Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 أسقف مغاعة والعدوة يستغيث بالرئيس مبارك من محافظ المنيا!

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا أغاثون وأخطاء المسئولين
مظاهرات الأقباط فى مغاغة
نص إتفاق المحافظ والأسقف
محافظ المنيا والعقاب الجماعى
محافظ المنيا وإذلال الأقباط
بنود العقد

تعليق من الموقع : تعنت محافظ المنيا وأستغل سلطاته وأساء إستخدامها فى إذلال الأقباط وعدم السماح لهم ببناء المطرانية بعد إتفاق مسبق وإعتمد الأنبا أغاثون ولم يكن أمام الأنبا أغاثون إلا أنه أصر أنه سيبنى المطرانية معتمداً على التدخل الإلهى وبعد ثورة 25 يناير وقيام الأقباط بمظاهرة فى ماسبيروا مطالبين المجلس العسكرى الذى يحكم البلاد بالتصريح له بإنشاء المطرانية فصرح للأقباط ببناء المطرانية سادت حالة من الفرح العارمة علي أقباط مركزي مغاغة والعدوة بعد الإعلان عن موافقة مجلس الوزراء المصري علي بناء مطرانية مغاغة والذي حمل رقم 382 وصدق عليه المشير محمد حسين طنطاوي.فيما قرر وفد كهنة مغاغة الذين شاركوا في اعتصام ماسبيرو البقاء في القاهرة انتظاراً لاستلام المرسوم العسكري بالموافقة النهائية علي بناء مطرانية مغاغة.وكان الأنبا اغاثون أسقف مغاغة والعدوة ومعه وفد من كهنة المطرانية عددهم 17 كاهنا قد حصلوا علي موافقات شفهية من الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بعد إطلاع شرف علي كافة التصاريح والموافقات الأمنية والرسمية لبناء مطرانية مغاغة وما يثبت هدم الكنيسة القديمة بالفعل.
واستمع رئيس الوزراء لتضررهم من إصرار محافظ المنيا أصر علي عدم البناء بالرغم من حصول المطرانية علي تصريح من ديوان المحافظة ذاتها وتمسك محافظ المنيا علي هدم مكان مبيت الأسقف قبل الشروع في البناء وهو الأمر الذي خلق ما عرف في الإعلام بأزمة مطرانية مغاغة وهو الأمر الذي ترتب عليه أيضاً إقامة القداسات والصلوات والأفراح والصلاة علي الموتى في خيمة بالأرض الجديدة للمطرانية والتي تهدمت هي الأخرى قبل شهرين بفعل الأمطار الغزيرة . 

*************

أسقف "مغاغة والعدوة": بدأنا في بناء المطرانية الجديدة.. تم اعتماد الرخصة وننتظر استلامها
الأحد ١٠ يوليو ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
في تصريح خاص لـ"الأقباط متحدون"، قال الأنبا "أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة"، إن جميع الأوراق والرسومات الخاصة بالمطرانية الجديدة قد اكتملت، ولا ينقصها سوى اعتماد رئيس مجلس مدينة "مغاغة"، موضحًا أنه يتم حاليًا بناء سور مبنى المطرانية ووضع "الخوازيق" لمبنى الخدمة والسكن، وسيتم في غضون الأيام القليلة القادمة الشروع في أعمال الحفر لبناء الكنيسة نفسها. مشيرًا إلى أنه تم رفع الخيمة وعمل قاعة خشبية مكان الكنيسة القديمة للصلاة بها، وذلك بالإتفاق مع محافظ "المنيا" الجديد اللواء "سمير سلام".
وأشاد الأنبا "أغاثون" بالدور الإيجابي لمحافظ "المنيا" الجديد ورئيس مجلس مدينة "مغاغة"؛ لتعاونهما البنَّاء معه. مضيفًا أن كل الأوراق مكتملة ومعتمدة، وأن الرخصة تحمل رقم (9) لسنة 2011، ولكنها كمستند لم يتم استلامها حتى الآن.

