلوباترا ومارك أنطونيو )
عندما‏ ‏أدركت‏ ‏ملكة‏ ‏مصر‏ ‏كليوباترا‏ ‏أنها‏ ‏علي‏ ‏مشارف‏ ‏نهاية‏ ‏مغامراتها‏ ‏العسكرية‏ ‏مع‏ ‏عشيقها‏ ‏القائد‏ ‏الروماني‏ ‏أنطونيو‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏منافسه‏ ‏سيزار‏ ‏أوكتاف‏, ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏تنتحر‏ ‏لحظة‏ ‏وصول‏ ‏جيوش‏ ‏هذا‏ ‏الأخير‏ ‏إلي‏ ‏مشارف‏ ‏الإسكندرية‏, ‏ولكن‏ ‏انتحار‏ ‏بطريقة‏ ‏خاصة‏ ‏جدا‏, ‏لا‏ ‏تأتي‏ ‏إلا‏ ‏علي‏ ‏بالها‏ ‏هي‏, ‏وحدها‏: ‏كان‏ ‏في‏ ‏جعبتها‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الثعابين‏, ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏بالضبط‏ ‏الأثر‏ ‏الذي‏ ‏تتركها‏ ‏لدغة‏ ‏كل‏ ‏واحدة‏ ‏منها‏ ‏علي‏ ‏الذي‏ ‏يعرض‏ ‏نفسه‏, ‏أو‏ ‏يعرضه‏ ‏جلاده‏ ‏لها‏. ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏فحص‏ ‏اللدغات‏ ‏المختلفة‏, ‏جلبت‏ ‏إلي‏ ‏بلاطها‏ ‏سجناء‏, ‏وجربت‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏سجين‏: ‏هذا‏ ‏يتلوي‏, ‏وذاك‏ ‏يختنق‏ ‏أو‏ ‏يتمزق‏ ‏أو‏ ‏تنفجر‏ ‏بواطنه‏... ‏كل‏ ‏لدغة‏ ‏تنهي‏ ‏حياة‏ ‏السجين‏ ‏بآلام‏ ‏جسدية‏ ‏رهيبة‏ ‏كانت‏ ‏تلغيها‏ ‏من‏ ‏خطة‏ ‏انتحارها‏. ‏باستثناء‏ ‏ثعبان‏ ‏واحد‏, ‏اسمه‏ ‏السربين‏, ‏أتت‏ ‏لدغته‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏المحظوظين‏ ‏من‏ ‏السجناء‏, ‏وكانت‏ ‏نهايته‏ ‏مثل‏ ‏نعاس‏ ‏قصير‏ ‏ونوم‏ ‏طويل‏ ‏عميق‏.‏
بعد‏ ‏هذه‏ ‏التجارب‏ ‏علي‏ ‏السجناء‏ ‏الفئران‏, ‏وضعت‏ ‏كليوباترا‏ ‏ثعبان‏ ‏السربين‏ ‏في‏ ‏وعاء‏ ‏زجاجي‏ ‏صغير‏ ‏خبأته‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏جيوبها‏ ‏وعادت‏ ‏إلي‏ ‏متابعة‏ ‏معركة‏ ‏اقتراب‏ ‏قوات‏ ‏سيزار‏ ‏أوكتاف‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏. ‏وانشغلت‏ ‏بالإعداد‏ ‏لقبرها‏, ‏وأخذت‏ ‏تسكنه‏ ‏بين‏ ‏وقت‏ ‏وآخر‏, ‏وتملأه‏ ‏بأشيائها‏ ‏الثمينة‏ ‏عملا‏ ‏بطقوس‏ ‏فرعونية‏ ‏قديمة‏. ‏فكانت‏ ‏نهايتها‏ ‏الفريدة‏: ‏دخلت‏ ‏إلي‏ ‏قبرها‏ ‏حاملة‏ ‏وعاءها‏ ‏الزجاجي‏ ‏وبداخله‏ ‏الثعبان‏, ‏وبرفقتها‏ ‏خادماتاها‏ ‏وخادم‏ ‏من‏ ‏المخصيين‏. ‏أغلقت‏ ‏القبر‏ ‏بإحكام‏ ‏بعدما‏ ‏بعثت‏ ‏إلي‏ ‏أنطونيو‏ ‏غير‏ ‏البعيد‏ ‏عنها‏ ‏برسالة‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏فيها‏ ‏إنها‏ ‏رحلت‏ ‏عن‏ ‏الدنيا‏ ‏الآن‏, ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏. ‏اما‏ ‏البقية‏ ‏فللأسطورة‏ ‏والتاريخ‏: ‏أنطونيو‏ ‏ينتحر‏ ‏بسيفه‏ ‏ويطلب‏ ‏من‏ ‏مساعده‏ ‏حمله‏ ‏إلي‏ ‏قبر‏ ‏كليوباترا‏.‏
