Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

1 - دير السيدة العذراء مريم - الحمام بنى سويف

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
دير العذراء بالحمام

 

1 - دير السيدة العذراء مريم _ الحمام بنى سويف - صعيد مصر

يقع هذا الدير الأثري بقرية الحمام التابعة لمركز ناصر بمحافظة بني سويف بالقرب من قرية اللاهون بمحافظة الفيوم
 : أنشئ في عام 346 - في القرن الرابع الميلادي
:ظهر ملاك الرب للأنبا أنطونيوس وقال له يوجد شباب متوحدون بجبال الشركة شرق الفيوم توجه إليهم ورهبنهم وعند توجهه إليهم اعترضه نهر النيل فرسمه بعلامة الصليب وعبر وقدماه لم تبتلا وعندما وصل قابله أحد هولاء الشباب وعرفه وكان هذا الشاب هو الشاب اسحق من قرية أبويط التابعة لمركز الواسطى محافظة بني سويف عند رسامة الشاب اسحق ظهرت السيدة العذراء وقالت للأنبا أنطونيوس الشاب اسحق شاب شجاع وسيطرد الشياطين والوثنين من جبال امفسط ويتمجد اسمه بعد اسمي في جبال امفسط إلى الأبد.
بعد رسامة الشاب اسحق الذي كان له موهبة الوعظ آمن بالسيد المسيح عدد كبير من الوثنين أرسلهم إلى أسقف الفيوم في ذلك الوقت قبل اعترافاتهم وعمدهم ورجعوا إلى بيوتهم ما عدا 10 تقريبا جاءوا إلى الأنبا اسحق فأسس لهم هذا الدير عام 346 وقد وصل عدد الرهبان فيه في بعض الأوقات إلى 5000 راهب .
في فترة من الفترات تناقص عدد الرهبان حتى أصبح الدير خاويا ولكن لأجل وعد السيدة العذراء  أرسل الله حشرة تسمى دبور الطين الباني تظهر شهرين في العام من 10 يناير إلى 10مارس تبني عشها من طين تصنعه من رحيق زهرة الفول والطمي ( من الجبل ) هذه الحشرة دعمت أسوار الدير بسور سمكه من متر إلى متر ونصف في بعض الأماكن وبهذا حافظ الله على هذا الدير من الإندثار .
اسس الأنبا اسحق رهبنة أخرى في جبال الخزائن غرب الإسكندرية ورهبة أخرى في جبال البرمبل بالقرب من الجيزة وهناك ظهرت له االسيدة العذراء  للمرة الثانية وقالت له إذهب إلى الأنبا أنطونيوس وخذ بركته لأن موعد نياحته قد اقترب وفعلا قصد البرية الشرقية ووصل قبل نياحة الأنبا أنطونيوس بحوالي أربعة شهور وتقابل هناك مع القديس الأنبا سرابيون والقديس أبو مقار الكبير وبعد نياحة الأنبا أنطونيوس عاد كل منهم إلى بريته .
في الفترة من عام 1985 إلى عام 1987 حدث ترميم للدير فوجدوا ذراعات شهيد كان سنه عند استشهاده أكبر من 18 عاما محفوظة بمقصورة داخل الدير أجرى الله بشفاعته معجزات كثيرة .

طريقة الوصول للدير للزيارة
يعرفه جميع سائقي اتوبيسات الرحلات ولكن للوصول إليه لو لديك سيارة اقصد الفيوم ومنها إلى بني سويف وعند قرية اللاهون بعد المرور توجه بسارا تجد لوحة إرشادية توضح لك الطريق وبالمثل لو وصلت بني سويف أقصد الفيوم وعند وصولك قرية اللاهون تجد اللوحة الإرشادية التي توضح لك الطريق زوروا الدير لأخذ البركة ولن تندموا .
يقوم على رعاية الدير أبونا القمص زوسيما الأنبا بيشوي

كثير من الاديرة سميت بأسم العذراء وذلك لمحبة الرهبان فيها والراهبات بسبب نقاء حياتها وسيرتها وهذا الدير سمى بأسمها على الرغم أن السيدة العذراء لم تقم بزيارته مؤسس الدير هو القديس الانبا  أسحق أب جبل البرمبل وجبل مفسط (دير الحمام حاليا ) وهو تلميذ الانبا أنطونيوس عاش فى القرن الرابع الميلادى وتنيح فى 25 بشنس ( 2 يونية ) كتب سيرتة الانبا سرابيون وحاليا هى فى دير الانبا أنطونيوس. مؤسس الدير القديس الانبا أسحق من قرية تسمى أبويط مركز الواسطى محافظة بنى سويف . أشتهى حياة الرهبنة فذهب الى جبل الشركة شرقى الفيوم ( حاليا دير الملاك غبريال الشهير بدير أبو خشبة ) وظهر ملاك الرب للقديس العظيم أنطونيوس وأوصاه أن يذهب الى جبل الشركة لانه سيكون له أولاد رهبان ويصير منهم كهنة ورؤساء كهنة _ ظهرت القديسة مريم للانبا أنطونيوس وقالت له : الشاب أسحق الشجاع  يكون أسمه بعد مقاريوس وسرابيون ويفرق الشياطين واليونانيون الكفرة الذين فى جبل البرمبل بعد سنة أخرى زاره الانبا أنطونيوس مرة ثانية ثم زار جبل الشركة وأقام عندهم أيام قلائل . ألهنا الصالح أعطى القديس الانبا أسحق وهبه شفاء الامراض وأخراج الارواح النجسة وأيضا الوعظ. وقد تم بناء حوالى سنة 346 ميلادية فدخل كثيرين فى الامانة المقدسة بمخلصنا الصالح وذلك فى عصر الملك قسطنطين البار . بعد عشرة سنين ظهرت السيدة العذراء حوالى (256  ميلادية ) وأوصته أن يذهب الى الانبا أنطونيوس ليأخذ بركته الاخيرة وحضر الانبا مقاريوس ودفنوا ثم عادوا الى مواضعهم أرسل البابا الانبا أنطونيوس الثانى حوالى سنة 365 م الانبا أسحق الى جبل الخزائن الذى كان به أخوة فصار رئيسا عليهم وعلمهم ورهبنهم وألبسهم الاسكيم المقدس زاره قداسة البابا بطرس الثانى وبتدبير الهى وضع عليه اليد ورسمه قسا قبل نياحته بشهرين سمع صوت الرب يناديه ويقول له أن تضرعاتك وصلواتك وصلت الى وان عليك أن توصى الشيوخ الا يتعجلوا ويلبسوا الاسكيم لاى شاب لم يكتمل سنه وأختباره وكان رئيسا على 5000 نفس . جمع رهبانه وأوصاهم أن يدفنوا جسده فى التراب فى جبل الخزائن والا يقيموا فى هذا المكان لان الله لم يدع هذا الجبل يعمر الى تمام 40 سنة بل يذهبوا الى جبل مفسط وولده أسطفانوس سيكون رئيس عليهم

**********************

- دير العذراء ببياض " شرق بنى سويف "

يقع الدير شرق بنى سويف وشمال الكبرى بحوالى 2كم وقد أنشئت الكنيسة الحاليه فى الستينات مكان كنيسه أقدم بنفس المساحه تقريباً ، ولا تزال ترى حول الكنيسه بقايا الأعمده الجرانيتيه وبعض الأجزاء المعماريه المتبقيه من الكنيسه القديمه التى كان بها قبة واحدة تتوسط الصحن . وقد أقيم بالدير حالياً أماكن كثيرة للخلوات والمؤتمرات الروحيه -

 

 

 

This site was last updated 07/10/17