Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير ابي سيفين و الانبا بلامون السائح بالقصر و الصياد

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير الأنبا بلامون السائح
دير ابي سيفين و الانبا بلامون بالقصر

Hit Counter

دير القديس العظيم ابسخيرون القلينى

 

 جارى العمل فى هذه الصفحة

دير ابي سيفين و الانبا بلامون بالقصر والصياد

ترجع اهمية هذا الدير إلى أنه يعد من أقدم الديرة حتى قبل أديرة الأنبا باخوميوس .

كما أن هذا الدير له قدسية خاصة حيث تظهر فيه ظواهر روحية عديدة من ألاباء السواح وكثيراً ما يلاحظ آباء الدير هذه الظواهر عندما يتوجهون إقامة صلوات القداس . 

يقع هذا الدير ببلدة القصر والصياد - مركز نجع حمادى على مسافة 11 كم من نجع حمادى ، وهو من الأديرة الأثرية وبه خمسة كنائس ، ويقع الدير فى منطقة جبلية وتهدمت أسواره ، ولكن بتشيع من قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 قام المتنيح الأنبا مكاريوس أسقف قنا بإعادة بنائه سنة 1978م

الكنيسة الأولى :

فهى على أسم القديس الأنبا بلامون السائح ، وقد لوحظ أنها جددت أكثر من مرة ، أما الكنيسة الأثرية القديمة فكانت تحت الأرض ، واليوم يمكن زيارتها  بالنزول بأكثر من عشر درجات أسفل سطح الأرض أى أنها اسفل سطح الرض بحوالى من 1،5- 2 متر

وبالكنيسة ثلاث هياكل ، ولوحظ أن الكنيسة العلوية بنيت على نفس الكنيسة القديمة وعلى نفس شكلها ولكن اضافوا إليها بعض الإضافات اللازمة لأنشائها فوق مسطح الأرض ، وتحتوى على ثلاثة هياكل وأربعة أعمدة تحمل فيه الخشب ، وقد بنيت واحهة الهياكل بحامل أيقونات من الخشب عليه مجموعة من الأيقونات ، كما بنيت الجدران بصور نفذت بالفريسكا .

الكنيسة الثانبة :

تحمل أسم القديسة دميانة وبنيت على الطراز القبطى وتعد أكثر قدماً من كنيسة القديس الأنبا بلامون السائح ، وينزل إليها الزائر بخمس درجات إلى صحن الكنيسة جيث الهيكل الوحيد بإسم القديسة دميانة ، وصمم حامل الأيقونات على الطراز القبطى حيث الخشب المطعم بالصدف .

الكنيسة الثالثة :

تحمل أسم رئيس الملائكة ميخائيل ، وهى تعلو كنيسة القديسة دميانة ، وصممت على الطراز القبطى المصنوع من الخشب المصقول ، والباب صغير وفتحتان بالجانب علوه صليب .

الكنيسة الرابعة :

تحمل أسم الشهيد ابى سيفين ، وقد أزيلت الكنيسة القديمة المبنية على الطراز القبطى فنياً ومعمارياً ، وأنشأت بدلاً منها كنيسة جديدة بنفس رسومات الكنيسة القديمة وتم تركيب الأوجه الخشبية .

وكانت الكنيسة القديمة بها ثلاث هياكل وثلاث حامل للأيقونات مطعمة بالصدف ، ويعلوا صحن الكنيسة على الجانبين مكان مخصص للسيدات على نظام البواكى يفصلة عن صحن الكنيسة فاصل من الخشب المفرغ يسمح للناظر من خلفه رؤية صحن الكنيسة دون أن يراه أحد

الكنيسة الخامسة :

تحمل أسم الشهيد مار جرجس ، وقد أنشأت حديثاً وبها هيكل واحد على الطراز القبطى ، والأيقونات أيضاً على الطقس القبطى .

وتذكر المخطوطات أن هذا المكان تعمد فيه القديس الأنبا غيساك ثم القديس أنبا بضايا وأبن خالته ثم القديس بلامون .

**************************

المـــراجع

(1) المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص

(2) كتاب الأنبا بلامون - إعداد الأستاذ عماد نسيم إلياس

 

دير وحيد على مستوى العالم باسم قديس سائح(الانبا بلامون السائح)


ويعتبر القديس عمود من اعمدة الرهبنة وتتلمذ على يدية الانبا باخميوس اب الشركة والعديد من الاباء القديسين والدير قائم فى صعيد مصر محافظة قنا مركز نجع حمادى اداريا ويتبع الدير ابراشية دشنا ومقع الدير بالتحديد يبعد عن النيل بحوالى كيلو متر ويجاورة تل من الحجر الجيرى ويقع الدير بين ثلاث قرى فقرية الصياد من الناحية القبلية وقرية القصر من الناحية البحرية وقرية الرحمانية قبلى من الناحية الغربية وللدير طابع خاص سواء من الناحية المعمارية او من الناحية الروحية

وتوجد بالدير خمس كنائس 1- كنيسة الانبا بلامون السائح 2- كنيسة القديس مرقريوس ابو سفين 3- كنيسة الشهيد مار جرجس 4- كنيسة الشهيدة دميانة 5- كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل
وصف لكنيسة الانبا بلامون السائح تجددت الكنيسة عام 1946 م ولانعرف الوقت الحقيقى لانشائها ولكن هناك اقوال انها بنيت على انقاض مغارة القديس بعد نياحتة بفترة قصير

وصف الكنيسة بها ثلاث مذابح الاوسط للقديس الانبا بلامون السائح والقبلى للقديس يوحنا المعمدان والبحرى للقديس اثانسيوس الرسولى
وصف حامل الايقونات ايقوناتها من الفن البيظنطى (مثبتة على حامل الايقونات)صحن الكنيسة مصصم على نمط القرون الوسطى حيث النساء لهن مكان خاص بالدور الثانى بالكنيسة .