ملكة‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏العام‏ 50 ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏كانت‏ ‏تتفوق‏ ‏علي‏ ‏معاصريها‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏فنون‏ ‏القتل‏. ‏شبت‏ ‏في‏ ‏بلاط‏ ‏أبيها‏ ‏ملك‏ ‏مصر‏, ‏بتوليميه‏, ‏وهي‏ ‏محاطة‏ ‏بالأسرار‏ ‏والمؤامرات‏ ‏والشائعات‏. ‏وعرفت‏ ‏منذ‏ ‏مراهقتها‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏السموم‏, ‏وكل‏ ‏طرق‏ ‏دسها‏, ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏أكاليل‏ ‏الغار‏. ‏قتلت‏ ‏شقيقها‏, ‏الذي‏ ‏عينته‏ ‏وصية‏ ‏والدها‏ ‏زوجا‏ ‏لها‏, ‏عملا‏ ‏بالتقاليد‏ ‏الفرعونية‏; ‏فلم‏ ‏تطق‏ ‏منافسته‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏عرش‏ ‏مصر‏. ‏وانقضت‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏إخوتها‏, ‏إلا‏ ‏واحدة‏ ‏عرفت‏ ‏كيف‏ ‏تهرب‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏اتقاء‏ ‏لشرها‏. ‏القتل‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏محرما‏, ‏وكانت‏ ‏كليوباترا‏ ‏تقتل‏ ‏لترتقي‏ ‏بسلطتها‏, ‏لتبلغ‏ ‏أعلي‏ ‏سلطة‏, ‏أو‏ ‏لتوسع‏ ‏سلطتها‏, ‏أو‏ ‏لتحتفظ‏ ‏بسلطتها‏ ‏من‏ ‏التهديد‏ ‏والمنافسة‏. ‏وفي‏ ‏أواخر‏ ‏عهدها‏ ‏المليء‏ ‏بالحروب‏ ‏والدسائس‏, ‏كانت‏ ‏مع‏ ‏أنطونيو‏ ‏في‏ ‏حرب‏ ‏ضد‏ ‏سيزار‏ ‏أوكتاف‏. ‏حرب‏ ‏هدفها‏ ‏انتزاع‏ ‏العرش‏ ‏من‏ ‏قيصرها‏ ‏الروماني‏, ‏أي‏ ‏الاستيلاء‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏روما‏.‏
كان‏ ‏القتل‏ ‏مباحا‏ ‏للقادر‏ ‏عليه‏, ‏والثأر‏ ‏هو‏ ‏حسابه‏ ‏الوحيد‏, ‏إن‏ ‏توفرت‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏الثأر‏... ‏من‏ ‏كان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏كان‏ ‏يتبوأ‏ ‏السلطة‏ ‏بحكم‏ ‏قانون‏ ‏القتل‏ ‏نفسه‏. ‏وكلما‏ ‏توسعت‏ ‏دائرة‏ ‏ضحايا‏ ‏القاتل‏ , ‏كلما‏ ‏اتسعت‏ ‏سلطته‏. ‏لا‏ ‏تحرج‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الروماني‏ ‏القديم‏. ‏كان‏ ‏القتل‏ ‏الترجمة‏ ‏الساطعة‏ ‏لمعني‏ ‏السلطة‏ ‏الأعلي‏: ‏أملك‏ ‏أن‏ ‏أقتلك‏, ‏اذن‏ ‏أملك‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أحكم‏ ‏حياتك‏ ‏وحياة‏ ‏من‏ ‏يهمك‏, ‏أو‏ ‏أكون‏ ‏حاكما‏ ‏عليكم‏; ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏أقتلك‏.‏
