Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مراجع العائلة المقدسة فى صعيد مصر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العائلة فى جبل قسقام المحرق
العائلة فى جبل الطير
العائلة فى أبى حنس
العائلة فى قرية دير الجرنوس
العائلة فى ديرابى ايسوس
العائلة فى الأشمونيين
العائلة فى ديروط
العائلة بجبل درنكة
عودة العائلة المقدسة للوطن
مراجع العائلة فى صعيد مصر

Hit Counter

===========================

المراجع

(1) البهنسا كانت تسمى فى اللغة المصرية القديمة " بر - مز " أى بيت الإله مز أما فى اللغة القبطية فتسمى

 

واطلق عليها البيزنطيين أسم Oxyrthynchus , ويذكر المؤرخون أنه فى العصر المسيحى كانتتعد من أشهر الأسقفيات فى الكرازة المرقسية وذلك فى القرن الخامس الميلادى , وزاد عدد كنائستها عن 12 كنيسة , وكان بها اديرة كثيرة وبلغ عدد رهبانها 10000راهب  , أما اديرة الراهبات فوصل عدد الراهبات فيها إلى  12000 راهبة .

راجع مقال الأب يعقوب موزر ص 236 حاشية (1)

MEINARDUS (O.) In the Steps p. 44.

MEINARDUS (O.) The Itinerary p. 26.

 

(2) يتغنى القديس قريقاقوس أسقف البهنسا بأن بلدة أياى أيسوس (بيت يسوع) صارت شبيهة بالقبر المقدس , ومزود المسيح , أورشليم السمائية , وجبل سيناء , وجبل جلعاد , وذكر فى المخطوط ما اجراه المسيح فيها من المعجزات , ولذلك فإن على المؤمن أن يحج إليها ماشياً , وقد تم تدشين وتكريس كنيسة هذه البلدة على يد القديس قرياقوس نفسه , راجع أيضاً ميمر الأنبا قرياقوس أسقف البهنسا فى اليوم 25 من بشنس , فى كتاب ميامر وعجائب السيدة العذراء , فى كتاب الميامر وعجائب السيدة العذراء , الميمر السادس ص 119- 139

The History of the Virgin Mary related to Timothy, Patriarch of Alexandria. in Legends of Our Lady etc. p. 86, 86.

(3) أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 1999 م عن الكنائس والأديرة فى القرن 12 بالوجه القبلى الجزء الثانى ص 94

(4) أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 1999 م عن الكنائس والأديرة فى القرن 12 بالوجه القبلى الجزء الثانى ص 99- 100 .. Fol 79a

(5) راجع كتاب الخطط للمقريزى الجزء الرابع ص 412 - 413

(6) أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 1999 م عن الكنائس والأديرة فى القرن 12 بالوجه القبلى الجزء الثانى ص 98 - 99

(7) ميمر البابا ثيؤفيلوس , مخطوط رقم 9/ 14 بمكتبة الدير المحرق

M. JULLIEN. L'Egypte p.244.

MEINARDUS (O.) In the Steps p. 44.

The History of the Virgin Mary related to Timothy, Patriarch of Alexandria. in Legends of Our Lady etc. p. 87

(8) M. JULLIEN. L'Egypte p. 244.

(9) ميمر الأنبا زخارياس - كتاب ميامر وعجائب العذراء ص 77

(10) شجرة العابد بنزلة عبيد بالمنيا راجع كتاب مزارات وأيقونات العذراء - للكاتب الأستاذ نبيل عدلى رقم الإيداع 10569/ 1999 مطبعة المصريين ص 50

(11) بلدة الأشمونيين كان أسمها باللغة المصرية القديمة خمنو وتكتب هكذا

 

A. GARDINER, Egyptian Grammer, London, 1950. p. 561 a.

وتعنى كلمة خمنو ثمانية وذلك لأن أهل هذه المدينة كانوا يعبدون ثمانية آلاهة وكان أكبرهم تحوت المرموز إليه بطائر اللقلق وقد تطورت الكلمة فصارت تكتب باللغة القبطية هكذا       وقد أندثرت هذه المدينة وحلت محلها مدينة أخرى بنفس الأسم وقد سميت المدينة الجديدة الأشمونيين

 