***********************************************************************************************************************

أسقف مغاعة والعدوة يستغيث بالرئيس مبارك من محافظ المنيا!
*نيافة الأنبا أغاثون لصحيفة "الأقباط متحدون": إحنا بنصلي في خيمة من يوم 16 /3 /2010 وليس لنا مكان نصلي فيه والمحافظ رافض يعطينا الترخيص.
* فوجئنا بمحافظ المنيا اللواء أحمد ضياء الدين يقوم بوقف الترخيص.
* محافظ المنيا طلب منّا أن نتنازل عن أرض المطرانية القديمة ليرخص لنا ببناء الكنيسة الجديدة.
* المحافظ طلب منّا إزالة 10متر من سور الكنيسة القديمة حتى يعلم الرأي العام أن الكنيسة قد تم إزالتها هي وملحقاتها!
* محافظ المنيا رافض يقابلني ولما يقابلني يتركني بالساعتين في الصالون، وهذا يعتبر نوع من الإذلال لي.
* كيف أخدم شعبي الذي يزيد عدده عن 250000 مسيحي في مغاغة وأين أسكن بعدما طالبني المحافظ بالخروج من الحجرة التي أسكن بها بالكنيسة القديمة، فالمحافظ أغلق كل الأبواب في وجهي.
* قداسة البابا شنودة عندما علم بما يفعله المحافظ أحمد ضياء الدين معه ومع شعب مغاغة حزن أن يُعامل أولاده بهذه الطريقة.
* شعب مغاغة عايز يأخذ ميكروباصات ويروح يشتكي للرئيس وبيجمعوا توقيعات يقدموها للمسئولين.

اليوم السابع 22/7/2010م قنا - هند المغربى

نشوب حريق فى 7 منازل وكنيسة بقوص ونجع حمادى

 نشب حريق محدود بمطبخ إستراحة كنيسة الرحمانية بنجع حمادى بسبب تسرب غاز الموقد ولم يسفر الحادث عن أى خسائر فى الأرواح، وأسفر الحادث عن احتراق المطبخ وتمت السيطرة على الحريق قبل أن يصل إلى أماكن أخرى فى الإستراحة الخاصة بالكنيسة.

 

