Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 حوار اليائس مع البا

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
 حوار اليائس مع البا
الأم دولاجي وأولادها
Untitled 2242
Untitled 2243
Untitled 2244
Untitled 2245
Untitled 2246
Untitled 2247
Untitled 2248
Untitled 2249

Hit Counter

فى عهد الإمبراطور ديوكلسيان الذى دام من عام ٢٨٤ إلى عام ٣٠٥ وصل اضطهاد أبناء مصر الذين كانوا قد اعتنقوا المسيحية إلى ما لم يصل إليه فى أى مرحلة أخرى من مراحل الحكم الرومانى، وأنذر الحاكم الرومانى المصريين بعذاب وحشى لم يعرفه شعب فى التاريخ من قبل ولا من بعد، إذا لم يعودوا عن تلك الديانة الغريبة ويلتزموا بالوثنية السائدة فى روما.
وذهب وفد من قبط مصر إلى قصر الحاكم الرومانى فى الإسكندرية. كان بينهم الراهب العجوز فيلوباتير الذى استأذن الحاكم فى الكلام، فلما أذن له شرح للحاكم أن المصريين طوال تاريخهم الممتد عبر آلاف السنين لم يعرفوا الوثنية ولا عبادة الأصنام، بل كانوا دائما يعبدون إلها واحدا هو خالق هذا الكون وإن تجسد فى أشكال مختلفة.
ثم نظر الراهب إلى الحاكم الذى كان فى عمر أبنائه وقال: « أن مصر هى التى احتضنت العائلة المقدسة حين فرت بيسوع الطفل من حكم الرومان فى فلسطين، ولولا الحماية التى وفرتها له مصر لربما تغير وجه التاريخ المسيحى فى العالم».
نظر الحاكم الرومانى شذرا إلى الراهب المصرى وقال له: «إنها المرة الأخيرة التى أطلب منك أيها الراهب أن تدعو قومك للالتزام بتعاليم روما أم الحضارات جميعا والتى هى القوة العظمى التى لا يضارعها أحد، فدعك من الحديث الأجوف عن دينك الجديد هذا». لكن فيلوباتير قال فى غضب: «إن ديننا هو الذى ينير حياتنا وسط الظلام الحالك الذى أصبح يخيم على البلاد منذ وطأتها أقدامكم المحتلة».
 وصرخ الحاكم فى الراهب ورفاقه: «أخرجوا من هنا فورا وانتظروا أياما سوداء لم تتصوروها فى أكثر كوابيسكم رعبا وإرهابا». ثم ابتسم ابتسامة ساخرة وهو يقول: «سأريكم كيف تنار الحياة كما يجب».
وفى اليوم التالى أمر الحاكم الرومانى بأن يتم إلقاء القبض على كل من تحول إلى المسيحية وأن يعلقوا جميعا على أعمدة فى الشوارع ويطلون بالقطران من قمة رأسهم إلى أسفل أقدامهم ثم تشعل فيهم النار.
وفى الليل مر الحاكم الرومانى يتفقد أعمدة الإنارة الآدمية التى أحالت الليل إلى نهار، وتوقف عند فيلوباتير العجوز وقال له وهو معلق فى أحد الأعمدة: «يبدو أنك كنت على حق أيها الراهب، فها أنتم تنيرون الدنيا بالفعل بدينكم الجديد».
لم يرد الراهب، لكن المارة الذين توقفوا عنده كانوا يسمعونه يردد كلمات بردية قديمة يعود تاريخها إلى ما يقرب من ٣٠٠٠ سنة قبل دخول الرومان إلى مصر وتحمل عنوان: «حوار اليائس مع البا»، والبا هى الروح التى كان يتم تصويرها على هيئة طائر برأس بشرية. أما كلمات البردية فكانت تقول:
الموت اليوم أمامى
مثل الشفاء أمام المريض
مثل أول خروج بعد المرض.
الموت اليوم أمامى
مثل رائحة المسك
كما لو كان المرء شراعا
تدفعه الرياح القوية
إلى مرفأ الأمان.
الموت اليوم أمامى
كرائحة زهرة اللوتس الذكية
التى تدفع الإنسان إلى حافة السكر.
الموت اليوم أمامى
كطريق ممهد
يرحب بالمحارب بعد المعركة
ليصل أخيرا وبعد عذاب
إلى داره الهادئ السكين.
******************************

المراجع

جريدة المصرى اليوم نصوص: محمد سلماوى 1/4/2010م

This site was last updated 04/02/10