Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مصر القديمة: ما قبل الأسرات

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ما قبل الأسرات
حجر بالرمو/وقوائم أسماء الملوك
عصر الدولة المبكرة
فهرس الدول الفرعونية القديمة
الدول الفرعونية الوسطى
Untitled 1175
فهرس موضوعات تاريخ القدماء
الدول الفرعونية الحديثة

 

بدأ السكان فى مصر فى التجمع مكونين مملكتين مملكة فى الشمال (الدلتا) ومملكة فى الجنوب الصعيد
ومن ضمن ملوك الجنوب أو مصر العليا أو الصعيد ملك أسمه سعرقت الذى يعنى الملك عقرب أو الملك العقرب، وهو اسم آخر ملك من ملوك الجنوب قبل أن يخضع الملك منا الشمال ويحكم المصريين جميعا شمالاً وجنوباً وأسم سعرقت يشير إلى ألالهة سركت
و لقد عثر على مقبره للملك ( عقرب ) فى ( أبيدوس ) و عثر على اسمه فى مقبره ( حور عحا ) فى سقاره ...
اوعثر على رأسى صولجانين و العديد من نقوش الاوانى التى توضح انتصار الملك ( عقرب ) على مملكة الشمال فى الدلتا و إحتفاله بذكرى الانتصار ... وقد أوضح أن عصره يرجع إلى مرحله ما قبل الأسرات حيث كانت المقاطعات المستقله التى أدمجت فى مملكتين إحداهما فى الشمال والأخرى فى الجنوب وكان لكل منهما أمير أو ملك مستقل ..
ومن الآثار التى عثر عليها فى ( هيراكونبوليس ) و غيرها ، جهود ملكين أولهما الملك ( عقرب ) و الثانى هو الملك ( نعرمر ) و عثر على العديد من الآثار للملك الأول التى تحوى رسمه ( عقرب ) و بجوارها علامه ( كا ) و التى فسرها الباحثون على انها الرسم الحورى للملك ( عقرب ) ....
أعمال الملك العقرب
 و هناك : رأس المقمعه التى عثر عليها فى هيراكونبوليس ....و قد صنعت رأس المقمعه من الحجر الجيرى و التى تكونت من ثلاثه مناظر ... - أنتصار الملك عقرب لأهل الدلتا و انتصاره على القبائل المجاوره على حدودها .... - حفل افتتاح لمشروع للرى أو الزراعه ..... - جزيره يحوطها النيل و يعمل فيها عدد من الأشخاص ...
و اتضح من الآثار اهتمامه بالأعمال السلميه التى تهدف إلى رخاء البلاد .....و كذلك اهتمامه ببناء المعابد ...
دبوس الملك العقرب
لفأس الخشبية ونراها مرسومة على دبوس الملك العقرب من أكثر من 5200 سنة ، ونرى الملك ممسكا بها وهو يفتتح مشروعا مائياً

اكتشاف مقبرة أثرية عمرها 5600 سنة في جنوب مصر
بى بى سى الخميس، 8 مايو/ أيار، 2014،
جاء الاكتشاف نتيجة التنقيبات التي تجريها البعثة الآثارية الانجليزية في مدينة هيراكونبوليس التاريخية.

قالت وزارة الآثار المصرية إن الآثاريين اكتشفوا مقبرة تاريخية يبلغ عمرها نحو 5600 سنة بمحافظة أسوان جنوب مصر.
وتضم قبرا ومومياء ترجع إلى ما قبل الأسرة الفرعونية الأولى، مما يعطي لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة في إلقاء الضوء على فترة ما قبل الأسرات الفرعونية.
وأوضح وزير الآثار المصري الدكتور محمد إبراهيم أن هذا الكشف جاء نتيجة للأعمال التي تجريها البعثة الآثارية الانجليزية بالتعاون مع وزارة الاثار المصرية.
وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان أصدرته إن القبر بني قبل حكم الملك نعرمر مؤسس الأسرة الأولى والذي وحد قطري مصر (الوجهين القبلي والبحري) في القرن الـ 31 قبل الميلاد.
واكتشفت المقبرة في منطقة الكوم الأحمر بين الأقصر وأسوان، في موقع مدينة هيراكونبوليس الآثرية ، أو مدينة الصقر، التي كانت عاصمة للمملكة في مصر حينها.
وأضاف بيان الوزارة أن الآثاريين وجدوا تمثالا عاجيا لرجل ملتح ومومياء صاحب القبر، الذي بدا أنه قد توفي في أواخر العشرينيات من العمر.
كما عثر الآثاريون على 10 أمشاط عاجية فضلا عن أدوات أخرى ومدي ورؤس سهام.
ويقول رينيه فريدمان رئيس بعثة التنقيب الآثاري "إن القبرالذي حفظ بصورة جيدة، سيقدم معلومات جديدة عن الشعائر التي كانت سائدة في عصر ما قبل الأسرات".
وكانت قبرا الملك نعرمر والملك كا، وهما من الفراعنة المؤسسين في عصر ما قبل الأسرات ومهدا الطريق لتوحيد مصر في عصر الفراعنة، اكتشفا في مدينة هيراكونبوليس في وقت سابق.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 05/09/14