دير الشهيد مار مينا بجبل أبنوب

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير الشهيد مار مينا العجائبي العامر الدير المعلق بجبل أبنوب

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ص. قهرس أديرة الصعيد
الأديره للمقريزى
دير القديس أبسخرون القلينى
دير مارمينا بجبل أبنوب
دير أبى مقار بأبى تيج
تاريخ دير الأنبا رويس
أديرة الصحراء الشرقية
ص. غ. أديرة الوجه البحرى
دير العذراء (العدوية) بالمعادى
دير مار بقطر
دير موسى النبى بسيناء الجنوبية
Untitled 5649
Untitled 5650
أديرة بلاد المهجر

Hit Counter

 

دير الشهيد مار مينا العجائبي العامر الدير المعلق يرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي وتقول التقليد أن مار مينا توحد فى هذه المغارة وهو يقع بجبل أبنوب بالضفة الشرقية لنهر النيل شمال مدينة أبنوب بحوالي 25 كم ويقع على ارتفاع 170 متر من سطح الأرض لذلك اشتهر بالدير المعلق نظراً لأنه معلق في حضن الجبل.

*************************

فى يوم الثلاثاء 20 /11/ 2007 قام نيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح ورئيس دير دير مارمينا بجبل أبنوب بسيامة 4 رهبان جدد هم الراهب أنطونيوس الأبنوبى , والراهب داود الأبنوبى , والراهب موسى الأبنودى , والراهب إيليا الأبنوبى كما قام بسيامة : القس أثناسيوس الأبنودى والقس يوحنا الأبنودى اشترك فى صلوات السيامة نيافة الأنبا ابرام أسقف الفيوم , ونيافة الأنبا مينا أسقف ورئيس دير مارجرجس بالخطاطبة

****************************


المؤرخ المقريزي في خططه وفي وجه 503 قال "إنه دير لطيف معلق في الجبل" وكتب عن موقع الدير والوصول إليه ونواحي الحياة فيه، ومن الشائع أن الشهيد مار مينا جاء إلى هذه المغارة وأقام فيها فترة من الزمن وذلك في فترة توحده في البرية،



الحصن الأثري
 قام ببنائه الملكة هيلانة أم الملك قسطنطين ملاصق للصخور الجبلية وهو عبارة عن ثلاثة طوابق ومحتفظ بشكله من القرن الرابع الميلادي، تم ترميمه عام 1998 بإشراف هيئة الآثار ويتكون من:
الدور الأول: هو مدخل الحصن وبه السلم الصاعد للدور الثاني ويوجد به بعض الأبواب الأثرية وبعض القطع الأثرية الأخرى ويوجد به الطافوس القديم (مدفن الرهبان)
الدور الثاني: وبه كنيسة على اسم البابا أثناسيوس الرسولي وأنبا أرسانيوس معلم أولاد الملوك تم إعادتها وتجديدها واستخدامها مع ترميم الحصن الأثري، وقلاية منحوتة في الصخر.
الدور الثالث: وبه مجموعة من القلالي..


مباني الدير:
المبني المجاور للحصن به السلم الموصل إلى الكنيستين الموجودتين بالطابق الأخير من الحصن وبه مركز الوسائل السمعية والبصرية ويوجد به أيضاً مصنع الشمع وورشة للصدف.
مبني قلالي الرهبان ويشتمل على:
كنيسة على اسم الشهيد مار مينا والبابا أثناسيوس (كنيسة المزار) قلاية الأب الأسقف رئيس الدير و23 قلاية للرهبان أسفله استراحة للزائرين ومجمع الدير وبيت الخلوة للشباب.
القلالي المنفردة:
توجد مغائر وقلالي منفردة تحيط بالدير منها ما هو قديم ويستخدم للوحدة وقت أي كان الدير عامراً بالرهبان في القرون الماضية ومنها ما هو أعلى الجبل ويستخدم لخلوة الآباء الرهبان.

كنائس الدير:
يوجد بالدير أربع كنائس

1 - كنيسة الشهيد مار مينا الأثرية باسم الشهيد مار مينا (كنيسة المغارة) وبها حامل الأيقونات الأثري، وباب الهيكل يشبه باب النبوات الموجود بدير السريان، والكنيسة يوجد بها مجموعة من الأيقونات الأثرية.
2 - كنيسة السيدة العذراء الأثرية على اسم السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل وهي عبارة عن مذبح جميل منحوت بالكامل في الصخر.
3 - كنيسة البابا أثناسيوس باسم البابا أثناسيوس والأنبا أرسانيوس الموجودة بالحصن الأثري وهي خاصة بالأباء الرهبان فقط ، ومن الثابت إن البابا أثناسيوس الرسولي البابا العشرون عاش في هذه المغارة في فترة نفيه عن كرسيه في صعيد مصر وقد دشن الكنيسة الأثرية على اسم الشهيد مار مينا.
4 - كنيسة المزار على اسم الشهيد مار مينا والبابا أثناسيوس الرسولي وبها جزء من رفات الشهيد مار مينا العجائبي ومجموعة من رفات الشهداء القديسين.
*************************

فى يوم الأثنين 6/4/2009م قام نيافة الأنبا لوكاس بسيامة ثلاثة رهبان جدد وهم :

1 - الراهب ثاؤفيلس الأبنوبى

2 - الراهب ميصائيل الأبنوبى

3 - الراهب رويس البنوبى

وقد إشترك فى الصلوات السيامة نيافة الأنبا أبرآم أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك  الكرازة السنة 37 العددان11-12 1مايو 2009

****************************

المراجع

(1) http://www.mar-mina.com/vb/showthread.php?t=8314
 

This site was last updated 05/04/09