Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشعب القبطى يفرح بعودة كامليا والسماء تفرح أيضا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رجوع زوجة الكاهن
كاميليا تظهر بفيديو
كاميليا فى بيت التكريس

Hit Counter

الصورة الجانبية : فرحة شعب دير مواس برجوع تاسونى كاميليا إليهم

صرح مصدر كنسى من داخل الكتدرائيه المرقسيه لموقع الحق والضلال ان السيد عيد لبيب عضو مجلس الشورى اجتمع مساء امس الخميس الساعه الحاديه عشر مع شعب دير مواس والاباء المعتصمين بالكتدرائيه وطلبهم بالاتزام بالهدوء وظبط النفس على ان يتم تسليم السيده كاميليه اليوم الجمعه 23/7/2010م بموعد اقصاه الخامسه مساء

العثور على زوجة كاهن كنيسة المنيا المختفية
اليوم السابع السبت، 24 يوليو 2010 - كتبت هدى زكريا والمنيا حسن عبد الغفار
عثرت قوات الأمن المصرية على السيدة كامليا شحاتة زوجة الأب تادرس سمعان زوجة كاهن كنيسة مارجرجس بالمنيا، وتبين أن اختفاء السيدة كامليا كان لأسباب عائلية ولا يحمل شبه طائفية ولا جنائية، ولا علاقة لأحد أيا كانت ديانته بهذه الواقعة.
صرح بهذا نيافة الأنبا أرميا - الأسقف العام وسكرتير قداسة البابا فى برنامج نبض الكنيسة بقناة أغابى الناطقة الرسمية باسم الكنيسة المصرية، وتوجه الأنبا أرميا بالشكر لوزارة الداخلية وقوات الأمن المصرية على استجابتهم الفورية لنداءات الأقباط، والبحث الجدى عن زوجة القس المختفية.
ومن ناحية أخرى سلمت أجهزة الأمن السيدة كامليا شكرى إلى أسرتها وهى الآن داخل مطرانية دير مواس التى تجمع حولها قرابة 1000 قبطى للاطمئنان على السيدة المختفية.
كما علم "اليوم السابع" من مصادر كنسية أن السيدة كامليا كانت لدى أحد أفراد عائلتها، وأنها تركت منزلها بمحض إرادتها لأسباب شخصية كانت حالة من الغضب سادت الأوساط القبطية بعد اختفاء زوجة كاهن كنيسة مارجرجس، تادرس سمعان (30 سنة)، وتدعى كامليا شحاتة، "25 سنة"، مدرسة، وتجمهر عشرات الأقباط يوم الثلاثاء الماضى.
وتظاهر صباح الخميس الماضى مئات الأقباط التابعين لدير مواس بالمنيا داخل الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، احتجاجا على ما وصفوه "اختطاف زوجة القس تادرس سمعان السيدة كاميليا شحاتة زاخر" وشارك فى المظاهرة لأول مرة 50 كاهنا من داخل الكنيسة، وردد المتظاهرون عبارات تندد بالشرطة المصرية، وتحمل الحكومة مسئولية هذه الأزمة، مهددين بحدوث فتنة طائفية، كما أقامت مطرانية ملوى مساء الخميس الماضى، صلاة الحزن على زوجة كاهن ديرمواس المختفية من الأسبوع الماضى وسط تجمع قبطى كبير شارك فيه الكهنة، حيث انطلقت دعوات المصلين للتخفيف عن أسرة كامليا زوجة الكاهن المختفية يذكر أن زوجة الكاهن تادرس سمعان وتدعى كامليا شحاتة قد اختفت منذ يوم الأحد الماضى وكثفت أجهزة الأمن جهودها للبحث عنها، فى الوقت الذى ترددت فيه العديد من الشائعات عن أسباب اختفائها.