ولكن‏ ‏الشيء‏ ‏الإضافي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مباحا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏هو‏ ‏الانتحار‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الانتحار‏ ‏محرما‏ ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الآن‏. ‏والأرجح‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏ترفا‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الايام‏, ‏ترفا‏ ‏سياسيا‏, ‏يتوفر‏ ‏للكبار‏ ‏من‏ ‏القوم‏, ‏المقبلين‏ ‏علي‏ ‏هزيمة‏ ‏حتمية‏ ‏خصوصا‏. ‏كليوباترا‏ ‏بانتحارها‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏الـ‏39 ‏من‏ ‏العمر‏, ‏قامت‏ ‏بفعل‏ ‏الحرية‏ ‏القصوي‏ ‏الذي‏ ‏تمنحه‏ ‏استباحة‏ ‏القتل‏: ‏حرية‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏الوصية‏ ‏وحدها‏ ‏علي‏ ‏موعد‏ ‏موتها‏ ‏وطريقته‏ ‏المبتكرة‏. ‏وباختراعها‏ ‏لهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏كانت‏ ‏كليوباترا‏ ‏تؤكد‏ ‏علي‏ ‏فرادتها‏, ‏علي‏ ‏عرشها‏, ‏علي‏ ‏استمرار‏ ‏سلطتها‏; ‏الانتحار‏ ‏الرحيم‏, ‏من‏ ‏دون‏ ‏وجع‏ ‏ولا‏ ‏عذابات‏, ‏موت‏ ‏مثل‏ ‏النوم‏ ‏اللذيذ‏. ‏كان‏ ‏فعل‏ ‏سيطرة‏ ‏علي‏ ‏مصيرها‏, ‏فعل‏ ‏شغف‏ ‏بطبائعها‏ ‏الأنثوية‏: ‏شبقا‏ ‏لا‏ ‏يدانيه‏ ‏إلا‏ ‏شبق‏ ‏أنطونيو‏, ‏وفيض‏ ‏ملذات‏ ‏الخمر‏ ‏والجنس‏ ‏والموسيقي‏. ‏طبائع‏ ‏جديرة‏ ‏بملكة‏ ‏عاشقة‏ ‏لقائد‏ ‏عسكري‏ ‏كبير‏, ‏وسيادة‏ ‏مطلقة‏ ‏لسلطانها‏.‏
نتحار‏ ‏كليوباترا‏ ‏فعل‏ ‏من‏ ‏أفعال‏ ‏التاريخ‏, ‏بصمة‏ ‏أنثوية‏ ‏سلطوية‏ ‏لا‏ ‏تشبه‏ ‏إلا‏ ‏نفسها‏. ‏وهو‏ ‏نهاية‏ ‏طبيعية‏ ‏لشخصيتها‏ ‏الاستثنائية‏ ‏في‏ ‏جموحها‏ ‏السلطوي‏ ‏وشهيتها‏ ‏المفرطة‏ ‏بالاستيلاء‏ ‏علي‏ ‏أراضي‏ ‏الغير‏ ‏وكنوزهم‏ ‏وملذات‏ ‏الدنيا‏ ‏المبتدعة‏. ‏هل‏ ‏من‏ ‏نهاية‏ ‏أكثر‏ ‏منطقية‏ ‏من‏ ‏هذه؟‏ ‏لذة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏, ‏فلذة‏ ‏في‏ ‏الموت‏, ‏هيمنة‏ ‏مطلقة‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏غيرها‏, ‏فهيمنة‏ ‏مطلقة‏ ‏علي‏ ‏حياتها‏. ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏كليوباترا‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏كليوباترا‏ ‏الأسطورة‏ ‏لو‏ ‏اختلفت‏ ‏نهايتها؟‏ ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏أسطورتها‏ ‏ذات‏ ‏نبض‏ ‏مختلف؟‏ ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏ستقلدها‏ ‏زنوبيا‏ ‏ملكة‏ ‏تدمر‏ ‏بعد‏ ‏رحيلها‏ ‏بقرنين‏ ‏ونصف‏, ‏وتؤسس‏ ‏مملكتها‏ ‏الثرية‏ ‏علي‏ ‏النموذج‏ ‏المصري‏, ‏لولا‏ ‏هذه‏ ‏النهاية‏ ‏الأسطورية؟‏ ‏الأرجح‏ ‏لا‏. ‏الموت‏ ‏خاتمة‏ ‏معني‏ ‏الحياة‏, ‏اكتمال‏ ‏هذا‏ ‏المعني‏. ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏النقطة‏ ‏التي‏ ‏تنتهي‏ ‏بها‏ ‏حكاية‏ ‏المرء‏. ‏هو‏ ‏خاتمة‏ ‏الحكاية‏, ‏هو‏ ‏مفتاح‏ ‏تفسير‏ ‏الحكاية‏ ‏كلها‏, ‏من‏ ‏أولها‏ ‏إلي‏ ‏آخرها‏.‏
بعد‏ ‏كليوباترا‏ ‏ظهرت‏ ‏المسيحية‏ ‏ثم‏ ‏الإسلام‏, ‏يحرمان‏ ‏إزهاق‏ ‏النفس‏ ‏والانتحار‏. ‏لكن‏ ‏معتنقي‏ ‏الأديان‏ ‏الكتابية‏ ‏أوجدوا‏ ‏فتاويهم‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏تقرر‏ ‏الموت‏ ‏لـعدو‏ ‏دينهم‏. ‏وهذا‏ ‏العدو‏ ‏هو‏ ‏مروحة‏ ‏واسعة‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏البشر‏, ‏من‏ ‏الفرد‏ ‏المنافس‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏, ‏أو‏ ‏فاضحها‏, ‏أو‏ ‏المهدد‏ ‏بغيرها‏, ‏إلي‏ ‏الجماعات‏ ‏أو‏ ‏الشعوب‏ ‏العاجزة‏ ‏عن‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏. ‏بقي‏ ‏البشر‏ ‏علي‏ ‏حالهم‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏استباحة‏ ‏القتل‏ ‏وإضفاء‏ ‏المشروعية‏ ‏عليه‏. ‏وبقي‏ ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏حق‏ ‏القوي‏ ‏علي‏ ‏الضعيف‏. ‏فيما‏ ‏ظل‏ ‏الانتحار‏ ‏محرما‏ ‏علي‏ ‏نطاق‏ ‏واسع‏, ‏ممنوع‏ ‏الانتحار‏, ‏الحياة‏ ‏حق‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏الله‏, ‏هو‏ ‏يهبها‏ ‏وهو‏ ‏يحجبها‏ ‏حين‏ ‏يشاء‏. ‏أما‏ ‏في‏ ‏القتل‏, ‏فالموضوع‏ ‏يختلف‏: ‏حق‏ ‏الله‏, ‏طبعا‏, ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏اننا‏ ‏نخالف‏ ‏شريعته‏ ‏عندما‏ ‏نقتل‏ ‏أعداءه‏ ‏ديننا؟‏ ‏القتل‏ ‏نعم‏, ‏الانتحار‏ ‏لا‏.‏