قبة الكنيسة فريدة من الناحية المعمارية وتحتوى على رسومات نادرة للميلاد والقيامة والصعود

كما يوجد بسقف الكنيسة صورتان نادرتان احدهما للسيد المسيح امام بلاطس البنطى ولاخرى للغنى ولعازر
توجد غرفة للمعمودية من الناحية الشرقية والقبلية للكنيسة


كنيسة مرقريوس ابو سفين
انشئت على انقاض كنيسة ابو سفين الاثرية وتجددت حديثا 1990 م وتضم الكنيسة جزء من رفات الشهيد مرقريوس ابو سفسن
وتوجد بين الكنيستين هيكل جانبى باسم الانبا تكلا هيمانوت الحبشى وهو عبارة عن هيكل واحد وياخذ طابع كنائس الاديرة حيث لايوجد بة مقاعد للجلوس

كنيسة الشهيدة دميانة
وتوجد فى الناحية الغربية من الدير وتتكون من مذبح واحد باسم الشهيدة دميانة وتحتوى الكنيسة على حامل الايقونات مطعم بالعاج

كنيسة الملاك ميخائيل
وبنيت فى اعلى القصر لتكون حصن للرهبان الساكنين فى الدير من هجمات الاعداء
لذللك فقد بنيت هذة الكنيسة ايضا اعلى كنيسة فى الدير وهى تعلو كنيسة الشهيدة دميانة

كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس
ويوجد بها مذبح واحد على اسم امير الشهداء مار جرجس وحامل ايقونات حديث وبجوار الكنيسة المعمودية

***كلمة مختصرة عن الانبا بلامون السائح وديرة الوحيد على مستوى العالم فى صعيد مصر
-ويعتبر القديس عمود من اعمدة الرهبنة وتتلمذ على يدية الانبا باخميوس اب الشركة والعديد من الاباء القديسين والدير قائم فى صعيد مصر محافظة قنا مركز نجع حمادى اداريا ويتبع الدير ابراشية دشنا ومقع الدير بالتحديد يبعد عن النيل بحوالى كيلو متر ويجاورة تل من الحجر الجيرى ويقع الدير بين ثلاث قرى فقرية الصياد من الناحية القبلية وقرية القصر من الناحية البحرية وقرية الرحمانية قبلى من الناحية الغربية وللدير طابع خاص سواء من الناحية المعمارية او من الناحية الروحية
وتوجد بالدير خمس كنائس
1- كنيسة الانبا بلامون السائح
2- كنيسة القديس مرقريوس ابو سفين
3- كنيسة الشهيد مار جرجس
4- كنيسة الشهيدة دميانة
5- كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل

وصف لكنيسة الانبا بلامون السائح تجددت الكنيسة عام 1946 م ولانعرف الوقت الحقيقى لانشائها ولكن هناك اقوال انها بنيت على انقاض مغارة القديس بعد نياحتة بفترة قصير
وصف الكنيسة بها ثلاث مذابح الاوسط للقديس الانبا بلامون السائح والقبلى للقديس يوحنا المعمدان والبحرى للقديس اثانسيوس الرسولى
وصف حامل الايقونات ايقوناتها من الفن البيظنطى (مثبتة على حامل الايقونات)صحن الكنيسة مصصم على نمط القرون الوسطى حيث النساء لهن مكان خاص بالدور الثانى بالكنيسة .
قبة الكنيسة فريدة من الناحية المعمارية وتحتوى على رسومات نادرة للميلاد والقيامة والصعود
كما يوجد بسقف الكنيسة صورتان نادرتان احدهما للسيد المسيح امام بلاطس البنطى ولاخرى للغنى ولعازر
توجد غرفة للمعمودية من الناحية الشرقية والقبلية للكنيسة


