Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بيان للمجلس الملى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المجلس الملى ووظيفته بالكنيسة
المجلس الملى العام 2006 م
تاريخ المجلس الملى
البابا والمجلس الملى 2008م
المجلس الملى والسياسة
إجتماعات المجلس الملى الأول
إجتماعات المجلس الملى الثانى
المجلس الملى الثالث
المجلس الملى الرابع
أعضاء المجلس الملى العام الرابع
المجلس الملى الخامس مؤقت
أعضاء المجلس الملى السادس
إجتماعات المجلس الملى السادس
مجالس الأسكندرية الملية
البابا شنودة والمجلس الملى6
إنشاء أول مجلس ملى
أعضاء المجلس الملى والبابا
بيان للمجلس الملى
New Page 7120
تنشر إعلانا مدفوع الأجر
التزوير بتعينات المجلس الملى
Untitled 392
Untitled 393
Untitled 394
Untitled 395

Hit Counter

 

المجلس الملي العام يؤكد ثقته في البابا شنودة
جريدة الجمهورية الجمعة 30 شعبان 1430هـ - 21 من أغسطس 2009م  كتب - سامح محروس:
 أكد أعضاء المجلس الملي العام بالقاهرة ثقتهم في حكمة قداسة البابا شنودة الثالث وعدالته وحرصه علي تطبيق قوانين الكنيسة.
واوضح المجلس في بيان اصدره ووقع عليه 15 عضوا من أعضاء المجلس ان البابا شنودة كمعلم للأجيال يعد خير حافظ علي الكنيسة والإيمان الأرثوذكسي السليم.. وأكد المجلس أن ما تردد عن طموحات البعض لتولي كرسي مارمرقس الرسول أمر لا يليق بين عقلاء الأقباط والمصريين الذين يجمعهم حبهم للبابا شنودة ويدعون لقداسته بالصحة وطول العمر.
أعرب المجلس عن استنكاره لما نشر مؤخرا في أحدي المجلات الأسبوعية تحت عنوان "البابا يخالف قوانين الكنيسة".. بخصوص قرار البابا بتجريد أحد القساوسة.

***********************************

وكانت شائعات تشتد داخل كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية، للدرجة التي دفعت البعض إلي القول بأن الأنبا يوأنس سكرتير البابا الشخصي، ذكر أن العذراء ظهرت له وأخبرته انه سيكون البابا رقم 118 للكنيسة القبطية يوم 22 أغسطس الجاري، الأمر الذي أدى إلى غضب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

***********************************

جدل قبطي بعد توزيع منشور مجهول يدعو لخلافة الأنبا يؤانس للبابا شنودة

مجلة روز إليوسف تاريخ نشر الخبر : 20/08/2009

 منيرفا سعد - مايكل عادل - وفاء وصفي  في الوقت الذي انتدب فيه البابا شنودة الثالث سكرتيره الخاص الأنبا يؤانس للولايات المتحدة، وزع بعض الأقباط منشورًا يدعون فيه لتولي الأنبا يؤانس البطريركية بعد البابا شنودة مدعين وجود بعض النبوءات التي تشير إلي ذلك من خلال القمص فانوس والأنبا بولا أبورهبان برية البحر الأحمر والقمص سمعان إبراهيم المعروف بمرعب الشياطين. وطالب المنشور الذي لم يعلن عن هويته بالصلاة والصوم حتي يوم السبت المقبل الذي يشهد عيد العذراء مريم لتولي الأنبا يؤانس كرسي مارمرقس. من ناحيته قال الأنبا يؤانس سكرتير البابا في تصريحات خاصة لـروزاليوسف إنه فوجئ عقب عودته من واشنطن بهذا المنشور الذي يحوي غباء شديدًا. وتساءل كيف يتم تجليس بطريرك جديد في حياة قداسة البابا شنودة أطال الله في حياته. 

