Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بئر البلسان

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بئر البلسان
نبات البلسم
بستان الكافورى
عيد الصعود وصخرة البلسان

Hit Counter

********************************************************************************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 23- 24 وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

********************************************************************************************

(فصل) وبئر البلسان ركب عليها وجهين (ساقية لها وجهتين) لتسقى البلسان لأن فى ماء هذا البئر خصائص (ليست موجوده فى ماء آخر) ويشتم من بئر البلسان رائحة بخور صاعد من سندروس ورائحة لبان .

ويوجد بئر أخرى دائرة ليس لها خاصية ماء بئر البلسان .

ونبات البلسان مزروع فى أرض هذه منطقة المطرية من مصر ومنه يستخرج دهن الميرون وعندما يستخرج من أشجار البلسان فى 11 من توت وبابه وهاتور يكون شكله مثل السمن ويكون برمودة عدتها  Fol. 21B  ثلاثين يوماً من كيهك لا ينتفع بما * يشرط منه ثم يطبخ بعد تصفيته وتركه ليرسب المواد العالقة مثل بواقى الشجرة والغبار والتلامس له .

ويستعمل دهن البلسان فى إكمال السرائر الكنسية كالتعميد (الولادة الروحية) .

وفى هذا البئر يوجد الحجر الذى جلس عليه السيد المسيح له المجد عندما من الشام إلى أرض مصر تحمله السيدة العذراء مريم والشيخ يوسف النجار .

وإذا وصل رسل من الروم والفرنجة والحبشة والنوبة إلى الباب (لمقابلة الخليفة) ثم يتوجهوا إلى المطرية ويقيموا المذابح ويقدسوا ويصلوا ويتقربوا من السرار بعد أن يستحموا بالمياة المقدسة .   

******************************

المراجع

(1) يستخرج البلسان من تشريط الساق (اللحاء) فينزل سائل لزج

 

This site was last updated 11/10/08