Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ابو المكارم يروى تاريخ كنائس الملكيين (الروم الأرثوذكس) بحارة الروم فى القرن12

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

*********************************

تعليق من الموقع : الملكيين هم من يتبع مجمع خلقيدونية فى الإيمان بالطبيعتين والمشيئتين للسيد المسيح ويطلق عليهم أسم آخر فى مصر وهو الروم الأرثوذكس وهم من أجناس مختلفه من المسيحيين الأرثوذكس اليونانين وشرق أوربا وروسيا 

 الجزء التالى منقول من تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م ص 1 إلى ص 9 - 10 وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

************************************

 كنائس الملكيين فى حارة الروم

(فصل) وبهذه الحارة عدة كنائس للملكية  وهم :

كنيسة مار نقولا ثم تغيرت إلى أندراوس التلميذ

وهذه الكنيسة موجوده فى الدرب المعروف بالنباذين ( درب النباذين بحارة الروم - درب أمير جانذار) 

كنيسة الأربعين شهيد

كنيسة بربارة

كنيسة مار جرجس للملكية

ويدفن الملكيين موتاهم فى هذه الكنيسة .

بئر العذراء

(فصل) وذكر أن السيدة الطاهرة عند عودتها من بئر البلسان (المطرية) وصلت إلى البئر القديم وجلست عنده وشربت منه وكذلك السيد المسيح ويوسف ( هذه الرواية إنفرد بها ابو المكارم ولم يذكرها غيره من المؤرخين) وهو البئر الذى كان فى البرية قبل إنشاء القاهرة وهو اليوم برسم إدارة الحمام المعروف بالبابين بحارة الروم السفلى ، ولهذا السبب الذى ذكرناه خاصية أنه ليست فى مجارى الحمام المذكور ولا فى مياذيب المطاهر والأحواض به شئ من المسكار Fol. 9B  الذى ينبت فى جميع الحمامات ، وإن كل من * كان به مرض وحمى وغير ذلك إذا إستحم من ماءه برئ وعوفى لما قاله القاضى أمين الملك أبى الطاهر إسمعيل أبن الضيف الذى يشد المناديل مما سمعه من الصدر الأول قسطرته من لفظة فى 13 شهر بؤونة سنة 390 (غالباً 893) ش .

كنائس أستولى عليها المسلمين وحولوها مساجد

(فصل) ومن جملة الكنائس بالقاهرة التى غيرت آثاره (شكله) وحولوها مسجداً ودار أحدثهم بالخط المعروف بدار الأوحد أبن امير الجيوش بدر ودار شهاب الدولة بدر الخاص جعلت دار تعرف بسكن القفول وقبتها ظاهرة إلى ألان وبها الصور الكنائسية وكلما جدد تبيضها نفضته الصور .

والبيعة الثانية فى الزقاق المعروف بالشيخ أبى الحسن أبن أبى شامة بخط دار الوزارة المعروفة الان بالديباج (دار الديباج بين خط البنقايس والوزيرية (راجع المقريزى 2 : 72) وكان أمامها جوسق (القصر) الذى خارجها دار له للسكن يطلع إليه من داخلها .

This site was last updated 10/30/08