هل إستقال الدكتور ثروت باسيلى؟

عندما تلامست عجلات طائرة البابا شنودة مع أرض مهبط مطار كليفلاند مساء الجمعة 4 سبتمبر الماضي رفض البابا ان يستخدم السيارة التي بعث بها الدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي لتوصيل البابا من المطار إلي مقر إقامته في كليفلاند وكان باسيلي موجودا وقتها في بيته بشيكاغو وقرر البابا ان يستخدم سيارة ماجد رياض محاميه الخاص في الولايات المتحدة .
وعندما عادت طائرة البابا مطار القاهرة بعد 23 يوما هي المدة التي استغرقتها الزيارة الرعوية العلاجية للولايات المتحدة توقع كثيرون ممن استقبلوا البابا بالمطار ان يجلس الدكتور ثروت باسيلي إلي جوار البابا في سيارته ليصطحبه إلي المقر البابوي بالعباسية كما كان يحدث من قبل غير ان شيئا من هذا لم يحدث واقتصر الأمر علي مجرد استقبال الدكتور ثروت للبابا كواحد ضمن كثيرين كانوا في استقباله ولم يذهب معه للعباسية.
وما بين يومي 4 و28 سبتمبر الماضي جرت تحولات كثيرة في العلاقة بين الرجلين وكان أبرزها ما حدث عندما استقبل البابا الدكتور ثروت في مقر إقامته بكليفلاند أخرج من جيبه مظروفا قام البابا بفضه علي الفور في وجود الحاضرين وهم الأنبا ارميا والأنبا يوأنس والأنبا بطرس والأنبا ساويرس والأنبا دافيد وماجد رياض محامي البابا في أمريكا.
ساد الصمت لحظات قرأ البابا خلالها خطاب الدكتور ثروت فأومأ بما يفيد الموافقة ووضع المظروف في جيبه ثم عاد الدكتور ثروت إلي القاهرة واكتفي بأن استقبل البابا في المطار دون ان يصطحبه داخل سيارته كالمعتاد وبعدها تحدث لقناة المحور وأوضح أنه قدم للبابا استقالته من وكالة المجلس الملي وليس من عضوية المجلس.

كاهن البلينا أنهي شهر العسل بينقداسة البابا والدكتور ثروت - أسرار علاقة 20 سنة .. بين البابا وثروت باسيلي الأنبا شنودة يرفض استخدام سيارته في كليفلاند.. ولم يصطحبه للمقر البابوي بعد عودته للقاهرة كيف قفز باسيلي من عضو غير أساسي.. إلي وكالة المجلس الملي؟

الجمهورية  الأحد22 من شوال 1430هـ - 11 من اكتوبر 2009م  تقرير يكتبه سامح محروس

الاستقالة التي اعترف بها الدكتور ثروت بعد طول انكار توضح ان علاقته بالبابا والتي تعود إلي 20 عاما مضت هي المدة التي قضاها د. ثروت في موقعه كوكيل للمجلس الملي قد وصلت إلي " مفترق طرق " وكانت القشة التي قصمت ظهر هذه العلاقة.. موقف الدكتور ثروت من محاكمة الأب بولا كاهن البلينا الذي تم تجريده من رتبته الكهنوتية لثبوت مخالفات عليه حيث أبدي الدكتور ثروت تعاطفا مع كاهن البلينا "المشلوح" مما أثار غضب البابا الذي تعامل مع القضية بجدية بالغة نظرا لأنها تتعلق بسمعة الكنيسة والكهنوت واعتبر البابا ان تلك المسألة محسومة ولا تحتمل المساومة وهو الموقف الذي تبينت ملامحه بعد فترة للأنبا ويصا أسقف البلينا الذي سرعان ما تراجع عن موقفه المساند للكاهن وأرسل خطابا للبابا يؤكد فيه موافقته علي قرار عزل هذا الكاهن نافيا وجود شبهة ظلم يمكن ان يكون تعرض لها.
لقد ظلت علاقة الدكتور ثروت باسيلي بالبابا شنودة الثالث والدور الذي قام به داخل الكنيسة خلال العشرين عاماً الماضية تطرح الكثير من علامات الاستفهام حول هذا الرجل الذي يشغل الموقع رقم " 2 " في المجلس الملي بعد البابا وهو المجلس الذي انتهت صلاحيته منذ عام تقريبا دون ان تجري أي انتخابات حتي الآن.
ومن المعروف ان المجلس الملي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتكون من 24 عضوا ينقسمون إلي 12 عضوا أساسيا و12 عضوا يطلق عليهم اسم "المناديب" والدكتور ثروت باسيلي ينتمي إلي المناديب حيث جاء ترتيبه في المركز رقم 18 من أعضاء المجلس في الانتخابات التي جرت قبل 7 سنوات وطبقا للائحة لا يجوز لمن يرشح نفسه لوكالة المجلس ان يكون من المناديب بل يجب ان يكون من الأعضاء الأساسيين.
اختيار باطل

هجوم  ممدوح رمزي المحامي على د/ ثروت باسيلى  !!!

