يهود يؤدون اصلاة في داخل المقام

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 اعتقال مصريين من حركة "غاضبون" طالبا بإلغاء "مولد أبو حصيرة"فى سنة 2008م

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أبو حصيرة يولد الغضب
يطالبون بإلغاء المولد
أفواج يهودية بأبو حصيرة
محاولة تفجير أبو حصيرة
ابو حصيرة والمعارضة
حفيد أبو حصيرة

Hit Counter

 

****************************************

تعليق من الموقع : لا يوجد حق لأحد من المصريين سواء مسيحيين أو مسلمين أن يعترض على حق يهودى مصرى فى الإحتفال الذى يريده على أرض مصر وما نراه من المسلمين يعتبر تعصب دينى واضح

****************************************

 العربية نت الخميس 27 ذو الحجة 1429هـ - 25 ديسمبر 2008م عن خبر بعنوان [ الاحتفال يستمر حتى مطلع العام الجديد - اعتقال مصريين من حركة "غاضبون" طالبا بإلغاء "مولد أبو حصيرة"]
القاهرة - محمد المعتصم
ألقت أجهزة الأمن المصرية ظهر الخميس 25-12-2008 القبض علي اثنين من حركة " غاضبون"، وهي حركة شعبية تهتم بشرح وتوضيح وتنفيذ مبادئ العصيان المدني، بسبب مطالبتهم بتنفيذ حكم القضاء بالغاء مولد ابو حصيرة الذي بدأ اليوم الخميس، ويستمر حتي مطلع العام الجديد.
وكان عشرات من اعضاء " غاضبون" نظموا وقفة احتجاجية امام مكتب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، لمطالبته بالتدخل ورفعوا لافتات تندد باقامة المولد تحمل شعار الحركة، معتبرين ان اسرائيل تتغلغل داخل الريف المصري من خلال هذا المولد. لكن القوى الامنية أحاطت المعتصمين، والقت القبض علي اثنين هما أحمد بيكو وضياء جاد.
وتشهد المدن المصرية حركة رفض تجاه اقامة مولد ابو حصيرة المنسوب الي شخص يزعم اليهود انه يهودي مغربي مات بمحافظة البحيرة المصرية، ويقام له مولد سنوي يشارك فيه اليهود وتهتم به السفارة الاسرائيلية في القاهرة.
وتحركت المظاهرات في عدة اماكن، كان اخرها في نقابتي الصحافيين والمحاميين حيث احاطت قوات الأمن بالمتظاهرين الذين رددوا هتافات مثل "يا دى الذل يا دى العار.. الصهيوني عندنا في الدار".

مدونون ضد أبو حصيره
وأعلن عدد من المدونيين عن تشكيل "ائتلاف مدونيين ضد ابو حصيره"، وأطلقوا العديد من الحملات لوقف الاحتفال. كما نظموا حملة لجمع مليون توقيع لاجبار الدولة علي الغاء المولد، واصدروا بيان حصلت "العربية.نت" علي نسخة منه، وجاء فيه أن استمرار الصمت الحكومي عن المطالب الشعبية الرافضة للمولد "خطيئةٌ كبرى، وأن مواصلة إهدار حكم القضاء ينزع عن النظام شرعيته بالكامل".
وتساءل البيان: "لماذا الإصرار على إقامة أبو حصيرة ورفض إعلان موقف شجاع للنظام ضد إقامته؟ وماذا يريد النظام من الشعب حتى يوقف أبو حصيرة؟ وبأي طريقة يحافظ فيها على استقرار وطنه وسلامته؟ هل بمساعدة اليهود على محاصرة قطاع غزة اقتصاديًّا وسياسيًّا؟ أم بحصار أهل قرية ديمتيوه (القرية التي يقام فيها المولد) التي تعاني الإهمال والفقر المدقع، والسماح بزيارة لقبر وهمي أصبح بمستوطنة جديدة في قلب مصر؟ وهل يريد أن يعلن الشعب إضرابًا عامًّا جديدًا من أجل إجباره على تنفيذ أحكام القضاء أو يعتصم في محافظات مصر رفضًا لتجاوز القانون والتاريخ بالسماح لليهود بزيارة أبو حصيرة؟ وهل يتخيَّل النظام أن حركة الشعوب وهم وخيال".
يذكر ان حركة "غاضبون" هي اختصار للحركة الشعبية لتحرير مصر، تضم مجموعة من المواطنين المصريين من كافة التوجهات والأطياف والقوى المصرية نؤمن بفكرة العصيان المدني ومدى جدواها في إحداث التغيير المنشود للوضع الحالي وليس لها أي هدف أو مصلحة سياسية أو شخصية، حسبما ذكروا عبر صفحتهم علي الفيس بوك.
حصار امني
وشهدت قرية "ديمتيوه"، التي يقام بها المولد، حصارا امنيا مكثفا لحماية اليهود الذين بدأوا في الوصل للاحتفال واحاطت سيارات الامن المركزي والمصفحات القرية، كما تم تشديد الاجراءات عند المقبرة التي تم تجديدها مؤخرا حيث تم توسيعها ووضع الرخام والغرانيت عليها.
جدير بالذكر ان ابو حصيرة شخصية اختلفت عليها الاقاويل، منها رواية تقول إنه مسلم أصلاً، يدعى محمد بن يعقوب، وينتسب إلى طارق بن زياد، وأنه كان احد أولياء الله الصالحين الذين عرفتهم هذه المنطقة، وأن عمر مقبرته لا يتجاوز بأي حال المائة عام.
بينما تقول رواية ثانية إنه كان يعمل إسكافياً في دمنهور، وقبل وفاته في أوائل القرن الماضي اعتنق الإسلام. اما الرواية الاسرائيلية فتقول انه رجل دين يهودي يدعى يعقوب اهارون، ولد في المغرب العام 1807 وجاء إلى مصر سابحاً عبر البحر فوق حصيرة وعاش فيها حتى توفي عام 1880