وتعنى الأسماء القبطية الجديدة (الثمانية الثانية) أو (أشمون الثانية)

 راجع

W. E. CRUM. A Coptic Dictionary. Oxford, 1962. p. 566. b.

راجع أيضاً  قاموس اللغة القبطية تأليف أقلوديوس يوحنا لبيب القاهرة 1611 ش الجزء الخامس ص 80- 81 وسميت هذه المدينة فى العهد اليونانى أثناء الإحتلال البطلمى لمصر بأسم Heropolis Magna وقد كانت الأشمونيين مركزاً لأسقفية قبطية هامة ومن أشهر أساقفتها الأنبا ساويرس المعروف بأبن المقفع فى القرن العاشر .

(12) راجع ميمر البابا ثيئفيلوس - مخطوط رقم 9/ 14 بمكتبة مخطوطات دير المحرق.. ميامر وعجائب السيدة العذراء (الميمر الرابع ثيؤفيلوس الـ 23) الميمر الثالث (للأنيا زخارياس أسقف سخا ) ص 77 و 78 و 93 و 94

BUDGE (E. A. W.), Legenda of Our Lady, p.  70, 72, 92,

ويشهد بلاديوس .. الكاتب الكنسى المعروف فى القرن الرابع أثناء حديثة عن الأنبا أبولون , بزيارة العائلة االمقدسة للأشمونيين كحادثة معروفة فيقول : " قد رأينا قسيساً آخر أسمه ابولو عاش فى أقليم الصعيد فى منطقة الأشمونيين حيث جاء المخلص مع القديسة مريم ويوسف , إتماماً لنبوءة أشعياء 19: 1 الذى قال : " هوذا الرب يركب على سحابة سريعة ويدخل مصر , فتتزلزل أوثان مصر من وجهة ويذوب قلب مصر فى داخلها "

The Paradise, by PALLADIUS, London,1907, vol. I p. 304.

M. JULLIEN. L'Egypte p. 244.

(13) تاريخ الكنيسة لـ سوزومينوس الجزء الخامس - فصل 21

وراجع أيضاً كتاب M. JULLIEN. L'Egypte p. 244.

(14) وهذه الشجرة طبقاً لقول جوليان من نوع شجر الغار , وأما الكتب القبطية فتسميه عادة شجرة اللبخ راجع

M. JULLIEN. L'Egypte p. 245.

(15) Monument Pour servir a' l' Histoire de i'Rgypte Chretienne au IVe et Ve sie'cles (Mission Arche'ologique francaise au caire) tome IVeme, Paris, p. 80.

(16) M. JULLIEN. L'Egypte p. 241.

(17) الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 1999 م عن الكنائس والأديرة فى القرن 12 بالوجه القبلى الجزء الثانى ص 102

(18) ذكر المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا فى كتابه عن كتاب الدير المحرق - تاريخه و ووصفه , وكل مشتملاته - الأنبا غريغوريوس الأسقف العام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى طبع سنة 1992م

(19) كتاب الشيخ أبى صالح الأرمنى , أكسفورد 1895 ص 99- 100

BUDGE (E. A. W.), Legenda of Our Lady, p. 79.

(20) كتاب تاريخ كنائس مصر وأديرتها لأبى المكارم ص 100

(21) يعتقد انه هو المذكور فى الإنجيل من بين أخوة المسيح الأربعة أو من أقاربة راجع (أنجيل متى 13: 55) (نجيل متى 27: 56) و (أنجيل مرقس 6: 3) (نجيل مرقس 15: 40- 47)

(22) أو ربما كان هو أبن شقيقها الذى ورد ذكره فى (أنجيل يوحنا 19: 25 ) والتى تسمى مريم زوجة كلوبا (أو حلفى) وقيل أن اسمه موسى

Legenda of Our Lady, p. 99.

MEINARDUS (O.) The Itinerary p. 35.

MEINARDUS (O.) In the Steps p. 54.

(23) ميمر البابا ثيئوفيلوس مخطوط 9/ 14 من مكتبة مخطوطات دير المحرق - وكتاب ميامر وعجائب العذراء مريم ص 95- 96

(24) ميمر البابا ثيئوفيلوس مخطوط 9/ 14 من مكتبة مخطوطات دير المحرق - وكتاب ميامر وعجائب العذراء مريم ص 96- 98

The History of the Virgin Mary related to Timothy, Patriarch of Alexandria. in Legends of Our Lady etc. p. 99.

