Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بستان الكافورى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بئر البلسان
نبات البلسم
بستان الكافورى
عيد الصعود وصخرة البلسان

Hit Counter

********************************************************************************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 23-  وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

********************************************************************************************

(فصل) وكان فى وقت الفتن (أى التمرد والإنقلابات والحروب وغيرها) قد يعطش البلسان ولا يهتمون بريه فنقل منه فى القصارى وزرع منه فى البستان المعروف بالكافورى (نسبة إلى كافور الأخشيدى - كان هذا البستان على الخليج المصرى مكان الموسكى حالياً) بالقاهرة وسقى من ماؤه وأختبر فلم يجدوا له خاصية إعطاء دهن البلسان لأن نزول هذا الدهن موجودة فى بئر البلسان بالمطرية فقط  ، حتى أن زريعته به خاصية الشفاء لمن به حمى ومرض ويستحم بإيمان فيبرئ .

وحدث أن المأمون محمد أبن فاتك وزير الآمر نقل منه وزرعه بالبستان الكبير Fol. 22A  فى سنة 518 هـ ووعد أبو الحسن * أبن بسيطية طباخ دهنة أنه إذا إستخرج منه دهناً أنعم عليه بما قيمته 1000 دينار فخدمة ثم إجتهد فى تربيته فلم يخرج منه شئ من الدهن بالجملة الكافية .

***********************************

المطرية

(فصل) ويجاور هذه البئر فسقية كبيرة مملوءة من مائه بإستمرار وإعتاد النصارى اليعقوبية (تطلق خطأ على الأقباط) من الرجال الكهنة والشعب والنساء يحضرون إلى هذا البئر فى يوم 24 من بشنس فى كل سنة ، وهو اليوم الذى وصل فيه السيد المسيح والسيدة العذراء مريم ويوسف النجار إلى مصر بعد قول الملاك ليوسف وأمه قم خذ الصبى وأمه إلى أرض مصر وكن هناك حتى أقول لك .

(فصل) وعاد الناس يتبركون من هذا البئر ويستحمون فى هذه الفسقية بعد الصلاة على الماء والتبرك بإشارة الصليب المقدس فيه ثم يذهبون إلى بيعة (كنيسة) السيدة العذراء بمنية سرد (مسطرد الآن) ويصلون فيها ويقربوا ميمر هذا اليوم ويقدسون ويتقربون ويعودون كل منهم إلى بيته بسلام .

(فصل) وكذلك فى يوم 11 من طوبة يفعلون Fol. 22B  ثم يتقربون فى يوم 11 من طوبة فى كنيسة منية سرد (مسطرد الآن) فى كل سنة 

(فصل) وحدث فى دولة الغز والأكراد (الإحتلال الأيوبى لمصر) فى خلافة المستضئ بأمر الله (1) ومملكة الناصر يوسف بن ايوب الكردى (2) فقاموا بمنع من يدخل للمنطقة ويحرسون دهن البلسان وقضبانه وكان المزروع منه 12 فدان ، وذكر أن المزروع منه 17 فدان وحفر فى هذه الأفدنة أربعة سواقى لرى البلسان فى كل وجه منه كل بئر ثلاثة ثلاثة هيماليات بالأضافة إلى البئر القديمة التى غسل ماؤها ثياب السيد المسيح .

وعندما تدور السواقى وتخرج ماء يجمع ماؤها فى مجرى واحد ثم يتفرق فى البستان ليسقى جميع الأفدنة ، وذكر أن الذى جرت به العادة فى شرطة (شرط الساق ليخرج دهن البلسان) فى أيام شربودة يتولاه ثلاث رجال أحدهم يشرط فى كل عود ثلاث شرطات بحجر ولا يجرح بالحديد ، والثانى يجمع الدهن بقطنة ثم يمسحها فى إناء الجمع ، وآخر يلف المشرط بحشيش (نبات أو نبات بردى أو غيره ) (أى بعد نزول الدهن) يحضرونه من أشمون طناح (مركز دكرنس) محافظة الدقهلية  .

Fol. 23A  وذكر أن البلسان ينتج فى شهور السنة 509 * وهو من الماء 150 رطلاً مصرى وتنتج من كل رطل أوقية دهن بلسم نقى ، ووقت إستخراج دهن البلسم بعد طلوع نجم الكلب ( نجم الكلب هو  Dog Star  الشعرى اليمانية فى شهر مسرى القبطى Sirius ) وطلوعه بعد سقوط البلدة وجعل على البلسان بواب .

****************************

المراجع

(1) الخليفة العباسى المستضئ بأمر الله (ابن المستنجد) 1170-1180م  

(2) الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي   564 هـ / 1169 م ( أسرة الأيوبيين حكموا مصر بحكم شبه مستقل تحت حكم الخلافة العباسية فى بغداد)

       

 

This site was last updated 11/11/08