***************************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد الخميس ١٥ يناير ٢٠٠٩ عدد ١٦٧٧ عن خبر بعنوان [ البحيرة تحظر احتفالات «أبوحصيرة» وتمنع ٥ إسرائيليين من الدخول] كتب حمدى قاسم وعلى زلط وياسر شميس
منعت قوات الأمن فى البحيرة ٥ إسرائيليين، أمس، من دخول مقبرة «أبوحصيرة» فى قرية دمتيوه بدمنهور. قال اللواء محمد شعراوى، محافظ البحيرة، إنه تقرر إلغاء أى زيارات لضريح «أبوحصيرة» العام الجارى، بسبب الظروف التى تمر بها المنطقة، وتزايد المعارضة للزيارات بعد أحداث غزة، مؤكداً احترام المحافظة حكم المحكمة الإدارية العليا فى ٩ ديسمبر ٢٠٠١ الذى ألغى الاحتفال. أضاف شعراوى أن بعض اليهود كانوا يحضرون لأداء الطقوس الدينية داخل المقبرة دون أى مظاهر احتفالية، مشيراً إلى تزايد غضب الحركات الرافضة مثل «فوق أرضى لن تمروا» ------------->

 و«مقاومة الصهيونية» اللتين نظمتا عدة مظاهرات ومؤتمرات لإلغاء زيارات اليهود لأبوحصيرة، إضافة إلى تهديد المهندس جمال منيب، منسق «فوق أرضى لن تمروا» بعدم خروج أى يهودى يدخل دمنهور، كما دعا الدكتور عادل العطار، منسق حركة «كفاية» فى البحيرة، الأهالى إلى مقاومة اليهود بالحجارة.

*******************************

دعوي قضائية للمطالبة بنقل ضريح «أبوحصيرة» و«المقابر اليهودية» خارج دمنهور

الدستور الاثنين- العدد 852- الإصدار الثانى - 27 من ذي الحجة 1430 - 14 من ديسمبر 2009 كتب ــ محمود الحصري:

أقام «مصطفي رسلان» ــ المحامي بدمنهور ــ دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية ضد كل من وزراء الصحة والداخلية والخارجية ومحافظ البحيرة يطالبهم فيها بنقل ضريح «أبوحصيرة» و«المقابر اليهودية» بقرية دميتوه بدمنهور إلي أي مكان آخر خارج القرية. واستند «رسلان» في دعواه إلي قانون الجبانات المصري رقم 5 لسنة 1966، حيث إنه لم يدفن يهودي واحد في تلك المقابر منذ أكثر من خمسين عاماً، وينص القانون علي أن الجبانات التي لا يتم فيها الدفن لمدة عشر سنوات يمكن إزالتها واستخدام أماكنها للمنفعة العامة. وطالب بعرض رفات اليهود المدفونين بالجبانة علي إسرائيل إذا شاءت استلامها أو إنشاء مقبرة في مكان آخر يمكن نقل الرفات إليها حتي يتخلص أهالي قرية دميتوه من الاحتفالات الماجنة والمستفزة لمشاعر المسلمين التي يقوم بها زائرو «أبوحصيرة» سنوياً، وكذا للتخلص من الإجراءات الأمنية وحالة الطوارئ التي تفرض علي أهالي القرية.

 

This site was last updated 02/01/10