الآن‏, ‏بعد‏ ‏عهود‏ ‏الحداثة‏ ‏والديمقراطية‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏هل‏ ‏نحن‏ ‏متفقون‏ ‏علي‏ ‏تحريم‏ ‏القتل‏ ‏المطلق‏ ‏أو‏ ‏نفعل‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏السابقون‏ ‏علينا؟‏ ‏نحرم‏ ‏القتل‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏, ‏ولكننا‏ ‏نحلله‏ ‏في‏ ‏حالات‏ ‏معينة‏, ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏سبقت‏, ‏بل‏ ‏مختلطة‏ ‏بها‏ ‏غالبا‏; ‏أعداء‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏المصلحة‏ ‏أو‏ ‏الاستراتيجية‏. ‏الحداثة‏ ‏والديموقراطية‏, ‏بكل‏ ‏جبروتهما‏, ‏أضافتا‏ ‏القليل‏ ‏علي‏ ‏مسألة‏ ‏القتل‏ ‏القديمة‏. ‏الأقوي‏ ‏يقتل‏, ‏ويقتل‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏يغامر‏ ‏بالبحث‏ ‏عن‏ ‏دلائل‏ ‏مادية‏ ‏علي‏ ‏هوية‏ ‏القاتل‏; ‏يهز‏ ‏الناس‏ ‏رؤوسهم‏ ‏تسليما‏, ‏من‏ ‏أنها‏ ‏مجرد‏ ‏جريمة‏ ‏سياسية‏...!. ‏اما‏ ‏الجرائم‏ ‏غير‏ ‏السياسية‏ ‏فخاضعة‏ ‏لقوانين‏ ‏وعقوبات‏, ‏أكثرها‏ ‏رحمة‏ ‏هي‏ ‏تلك‏ ‏السجن‏ ‏المؤبد‏ ‏أو‏ ‏السجن‏ ‏لسنوات‏ ‏طويلة‏. ‏وأشدها‏ ‏هي‏ ‏الإعدام‏, ‏أو‏ ‏القتل‏ ‏المقابل‏; ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏القاتل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأقل‏ ‏عزوة‏ ‏أو‏ ‏ثراء‏.‏
والانتحار؟‏ ‏الانتحار‏ ‏بدوره‏ ‏يقود‏ ‏واجهته‏ ‏فنانون‏ ‏كبار‏, ‏نجوم‏ ‏الموضة‏ ‏والسينما‏ ‏والغناء‏, ‏وزراء‏ ‏تلاحقهم‏ ‏فضيحة‏... ‏أي‏ ‏بمعني‏ ‏آخر‏, ‏الانتحار‏ ‏حق‏ ‏ضمني‏ ‏لأصحاب‏ ‏السلطة‏ ‏والسطوة‏. ‏أما‏ ‏الأقل‏ ‏منهم‏ ‏شأنا‏, ‏فممنوع‏ ‏عليهم‏ ‏الانتحار‏. ‏خذ‏ ‏العمال‏ ‏الصينيين‏, ‏آخر‏ ‏الأمثال‏, ‏الذين‏ ‏يبنون‏, ‏بقرار‏ ‏من‏ ‏الحزب‏ ‏الشيوعي‏ ‏الحاكم‏, ‏ثروت‏ ‏الصين‏ ‏الجديدة‏ ‏بأشكال‏, ‏هي‏ ‏إلي‏ ‏العبودية‏ ‏أقرب‏: ‏ماذا‏ ‏يفعل‏ ‏العشرات‏ ‏منهم‏ ‏بيأسهم؟‏ ‏ينتحرون‏. ‏وردا‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الحرية‏ ‏التي‏ ‏يأخذها‏ ‏هؤلاء‏ ‏بتقرير‏ ‏مصيرهم‏, ‏يرد‏ ‏عليهم‏ ‏أرباب‏ ‏العمل‏ ‏بإجراءات‏ ‏تمنعهم‏ ‏من‏ ‏الانتحار‏: ‏يحصنون‏ ‏النوافذ‏ ‏ويبنون‏ ‏الأسوار‏ ‏العالية‏ ‏ويرغمون‏ ‏العمال‏ ‏علي‏ ‏توقيع‏ ‏تعهد‏ ‏بعدم‏ ‏الانتحار‏, ‏تحت‏ ‏طائلة‏ ‏خسارة‏ ‏مبلغ‏ ‏التأمين‏ ‏علي‏ ‏الحياة‏.‏
هذه‏ ‏ليست‏ ‏دعوة‏ ‏للقتل‏ ‏ولا‏ ‏للانتحار‏, ‏بل‏ ‏للتأمل‏ ‏بما‏ ‏تغير‏ ‏منذ‏ ‏خروج‏ ‏كليوباترا‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏ودخولها‏ ‏الأسطورة‏, ‏وهي‏ ‏مكللة‏ ‏بأوراق‏ ‏الغار‏.‏

This site was last updated 07/20/10