كتاب البشائر الأربعة بمكتبة مرجان

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مخطوط لكتاب البشائر الأربعة فى حالة جيدة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مخطوطات لأناجيل وصلوات بالعربية والقبطية
قطمارس صلوات وفق اليوم
مخطوطات التسابيح وصلوات القداس
مخطوطات إجتماعية متنوعة
مخطوطات للمزامير
مخطوطة عربية بسانت كاترين
مخطوط لكتاب البشائر الأربعة
مخطوطات نجع حمادى

قناع من ورقة من البردى
هذا القناع هو عبارة عن ورقة من البردى مكتوب عليها أقدم نص أكتشف  من الإنجيل وجد فى في قناع مومياء مصرية - فى 22/1/2015م اكتشف فريق من العلماء مؤخرا ما يبدو أنه أقدم نص من الكتاب المقدس المسيحي - الإنجيل، مكتوبة على قطعة صغيرة من ورق البردي، استخدمت لعمل قناع لمومياء مصرية قديمة ويقول الخبراء إن قطعة البردي تحتوي على نص من كتاب مرقص، يُعتقد إنه قد كتب في وقت ما خلال القرن الأول الميلادي، قبل العام 90 بعد الميلاد
وذكر موقع "انترناشيونال بيزنس تايمز" البريطاني، أن قطعة الورق البردي القديمة هذه تحتوي على جزء من نص "إنجيل مرقس"، ومكتوبة في القرن الأول الميلادي، بينما يعود تاريخ أقدم النسخ الموجودة للإنجيل حتى الآن إلى القرن الثاني الميلادي، وهو ما يجعل النسخة المتكشفة حديثًا أقدم بـ10 سنوات على الأقل.
وأوضح العلماء إنه قد تمت كتابة هذا الجزء من الكتاب المقدس على ورقة البردي، التي استخدمت لاحقا كقناع لتغطية المومياء، ووفقا للباحثين، فإن معظم مومياوات الفراعنة والنبلاء، التي اكتشفت في العصور الحديثة، كانت تغطي وجوهها أقنعة من الذهب، إلا أن الناس العاديين في تلك الأوقات، كانوا يُدفنون وعلى وجوههم أقنعة مصنوعة من ورق البردي والطلاء والغراء،  وذلك عندما زال نفوذ المصريين بالتدريج تحت الحكم الروماني (من 30 ق.م. حتى 619 ميلادية)، حتى أصبح المواطنون الأصليون في أدنى درجات المجتمع، أفقر بكثير من الرومان واليونانيين حيث لم يتحملوا تكاليف صنع الأقنعة الجنائزية من الذهب واكتشف الباحثون أن مئات من النصوص الأخرى استخدمت أيضًا لصنع أقنعة المومياوات، اشتملت على الكتابة الفلسفية ونسخ من القصص التي كتبها الشاعر اليوناني القديم هوميروس.   وقد كُتب النص الإنجيلي على قطعة ورق البردي قبل أن يستخدم لعمل قناع المومياء، وهو يعامل بحرص شديد من الباحثين، حتى لا يتغير في أي جزء من أجزائه ويستخدم العلماء تقنية خاصة تسمى "الكربون 14" لتحليل الوثائق القديمة، وأوضح الموقع أن فريقًا من علماء الآثار في كلية أكاديا اللاهوتية بمدينة ولف فيل في منطقة نوفا سكوتيا الكندية يستخدمون تقنية خاصة لإزالة الغراء - الذي لا يمحي الحبر من الورق البردي - من أقنعة المومياء وكان على العلماء أن يكونوا حذرين للغاية لأن الوثائق كانت هشة للغاية، وكان يمكن تدميرها بسهولة وقد تحدث "كريغ إيفانز"، وهو خبير في دراسات "العهد الجديد"، عن الاكتشاف الأخير، قائلا إن العلماء عثروا أيضا على وثائق من القرن الأول والثاني والثالث الميلادي، بعضها نصوص مسيحية وأخرى توراتية ويونانية قديمة، وأوراق عمل يومية ورسائل شخصية من تلك العصور القديمة وإيفانز أستاذ في كلية اللاهوت بمدينة ولف فيل في كندا، وأوضح أن واحدا من الأقنعة التي اكتشفها العلماء قد يحتوي على 12 نص يمكن أن تكشف عن تفاصيل مهمة حول التاريخ القديم، وأضاف إيفانز إنه لا يوجد في العالم بأسره سوى القليل جدا من الوثائق التي يعود تاريخها إلى سنة 100 و 200 بعد الميلاد حتى الآن.
 
 
 