كنيسة مرقريوس ابو سفين
انشئت على انقاض كنيسة ابو سفين الاثرية وتجددت حديثا 1990 م وتضم الكنيسة جزء من رفات الشهيد مرقريوس ابو سفسن
وتوجد بين الكنيستين هيكل جانبى باسم الانبا تكلا هيمانوت الحبشى وهو عبارة عن هيكل واحد وياخذ طابع كنائس الاديرة حيث لايوجد بة مقاعد للجلوس
كنيسة الشهيدة دميانة
وتوجد فى الناحية الغربية من الدير وتتكون من مذبح واحد باسم الشهيدة دميانة وتحتوى الكنيسة على حامل الايقونات مطعم بالعاج
كنيسة الملاك ميخائيل
وبنيت فى اعلى القصر لتكون حصن للرهبان الساكنين فى الدير من هجمات الاعداء
لذللك فقد بنيت هذة الكنيسة ايضا اعلى كنيسة فى الدير وهى تعلو كنيسة الشهيدة دميانة
كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس
ويوجد بها مذبح واحد على اسم امير الشهداء مار جرجس وحامل ايقونات حديث وبجوار الكنيسة المعمودية
القديس أنبا بلامون هو الأب الروحي للقديس باخوميوس مؤسس نظام الشركة، ولد القديس باقليم اخميم فى القرن الثلث الميلادى ويحمل اسم مصرى فرعونى صميم ومعناة (خادم امون) وحدث ان ذهب القديس الى الكنيسة لتناول الاسرار المقدسة وعند سماعة الاية (حينئذ قال يسوع لتلاميذة من اراد احد ان ياتى ورائى فينكر نفسة ويحمل صليبة ويتبعنى ومن اراد ان يخلص نفسة يهلكها ومن يهللك نفسة من اجلى يجدها )(مت16:14) وبعد ذللك توجة القديس الى الجبل ثم ظهر لة ملاك الرب وامرة ان يذهب الى برية شهيت حيث يتعبد القديس ايسيذوروس القس ليلبسة الاسكيم المقدس فاطاع الامر وذهب ثم رجع الى الجبل وتعبد بالمنطقة الموجود بها حاليا ديرة . لقاء القديس باخوميوس به إذ قبل القديس باخوميوس الإيمان المسيحي خلال أعمال المحبة، عاش ثلاث سنوات بعد عماده يمارس كل حبٍ مع الفقراء والمحتاجين، وكان قلبه يلتهب مع كل يوم في محبة الله. سمع عن المتوحد الأنبا بلامون فذهب إليه ليلتقي به، وإذ بلغ مغارته قرع الباب فتطلع الشيخ من الكوة، وقال له : من أنت أيها الأخ؟ وماذا تريد؟ أجاب باخوم : أنا أيها الأب المبارك طالب السيد المسيح الإله الذي أنت تتعبد له. أطلب من أبوتك أن تقبلني إليك وتجعلني راهبًا. قال الأب : يا ابني، الرهبنة ليست بالأمر الهين، ولا يأتي إليها الإنسان كيفما كان، لأن كثيرين طلبوها وتقدموا إليها وهم يجهلون أتعابها، ولما سلكوا فيها لم يستطيعوا الصبر عليها، وأنت سمعت عنها سماعًا لكنك لم تعرف جهادها. واستطرد الأب يحدث القديس باخوميوس عن متاعب الرهبنة بصورة شديدة، مظهرًا له محاربات الشيطان، فازداد شوق القديس باخوميوس للحياة الرهبانية، وتعلق قلبه بالأكثر عند سماعه عن أتعاب الرهبنة. وإذ عاين القديس بلامون ثبات القديس باخوميوس وعدم تراخيه فتح له الباب ورحب به. بقى معه ثلاثة شهور تحت الاختبار، بعد ذلك قص شعره وألبسه إسكيم الرهبنة بعد قضاء ليلةٍ كاملةٍ في الصلاة، وسكنا معًا كشخصٍ واحدٍ. اهتمامه بحياة تلميذه اهتم بتلميذه من كل جانب روحي، فيذكر عنه انه في إحدى الليالي طلب منه أن يسهر معه حتى الصباح، وكانا يقضيان الوقت ما بين الصلاة وعمل اليدين، وكان إذا أتعبهما النوم يقومان لينقلا بعض الرمال من موضع إلى آخر فيستيقظا ليعودا إلى الصلاة. ومتى رأى الأب تلميذه قد غلبه النوم كان يقول له : استيقظ يا باخوم لئلا يجربك الشيطان، فقد مات كثيرون من كثرة النوم. لقد دربه على الحياة النسكية القاسية الممتزجة بحياة الحب الإلهي حتى يرفع قلبه وحياته فوق احتياجات الجسد. في عيد القيامة طلب الأب من تلميذه أن يُعد طعامًا لأنه يومًا شريفًا، وإذ سحق الملح ووضع عليه زيتًا مع خضرة يسيرة وخبز، تطلع الأب فوجد الزيت كثيرًا فبكى بمرارة، قائلاً : الرب لأجلي صُلب وأنا آكل زيتًا هذا الذي ينعم الجسد؟ وإذ اعتذر له القديس باخوميوس بأن الزيت انسكب بغير إرادته، أجابه بأنه لولا ضرورة الزيت لسراج المذبح لما ترك زيتًا في قلايته بعد. اتساع قلبه يظهر اتساع فكر القديس بلامون ومحبة قلبه الصادقة من تصرفه مع القديس باخوميوس حين ظهر له ملاك ليؤسس نظام الشركة، فقد ساعد المعلم تلميذه على تأسيس نظام جديد لم يكن له خبرة فيه، وسأله أن يزور أحدهما الآخر مرة كل عام بالتناوب وبارك المعلم عمل تلميذه، ولم تمضِ إلا سنوات قليلة ليرقد في الرب بعد أن مرض قليلاً. تعيد له الكنيسة في 25 أبيب

****************************

 
دير الانبا بلامون السائح بالاقصر
« في: 2007-08-28, 06:59:37 »

تاريخ الدير :

من المرجح ان القديس الانبا بلامون قد بنى كنيسة بغرض التقرب من الاسرار المقدسة وكذلك من المرجح ان الذى بنى الدير هو القديس بونوخوس الذى سلمة الانبا باخوم ليكون تحت رئاستة ويعرف بدير ( شنسيت ) وبعد فترة اصبح من اهم الاديرة الباخومية لقربة من الميناء وطرق المواصلات فى ذلك الوقت واشرافة على القرية المعروفة باسم الاقصر الان

الوصف الجغرافى للدير :

يقع الدير ضمن الحدود الادارية لقرية القصر التابعة لمركز نجع حمادى وكان يتبع ابروشية قنا حتى عهد المتنيح الانبا مكاريوس ويتبع الان ابروشية دشنا واسقفها الانبا تكلا وهو الاسقف الاول لهذة الابروشية الحد
وتبعد القصر عن نجع حمادى حوالى 10 كم من جهة شرق النيل ويمر بجوار نجع حمادى ويقع الدير بالقرب من تل صخرى من الحجر الجيرى ولايبعد كثيرا عن النيل وتحيط بالدير مدافن الاقباط والحقول

وصف كنائس الدير :