*****

وأكد مدير مدرسة بنى سالم الإعدادية، التى تعمل بها الزوجة فى تحقيقات النيابة، حصولها على إجازة ١٥ يوماً، كما حصلت على مستحقاتها المالية من مكافآت الامتحانات، وقدم صورتين ضوئيتين من الإجازة، واستمارة صرف المكافأة، كما أكد مدير مكتب البريد أنها سحبت ٤٣ ألف جنيه من حسابها فى دفتر التوفير.

التحقيقات: المدرس المسلم المتهم باختطاف زوجة كاهن «ديرمواس» موجود في بيته ولا يعرف عنها شيئا
روز إليوسف العدد 1547 - الجمعة الموافق - 23 يوليو 2010 كتب مايكل عادل - علا الحينى
وسط استمرار أجواء التوتر في ديرمواس بعد اختفاء زوجة كاهن كنيسة مار جرجس، أكد مصدر أمني مسئول بالمنيا أن «كاميليا شحاتة» لا تزال متغيبة لكنها ليست مختطفة، وقال إن المدرس المسلم الذي اتهمه الغاضبون باختطافها بريء ومتواجد في بيته مع أسرته دون مشاكل، ولم يهرب كما تردد وأوضح المصدر أن المدرس تم التحقيق معه وأكدت التحقيقات الأولية بعدما قيل إنه أجري أربع مكالمات هاتفية من تليفونها المحمول لرقمين مختلفين لشخص واحد يوم تغيبها أنه لم يتورط في الواقعة، وأشار إلي أن أجهزة الأمن بالمنيا تكثف جهودها لإعادة الزوجة المتغيبة.
وتوجه نحو ألف قبطي أمس علي متن 15 أتوبيسا من ديرمواس إلي مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس للتظاهر احتجاجا علي اختفاء زوجة القص «تداوس سمعان» رافعين لافتات تطالب بحل الأزمة وعلمت «روزاليوسف» أن القمس سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية أبلغ البابا شنودة المتواجد حاليا بأمريكا في رحلة علاجية ورعوية بتفاصيل الواقعة وكلف بدوره الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس لمتابعة الأمر.
مئات الأقباط يتظاهرون أمام «الكاتدرائية» احتجاجاً على اختفاء زوجة كاهن «ديرمواس»
المصرى اليوم كتب عمرو بيومى، والمنيا ــ سعيد نافع ٢٣/ ٧/ ٢٠١٠
تظاهر مئات الأقباط والكهنة، من مركز ديرمواس بمحافظة المنيا، داخل مقر كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية، صباح أمس، احتجاجاً على اختفاء كاميليا شحاتة زاخر «٢٥ عاماً»، زوجة القس تداوس سمعان رزق، راعى كنيسة مارجرجس بديرمواس، فى ظروف غامضة، مساء الأحد الماضى. بدأت المظاهرة، فجر أمس، بعد وصول ١٠ أتوبيسات محملة بالأقباط من المنيا. وطالبوا الرئيس حسنى مبارك، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، بالتدخل لسرعة البحث عن الزوجة وكشف غموض اختفائها.
واتهم الكاهن مواطناً يدعى محمد صلاح «مدرس» مقيما بقرية نزلة سعيد، مركز ديرمواس، باختطاف زوجته، وقال إنه وجد رقمى هاتف له على تليفون زوجته المحمول، وأضاف: «سنعتصم فى الكاتدرائية حتى تكشف أجهزة الأمن غموض الاختفاء».
وقال أمجد حمزة، عضو العلاقات العامة بمطرانية ديرمواس: «إن أجهزة الأمن تحفظت على الأتوبيسات التى حملت الأقباط أثناء سيرها إلى القاهرة لساعات، قبل أن يتدخل مسؤول بمباحث أمن الدولة ويصدر توجيهاته بإلغاء التحفظ واستمرار سير الأتوبيسات إلى القاهرة».
وأعلن مسؤول أمنى أن أجهزة البحث الجنائى ومباحث أمن الدولة، تكثف جهودها لكشف غموض الاختفاء والتحرى عن الواقعة وسماع أقوال المشار إليهم بالاتهام.
