Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

العثور علي مقبرة حامل أختام الملك تحتمس الثالث بالأقصر

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسلة تحوتمس بلندن
حامل أختام الملك تحتمس الثالث

 

العثور على ختم الملك تحتموس الثالث

ذكر موقع "سروجيم" الإسرائيلى،2/2/2016م  أن مواطنا إسرائيليا اكتشف ختمًا فرعونيًا يعود إلى آلاف السنين بمنطقة الجليل الغربى فى إسرائيل، عثر عليه أثناء التنزه مع أولاده بين الصخور، وتوقع أنه أثرى لشكله المختلف، فسلم القطعة إلى سلطات الآثار. وأوضح الموقع أن سلطات الآثار الإسرائيلية تعرفت على القطعة، وهى عبارة عن ختم فرعونى يعود إلى الملك تحتموس الثالث، ويظهر بالختم الملك تحتموس جالسًا على كرسيه، ويعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وأشار الموقع إلى أن مرحلة تولى تحتموس كانت فترة التوسعات الفرعونية، وتمت السيطرة فى عصره على أرض كنعان - أى فلسطين - والعديد من أراضى الشام، وأكد الموقع أن سلطات الآثار ستضيف القطعة الأثرية إلى قسم المصريات بالمتحف القومى الإسرائيلى للآثار فى مدينة القدس.
العثور علي مقبرة حامل أختام الملك تحتمس الثالث بالأقصر
بعد ثلاث سنوات من أعمال التنقيب الأثري شمال مقبرة "سن نفر" حامل الأختام الملكية في عهد الملك تحتمس الثالث "1504 1452 ق.م" بمنطقة شيخ عبدالرسول بالقرنة بالبر الغربي بالأقصر عثرت البعثة البلجيكية التابعة لجامعة بروكسل علي مقبرة لشخص يدعي أمنحتب.
صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن هذه المقبرة كان قد عثر عليها الأثري "كارل بيهل" عام 1880 ولكنها اختفت تحت الرمال وظل الأثريون يبحثون عنها دون جدوي حتي عثرت عليها البعثة البلجيكية هذا العام.
وأوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان المقبرة تتكون من مقصورة علي هيئة حرف "T). وصالة كبيرة مقسمة إلي جزءين "شمالاً وجنوباً" عن طريق ستة أعمدة. وأن جزءاً من الصالة الشمالية قد دمر منذ القدم قال إن معظم النقوش الموجودة علي حوائط هذه المقبرة مدمرة بالكامل وبها بعض الشروخ مما يدل علي سرقة أجزاء منها في أوائل القرن 19 أما النقوش الموجودة علي السقف ففي حالة جيدة من الحفظ.
أضاف د. لورينت بافاي رئيس البعثة البلجيكية ان النقوش تتضمن رسومات هندسية التي يشتهر بها عصر الأسرة الثامنة عشرة ونصوص هيروغليفية توضح اسم صاحب المقبرة ومنصبه وشجرة عائلته. وتشير هذه النقوش إلي أن امنحتب هو نائب حامل أختام الملك تحتمس الثالث وابن أحمس المشرف علي ماشية الإله آمون وزوج ابنه سن نفر رئيس حامل الأختام الملكية. المصدر : الجمهورية الاثنين 5 ربيع الأول 1430هـ - 2 من مارس 2009م عصام عمران

****************************

ألأهرام  2/3/2009م السنة 133 العدد 44646  عن خبر بعنوان [اكتشاف مقبرة أثرية مفقودة بالأقصر] كتبت ــ مشيرة موسي‏:‏
البعثة البلجيكية التابعة لجامعة بروكسل نجحت في العثور علي المقبرة المفقودة التي اكتشفها الأثري كارل بيهل عام‏1880‏ ولكنها اختفت تحت رمال قرية القرنة بالبر الغربي بالأقصر‏,‏ فاروق حسني وزير الثقافة أكد أنه بعد ثلاث سنوات من أعمال التنقيب الأثري شمال مقبرة سن نفر حامل الاختام الملكية في عهد الملك تحتمس الثالث‏(1504‏ ــ‏1425‏ ق‏.‏م‏)‏ بمنطقة شيخ عبدالقرنة بالبر الغربي عثرت البعثة البلجيكية علي مقبرة امنحتب نائب حامل أختام الملك تحتمس الثالث‏,‏ وأوضح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن المقبرة تتكون من صالة طويلة مقسمة في نهايتها إلي جزءين شمالا وجنوبا عن طريق‏6‏ أعمدة‏,‏ وبها تدمير جزء من الصالة الشمالية منذ القدم‏,‏ وقال الدكتور لورينت بافاي رئيس البعثة البلجيكية إن نقوش سقف المقبرة هي الوحيدة المحفوظة بحالة جيدة‏,‏ أما النقوش علي الحوائط فمدمرة بالكامل وبها شروخ‏,‏ مما يدل علي سرقة أجزاء منها في أوائل القرن الـ‏19.‏

 

 

This site was last updated 02/03/16