Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حجر پالرمو

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ما قبل الأسرات
حجر بالرمو/وقوائم أسماء الملوك
عصر الدولة المبكرة
فهرس الدول الفرعونية القديمة
الدول الفرعونية الوسطى
Untitled 1175
فهرس موضوعات تاريخ القدماء
الدول الفرعونية الحديثة

Hit Counter

 

حجر پالرمو Palermo stone
 
هى قطعة من حجر البازلت توجد فى متحف باليرمو الأثرى فى مدينة باليرمو بإيطاليا لهذا أشتهر هذا الحجر فى كتب المؤرخين بأسم حجر پالرمو نقشت فى أواخر عصر الأسرة الخامسة  فى خلال القرن 25 قبل الميلاد وكتب عليها أسماء الملوك الذين حكموا مصر العليا (الصعيد) تبدأ من عصر الإله حورس حتى الملك منا الذى يعتبر اول حاكم حكم مصر كلها الوجه البحرى والصعيد وسرد أسماء  الملوك حتى حكام الأسرة الخامسة وآخر ملك ذكر على هذا الحجر هو نفر إر كا رع كلكاى .
 

الوصف

--- * نقش هذا الحجر على الوجهان ويحتوى كلاً منهما  وجهان لحجر باليرمو ويحتوي كلا منهما على نقوش باللغة القديمة .

يبلغ طول الحجر الأصلي حوالي 2.1 متر وعرض 60 سم على الوجهين ، ولكن الحجر تعرض لكسر أجزاء منه وقد فقدت تلك الأجزاء.

الموقع الأصلي الذي أكتشف فيه الحجر غير معلوم.

وفى سنة 1866م تم الكشف عن النصوص المنقوشة على حجر باليرمو .

ونقل إلىليوبلبيانا فى سلوفينيا لعرضه هناك حتى 20/7/2008م

**************************************************************

وهناك قوائم أخرى هى 
--- * قائمة الكرنك : وجدت منقوشة في معبد الكرنك وهي من عهد تحتمس الثالث وهي تؤرخ من ملوك الأسرة الرابعة حتى عهد الملك وأسقطت ملوك عصر الانتقال الأول .
--- * قائمتا أبيدوس : وعشر عليها في معبد سيتي الأول ورمسيس الأول في أربيدوس كانت : -
 الأولى منقوشة علي لوحة موجودة الآن في المتحف البريطاني
والقائمة الثانية موجودة مدونة علي الجدران الداخلية للمعبد .وتذكر من اسم منا حتى اسم مؤسس الأسرة التاسعة عشرة رمسيس الأول .
--- * لوحة سقارة : وقد عثر عليها مارييت في سقارة وذكر عليها حوالي 58 اسم ملك لم يبقي منها سوي 51 الآن وتذكر بعض أسماء ملوك الأسرة حتى رمسيس الثاني .
--- * بردية تورين : وهي بالهيراطيقية عهد رمسيس الثاني وتضم 300 اسما من الملوك من عصر ما قبل الأسرات وحتى الأسرة السابعة عشرة وتوجد البرزيه في متحف تورين بإيطاليا .
--- *  لوحة الأنساب (موجودة في متحف برلين وهي قائمة كبار منف من الأسرة 22 وتنزل بالنسب إلى لأسرة 11 وتذكر حوالي 60 كاهنا وأقام اسم كل منهم الملك الذي عاصو)
وقد اكتفي بعض هذه القوائم بتسجيل تتابع أسماء الملوك بينما أضاف بعضها إلى اسمائهم ذكر فترات الحكم بالأعوام والشهور والأيام كما سجلت بعضهم أهم ما اشتهرت به عهودهم من منشآت خاصة وعامة وأعياد وحروب وبعثات تجارية

 

مــــراجع

(1) http://www.crystalinks.com/palermostone.html

 

 

This site was last updated 01/02/10