كانت السيدة كاميليا شحاتة، التى تعمل مدرسة بمدرسة بنى سالم الإعدادية، اختفت، وفقاً لما ذكره الكاهن، عقب مكالمة هاتفية معه، طلبت خلالها أن تتحدث لابنها لتسمع صوته، وهى المكالمة التى أخبرته فيها بالذهاب لزيارة منزل والدتها المجاور لمنزلهما، فى حين ردد بعض الأهالى رواية أخرى ذكرت أن الزوجة تعرضت للضرب من الكاهن قبل هروبها من المنزل. قالت مصادر أمنية مطلعة، إن زوجة الكاهن سحبت نقودها من مكتب البريد وجميع مقتنياتها وحصلت على إجازة ١٥ يوماً من المدرسة، وتركت طفلها وعمره عامان، لدى أسرتها، بسبب خلافات زوجية.

رجل الأعمال القبطى وعضو مجلس الشورى عيد لبيب، يُطالب أقباط دير مواس وكهنتهم المُعتصمون بالمقر البابوى بضبط النفس، ويؤكد: عودة زوجة الكاهن مسئوليتى الشخصية!!
كتبها شريف رمزي المحامي - الأقباط الأحرار 23/07/2010
فى خُطوة متوقعة وفد إلى المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية -حيث يعتصم قُرابة الألف شخص من أقباط دير مواس- فى ساعة مُتأخرة من مساء اليوم الخميس، رجل الأعمال القبطى وعضو مجلس الشورى عيد لبيب، الذى اجتمع بالمُعتصمين داخل قاعة المسرح بالأنبا رويس وسط حالة
من الصخب والغضب الشديد من جانب شعب وكهنة دير مواس ولاسيما الشباب المُتحمس الذين هالهم أن تُباح أعراضهم وكرامتهم على هذا النحو دون أن يُحرك مسئول فى الدولة ساكناً لفك لُغز اختفاء زوجة القس تدواس سمعان وحالة الغموض التى أحاطت بالحادث..
تصريحات عيد لبيب اعتبرها البعض فصلاً جديداً فى مُسلسل التسويف والمُماطلة وهو النهج الذى انتهجته الأجهزة الأمنية منذ بداية الأزمة، حيث آلمح إلى أن غياب زوجة الكاهن جاء بمحض إرادتها بسبب خلافات أسرية، وهو ما دفع عدد من الشباب داخل القاعة للصياح مُطالبينه بالكشف عن المصادر التى استند إليها، فأجابهم: "أمن الدولة"!!..
وتعهد لبيب بإعادة زوجة الكاهن، مُعتبراً رجوعها مسئوليته الشخصية، الأمر الذى اعتبره المُعتصمون تصريحاً ضمنياً يفيد علمه بمكان تواجدها، ورجحوا أن يكون هذا المكان هو مقر جهاز أمن الدولة نفسه.
لكن رجل الأعمال (القبطى) لم يُعين موعداً مُحدداً للوفاء بتعهده، وهو ما دفع بالمعتصمين إلى الإعلان عن استمرار اعتصامهم المفتوح بساحة الكاتدرائية حتى عودة زوجة الكاهن إلى منزلها وأسرتها..
وبالرغم من المُعاملة الكريمة التى تلقاها المُعتصمون من جانب آباء كهنة تابعين للمقر البابوى، والذين وفروا مكانا لمبيتهم داخل قاعة المسرح، إلا أن الغالبية منهم لاتزال تفترش العراء، ظهورهم مُمددة على الأرض وأعينهم شاخصة إلى السماء، وقلوبهم تدعو الرب القدير أن يفك الكرب، ويزيح الغَم، ويرفع الظُلم، ويرُد الحق لذويه..
