رئيس السودان البشير مجرم حرب

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المحكمة الجنائية الدولية تصدر قراراً باعتقال الرئيس السودانى عمر البشير

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

[ «الجنائية الدولية» تصدر قراراً باعتقال الرئيس السودانى.. وفرنسا تحاول احتواء الأزمة]

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١٢ يناير ٢٠٠٩ عدد ١٦٧٤   كتب وائل على
علمت «المصرى اليوم» أن الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية انتهت إلى الأخذ بمذكرة الادعاء التى قدمها المدعى العام للمحكمة، لويس مورينو أوكامبو، بشأن اعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى دارفور، وأصدرت قراراً فعلياً باعتقاله.
وقالت المصادر إن قرار المحكمة، التابعة للأمم المتحدة، كان من المقرر صدوره والدعاية له فى إطار الحملة الغربية على النظام السودانى، وللتأكيد على وجهة نظرها بحدوث عمليات إبادة فى الإقليم السودانى، لكن هيئة المحكمة وقيادات الأمم المتحدة رأت أن يتم تأجيل هذا الإعلام لعدة أيام، نظراً لما تشهده المنطقة من توتر شديد بسبب العدوان الإسرائيلى الدموى على قطاع غزة.
وأشارت مصادر سياسية مطلعة لـ «المصرى اليوم» إلى أن فرنسا تواصل جهودها الرامية لاحتواء الأزمة وإلغاء القرار، حيث دخلت فى مفاوضات مطولة مع الجانب السودانى لإيجاد مخرج لـ «البشير». يذكر أن أوكامبو سيزور القاهرة الشهر المقبل فى إطار جولة له فى المنطقة، وذلك لشرح وجهة نظر المحكمة بشأن اعتقال البشير ومحاكمته.
وعلق ناصر أمين، مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، منسق التحالف العربى من أجل المحكمة الجنائية الدولية، أنه كان من المعروف مسبقاً أن القرار سيصدر منتصف يناير وقال: «كل المؤشرات كانت تؤكد صدور قرار الدائرة التمهيدية باتجاه دعم طلب المدعى العام القاضى باعتقال البشير».
وحول التداعيات المتوقعة للقرار، قال أمين إن آليات عمل المحكمة الجنائية الدولية ليست لها علاقة بالأحداث التى تشهدها الساحة الإقليمية والدولية من صراعات أو نزاعات ولا تلتفت إلى أى مواقف رسمية أو شعبية.
وأشار أمين إلى أن الرئيس البشير بعد إعلان القرار سيكون مطلوباً لدى ١٠٨ دول على مستوى العالم، وهى الدول التى وافقت على النظام الأساسى للمحكمة، وسوف يحظر عليه دخول أراضى تلك الدول وإلا سيتم تسليمه إلى لاهاى، مقر المحكمة الجنائية الدولية، تطبيقاً لقاعدة التكامل، التى تلزم الدول الأطراف المصدقة على الاتفاقية بتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية.

*****************

الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال ثانية بحق البشير
الإثنين، 12 يوليو 2010 - 21:32
ابروكسل (أ.ش.أ)
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين، مذكرة اعتقال ثانية بحق الرئيس السودانى عمر حسن البشير لاتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية.
وذكرت المحكمة ومقرها لاهاى فى بيان أن "هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن البشير مسئول جنائيا عن ثلاث جرائم إبادة جماعية بحق الجماعات الإثنية للفور والمساليت والزغاوة".
وأوضحت أن تلك الجرائم هى "القتل وإلحاق ضرر جسدى أو عقلى جسيم وإخضاع الجماعات المستهدفة عمداً لأحوال معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلى".
ولا تنقض مذكرة الاعتقال الثانية أمر القبض الأول الصادر بحق البشير فى مارس من العام الماضى أو تحل محله.
وكانت المحكمة قد رأت فى مذكرة الاعتقال الأولى أن "هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن البشير مسئول جنائيا عن خمس جرائم ضد الإنسانية وهى القتل والإبادة والنقل ألقسرى والتعذيب والاغتصاب" فضلا عن جريمتى حرب وهما "النهب وتعمد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين بصفتهم تلك، أو على مدنيين لا يشاركون مشاركة مباشرة فى الأعمال العدائية".
 

This site was last updated 07/13/10