1_ كنيسة الانبا بلامون : بنيت عام 1925 م فى موضع الكنيسة القديمة رسم ايقوناتها الفنان شمعى البهجورى وتوجد بها رسوم حائطية بديعة على الجدران وداخل القبة والاسقف ومبنية من الطوب اللبن والطين وبها ثلاث هياكل باسم الايمن باسم السيدة العذراء والاوسط باسم الانبا بلامون والبحرى باسم يوحنا المعمدان

2_ كنيسة ابى سيفين :

بدا فى بنائها عام 1964 م تم البناء عام 1991 م فى عهد المتنيح نيافة الانبا مكاريوس اسقف قنا وقام بتدشينها الانبا تكلا اسقف دشنا بها ثلاث هياكل القبلى باسم الانبا انطونيوس كوكب البرية وحامل الايقونات مطعم بالصدف والهيكل الاوسط مطعم بالفضة باسم الشهيد ابى شيفين والهيكل البحرى باسم الرسولين بطرس وبولس بدون تطعيم وايقونات الكنيسة الحالية من عمل الفنان الاستاذ يوسف نصيف وزوجتة الفنانة الاستاذة بدور لطيف

3_ كنيسة مارجرجس :

سيدت هذة الكنيسة المرحومة اميرة عجايبى زوجة الخواجة مينا بشارة والهيكل نفذ بمصانع 6 اكتوبر للاساسات والادوات الهندسية والايقونات من رسم الفنانين :
عماد نسيم الياس بلامون , بضابا نسيم الياس بلامون

4 _ كنيسة الشهيدة دميانة والاربعون عذراء والاربعمائة من اهل القرية :

هى اقدم كنائس الدير انشئت عام 1907 م بناها الخواجا لوقا يسى بشاى شمس اللة
حامل الايقونات يعتبر من اندرها على مستوى الكنائس والاديرة لما يحوية من وحدات زخرافية مختلفة تصل الى عشر وحدات ومطعم بالعاج من عمل المعلم رفيع الاخميمى والهيكل بة طاقتان على النظام القديم ويجاور الهيكل الهيكل من الناحية البحرية حجرة صغيرة لتناول السيدات تسمى بيت السر وبالكنيسة هيكل واحد

5_ كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل :

بناها الخواجة غبريال قلادة القط عام 1908 م وبهيكل واحد مطعم بالعاج من عمل المعلم ابراهيم الرفيع الاخميمى وتعلو كنيسة الشهيدة دميانة

**********************************

 
دير الانبا توماس السائح بجبل اخميم
« في: 2007-10-23, 06:08:32 »

الديـــــــــــــــــــر:
يقع دير الأنبا توماس فى قرية عرب بنى واصل على مسافة 16 كم شمال أخميم ويبعد 5 كم شمال قرية الصوامعه على الطريق بجوار الجبل الشرقى ، وتتكون المبانى المتبقية من الدير القديم من كنيسة صغيرة وحجرتين ملحقتين بها تتكون الكنيسة من هيكل نصف دائرى به الحنيات على محيطه الدائرى ويتوسطه مذبح اعلاه قبة خشبية بها صور القديس وسط الملائكة والقديسين وعلى جانبي الهيكل حجرتان فى الشمال والجنوب ويفصل الهيكل والحجرات الجانبية عن صحن الكنيسة خورس صغير ينتهى بحنيات كبيرة ويفتح على باقى صحن الكنيسة بثلاث فتحات ، وجميع أجزاء الكنيسة مغطاه بالقباب والقبوات من الطـوب اللبن ، وترجع هذه الكنيسة للقرن 16/17 م وأن كان موقع الدير يرجع إلى ما قبل ذلك ، ويحدث كثيرا أنه اثناء صلوات التمجيد ينطلق بخور من مقبرة القديس ويرى بعض المؤمنين شورية (مجمورة) تدور بالبخور فى أرجاء الكنيسة كما أنه فى بعض الأحيان يرى الناس فى أعلى الجبل الموجود أسفله الدير القديس باسطا يديه مباركا وحاميل للمكان ويشيع منه نور فسفورى .

ومن المفيد أن نعلم أن كلمة (شنشيف) تعنى شجر الأرز أى أن هذا الجبل جبل شنشيف هو جبل الأرز أى جبل الصديقين مثل النخلة ينمو ومثل أرز لبنان .


سيره حياة القديس الانبا توماس:

ولد القديس الأنبا توماس بشنشيف من أبوين مسيحيين وقد ربياه وأدباه بآداب الكنيسة فأشتاق إلى السيرة الرهبانية 0 وخرج وسكن فى الجبل فخرجت منه عجائب كثيرة حتى يشفى المرضي من الأسقام

وكان مداوما على الصلاة ليلا ونهار وكان طعانه مرة واحدة فى كل أسبوع وكان ذا صوت رخيم فى التسبيح لله ، حافظا الكتب المقدسة وكاملا فى الفضائل المسيحية ولم يخالط أحدا من الأخوة وقت الصلاة وكان يتردد إليه بعض الأخوة الساكنين فى الجبل بقرية وفى ذات يوم أبتدأ يصلى قائلا (يارب لا تبكتنى بغضبك ولا تؤدبي بسخطك ارحمنى يا رب فأنى ضعيف اشفنى يا رب فان عظامى قد اضطربت ونفقسي قد انزعجت جدا ثم التفت خلفه فرأى ثلاثة رجال بلباس أبيض يقرأون المزمور الـ 97 : سبحوا الرب تسبيحا جديدا لآن الرب قد صنع أعمالا عجيبة ، وأعلن الرب خلاصه وكشف قدام المم عدله .. هللويا للرب يا كل الأرض .. وكانت أصواتهم كأصوات الملائكة 0 فصار القديس مسرورا جدا لتسبيحهم وظل طوال الليل يقرأ فى مزامير داود النبى واتضع له أخيرا أن هؤلاء الرجال هم رهبان من دير الأنبا شنودة وحدث فى زيارة الأنبا شنوده : للراهب توماس بجبل شنشيف أن قال أنبا توماس للقديس الأنبا شنودة : أنى سأفارق الجسد وقد أخبرنى الرب أنك ستلحق بى بعد أيام فطلب القديس الأنبا شنوده علامة من الراهب أنبا توماس فقال له أنبا توماس / أه\ن هذه لك العلامة ،