زوج خالة كاميليا: الزوجة الهاربة لم تكن فى بيتنا
الشروق يوسف رامز 31/07/2010
نفى وصفى يوسف زوج خالة كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس أن تكون كاميليا قد قضت أيام اختفائها الخمسة لدى ابنته بالقاهرة، وقال فى اتصال مع «الشروق» إن «الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس قال إن كاميليا كانت لدى إحدى قريباتها فى القاهرة، ولم يقل إنها كانت عند بنت خالتها، وعندما سألوه نفى أن تكون كاميليا على علاقة من أى نوع بابنى الذى اختفى منذ عدة سنوات».
وأضاف «أما ابنتى فليس لديها منزل بالقاهرة، ولجوء كاميليا لابنة خالتها أمر عادى، فهى من أقرب الناس إليها، ومنزل خالتها يعتبر بيتها الثانى، لكنها لم تكن لدينا، ولو كنا نعرف بمكانها ما أخفيناها وتركنا الرأى العام والأمن يبحث عنها».
وحول ابن خالتها الذى أشهر إسلامه قبل ثلاث سنوات، الذى ترددت أنباء عن خوف الأنبا أغابيوس من تغيير كاميليا لديانتها تشبها به، قال وصفى «ابنى لا نعرف عنه أى شىء منذ ثلاث سنوات، والأنبا أغابيوس نفى أن تكون هناك أية علاقة بكاميليا وابن خالتها، نحن موظفون فى الدولة فى دير مواس ومالناش أى معرفة بالقاهرة، وابنى لا نعرفه منذ أربع أو خمس سنين، ولا نعرف أين يقيم الآن هل فى القاهرة أم خارجها، العائلة لا تعرف عنه أى حاجة، وترك البيت وترك زوجته لخلافات، ونحن لا نتصل به».
كان مصدر كنسى رفيع ــ يعمل كمستشار مقرب لأحد أبرز الأساقفة، أصر على عدم ذكر اسمه ــ قال إن كاميليا شحاتة زاخر زوجة كاهن دير مواس التى هربت من منزل زوجها لتختفى خمسة أيام قبل أن تعاود الظهور فى أمن الدولة لتسليمها للكنيسة، قضت فترة الأيام الخمسة لدى ابنة خالتها بالقاهرة، وأنها التقت ابن خالها الذى أشهر إسلامه قبل ثلاث سنوات.
وقال المصدر إن كاميليا اعتبرت خالتها فرع العائلة الذى يمكن أن تلجأ إليه، وهو ما أثار مخاوف الكنيسة من إشهار كاميليا لإسلامها تشبها بابن خالها.وأضاف المصدر أن الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس تربطه علاقة صداقة بعائلة كاميليا ووالدها شحاتة زاخر وزوجته إلهام بطرس والدة كاميليا، وهو دائم التردد على منزل العائلة لزيارتهم وقال المصدر لـ«الشروق»: «البابا مستاء للغاية مما فعله الأنبا أغابيوس، وقد اتصل به لتوبيخه، ومن غير المستبعد أن يخضع الكاهن تداوس رزق لمحاكمة كنسية قريبا».

أسرار لم تنشر عن فضيحة اختفاء وظهور زوجة كاهن دير مواس
الفجر الحسينى ابو ضيف02/08/2010
منذ 3سنوات تزوجت كاميليا شحاته زاخر 25" سنة وتعمل مدرسة، من القس تداوس سمعان رزق 30 سنة بكالوريوس تجاره وانجبا طفلا صغيرا عمره عامان، وهي الابنة الصغري لمدير تربية وتعليم علي المعاش هو شحاتة زاخر والأم إلهام تعمل بالوحدة الصحية، اخوتها الكبار داليا مدرسة وسيلفيا دكتورة ، ومينا دكتور.
بدأت الخلافات الزوجية فجاة بين تداوس وكاميليا، حسبما ذكر لنا أحد اقاربها، ووصلت الي أربع خناقات في أسبوعين آخرها قبل اختفائها بأيام قليلة، عندما تشاجر معها زوجها بسبب عدم تنظيف الشقة وتردد أنه ضربها فذهبت تشكوه لأبيها الذي انحاز لموقف الزوج وضربها أيضا.