تعليق من الموقع : ممدوح رمزي المحامي هو من قام بترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أمام جمال مبارك وهى خطوة ليس لها أى معنى إلا تصحيح صورة النظام أمام العالم وضياع قضية إضطهاد الأقلية القبطية فى صراعات ليس منها جدوى
ممدوح رمزي المحامي علق علي ذلك قائلاً: من أجل هذا فإن اختيار الدكتور ثروت باسيلي لهذا المنصب باطل علي مدي السنوات الستة الماضية وهو يعلم ذلك ويعلم أننا لو رفعنا قضية لأسقطناه منذ فترة طويلة.
* سألته: وما الذي منعك من تحريك تلك القضية؟
- قال ممدوح رمزي أنا كنت بصدد رفع قضية فعلا ولكنه فاجأني بأن قدم استقالته من الوكالة وكأن لسان حاله يقول: بيدي لا بيد عمرو.
قلت مقاطعا: وأين كنت علي مدي السنوات الستة الماضية؟
قال: لا أحب أن أغضب قداسة البابا لأني أعلم ان البابا هو الذي أصر علي اختياره لهذا المنصب.
* وما تفسيرك لاختيار البابا له وتمسكه به في الفترة الماضية؟
- قال ممدوح رمزي: لأن هناك قناة اتصال جيدة بين ثروت باسيلي وبين النظام فضلا عن الأموال الطائلة التي كان يغدقها كتبرعات لبعض الكنائس وحل المشاكل مستثمرا علاقته الجيدة مع النظام.
* هذا يعني ان ثروت باسيلي كان يقوم بدور ايجابي ويقدم خدمة للكنيسة؟
- قال ممدوح رمزي نعم كان يقدم خدمة ولكنه أخذ بمبدأ اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني بعد ان وطد وضعه أراد ان يغدر بقداسة البابا.
* وما هو دليلك علي ذلك؟
- قال ممدوح رمزي حينما انتقده علي الملأ في مجلة قومية وهي آخر ساعة وصمم علي ما قاله ورفض الاعتذار بخصوص تبرئة الأب بولا مهاجما قداسة البابا ومتهماً إياه بأنه يخالف تعاليم الكنيسة.
ويستطرد قائلا: علاقة الدكتور ثروت بالبابا توطدت منذ ان اختير وكيلا للمجلس الملي العام خلفا للأستاذ حنا ناروز منذ 20 سنة.. قبل هذا التاريخ لم يكن الدكتور ثروت معروفا لأحد .. وعندما عينه قداسة البابا رفعه إلي جواره ..ومنذ هذا التاريخ حقق الدكتور ثروت باسيلي مزايا سياسية واجتماعية مثل دخول مجلس الشوري بالتعيين بالاضافة إلي لجنة السياسات وكان في طريقه في الآونة الأخيرة ليكون أمينا عاما للحزب الوطني الديمقراطي لولا "..." وما كان يمكن ان يحقق كل هذه المكاسب لولا احتضان قداسة البابا له سياسيا.
كما حقق أيضا مكاسب مادية في شركاته التي انتشرت والثقة التي حصل عليها حال كونه وكيلا للمجلس الملي بالاضافة إلي جمعية " أين أنت ".. التي يخاطب بها الفقراء ثم نادي آمون الاجتماعي ذي مستوي النجوم الخمسة والذي وعد الأعضاء بألا يتجاوز رسم الاشتراك به مبلغ 50 جنيها في العام ثم وصلت الرسوم إلي ألف جنيه وما يستجد ورفع لافتة علي النادي تقول: نادي قداسة البابا شنودة الاجتماعي ثم عاد وأزال اللافتة ووضع محلها لافتة باسم نادي آمون الاجتماعي بعد اعتراض البابا علي ذلك.
إلي هنا انتهي كلام ممدوح رمزي المحامي ولا شك ان كل ما سبق يقدم لنا شواهد واضحة علي ان شهر العسل الذي طال ليمتد 20 عاما بين الدكتور ثروت باسيلي وقيادة الكنيسة قد انتهي بالفعل وان الأيام القادمة ستحمل مفاجآت كثيرة:
* هل سيقوم البابا بحل المجلس الملي؟
* هل سيقرر اجراء انتخابات جديدة؟
* هل يبقي علي المجلس الحالي مع الموافقة علي استقالة وكيله؟
* أم هل يبقي الوضع كما هو عليه دون تغيير؟
أعتقد ان أحدا لا يملك الاجابة القاطعة علي أي من هذه التساؤلات سوي شخص واحد فقط هو البابا شنودة الثالث.