أن الحجر الذى خارج مسكنك سينقسم عند مفارقة نفسي من جسدى وبعد ذلك عاد أنبا شنودة رئيس المتوحدين إلى ديره ، ولما قرب وقت إنتقاله من هذا العالم الفانى ظهر له رب المجد مرة أخرى وعزاه وقواه ووعده أن هذا المكان ستبنى فيه كنيسة على اسمه ويأتون إليها من كلا البلاد ويكون اسمه شائعا وأخبره بأنه بعد ثلاثة أيام سترك الجسد وينال إكليل الدائم 0 ثم أعطاه السلام وصعد إلى السماء وقد تنيح بشيخوخة حسنة فى اليوم السابع والعشرون من شهر بشنس سنة 168 ش توافق 453 م تقريبا فرأى القديس أنبا شنودة أن الحجر قد أنشق فقال قد عدمت اليوم شنشيف سراجا ، ثم ذهب مع بعض الخوة ومنهم أنبا أخنوخ وأنبا يوساب إلى أنبا توماس وكفنوه بأكفان نقية ودفنوه ىف المكان الذى كان ساكنا فيه وظهرت من جسده آيات وعجائب بالكنيسة التى بنيت على أسمه ، وقد تحققت نبوءته عن نياحة أنبا شنودة رئيس المتوحدين فى اليوم السابع من أبيب .




ومن المعروف أن حياة القديس قد زادت على مائة عام وقد شهدت أحداثا كثيرة مرت على الكنيسة فقد عاصر القديس المجامع الثلاث المقدسة

3- مجمع أفسس 2- مجمع القسطنطينية 1- مجمع نيقية



وستة من الآباء البطاركة هم :
(2) البابا أثناسيوس الرسولى (20) (1) البابا الكسندروس الأول (19)
(4) البابا تيموثاوس الأول (22) (3) البابا بطرس الثانى (21)
(5) البابا كيرلس الأول عمود الدين (24) (5) البابا ثيؤفيلوس بانى الكنائس (23)

بركة صلواته تكون معنا 00 أمين

**************************************

 
دير الانبا باخوم واختة ضالوشام ( الصوامعة شرق اخميم )
« في: 2007-08-28, 06:26:00 »

موقع الدير :

يقع الدير الانبا باخوم واختة ضالوشام بقرية نجوع الصوامعة شرق مركز اخميم محافظة سوهاج ضمن 9 اديرة

طريق الوصول الى الدير :

بطريق التاكس الاجرة من مدينة سوهاج او اخميم الى قرية الصوامعة شرق اخر محطة التاكسى هو كوبرى يعبر ترعة الفاروقية باسم كوبرى الدير ومنة يتجة الزائر الى الشرق لمسافة واحد كيلو متر طريق اسفلت وحتى نجع دير الانبا باخوم ويكمن الوصول بطريق السيارة الملاكى او الاتوبيسات حتى باب الدير

من نشاطات الدير :

خدمة مدارس التربية الكنسية للمرحلتين الابتدائية والاعدادية بنين وبنات بعد نهاية القداس
خدمة الشباب والشبات كل يوم جمعة
اجتماع عام كل يوم خميس
خدمة اخوة الرب
قاعة مناسبات للعزاء
فصول محو الامية ورعاية الطفولة والامومة

اباء من ابناء هذا الدير فى العصر الحديث:

1_ البابا كيرلس الرابع ابو الاصلاح :

ولد فى بلدة الصوامعة شرق من اعمال مركز اخميم من ابوين تقيين واسمياة داود توماس بشت داود , ترهبن بدير الانبا انطونيوس عام 1838 م وسيم بطريركا باسم البابا كيرلس الرابع فى 17 يونية عام 1854 م وتنيح فى 30 يناير
عام 1861 م

2_ الانبا كيرلس مطران البلينا :

ولد بقرية الصوامعة الشرقية عام 1898 م وسمى باسم كيرلس حليل معوض وترهبن بدير الانبا بولا وسيم مطرانا للبلينا فى 22 فبراير عام 1948 م وتنيح فى 5 يونية سنة 1970 م

3_ الانبا مينا اسقف دير الانبا صموئيل :

ولد بقرية الصوامعة الشرقية عام 1919 م وسمى باسم رمزى قلدس بسطوروس ترهبن عام 1931 م ورسم قسا فى مارس 1945 م ورسم قمصا عام 1952 وسيم اسقف لدير الانبا صموئيل المعترف فى عيد حلول الروح القدس يوم الاحد المبارك 2 يونية عام 1985 م

اجساد الشهيدين :

نقل الاجساد بطريق البحر بطريقة غير سليمة واما دير الانبا بسادة الشهيد اسقف ابصاى ( مدينة المنشاة محافظة سوهاج ) الذى يقع على نهر النيل خال الشهيدين انبا باخوم واختة فلم تتحرك المركب فتحيروا فى امرهم فقد حضر اهل الدير وعرفوا بالامر واخذوا الجسدين داخل التوابيت ووضعوهما بجوار جسد خالهم الانبا بسادة صاحب الدير وقد لاحظوا فى الصباح ان التوابيت تغير وضعها واقفة بدلا من نائمة احتراما لخالهم الاسقف الانبا بسادة وحاولوا عدة مرات ارجاع التوابيت على وضعها نائمة ولكن التوابيت تعود وافقة وبداخلها اجساد الشهيدين .