صباح السبت قبل الماضي قدمت كاميليا طلب إجازة 15يوما تبدأ من الاثنين، وذهبت صباح الأحد لمكتب البريد لسحب كل رصيدها البالغ 43ألف جنيه، ثم رجعت لمنزلها وظلت به مع زوجها حتي الساعة السادسة والنصف، عندما غادر الزوج الي قرية "ابو خلقة" للمبيت بها استعدادا لاتمام إكليل زواج في اليوم التالي، وفي الساعة التاسعة اتصلت به وأخبرته أنها ستبيت عند والدها كما تفعل دائما عندما يتغيب زوجها عن المنزل.
يوم الاثنين حاول تداوس الاتصال بكاميليا، وجد تليفونها مغلقا، وعندما عاد للمنزل لم يجدها، اتصل بأبيها يسأله عن بياتها عنده، فنفي وفوجيء بوجود 43 ألف جنيه وذهب الزوجة إضافة الي 9 آلاف اخري علي "ترابيزة السفرة "وهو ما يعد دليلا علي أنها ليست مختطفة.
بعد أن أعلن تداوس أن زوجته اختطفت أصيب والدها بجلطة دخل علي أثرها العناية المركزة، وخرج بعد أيام، كان أقارب الزوجين خلالها قد شكلوا فرق بحث مزودة بكشافات ضوئية، فتشت الأراضي المحيطة بالمدينة حتي المقابر قاموا بالبحث فيها، وعندما لم يجدوها ظهرت شائعة جديدة أنها في القاهرة لتشهر اسلامها وأيد الشائعة أن ابن خالها "هاني وصفي يوسف" اسلم مع زوجته منذ عامين وسافرا لبلد خليجي.
وعندما عرفت العائلة من شركة الاتصالات التابع لها خط تليفونها المحمول أن آخر رقمين اتصلت بهما كاميليا مساء الأحد كانا لمدرس زميل لها اسمه محمد صلاح، وأن المكالمة الأخيرة استغرقت اربع دقائق قام الزوج القس بعمل محضر بقسم شرطة ديرمواس باختطاف زوجته.
أراد أقباط دير مواس التظاهر ، لكن أسقفهم الأنبا أغابيوس أصدر تعليماته بعدم التظاهر داخل الكنيسة أو خارجها.
وفجأة اقترح شخص ذو طموح سياسي بالترشح في انتخابات مجلس الشعب القادمة، أن يكون التظاهر في الكاتدرائية الكبري في العباسية.
وبالفعل اشترك في تجهيز عشرة اتوبيسات حملت المئات من الشباب و35 كاهنا، ووصل المتظاهرون الي الكاتدرائية منتصف ليل الأربعاء، ووعدتهم الأجهزة الأمنية في البداية بإحضارها خلال ساعات، امتدت الي يومين واستمرت المظاهرات حتي الحادية عشرة مساء الجمعة، حيث جاء اتصال بأن اجهزة الأمن عثرت علي الزوجة كاميليا فانتهت مظاهرات الكاتدرائية.
في نفس التوقيت احتفل أقباط ديرمواس برجوع كاميليا بالزغاريد والأفراح دون أن يراها أحد حسبما أكد لنا ثلاثة من اقاربها ذهبوا للاحتفال برجوعها وعندما لم يجدوها سألوا عن سبب تغيبها فقيل لهم إنها في الطريق وانفض الاحتفال.
مرت أيام ولم يرها أحد سوي زوجها القس تداوس سمعان الذي التقي بها في القاهرة منفردا، وعندما عاتبها بدت الزوجه صامتة وحزينة، وعندما اتصل بها والدها ووالدتها، انهارت باكية، وهو ما أكده لنا أمجد عزت مسئول العلاقات العامة بمطرانية ديرمواس وعضو المجلس الشعبي المحلي بمحافظة المنيا، ويضيف أمجد: كاميليا رفضت الرجوع إلي بيت أبيها أو زوجها خوفا مما حدث وأنها مازالت في فترة نقاهة بالقاهرة لدي احد أقاربها.