ثروت باسيلى يقدم للبابا استقالته من وكالة «الملى العام» ويتهم أطرافاً كنسية بالتصعيد ضده  

المصرى اليوم كتب   عمرو بيومى    ١٢/ ١٠/ ٢٠٠٩

أعلن الدكتور ثروت باسيلى، وكيل المجلس الملى العام للكنيسة الأرثوذكسية، استقالته من وكالة المجلس، مبرراً إياها بأنها رد على حملة الهجوم المنظم التى شنها بعض الأساقفة وأعضاء المجلس عليه فى الفترة الأخيرة. وصرح باسيلى لـ«المصرى اليوم» بأن استقالته من منصبه لا تعنى استقالته من المجلس لأنه عضو منتخب ومصدق على نجاحه من رئاسة الجمهورية، وبالتالى فإن استقالته من المجلس نفسه لابد أن تقدم للرئيس مبارك. وأوضح أنه قدم استقالته إلى البابا ولكنها حتى الآن لم تقبل، وقال: «أقدمت على هذه الخطوة لرفع الحرج عن البابا شنودة وأيضاً لإسكات الألسنة التى تسعى للشهرة والمكاسب الشخصية، خاصة أن الأطراف التى ساهمت فى تصعيد الموقف فى الفترة الأخيرة كانت من داخل الكنيسة». وشدد على أن علاقته بالبابا شنودة الثالث جيدة جداً ولم تتأثر بمحاولات الوقيعة، مشيراً إلى أنه يحاول خدمة الكنيسة من أى موقع أو مكان يتواجد فيه ولا تفرق معه المناصب.

البابا شنودة يرفض استقالة باسيلى من وكالة المجلس الملى

المصرى اليوم  كتب عمرو بيومى   ١٥/ ١٠/ ٢٠٠٩

كشف مصدر بـ«الكنيسة» عن لقاء تم بين البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور ثروت باسيلى، مساء الاثنين الماضى، واستمر ما يزيد على ساعتين، تناقشا خلالهما فى عدة أمور، وانتهى اللقاء برفض استقالة الدكتور باسيلى من وكالة المجلس الملى العام. من جهة أخرى، قال ممدوح رمزى، المحامى القبطى، إنه التقى البابا شنودة، أمس الأول، وتناقشا فى أمور عديدة تخص الشارع القبطى، موضحاً أن المقابلة تمت بناءً على موعد حدده الأنبا أرميا، سكرتير المكتب البابوى، وأنه طالب خلالها البابا بوضع حد للجدل الدائر بشأن لائحة انتخاب البطريرك واستقالة الدكتور ثروت باسيلى، وكيل المجلس الملى العام، والسماح له بحضور مؤتمر العلمانيين الأقباط حتى لا يترك لهم الساحة خالية. وأضاف رمزى أن البابا أكد له أنه سيعقد مؤتمراً للعلمانيين على مستوى الجمهورية وسيناقش خلاله كل ما يهم الشارع القبطى. من جانبه، نفى المكتب البابوى ما زعمه رمزى، وأكد أحد أساقفة البطريركية أن رمزى قابل البابا على سلم المقر البابوى مثله مثل جميع الأقباط الذين ينتظرون البابا للسلام عليه والحصول على البركة. وأضاف المصدر: «كل ما قاله رمزى هو أنه يريد حضور مؤتمر العلمانيين الأقباط، فرد البابا عليه دون أن ينظر إليه قائلاً (اعمل اللى إنت عايزه) ثم تابع طريقه».

المجلس الملى العام

الكرازة السنة 37 العددان23-24 23 أكتوبر2009  

** أستقبل قداسة البابا شنودة الثالث مساء الأحد 11/10/2009م الدكتور ثروت باسيلى وتحدث معه فى أمور كثيرة

** أستقبل قداسته مساء الأثنين 19/10/2009م مجموعة من أعضاء المجلس وقدموا طلباً بتوقيع 17 عضوا بالمجلس طلبوا منه عقد جلسه للمجلس الملى

** أستقب قداسة البابا شنودة الثالث المستشار أدوارد غالب وأخبره بطلب أعضاء المجلس عقد إجتماع

باسيلى:قانون"دورالعبادة"لم يعرض على"الشورى"
اليوم السابع السبت، 20 فبراير 2010 - كتب جمال جرجس المزاحم
كشف الدكتور ثروت باسيلى عضو مجلس الشورى ووكيل المجلس الملّى لليوم السابع عن عدم وجود مشروع قانون بناء دور العبادة الموحد، موضحا أنه كعضو بمجلس الشورى لم يسمع بهذا المشروع. وأكد باسيلى أن خروج الأقباط للتظاهر فى الميادين العامة ظاهرة سلبية توضح يأس البعض من القنوات الشرعية، مضيفا أن إلغاء جلسات الصلح العرفية مطلب عام لأنها نوع من التهريج فى أمور لا تقبل هذا التهريج.

 

This site was last updated 02/21/10