Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير أبو مقار بأبى تيج محافظة أسيوط

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ص. قهرس أديرة الصعيد
الأديره للمقريزى
دير القديس أبسخرون القلينى
دير مارمينا بجبل أبنوب
دير أبى مقار بأبى تيج
تاريخ دير الأنبا رويس
أديرة الصحراء الشرقية
ص. غ. أديرة الوجه البحرى
دير العذراء (العدوية) بالمعادى
دير مار بقطر
دير موسى النبى بسيناء الجنوبية
Untitled 5649
Untitled 5650
أديرة بلاد المهجر

Hit Counter

 

 جارى العمل فى هذه الصفحة

 

ذكر القمص ميخائيل جرجس فى كتابه (1) : يقول القمص ثيئوفيلس المحرقى المشرف على دير أبو مقار بأبى تيج عن تاريخ الدير أنه بنيت كنيسته فى القرتن الرابع الميلادى فى عهد القديس أبو مقار وكانت الكنيسة ديراً للراهبات .

ودير أبو مقار بأبى تيج مستطيل الشكل يفتح بابه من الناحية البحرية وينقسم قسمان

الققسم الأول : يشمل الكنيسة والبئر

القسم الثانى مدافن الأقباط

وتتميز كنيسة الدير بكثرة قبابها (حوالى 20 قبة ) وهى مجاورة لمدافن الأقباط فى ابى تيج (2) (وتبلغ مساحة الكنيسة والمدافن حوالى 15 فداناً )

معجزة السور   

ذكر القمص ميخائيل جرجس فى كتابه (كتبه سنة  1996) منذ حوالى 50 سنة ظهر القديس أبو مقار لأحد المسئولينت بالدير وأمره ببناء السور وقال له : " أنا على الحمرة والجير ، وأنتم عليكم الطوب الأحمر " .. فإستيقظ الرجل من نومه وذهب إلى المكان الذى اشار إليه القديس أبو مقار فى الحلم فوجد حفرتين أحدهما مملوءة بالحمرة والأخرى مملوءة بالجير ، وعرف أهل البلدة بالخبر وذاع بينهم ، وحاول اللصوص سرقة الجير والحمرة ليلاً فلم يستطيعوا ، لأنهم كانوا يجدونها قد تحولت فى الصباح إلى تراب .

الكنيسة

تنقسم الكنيسة من الداخل حسب إنشاء نظام الكنائس القبطية القديم إلى ثلاث خوارس (الصورة المقابلة الكنيسة مقسمة بفواصل خشبية إلى ثلاثة أجزاء كل جزء يطلق عليه خورس) ، بها 13 عمود أثرى (رمز السيد المسيح والأثنى عشر رسولاً ) محيط كل عامود مترين ، ولها ثلاث هياكل - الأوسط بأسم ابو مقار والبحرى بأسم العذراء مريم .

وفى آخر الكنيسة مكان مرتفع ، كان يستخدمة الرهبان فى نسخ الكتب .. ويوجد حالياً بالكنيسة حوالى 20 مخطوطة تبقت من عشرات المخطوطات التى تم نسخها فى العصور القبطية المختلفة

ويوجد بالكنيسة معموديتان .. أحدهمتا معمودية أثرية (على يسار الكنيسة) والثانية حديثة كبيرة .

وتحتفل الكنيسة بعيد القديس العظيم أبو مقار فى 19 من الشهر القبطى مسرى الذى يوافق 25 أغسطس من كل سنة ويحضر الألاف من الزوار من جميع البلاد من مسيحيين ومسلمين وتحدث فى العيد معجزات شفاء كثيرة .

ويعتقد أن القديس ابو مقار زار هذا المكان الذى أنشئ فيه هذا الدير بعد عودته من النفى فى جزيرة فيلة . 

 

 

الهيكل الأوسط على أسم مار مرقس وما زالت النقوش القبطية واضحة المعالم على باب الهيكل --->

ويقيم نيافة الأنبا أندراوس أسقف أبو تيج قداساً كل يوم أربعاء من الساعة 12 إلى الساعة 3 بعد الظهر ويتناول فيه الصائمون فقط .

 

 

 

 

 

 **************************

المـــراجع

(1) اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 463 - 469

 

This site was last updated 11/21/08