كتب: جرجس بشرى – خاص الأقباط متحدون  - 24/07/2010
أكد نيافة الأنبا "أغاثون" أسقف مغاغة والعدوة في تصريح خاص لصحيفة "الأقباط متحدون" أن اللواء "أحمد ضياء" محافظ المنيا قد قام بوقف تراخيص مباني مطرانية مغاغة والعدوة الجديدة.
وقال نيافته: كنا قد حصلنا على موافقة بهدم الكنيسة القديمة بملحقاتها ثم نبني الجديدة بملحقاتها مع أنه كان من المفروض أن لا نهدم القديمة إلا بعد بناء الجديدة، إلا أننا فوجئنا بمحافظ المنيا يقول في فضائية "النايل لايف" بيقول "مطران مغاغة عايز يبني مطرانيتين جنب بعض"!
كما حصلنا على وعد بالحصول على الرخصة خلال بعد أسبوع من الإزالة، وفعلاً أزلنا المباني القديمة ومن يوم 16 /3 /2010 وحتى الآن لم يتم السماح لنا ببناء الكنيسة الجديدة.
كما حصلنا على موافقة كتابية من مجلس مدينة مغاغة ببناء الكنيسة الجديدة ودورات المياه والسور وبعض الغرف، وقمنا بدفع رسوم الترخيص والتأمين.
وأضاف نيافته: بعد كل ذلك فوجئنا بمحافظ المنيا اللواء أحمد ضياء الدين يقوم بوقف الترخيص، وحينئذ طلبت من السكرتارية الاتصال به لمعرفة سبب وقف الترخيص ولكنه لم يرد على اتصالاتي لمدة ساعة ونصف
مضيفًا: وهذا وضع ثابت من سيادته من ساعة ما شرف المنيا ما بيردش على تليفونات، -على حد قوله- وعليه قمت بإرسال الأب "برنابا" وكيل المطرانية لمقابلته لمعرفة السبب في إيقاف التراخيص رغم كوننا انتهينا من الإجراءات المطلوبة وإزالة الكنيسة القديمة ولكن أتت إجابة المحافظ قائلاً: "أنتم لم تلتزموا" فأجابه وكيل المطرانية: إحنا بنصلي في خيمة من يوم 16 /3 /2010 وليس لنا مكان نصلي فيه، فما كان من المحافظ إلا أن أحتد عليه في النقاش!!
كما أوضح نيافة الأنبا أغاثون أنه قام بإرسال أثنين من أعضاء مجلسي الشعب والشورى بصفتهما نواب عن الشعب وتوجها لمقابلته ولكنهما لم يتوصلا لنتيجة، وكذا جهاز أمن الدولة لم يتمكن من حسم الأمر بين الكنيسة والمحافظ.
وعن الأسباب التي يمكن أن تكون قد دفعت بمحافظ المنيا إلى ذلك قال نيافة الأنبا أغاثون لـ "الأقباط متحدون": أرجع نيافته السبب إلى أن محافظ المنيا يريدهم أن يتنازلوا عن أرض المطرانية القديمة، كما قال لهم سابقًا وبأنه حينها سيعطيهم الترخيص.
وأيضًا ذكر نيافته أن المحافظ قد طلب منه أن يلغي الصفة الدينية للأرض المقامة عليها المطرانية القديمة، ولكن نيافته رفض ذلك بقوله: أن هذه الأرض ملكية خاصة، والمسئول عن الوقف هو هيئة الأوقاف القبطية برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث.
وفي سياق متصل أكد نيافة الأنبا أغاثون بأنه أوضح للمحافظ بأنه سوف لا يبني على أرض المطرانية القديمة كنيسة بل سيبني عليها مستشفى خدمي تخدم كل المصريين مسلمين ومسيحيين، ولكن عندما تسمح الظروف المادية بذلك.
واستطرد نيافته الحديث قائلاً: ومن ثم فإن عدم تنازلنا عن أرض المطرانية القديمة هو أحد الأسباب في وقف ترخيص بناء المطرانية الجديدة.
كما كشف نيافة الأنبا أغاثون عن مطلب غريب للمحافظ بقوله: المحافظ طلب منّا إزالة 10 متر من سور الكنيسة القديمة حتى يعلم الرأي العام أن الكنيسة قد تم إزالتها هي وملحقاتها!! وأكمل: فقمنا بإزالة 14 متر من السور لدرجة أننا تعرضنا لمخاطر وسرقات!!
وأستطرد: ومما يدعو للدهشة أن سيادة المحافظ أصر على إزالة وهدم دورات المياه الموجودة بالكنيسة القديمة قبل أن نبدأ بناء في الكنيسة الجديدة، ومُصر حتى الآن على خروجي من حجرتي بالكنيسة القديمة وهي حجرة بها شروخ، وقد أستئذنا للإقامة بها حتى ينتهي بناء الكنيسة الجديدة.
وعبّر نيافته عن استياءه من تلك الممارسات التعسفية -على حد قوله- وبأن هذه الممارسات أوجدت شرخًا كبيرًا داخلنا ولا نعرف لمن نذهب، مؤكدًا بأن المحافظ رفض مقابلته أكثر من مرة وإما أن يتركه بالصالون لعدة ساعات مما يعد إهانة لنيافته.
وأضاف: أنا والشعب الآن نصلي في خيمة رغم صعوبة ذلك كثيرًا من حيث تحمل حرارة الجو وكون الخيمة مكان غير مؤهل لقيام الشعائر الدينية به.
مؤكدًا أنه قام بإرسال العديد من الشكاوى للكثير من المسئولين. وبأن تلك الممارسات ضدهم تدفعه وشعبه إلى اللجوء للقيادة السياسية العليا، متسائلاً: كيف أخدم شعبي الذي يزيد عدده عن 250000 مسيحي في مغاغة؟؟ وأين أسكن بعدما طالبني بالخروج من الحجرة التي أسكن بها بالكنيسة القديمة؟!!
