أحد مقاهى المعز القديمة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

شارع المعز لدين الله الفاطمى.. الشارع الأعظم

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الغراب ومدينة القاهرة
جنازة الملك الصالح
المماليك وشارع المعز
الشارع الأعظم
New Page 7043
New Page 7044

Hit Counter

 

 المصرى اليوم   تاريخ العدد الجمعة ١٩ ديسمبر ٢٠٠٨ عدد ١٦٥٠ عن خبر بعنوان [ ألف عام من «السحر» ]
شارع الألف عام.. الشارع الأعظم.. المعز لدين الله الفاطمى، أسماء واحدة لشارع حير المؤرخين، وبهر السائحين، ودفع الباحثين إلى الغوص فى تاريخه، بحثاً عن كنوزه.. وحواديته.
قبل أيام أصدرت وزارة الثقافة كتاباً مصوراً ضخماً فى سلسلة تحمل عنوان «القاهرة التاريخية». الكتاب بعنوان «شارع المعز لدين الله الفاطمى.. الشارع الأعظم»، ومع الصور الفوتوغرافية الممتازة، التى يتضمنها، مجموعة نادرة ورائعة للوحات أنجزها فنانون غربيون من المستشرقين التى جسدت الكثير من مظاهر القاهرة التاريخية.
قدم للكتاب فاروق حسنى، وزير الثقافة، الذى عرض تجربة إحياء الشارع الأعظم وإعادة رونقه التاريخى بعد مسيرة ترميم طويلة أنجزها واستلزمت جهداً خرافياً وتكلفة كبيرة وحشداً لنخبة من الخبراء والمرممين، وهى مهمة وصفها الوزير بـ«المغامرة» التى استقطبت استثماراً أكيداً.
هذا المشروع سيحسب بلا شك لفاروق حسنى، فمثلما كان هناك مشجعون ومؤيدون، كان هناك أيضاً مشككون فى نجاح المهمة الطويلة والصعبة أيضاً، التى كانت حلماً فخيالاً فحقيقة.
أما محاولات التشكيك فقد تحدث عنها زاهى حواس فى كلمته، فى تقديم الكتاب، لكن سرعان ما تأكد للجميع أن شارع المعز أصبح مزاراً أثرياً وسياحياً مفتوحاً.
تشير مقدمة الكتاب للخصوصية التاريخية لهذا الشارع الذى يعد من أقدم شوارع العالم، وأغناها بالآثار الإسلامية التى يحتشد بها ففيه مر المعز للمرة الأولى وسط جنوده وحاشيته، ومنه انطلق الناصر صلاح الدين، محرراً القدس، وفى إحدى حواريه عاش المقريزى وفى عطفة منه ولد وعاش روائى نوبل نجيب محفوظ وفى إحدى مدارسه تعلم جمال عبدالناصر.
عرض الكتاب فى بدايته للعصور التاريخية التى تعاقبت على شارع المعز بدءاً من المؤسس الأول للقاهرة والشارع معاً، المعز لدين الله الفاطمى، الذى كلف قائد جيوشه جوهر الصقلى لدخول مصر وقد جاءت القاهرة كثالث عاصمة لمصر بعد فسطاط عمرو بن العاص وقطائع ابن طولون.
وعن موقع وحدود مدينة القاهرة فإنها كانت تقع شمالى الفسطاط على مساحة محدودة تمتد من جامع الحاكم، حتى باب زويلة، وتحدها من الشرق جبال المقطم ومن الغرب الخليج الكبير ومن الجنوب مدينة القطائع ومساحتها كانت تقع فى ٣٤٠ فداناً فى شكل مربع طول ضلعه ١٢٠ متراً وقد أحيطت فى البداية بسور من الطوب اللبن، وبقيت آثاره حتى أيام المقريزى وكان للسور ٨ أبواب لكل جهة بابان ففى الشمال يقع باب «الفتوح» وباب «النصر» ومن الجنوب باب «زويلة» وباب «الفرج».ومن الشرق باب «القراطين» (الباب المحروق)، وباب «البرقيه»، ومن الغرب باب «سعادة» وباب «القنطرة».
كان هذا السور وهذه الأبواب الثمانية النواة الأولى للقاهرة، التى أنشأ المعز فيها الجامع الأزهر، وأشاع فيها العمران إنها القاهرة التى وصفها ابن خلدون بقوله «رأيت حاضرة الدنيا وبستان العالم، ومحشر الأمم، ومدرج الذر من البشر، وإيوان الإسلام وكرسى الملك، تلوح القصور والأواوين فى جوه، وتزهو الحدائق والمدارس والكواكب بآفاقه، وتضىء الدرر والكواكب من علمائه».

This site was last updated 12/20/08