بركة صلواتهم تكون معنا , امين .
********************************

+ نشأة القديس العظيم الشهيد الانبا بضابا +
______________________________

+ ولد القديس العظيم الانبا بضابا الاسقف والشهيد - نحو
عام 237 ميلادية بمدينة أرمنت ؛ مركز الاقصر ( التابعة لمحافظة قنا ) .. وتفسير أسممه الجوهرى .. أو الرئيسى
ولد فى كنف عائلة متدينة تخاف الله زرعت فيه ثمر الروح
القدس . وأعدته فى صباه لان يكون محبا لله مخلصا لكنيسته
حتى بلغ العاشرة من عمره ..... الا وكان قد تعلم سائر العلوم الروحانية ... وقد تآلفت نفسه الطاهرة مع أبن خالته
( أندراوس ) . الذى كان يكبره بسنتين فكانا لهما نفس الروح
والقامة وقوة العلاقة مع الله ..... وتشابه مسلكهما فى طريق
الجهاد والعبادة وكانا يصومان ... يومين يومين .. وكان
( الخبز والملح ) هو طعامهما مع الاستمرار فى الصلاة اثناء
الليل وأطراف النهار ...... حتى سمت أرواحهما الى الحد الذى
جعلهما يشتهيان البتولية والتوحد فى الجبل الشرقى بعيدا عن
العالم الذى داسا على مباهجه وملذاته .

+++ حياة التلمذة والانفراد للوحدة +++
----------------------------------------------

+ ولما كانا حديثا السن وقليلا الخبرة بأمور الوحدة فقد
ذهبا الى القديس العابد الانبا أيساك المتوحد بالجبل الشرقى
وكان قديسا ذائع الصيت فى ذلك الوقت فذهبا اليه فى ذات
الممكان المقدس ...الذى يتعبد فيه بعد القديس ( الانبا بلامون )
السائح ؛ واسترشدا بحكمته الروحانية ؛ وخضعا لمشورة
الشيوخ التى عكستها ذقنه البيضاء من طول السنين التى
قضاها فى عشرة الرب فأمرهما أن ينفردا فى مكان يستطيعان
فيه ان يقضيا عبادتهما ووحدتهما بعيدا عن العالم .
وقد كشف له الرب ما سيكون عليه حالهما فى مستقبل الايام .
فقال للانبا بضابا : سوف ترعى قطيع المسيح وتنال أتعابا كثيرة
وأضطهادات عظيمة ثم قال لاندراوس : وانت ستنال أكليلا مثله
معدا بعد الجهاد .

+ ثم فارقاه وذهبا الى البر الغربى لنهر النيل حيث
صومعة للعبادة .... ولازما النسك حتى صارا يصومان
اسبوعا ... اسبوعا ؛ وبذات المنهج الذى سارا عليه لايأكلان
سوى ( الخبز والملح ) بين الاسبوع والاسبوع .....
+ وكانا يعملان فى نسخ الكتب المقدسة نظير مبالغ
زهيدة لقضاء لوازم المعيشة ؛ والباقى يتصدقان به على
أخوة الرب .. وقد سمع باخبارهما الانبا تادرس اسقف تلك
االبلاد ... وقد دعاهما لمقابلته وقام بسيامة بضابا قسا وأبن
خالته اندراوس شماسا فكانا يذهبان الى احدى المدن القريبة
للصلاة كل اربعون يوما .... وفى احد الايام أراد الرب أن
يكشف لهذا الاسقف القديس عن مكانة القس بضابا ؛ فبينما
كان يقف خاشعا أثناء صلوات القداس الالهى . أذ بأبينا
الاسقف ينظر وجهه منيرا كالبدر ويسطع النور منه ....

+ وقد رأى على رأسه اكليلا جوهريا مرصع
بالاحجار الكريمة ...............
فلما رأى الاسقف هذه الرؤيا التى أبصرها بملىء عينيه تأكد
من قداستهما وزيادتها فى النعمة ....
وطلب منهما أن يمكثا معه فى الاسقفية لشتركا معه فى الخدمة
والرعاية لكن القديس بضابا رفض وأبى وفضل الانفراد فى الصحراء ؛ اما اندراوس فلازم الاسقف وقد فكر الانبا بضابا
أن يغير مكان وحدته الاولى وينتقل الى موضع أخر ..

( لئلا يزعجه الناس ويشتتوا فكره ) ... وفى طريقه كان
يطلب من الرب بدموع ..... ( أطلب اليك ياسيدى يسوع
المسيح أن تجعل هذا الموضع مكرسا لك يذكر فيه اسمك
الى الابد ) .... وقد ارسل الانبا تادرس اليه بعد عدة ايام فلم
يجده ؛ فبنى بيعة مقدسة على أسمه وكرسها فى اليوم الثالث
عشر من كيهك .

+ معجزات وعجائب للقديس فى فترة التوحد +
---------------------------------------------------

+ ولما كان القديس ذائع الصيت فقد تكاثر عليه الناس
للتبرك منه حتى حدثت عجائب وأيات كثيرة بقوة صلواته
المستجابة . فى المرحلة الاولى من حياته فى فترة توحده
وأختلائه بالجبل .

+++ الانبا بضابا اسقف قفط +++
----------------------------------------

+ بعد نياحة الانبا تادرس اسقف قفط ( قفط مركز من
مراكز محافظة قنا ) ....
أجتمع أهل البلاد وزكوا القمص بضابا للاسقفية ... وتقدموا
للبابا بطرس خاتم الشهداء ليرسمه .... فظهر ملاك الرب له
فى رؤيا قائلا : ( أحضر القمص بضابا من الصعيد و ارسمه
اسقفا على مدينة قفط لان الرب قد اختاره ) ..