وقال نيافته أن شعب المطرانية سوف يستقل سيارات لمقابلة رئيس الجمهورية للتدخل في هذا الأمر، وأكد أن سياسة محافظ المنيا لا تعتبر سياسة دولة لأن المحافظين الذين ترأسوا المحافظة قبله كانوا على قدر كبير جدًا من التعاون مع الأقباط.
كما أكد نيافته أن قداسة البابا شنودة عندما علم بتلك الأحداث حزن لوقف تراخيص بناء المطرانية الجديدة ولمعاملة أولاده هكذا.
وأختتم حديثه بقوله: نفسي الدولة ترسل مسئول لكي يرى الذل الذي نعانيه على يد محافظ المنيا، إحنا تعبنا ونحن مواطنين مسالمين. وناشد سيادة الرئيس المصري محمد حسني مبارك بسرعة التدخل لحل هذه المشكلة حيث أنه ثقته كبيرة في الرئيس مبارك لأنه رجل حكيم ولا يقبل بمثل هذه التصرفات.
وقفه احتجاجية اعتراضا على وقف بناء مطرانية مغاغة
اليوم السابع   25/07/2010 المنيا - حسن عبد الغفار
تجمع مئات الأقباط أمام مطرانية مغاغة عقب قداس اليوم، الأحد، الذى يعقد كل أسبوع، حيث فوجئوا بعد الانتهاء من القداس بلافتات مكتوب عليها عبارات احتجاجية على قرار الدكتور أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، بوقف أعمال البناء على المطرانية الجديدة.
أرسل الأنبا أغاثون، أسقف مطرانية مغاغة للأقباط الأرثوذكس، باستغاثة إلى رئيس الجمهورية من قرار المحافظ، حيث كان الأسبق قد أصدر قرارا إلى جميع كنائس المطرانية بعمل لافتات، اعتراضا على وقف أعمال البناء داخل المطرانية، تنفيذا للوعود التى أصدرها المحافظ وتعليقها داخل الكنائس.
بينما أكد الدكتور أحمد ضياء الدين أنه لم يوقف الأعمال داخل المطرانية، ولكن عدم التزام المطرانية بتنفيذ بنود الاتفاق فى اللقاء الذى تم فى ديوان عام المحافظة فى حضور جميع القيادات الأمنية وكهنة المطرانية الذى تم الاتفاق خلاله على هدم المطرانية القديمة وتسويتها بالأرض والقيام ببناء مستشفى خدمى عليها، مقابل ترخيص المطرانية الجديدة، ورغم الالتزام الكامل للمحافظ ببنود الاتفاق ومنحهم الترخيص، إلا أنه فوجئ بالمطرانية بمغاغة تخالف شروط الاتفاق، مما دعاناه إلى وقف أعمال البناء وليس إلغاء الترخيص.
وعلم "اليوم السابع" أنه كان من المفترض عقد لقاء بين محافظ المنيا وأسقف مغاغة، إلا أن الأسقف لم يحضر هذا اللقاء.
مئات الأقباط بالمنيا ينظمون وقفة سلمية احتجاجاً على وقف ترخيص بناء مطرانية جديدة
المصرى اليوم كتب عمرو بيومى ووائل على وسعيد نافع ٢٦/ ٧/ ٢٠١٠
[تصوير ـ سعيد نافع الأقباط يحتجون على وقف ترخيص بناء المطرانية فى المنيا ]
أرسل الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، استغاثة أمس إلى الرئيس مبارك، يناشده فيها التدخل لحل أزمة بناء المطرانية الجديدة بمغاغة، بعد وقف البناء بتعليمات من اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، فيما نظم مئات الأقباط بالمنيا وقفة سلمية أمس عقب قداس الأحد، احتجاجا على قرار المحافظ.
وصرح أغاثون لـ«المصرى اليوم»: «لجأت للرئيس مبارك بعد أن أوصدت جميع الأبواب أمامنا»، موضحا أن «الأزمة السابقة كانت من أجل الحصول على قرار بهدم المطرانية القديمة التى كانت آيلة للسقوط، ولم تحل إلا بعد مخاطبة الرئيس، وبعد الهدم باتت الأزمة فى السماح ببناء مطرانية جديدة بعد أن حصلنا على موافقة مجلس المدينة أول يونيو الماضى، ودفعنا رسوم الرخصة وقمنا بتأسيس جزء من المبانى، إلا أن ضياء الدين أعطى تعليمات للإدارة الهندسية بالمنيا بإيقاف التراخيص».
من جانبه قال محافظ المنيا إن الأسقف خالف الاتفاق الذى تم توقيعه مع المحافظة، والذى يتضمن ضرورة إزالة مقر المطرانية القديم بأكمله والسور، مؤكدا أن المبنى الإدارى المكون من ٥ أدوار مازال قائماً، وكذلك دورات المياه والسور، رغم قيام المحافظة بالترخيص بإقامة السور على المبنى الجديد والأبواب الخرسانية. وشدد ضياء الدين على أنه لا يقبل إقامة مقرين وكنيستين للمطرانية متواجهتين فى مكان واحد أو مسجدين متقابلين فى نفس المكان، «لأن الحق فى العبادة يأتى فى المرتبة الثانية بعد استقرار الامن والسلام بين المواطنين».
 

 

 

This site was last updated 07/11/11