Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 هل إشترك 30 ألف يهودي شاركوا عمرو بن العاص في غزو مصر؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
اليهود والعرب وغزو مصر
أسماء الصحابة غزوا مصر
العلاقة بين العرب والأقباط
من كان بمصر

*******************************

تعليق من الموقع : قال كاتب إيرانى أن : أن 30 ألف يهودي شاركوا عمرو بن العاص في غزو مصر .. فهل إشترك اليهود مع عمرو بن العاص فى غزو مصر ؟ نعم إشتركوا وكان لعمرو بن العاص دليلاً يهودياً وهو الذى إقترح عليه أن يغزو مصر عن طريق الفيوم وكاد الجيش العربى الإسلامى يهلك فى الصحراء لولا أنهم وجدوا راعيا للغنم قتلوه وأكلوا أغنامه ووجدوا نفسهم على مشارف الفيوم ، أما من جهة إشتراك اليهود فى الغزو فهذا ليس بمستبعد لأن الجيش العربى الإسلامى الذى أخذه عمرو بن العاص من عمر بن الخطاب كان قوامه 3500 جندى وكان ينضم إليه قبائل البدو فى سيناء وكل قاطع طريق وكل خارج عن القانون فى المسافة ما بين أورشليم وحتى حدود مصر ، ولكن ما هو المرجع الكاتب إيرانى الذى إستند عليه فى تقدير رقم اليهود الذين ساهموا فى الغزو مع عمرو بن العاص ؟ ولكن على كل حال من المنطقى تصديق هذا الرقم لأن البيزنطيين أرسلوا حاملة عسكرية إحتلت الإسكندرية وتقدمت داخل البلاد ولكنها إنهزمت وكان قوام هذه الحملة البيزنطية يقدر بحوالى  30 ألف جندى بينما ذكرت المراجع الإسلامية أن عدد الجنود العرب المسلمين وصل إلى 12 ألف جندى فبلا شك أن هزيمة الحملة البيزنطية كان نتيجة لتضخم جيش العرب المسلمين بالفئات التى إنضمت إليه وكان آخرهم اللصوص والخارجين عن القانون والفقراء من الأقباط والملكيين فى مصر كما ذكر يوحنا النيقيوسى ، وكانت هذه عادة اليهود فى الإنضمام لأى مستعمر لأراضى الإمبراطورية البيزنطية التى ورثت الإمبراطورية الرومانية اللتين عاملتا اليهود معاملة قاسية ولم ينسى اليهود تدمير الرومان لهيكلهم فى أورشليم ، فقد ساعدوا الفرس قبل 20 أو ثلاثين سنة فقط فى غزو المنطقة ولكن لم يقل لنا الكاتب الإيرانى هل أتى 30 ألف يهودى غزاة مع عمرو بن العاص من خارج مصر فقط أم إنضم إليهم يهود مصر أيضاً بعد ذلك ؟.   

*******************************

جريدة المصريون : بتاريخ 1 - 2 - 2009 م عن خبر بعنوان [ حرض اليهود على المطالبة بأملاكهم "الضائعة".. كاتب إيراني يدعي أن 30 ألف يهودي شاركوا عمرو بن العاص في فتح مصر] كتب حسين البربري
زعم أكاديمي إيراني، أن لليهود فضلا على مصر والمصريين منذ فتح الصحابي الجليل عمرو بن العاص مصر عام (20 هـ - 693م) وحتى الآن، مدعيا أن 30 ألف يهودي حاربوا معه ضد الرومان عند دخوله مصر، وكان لمشاركتهم في الجيش الإسلامي دور كبير في إنهاء المعركة لصالح المسلمين.
وفي مقال نشرته صحيفة "همشري" الإيرانية- الطبعة الإنجليزية- أمس الأول، حرض عبد الحسين تسخيري أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة طهران، اليهود على المطالبة بممتلكاتهم وحقوقهم الضائعة في مصر لأنها حق أصيل لهم ولأبنائهم.
وأضاف: لابد من مطالبة اليهود لها وهذه الأراضي كان مقام عليها معابد ومنازل اشتروها من المصريين في عهد الأمويين والفاطميين، وتقع في حارة "الجودرية" وحارة "زويلة" ودار بن "فرقة" ودار بن جميع وحارة الوزيرية، بالإضافة إلى أراضي المعابد اليهودية كمعبد "المصاحة" و"الشاميد" والعرافين، وهذه الأراضي بجوار الكنيسة المعلقة، ومعابد القرائين و"بن شميخ" و"الربانيين" والسامرة في المنطقة الفاطمية بالقاهرة.
وأشار إلى أن لليهود فضلا على المصريين خلال سنوات الجفاف التي مرت بها البلاد عندما أدخل اليهود تجارة التجزئة، وتركزت في الطعام، ومتطلبات المنزل، وكان أشهر التجار اليهود في ذلك الوقت يعقوب بن كلس، وأبو سعيد إبراهيم التستري، وأبو نصر هارون التستري، وهم من أصل إيراني وكانوا يعملون في الصرافة والتجارة المستوردة، ويوسف بن عوكل الفارسي الأصل، الذي كان يتاجر في الكتان والفلفل، ونهري بن نسيم وموسى بن أبى الحق، وبن يوسف وأبو علي حزقيال، وموسى كوهين، وإسحاق النسياجوري، وموردخاي بن موسى.
وادعى أيضا أن أطباء اليهود لهم الفضل في تطوير الطلب المصري وهم الذين اختلقوا نظام اللجنة الطبية وابتكروا بعض الأدوية ومن أشهرهم موسى بن إليعازر الإسرائيلي والأسعد المحلي وبن جميع اليهودي والموفق بن شوعة الإسرائيلي وموسى بن ميمون.

 

 

This site was last updated 07/29/11