 يعتبر مخطوط البشائر الأربعة المحفوظ فى مكتبة مرجان MS M.569 of the Pierpont Morgan Library, والذى يعد من أحسن المخطوطات الكاملة والمحفوظة بحالة جيدة حتى الآن
والكتاب المخطوط مجلد تجليداً فاخراً ومكتوب على ورق ناعم ومنسوبه (موقوفه) لدير العذراء أم السيد المسيح فى بركة الحوت بالقرب من الحامول بالفيوم فى مصر Perkethoout near Hamuli, the Fayum ومحفوظة فى بيربونت مكتبة مورجان Pierpont Morgan Library والغلاف من جلد الماعز موضوع على حواف من ورق البردى ومزخرف بزخرفة موضوعة على جلد أحمر ومخيط والحافة مشبكة بأرضية مذهبة من الجلد
فى سنة 1910 تم إكتشاف مكتبة الدير القبطي القديم للملاك ميخائيل فى الصحراء في جنوب Faym ، بالقرب من قرية حامول وقدتم العثور على وحدات تخزين للكتب ما يقرب من 60 جزء من الكتب في صهريج من الحجر
لا يزال العديد من كتب المخطوطات المجلدة في أماكنهم هناك ، وهي تشكل أكبر مجموعة من المخطوطات القبطية على قيد الحياة أكتشفت فى مصدر واحد. في العام التالي ، اشترت مورغان بييربونت المخطوطات حامول من تاجر الفن في باريس ، فى ربطة واحدة تقريبا. و ما لا يقل عن خمسة من المخطوطات قد فقدت ، وبعضها الآن في المتاحف القبطية والمصرية في القاهرة ، وأكتشفت أيضاً عدد من الأوراق الممزقة والمهملة والمتناثرة ، وقد فككت المخطوطات كلها بعد العثور عليها ، وكانت أفى حالة يرثى لها . ووتم إعادة ربطها بعضها ببعض .
 ولم يكن هناك وجود سجل للدير رئيس الملائكة ميخائيل قبل اكتشاف مخطوطات حامولى، ولكن من المعروف جيدا أن الفيوم كانت مركزا مزدهرا للحياة الدينية القبطية ، وأنه لم تقع عشرات الأديرة هناك. ومخطوطات هامولى كلها كتب الخدمة ، والمعدة للقراءة العامة ، وشكلها كبيرة. ستة فقط أقل من 13 بوصات (33 سم) ، وأقل من واحد فقط اثني عشر بوصات (30cm.). وهي تشمل أجزاء مختلفة من الكتاب المقدس ، والفصول من الإنجيل التي سيتم قرائتها داخل الكنيسة ، وهو Antiphonary ، والعديد من وحدات التخزين Synaxeries ومجموعة من القراءات -- ، homiletic كتب المناقب ، وبصورة أعم عبادي -- الذين ينتمون إلى أيام العيد خاصة. في عدد من النصوص المتميزة ، خاصة من الكتاب المقدس ، وأرقام أكثر من 100 ، وكثير unknwon خلاف ذلك. ومؤرخة والعشرون للمخطوطات colophons ، 823-914 ، تحتوي على معلومات قيمة بشأن تنظيم والعاملين في سانت مايكل ، وعلاقاتها مع الأديرة المجاورة. على مدى زمني ضيق نسبيا من المخطوطات تشير إلى أن حلت دير أو تم تدميره في وقت ما من القرن العاشر.

"يجب أن يكون أوضح أنه خلال هذه الفترة كانت مصر جزءا من العالم الإسلامي ، بعد أن سقطت فجأة من المجال البيزنطي عام 641 ، وهذا نقل من الامبرياليين وجدت بعض الآثار المباشرة ضار على المسيحية المصرية والذي تم بالفعل aliented تماما من بيزنطة . غرق المنطقة إلى تحقيق دور الأقليات في مصر (ولكن دائما ولا تزال مهمة واحدة) جاء تدريجيا ، وكذلك اختفاء اللغة القبطية ، وكان للسياسة العامة من العصور الوسطى المسيحية والإسلام تجاه الموضوعات اليهودية المتسامحة ، على الرغم من أنهم مطالبون دفع الضريبة الخاصة الكفار '. وكان هناك عدد من الحالات المتفرقة للاضطهاد في مصر ، هو أن معظم واسعة النطاق التي بدأت من قبل الخليفة الفاطمي الحكيم (996-1020) ، التي من المعروف عنها قد أسفرت عن تدمير العديد من الكنائس والأديرة. ربما كان في هذا الوقت ان سانت مايكل من الصحراء في إطار توجه "(نيدام ، اثني عشر قرنا من Bookbindings 400-1600 [1979] رقم (2 و 12).


"Before the discovery of the Hamuli codices there was no record of the monastery of Archangel Michael, but it was well known that the Fayum had been a thriving center of Coptic religious life, and that dozens of monasteries had been situated there. The Hamuli codices are all service books, intended for public reading, and their format is large. Only six are less than thirteen inches tall (33 cm.), and only one less than twelve inches (30cm.). They include various parts of the Bible, a Lectionary, an Antiphonary, and many volumes of Synaxeries, collections of readings--hagiographic, homiletic, and more generaly devotional--belonging to particular feast days. The number of distinct texts, exclusive of the Bible, numbers well over one hundred, many otherwise unknwon. Twenty of the codices have dated colophons, from 823 to 914, containing valuable information concerning the organization and personnel of St. Michael's, and its relations with neighboring monasteries. The relatively narrow chronological span of the codices suggests that the monastery disbanded or was destroyed sometime in the tenth century.

"It should be explained that through this period Egypt was part of the Islamic world, having fallen abruptly out of the Byzantine sphere in 641. This transfer of imperium had few if any immediate deleterious effects on Egyptian Christianity, which was already thoroughly aliented from Byzantium. Its submergence into a minority role in Egypt (but always and still an important one) came about gradually, as did the disappearance of the Coptic language. The general policy of medieval Islam toward Christian and Jewish subjects was tolerant, though they were required to pay a special infidels' tax. There were a number of sporadic instances of persecution in Egypt, the most extensive being that initiated by the Fatimid caliph al-Hakim (996-1020), which is known to have resulted in the destruction of many churches and monasteries. It may have been at this time that St. Michael of the Desert went under" (Needham, Twelve Centuries of Bookbindings 400-1600 [1979] no. 2, 12).

 

This site was last updated 01/23/15