Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف آثار فرعونية جديدة تعود لحوالي 4 آلاف عام للفرعون سنوسرت الثاني

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار سنوسرت الثانى
هرم  اللاهون

Hit Counter

 

المصريون – (رصد) : بتاريخ 13 - 12 - 2008 م عن خبر بعنوان [ إكتشاف آثار فرعونية جديدة تعود لحوالي 4 آلاف عام ]
اكتشفت بعثة أثرية مصرية أكثر من 120 آنية فخّارية تعود لأكثر من 3800 عام بحسب ما أكدت وزارة الثقافة المصرية اليوم الجمعة. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر زاهي حواس في بيان، إن البعثة اكتشفت الأواني الفخارية داخل هرم اللاهون بالفيوم جنوب القاهرة، الذي بناه الملك سنوسرت الثاني، رابع ملوك الأسرة الـ12 حكمت مصر من 1987 إلى 1898 قبل الميلاد.
من جهته أكد رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى عبد الرحمن العابدي أن البعثة ذاتها اكتشفت داخل الهرم غرفة دفن تحتوي على تابوت من الغرانيت المصقول جيد الصنع. وأضاف العابدي أن البعثة عثرت على كميات كبيرة من الأواني الفخارية وأوان من الألباستر و115 تمثالاً ووجها خشبيا يحمل ملامح الملك الفرعوني سنوسرت الثاني.
وأشار إلى أن البعثة عثرت أيضا في غرفة أخرى على أجزاء من مركب جنائزي يبلغ طوله حوالى ستة أمتار وعلى عدد آخر من المجاديف. وأكد المسؤول المصري أن الاكتشاف الجديد يلقي الضوء على الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي كانت موجودة في ذلك العصر، وإمكانية قيام المصريين القدماء بمبادلات تجارية مع دول أخرى 

********************************

العثور على عشرات المومياوات داخل توابيت ملونة في الفيوم
المصريون – (رصد) : بتاريخ 27 - 4 - 2009
عثر علماء آثار مصريون على عشرات المومياوات الفرعونية داخل توابيت خشبية ملونة بألوان زاهية بالقرب من هرم اللاهون بمنطقة الفيوم بمصر، وتم العثور على هذه المومياوات في منطقة صخرية مغطاة بالرمال وتحيط بهرم اللاهون الذي يرجع بناؤه إلى عصر سنوسرت الثاني أحد ملوك الاسرة الثانية عشرة والذي حكم قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد.
وقال العالم الأثري عبد الرحمن العايدي رئيس فريق البحث "إن المقابر محفورة في الصخور نفسها، وأغلب المومياوات المكتشفة بحالة جيدة وتحتفظ بألوانها".
وقد تم الكشف عن بعض الرسوم التي تصور أصحاب المومياوات بألوان مختلفة، وقال العايدي ان عشرات المقابر الموجودة في هذا الموقع القريب من الفيوم تسجل تطور عمارة المقابر منذ الدولة الوسطى الفرعونية وحتى الرومان، وتابع قائلاً إن بعض هذه المقابر أقيمت على مقابر من عصور سابقة وتم العثور على نحو 30 مومياء بحالة جيدة وبعضها مكتوب عليه أدعية كان يعتقد أنها تساعد الميت.

This site was last updated 07/12/10