(25) ميمر أنبا قرياقوص أسقف البهنسا - كتاب ميامر وعجائب العذراء ص 111

(26) مخطوط رقم 13د/ 19 طقس من مكتبة مخطوطات دير المحرق , وهو المخطوط المستعمل فعلاً قى دورة الصليب , ويوجد الآن فى خزانة كتب كنيسة العذراء الأثرية بالدير ورقة 19 و ورقة 46

(27) ميمر البابا ثيئوفيلوس مخطوط 9/ 14 من مكتبة مخطوطات دير المحرق - وكتاب ميامر وعجائب العذراء مريم ص 98- 99

MEINARDUS (O.) Monk and Monasteries >> etc p. 286, 287.

MEINARDUS (O.) In the Steps p. 55.

MEINARDUS (O.) The Itinerary p. 36

(28) وقد قال الأنبا غريعوريوس الدير المحرق تاريخه ووصفه وكل مشتملاته , ألأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى إيداع رقم 4676/ 1992 ص 35

(29) لدير المحرق تاريخه ووصفه وكل مشتملاته , ألأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى إيداع رقم 4676/ 1992 ص 36

(30) راجع ميمر البابا ثيئفيلوس - مخطوط رقم 9/ 14 بمكتبة مخطوطات دير المحرق.. ميامر وعجائب السيدة العذراء ص 98

السنكسار القبطى تحت اليوم الرابع والعشرين من بشنس

الدفنار تحت اليوم 8 برمودة

ميمر البابا تيموثيؤس فى كتاب

Legenda of Our Lady, p. 99.

كنائس مصر وأديرتها لأبى المكارم سعد الله جرجس بن مسعود المنسوب خطأ لأبى صالح الأرمنى ص 99

وجاء فى الذكصولوجية القبطية المحفوظة الآن بمكتبة الفاتيكان

فقام يوسف وأخذ العذراء والصبى معها وسالومى العجوز .

وهبط إلى مصر , وذهبوا إلى قسقام , ومكثوا هناك حتى مات هيرودس وظهر ملاك الرب ليوسف , وأمره بأن يعود إلى الناصرة "

راجع أيضاً كتاب الدفنار تحت اليوم الثامن من بؤونة ( تفسير آدم ) حيث تجد نفس الكلمات باللغة القبطية والعربية .

(31) يقول المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى - فى كتاب  الدير المحرق .. تاريخه , وصفه , وكل مشتملاته سنة 1992 م ص 87  يقول :

لم يذكر ألنجيل المقدس أسم الملاك وأكتفى بقوله : " فلما مات هيرودس إذا ملاك الرب قد ترائى ليوسف فى الحلم (متى 2: 19) ولكن بعض المصادر الكنسية ذكرت أنه رئيس الملائكة غبريال ومن هذه المصادر : كتاب الدفنار تحت اليوم الثامن من بؤونة (باللحن الواطس) حيث يذكر مرتين أسم رئيس الملائكة غبريال , المرة الأولى حينما ظهر ليوسف فى الحلم وأمره أن يأخذ الصبى وأمه ويهرب إلى أرض مصر , والثانية حينما ظهر له فى قسقام وأمره أن يأخذ الصبى وأمه ويعود إلى فلسطين .

كذلك ذكر أسم رئيس الملائكة غبريال ( أو جبرائيل( بأنه هو الذى ظهر ليوسف فى قسقام وأمره بالعودة إلى الرض المقدسة , فى ميمر البابا تيموثيؤوس بابا الأسكندرية فى المخطوطات الأثيوبية التى نشرها العلامة BUDGE فى كتاب

 BUDGE (E. A. W.), Legenda of Our Lady, p. 99.

(32) راجع مقال للدكتور مراد كامل نشر فى مجلة إيماج Images بعددها رقم 1964 الصادر بتاريخ 29 أبريل 1967 ص 15

(33) راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات

http://www.sis.gov.eg/coptic/ahtml/copt12.htm

 

 

 

This site was last updated 11/24/08