في منزلها رفض الأب الحديث معنا قائلا"بنتي رجعت بالسلامة ومش هاتكلم مع الصحافة"، الأب يعيش في منزل مكون من طابقين وكل طابق من دور واحد ولون المنزل أزرق فاتح، وقتها علمنا ان تعليمات مشددة صدرت من المطران أغابيوس لأهل الزوجة كاميليا بعدم الحديث الي الصحافة نهائيا.. أما الزوج القس تداوس سمعان فقد علمنا من مصدر مطلع بالمطرانية أن المطران أغابيوس وبخه توبيخا شديدا علي عدم التزامه كقس أن يكون قدوة لشعب الكنيسة الذي يعظه، وأنه خالف ذلك عندما أساء معاملة زوجته الي الحد الذي جعلها تهرب، وأنه عوقب كنسيا بالفعل.
ذهبنا الي نزلة السعيد الشهيرة بـ"السعدات" لمقابلة محمد صلاح المدرس زميل كاميليا شحاتة زوجة القس، والذي اتهم في البداية أنه حرضها علي الهرب، قال لنا أقاربه انه محتجز منذ الأربعاء الماضي لدي أمن الدولة وعرفنا انه متزوج من مدرسة وأنجب منها طفلة عمرها عامان وأنه لم يسبق له القبض عليه طوال حياته ولم ينضم لأية جماعة إسلامية وانه كان موجودا بجنازة زوجة أخيه عندما عرف بخبر اختفاء كاميليا.
الشيخ أبويحيي يوافق على مناظرة نجيب جبرائيل حول واقعة إسلام كاميليا شحاتة .. جبرائيل: لدي أدلة تثبت أن أبويحيى يجلب الفتيات القاصرات لإسلامهن
الدستور  : 02/09/2010 محمد سيف
وافق الشيخ أبويحيي الذي قال إن كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس حضرت إليه لتشهر إسلامها علي معمل مناظرة تليفزيونية مع نجيب جبرائيل - المستشار القانوني للبابا شنودة - بناءً علي طلب الأخير حول واقعة إسلام كاميليا.
وأكد أبويحيي أنه علي استعداد تام لعمل المناظرة من أجل تقديم الأدلة التي توضح أن كاميليا شحاتة اعتنقت الإسلام وحضرت إليه من أجل مساعدتها علي إشهار إسلامها، وأنه تأكد من أنها مسلمة بعد أن اختبرها أكثر من مرة وأنها تحفظ 4 أجزاء من القرآن.
ومن جانبه، قال نجيب جبرائيل - ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان - إنه ليس لديه أي مانع من مناظرة أبويحيي أمام قناة فضائية مستقلة لا ليس لها طابع ديني، وسوف أترك تحديدها لأبويحيي وعليه تقديم المستندات الرسمية والأدلة الصوتية التي توضح أن كاميليا ذهبت إليه لمساعدتها علي إشهار إسلامها.
كما أنه عليه تقديم الأدلة التي تبين أنها حفظت 4 أجزاء من القرآن، وأنه اصطحبها إلي الأزهر لكن أجهزة الأمن اختطفتها.
وأضاف جبرائيل أنه لديه أدلة توضح أن أبويحيي يقوم بجلب الفتيات القاصرات من أجل إشهار إسلامهن.
كان نجيب جبرائيل قد عرض علي الشيخ أبويحيي عمل مناظرة تليفزيونية من أجل التوضيح للرأي العام الحقائق الخفية في واقعة اختفاء كاميليا شحاتة، كما زعم أبويحيي أنها أسلمت وذهبت إليه لتشهر إسلامها.

This site was last updated 09/11/10