+ فأرسل البابا خطابا اليه يحمله أربعة من الاباء الكهنة وضمن ماقاله : ( يقول الانجيل المقدس من سمع منكم يسمع
منى ومن مجدكم فقد مجدنى ) .
فبكى عند قراءة هذه لبسطور لشعوره بثقل هذه المسئولية
الجسيمة . وسلم مشيئته للرب وطلب معونته العاملة فى
ضعف البشر .... ثم نزل مع لفيف من وجهاء الشعب
وأراخنته الى الاسكندرية ؛ وهناك قام البابا بوضع يده
عليه ...

+ وأذ بصوت سماوى يقول ( مستحق ؛ مستحق ؛
مستحق أن تنال هذه الكرامة ) . ومكث بضعة أيام فى ضيافة
أبينا البطريرك . ثم عاد بالسفينة الى ابراشيته ليرعى شعبه .
وقد تمت على يده معجزات وهو فى طريقه الى شعبه .

+ وعند وصوله الى قفط استقبله الشعب بالشموع
والصلبان وأغصان الزيتون وادخلوه بكل اكرام الى البيعة .
وظل يرعى شعبه بكل امانة واعظا بحياته المثالية وتعاليمه
النقية الاختبارية .... زاهدا فى الملبس والمآكل والمعيشة
وكان فى عهده يتمجد الرب يديه بقوات فوق المعتادة ؛
وبسببه أجتذب الكثيرين الى الكنيسة وحضن التوبة الصادقة .

+++ رحلة العذابات +++
----------------------------------

+ الطريق لكل شهيد سفك دمه على أسم المسيح لابد
أن يجتاز رحلة عبارة عن سلسلة عذابات واضطهادات حتى
نهاية الطريق الذى ينتهى حتما بأستشهاده على أسم المسيح .

+ كانت بداية الرحلة بالنسبة للانبا بضابا الاسقف من واقع الاخبار التى سمعها عن الاضطهادات التى وقعت على مسيحى الصعيد بيد أريانوس الوالى فى زمن دقلديانوس الملك الشرير
مضطهد المسيحية ؛ فلقد قبض على المؤمنين وزج بهم الى
السجون وذاقوا اشكالا وانواع من العذابات ..

+ هنا وقف القديس وسط شعبه بعد احد القداسات ووعظهم
عن حمل الصليب وعدم الخوف من الذين يقتلون الجسد .
وأن مصير كل من سفك دمه على اسم المسيح حياة أبدية
سعيدة .. وأكليل المجد الذى لايبلى ثم أعلن قائلا :
( لابد ان اذهب الى هناك واموت من اجل ايمانى ) .
فبكى شعبه وناحوا فقام بتهدئتهم وقواهم وانطلق فى طريقه
الى ( أسنا ...أحد مراكز محافظة قنا وهى يطلق عليها مدينة الشهداء .. ويطلق ايضا على مينة اخميم فى محافظة سوهاج
مدينة الشهداء .. لما قدموه من اعداد غفيرة من الشهداء ) .

+ انطلق القديس الى ( اسنا ) بعد ان ودع شعبه لكن اثنين
من الكهنة وهما الانبا ( ادراوس ابن خالته ) .....والاب
( خرستوللو ) . طلبا ان يمضيا معه قائلين له :
( أننا نمضى معك لنموت حبا فى السيد المسيح ) . فنظر اليهما
وأذ بنعمة الله حالة عليهما فقواهما وثبتهم وأخبرهما قائلا :
( أننى الليلة رأيت ملاك الله ومعه ثلاثة اكاليل فقلت له لمن
هذه الاكاليل ؟ .. فقال لك واحد ... ولأبن خالتك أندراوس
واحد وخرستوللو ذلك الثالث . ثم ساروا جميعهم بعد هذه
التعزية المقدسة بكل فرح الى المدينة فى اسنا .

++ أسنا مدينة الششهداء ++
-------------------------------------

+ وهناك رأى قديسنا جمعا غفيرا من رجال الاكليروس
والعلمانين ؛ الذين أبوا أن يخروا للاوثان ؛ وعجز الوالى أن
يثنيهم عن أيمانهم بمخلص البشرية . فكانت تقطع رؤوسهم بعد السجن والحرق ونهش الوحوش لأجسادهم . ومع كل ضربة سيف تقطع رأس شهيد كان الانبا بضابا يرى نزول الملائكة
بالاكاليل النورانية فى مجد وكرامة .

+ يستقبلون نفوس هؤلاء المؤمنين المعترفين بمسيحيتهم
ولما علم الوالى بوجوده حاول أن يستميله للعدول عن أيمانه .
تارة بالتهديد وتارة بالوعيد فكان القديس ينتهره ويقول له :
(( أن السيد المسيح يقول : كل من يعترف امام الناس اعترف
به انا ايضا امام ابى الذى فى السموات )) متى 10 : 32 ؛ 33

+ ولأجل هذا الوعد نعترف بالهنا الى النفس الاخير .
فأستشاط الوالى غضبا وأمر بأن يمشط جسده بأمشاط حديدية
حتى جرى دمه على الارض ؛ فأستغاث القديس بالرب وطلب
نجدته . فأرسل له الطوباوى ميخائيل رئيس الملائكة رئيس
جند الرب فكسر الهمبازين وشفى جراحاته وعزاه فى ضيقه .
وفى هذا اليوم المبارك قطعت رؤوس القس اندراوس والقس
خرستوللو بحد السيف ونالوا اكليل الشهادة .

