Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشمامسة المكرسون

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الشمامسة المكرسون
برنامج خدمة الشماس المكرس
إجتماعات الشمامسة
الأبصلتس / المرتل

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

كان الشمامسة من ضمن خدام الكنيسة الذين يقبضون مرتبات ومنتظمين فى الخدمة أثناء حقبات الإحتلال الرومانى والإحتلال البيزنطى وفى القرون الأولى من الإحتلال الإسلامى لمصر إلا انه تحت ضربات الإسلام الشديدة للكنيسة القبطية وشعب مصر المسيحى عجزت الكنيسة أن توفى بإلتزاماتها المالية تجاه رتب الشمامسة وأصبح  الذين يرسمون فى رتب الشمامسة المختلفة مجرد متطوعين (أو بلغة الكنيسة خدام بدون اجر) وتاه عمل هذه الرتب بمضى الزمن بين القيام بالخدمة فى داخل الكنيسة فقط أم فى داخل الكنيسة وخارجها و وأصبح الشمامسة لا يعرفون ما هو عملهم فى الكنيسة .

كان البابا كيرس السادس البابا الـ 116 قد وضع البذرة البدئ فى التغيير على نطاق ضيق وبطئ  وفى عصر قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 إستطاع أن يهتم ببذرة التغيير التى سرعات ما بدأت الحياة تدب فيها ونمى التغيير على نطاق واسع وسريع  - فقام قداسة البابا شنودة الثالث بسيامة خريجى الكلية الإكليريكية شمامسة ووزعهم على الكنائس للخدمة ، وكان ذلك لعدة أغراض هى :

 1 - قضاء مدة السنة التدريبية لهم ، حيث أنهم كانوا قد أنهوا سنوات من الدراسة النظرية ، وبقى عليهم سنة يجب أن يمارسوا فيها الخدمة العملية الفعلية فى الكنيسة .

2 - أمر قداسة البابا شنودة الثالث بأن تصرف لهم بركة مالية لتغطية مصروفاتهم وتنقلاتهم ، لكى يتفرغوا للخدمة فقط .

3 - وهكذا رجعت إلى الكنيسة خدمة الشماسية الأصلية ، التى حرمنا منها لقرون طويلة ، كان فيها الناس لا يعرفون عن الشماس فى الغالب سوى أن يردد الألحان فقط !

4 - لم يكتفى قداسة البابا شنودة لاثالث بتوزيع الشمامسة المكرسين على الكنائس داخل البلاد فقط ، بل أرسل عدداً منهم للخدمة فى أمريكا وأفريقيا .

 

توزيع الخريجين على الإيبارشيات

تم توزيع الشمامسة المكرسين من خريجى الإكليريكية بكل فروعها على الإيبارشيات ، كل حسب إحتياجها فى المجالات السابق ذكرها

وهناك شمامسة تكرسوا للخدمة ولم يكونوا من ضمن طلبة الكلية الإكليريكية ولكنهم إلتحقوا بها فى القسم المسائى

 

خدمة كنائس المهجر

أرسل قداسة البابا شنودة الثالث الشمامسة المكرسين لخدمة كنائس المهجر وهم :

(1-3) أرسل الشمامسة الآتى أسمائهم إلى امريكا :

 منير أدوارد (تمت سيامته كاهناً فى 23/8/1974م بأسم القس ميخائيل على كنيسة العذراء بمسرة)  والشماس سلامة قيصر والشماس حنا ديمترى (1972م) (ترهب بدير الأنبا بيشوى ثم رسم كاهناً بإسم القس شنودة الأنبا بيشوى)

4 - ارسل الشماس ميشيل يوسف عطية (1975م) للخدمة فى بروكلن

5 - ارسل الشماس ميشيل فريد طوبيا (1976م) للخدمة بكنيسة نيوجرسى بأمريكا

6 - ارسل الشماس زكريا فاخورى (1977م) للخدمة بكنيسة مار مرقس بجرسى سيتى

7 - ارسل الشماس فايق وهبة (1977م) للخدمة بكنيسة لوس أنجيلوس

9 - ارسل الشماس جميل أسحق (1978م) للخدمة بكنيسة إيست برنزويك

10 - ارسل الشماس ماهر عزيز (1979م) للخدمة بكنيسة مار مرقس بجرسى سيتى

11 - ارسل الشمامسة أثناسيوس وكيرلس وداود للجزر العذراء سنة1992م Virgin Island

وكان قداسة البابا شنودة الثالث يقوم بسيامة عدد كبير من الشمامسة بكنائس المهجر فى كل زيارة وفى كل الرتب لكى يتعلمون الألحان الكنسية حيث لا يوجد معلمين (مرتلين) فى كنائس المهجر ورتب ليتعلم الشمامسةة الذين رسموا والشعب الألحان والتسبحة الخاصة بصلوات كنيستهم القبطية .

 

********************************

المراجع

(1)  اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 581 - 583

 

This site was last updated 12/25/08