الملك أحمد فؤاد وحواس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الملك أحمد فؤاد يطلب دخول قصر عابدين

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الملك فؤاد  لن أقيم بمصر
الملك أحمد فؤاد يزور عابدين
ملك يكتشف مملكته

Hit Counter

 

الملك أحمد فؤاد يزور «حواس» فى مكتبه ويطلب «مساعدته» فى دخول قصر عابدين
المصرى اليوم كتب فتحية الدخاخنى ٢٨/ ٤/ ٢٠١٠
[تصوير- محمد معروف أحمد فؤاد مع زاهى حواس أمس ]
تصوير- محمد معروف
علمت «المصرى اليوم» أن ملك مصر السابق أحمد فؤاد طلب من الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال لقائه أمس، مساعدته لزيارة قصر عابدين، خاصة أنه لا يتذكره سوى من الصور التى يحتفظ بها.
واتصل حواس بالدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، هاتفياً لترتيب زيارة «فؤاد» لقصر عابدين، حيث يريد الملك رؤية المكان الذى ولد فيه، ولا يتذكر عنه شيئا، خاصة أنه غادره وهو لايزال طفلا صغيرا.
وعلى صعيد اللقاء، قال أحمد فؤاد: «زيارتى للدكتور حواس تعد زيارة خاصة، فهو صديقى منذ سنوات طويلة، وأعد من أشد المعجبين به، ولذلك طلبت لقاءه فور مجيئى لمصر».
وأشاد حواس بالعائلة المالكة التى ينتمى إليها أحمد فؤاد، مؤكدا أنها قدمت الكثير لمصر، وقال: «نحن نعمل على الحفاظ على تراثها وآثارها وتعريف الناس بهذه الآثار»، مؤكدا أن الملك أحمد فؤاد كان سعيداً جداً بهذه الجهود المبذولة لأنها تحافظ على ذكرى والده.
وأضاف: «التقيته مرتين من قبل، وتعرفت عليه من خلال الكاتب الكبير أنيس منصور، واكتشفت خلالها أنه عاشق للآثار المصرية»، مشيرا إلى أن فؤاد طلب زيارة عدد من الأماكن الأثرية خلال زيارته الحالية، وتم ترتيب عدة جولات له فى الأقصر والقاهرة.
وشرح «حواس» للملك أحمد فؤاد خلال اللقاء الجهود التى تقوم بها مصر للحفاظ على تراث العائلة المالكة، من بينها إنشاء متحف المجوهرات الملكية وترميم استراحة الملك فاروق بمنطقة الأهرام، ومتحف ركن فاروق فى حلوان، ومشروع ترميم كشك الشاى للملك فاروق، مهدياً إياه طاقيته الشهيرة وآخر كتبه «الحياة فى الجنة»، وكتاباً آخر عن متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية.
ومن المقرر أن يزور أحمد فؤاد مجموعة من الآثار القبطية والإسلامية فى القاهرة، تصحبه خلالها إيمان عبدالفتاح، وهى الأثرية التى رافقت الرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال زيارته لمسجد السلطان حسن، وعرض «حواس» على الملك السابق زيارة معبد موسى بن ميمون إذا كان فى مسار الجولة.

وقد أكد الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، أن ملك مصر السابق أحمد فؤاد بمقدوره زيارة قصر عابدين فى أى وقت دون «وساطة» أو تدخل، وذلك تعقيباً على ما نشرته «المصرى اليوم» أمس، حول اتصال د. زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، بـ«عزمى» وطلبه ترتيب زيارة «فؤاد» للقصر، بناء على طلب الملك السابق.
وقال عزمى فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه تلقى اتصال حواس وأبلغه بأن الأمر لا يحتاج لتدخل، وأضاف: «إن (فؤاد) قام بزيارة القصر يوم ٦ يناير ٢٠٠١ بناء على دعوة منى، وتجول فى جميع قاعات القصر، وزار الجناح الملكى، والجناح الذى يقال إنه ولد فيه، وشاهد كذلك (طقم الصالون) الخاص به، والبيانو».
وأوضح د. زكريا عزمى أن أحمد فؤاد اتصل به فى وقت لاحق وطلب الحصول على شهادة ميلاده، قائلاً: «سلمته شهادة الميلاد بترحيب شديد»، وأضاف أن أكرم النقيب زار هو الآخر قصر عابدين يوم ٢٢ أبريل ٢٠٠٩، وكانت بصحبته الأميرة فوزية ابنة أحمد فؤاد.

******************************

الملك أحمد فؤاد: «الرئيس مبارك وعائلته كانوا سنداً فى كل الظروف الحزينة»
المصرى اليوم كتب سارة سند ٣٠/ ٤/ ٢٠١٠
أعرب الملك أحمد فؤاد، ملك مصر السابق، فى بيان له عن عميق شكره وتقديره، للترحيب الحار الذى أحاط به فى بلده، على جميع المستويات، وأضاف «شعرت بالتأثر البالغ للحب الذى أحاطنى به الجميع»،
وتوجه ملك مصر السابق بالشكر لجميع المسؤولين الذين فتحوا له بكل ترحيب كل ما يرغب فى زيارته من آثار وقصور تاريخية ومتاحف، وخص بالشكر السيد الرئيس محمد حسنى مبارك والعائلة التى وصفها بأنها «كانت دائماً سنداً فى كل الظروف الحزينة التى مرت بها عائلته».

This site was last updated 05/01/10