+ ثم أخذوا القديس ووضعوه بالسجن . فظهر له الرب
فى مجده وبهاءه وبدد ظلمات المكان فصار كأنه نهارا .
حينئذ سجد القديس امام الرب قائلا :
(( أعنى ياسيدى وقوينى لأفضح هذا الوالى المنافق وأكمل
جهادىكمسرتك )) .

+ فعزاه المخلص وقواه ثم صعد الى السماء بمجد عظيم
فأنتعشت روحه وتهللت وفى الغد أحضره العسكر امام
الوالى وقال له :
أنت رجل كبير وأنا أشفق عليك من العذاب لكن سأعذبك ومن
معك . ولننظر أن كان يسوعكم سيخلصكم من يدى .
أجابه القديس : لاشك أن الوقت قد آن كى تفتضح

+ فأمر الوالى جنوده أن يشدوه فى المعصرة ويصبوا
جيرا وخلا فى أنفه وفمه فأحتمل القديس هذا كله بنعمة الرب
وكان الوالى متجبرا للغاية متحديا لعمل الله ؛ ثم أمر بأن
يغلوا زيتا وزفتا ويسكبوه على رأسه .....فصرخ القديس
الى الرب وقال :
( أشكرك يارب لانك جعلتنى مستحق هذا العذاب على
اسمك القدوس المبارك لان قوتك تدركنى فى كل وقت
وأسالك أن تعيننى وتخلصنى من هذه الشدة ) .

+ فنزل اليه الملاك ميخائيل فى تلك الساعة ولمس الزيت والزفت . فصار كالندى البارد على رأسه ؛ فأنتهر قديسناالوالى
ولعنه هو وشياطينه وآلهته الوثنية . ثم أخذ ملاك الرب ....
ميخائيل ملء يده زفتا وكبريتا فغلى . ورشه على وجه الوالى
ففرقعت عيناه وخرجت من وجهه واصابه العمى - فلما رأى
الجمع من المسيحين هذه الاعجوبة ... رفعوا اسم مسيحهم ؛
وعلامة الصليب شاهدين لألههم يسوع المسيح . وهنا تقدم شقيق الوالى طالبا الى القديس أن يصنع رحمة مع أخيه ويرفع عنه
هذا العذاب ...

+ فخرج القديس من القدر المغلى وتقدم نحو الوالى وقال
له : ( لاتستحق ايها المنافق أن أرشمك بعلامة الصليب .....
ولكن من أجل هذا الجمع المحتشد فى هذا الموضوع حتى
يؤمنوا بربى والهى ومخلصى يسوع المسيح ) .

+ ثم قال ايها الاب تحنن على هذا الشعب البائس وفى
تلك الساعة شفى الوالى ومضى حالا الى مجلس الحكم ومعه
القديس مكبلا بالقيود وأمر أن يوضع ثانية بالسجن .

+++ الأستشهاد +++
----------------------------

+ بينما القديس الانبا بضابا مقيدا بسلاسل حديدية فى السجن
ومن حوله القديسين المؤمنين يتكلمون عن حلاوة العشرة مع الله وجمال السماء التى أصبحت على بعد خطوات قريبة منهم .....
أذ برئيس الملائكة ميخائيل يظهر لهم جميعا ومعه اكاليل كثيرة
ويقول للقديس الانبا بضابا :
(( السلام لك ايها الاسقف القديس بضابا قد قبل الرب جميع اتعابك ونسكياتك التى صنعتها منذ صغرك هوذا الرب قد وهبك ثلاثة
أكاليل ... واحد لاجل نسكك وواحد لاجل رعايتك شعبك باستقامة
وواحد لشهادتك من اجل اسمه )) .

+ ثم قال للقديسين أفرحواايها القديسون حتى تكملوا جهادكم
بسلام . هوذا الاكاليل قد اعدت لكم لتفرحوا مع جميع الشهداء.
وفى تلك الليلة المباركة وقف القديس يصلى .

+ وأذ برب المجد يظهر له مع ربوات الملائكة يسبحونه
ويقول له (( تقوى ياحبيى بضابا هوذا انا معك )) . ثم وعده
بان الذىيستشفع به او يقدم شيئا على اسمه سيكون له الخير فى الارض والسماء ثم صعد الرب مرة اخرى ومعه ربوات
الملائكة تاركين من بالسجن يسبحونه .. ولما جاء الغد
أخرجوهم من السجن وقطعت رؤوسهم بحد السيف ونال أكليل الشهادة فى اليوم التاسع عشر من شهر ابيب المبارك .
وكان عمره وقت ذاك ثمانية وستين عاما قضى منها خمسة
عشرسنة فى بيت أبيه وتسعة واربعين سنة فى النسك واقام فى
الاسقفية بقفط ثلاث سنوات ونصف .
+ بركتهم المقدسة فلتكون معنا ................ امين +
titi
28 May 2005, 01:28 PM


كنيستنا مليئة بالقديسين .... منهم المشهور جدا
ومنهم الذى لايعرفه الكثيرون الا الذين يسكنون
بجوار الاديرة التى على نفس اسم القديس

منهم القديس الانبا بضابا ....وهذه فرصة لكى نتعرف
عليهم ونحن فى اما كننا
ونطلب شفاعتهم وصلواتهم عنا امام عرش رب المجد

بركة شفاعة وصلوات القديس العظيم الانبا بضابا تكون معنا .... امين
Anastasia
28 Aug 2005, 12:37

http://www.coptichistory.org/new_page_2204.htm حماقة مماليك الحكومة المصرية : دير الأنبا بلامون الأثرى من القرن الرابع الميلادى قبل غزو المسلمين مصر يطلبون أوراقة الرسمية

This site was last updated 01/27/10