Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ابو المكارم يروى تاريخ كنائس الأقباط الأرثوذكس بحارة الروم فى القرن12

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

*********************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م ص 1 إلى ص 4 - 9 وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

************************************

حارة الروم

" الحارة المعروفة بالروم السفلى "

بيعة (كنيسة) السيدة مرتمريم

 Fol. 6A  بيعة (كنيسة) السيدة مرتمريم كانت * دار الأسقف وكانت القداسات قد منعت فى الخلافة الحاكميو فجعل هذا الأسقف بها هيكل خشب وصار الشعب يجتمع إليه ويقدس لهم عليه إلى أن من الإله بفتح البيع ( الكنائس) فغمرت هذه البيعة (الكنيسة) فى سنة 972 للشهداء على يد هذا الأسقف(1)

(وكان لهذه البيعة) من أراضى المطرية بتوقيع المستنصر بالله أمير المؤمنين عشرة فدادين طين سواد .

(إهتم) بتجديد تبييض هذه البيعة (الكنيسة) القس الرشيد أبو ذكرى بها من أهل نشا (نشامركز طلخا بالغربية ) من شهر أبيب سنة 902 ش وشمل ذلك جميع الصور القديمة مما هو تحت الجمالون وداخل الأسكنا ، وجدد الصور جماعة من النصارى بيد إبن الحوفى المصور .

(وعمل الشيخ ابو الخير ) المعروف بسبويه الكاتب أنبل رخام وتناها فى صنعة منصور المرخم الأنطاكى والمصروف على عمله ثلثمائة دينار نقل أبو غالب أبن بفام إليها رخام داره ورخمها به وعمل اللوح أبو الخير المذكور وهذا اللوح المدهون المذهب Fol. 6B  رسم فيه السبعة * أعياد الكبار وصورة أبو السرى من أهل مليج (بالمنوفية) ونصب هذا اللوح على مقطع حجاب المذبح والمقطع المذكور وأبوابه خشب ساج مطعم بعاج وابنوس صنعة إسحق النجار وكان يجاورها دار للكنيسة محبسة (وقف) عليها وكاتترا (الكاتدرا : كرسى الأسقف) خشب منقوشة صنعة إسحق النجار فى هذه الببيعة .

وكان المذبح قد خرج جداً ولم يكن بالدار المذكورة نفع على هذه الحالة فإهتم الشيخ أبو ذكرى إبن ابو البشر الكاتب المنا إبن عمه الكاتب ايضاً فى إضافة هذه الدار إلى البيعة ، وعقدت فى البيعة قبة وجعل فيها الإسكنا وعليه مقطع خشب وأبوابه ضرب خيط بما حصل من الأراخنة ومن عندها ، وصار فى البيعة ثلاثة مذابح تحت القبة .

وكان المذبح على هيئته وصار الأسكنا حجابين : الأول والثانى ، ولما كملت لم يشعر (بهذه التغييرات) أحد حضر أنبا يوأنس البطريرك الأت 72 فى عداد البطاركة ، وكرز (المذابخ والتعديلات) فى الليل وقدس عليهم وتقربوا الناس وذلك فى سنة 557 Fol. 7A  للشهداء (2) بوزارة رزديك إبن طلائع أبن رزديك  (طلائع أبن رزيك) ثم رخم الركنين (أى كساه بالرخام) داخل الأسكنا الأول أبو الوفا القس أخى أبو زكرى المذكور مما كان خلفه ابو ذكرى من رخام وغيره وصور القبة وجميع الأسكنا فى بطريركية أنبا مرقس أبن زرعة فى سنة 568 هلالية وبما تحصل من النصارى .

بيعة (كنيسة) الميلاد الجديد

وبأعلاها كنيسة الميلاد الجديد عمرها عصفور البان والد هبة الشماس بالزهرى زوج أخت أبو البشر الأحدب والد أبو الفضائل كاتب حسام الملك وبيضت فى سنة 903 ش ويشمل ذلك جميع الصور ، إهتم أبو الفخر أبن أبو سلمان وأبو الفضائل أبن الشمر فى ضهره .

بيعة (كنيسة) مارى جرجس

كنيسة القديس مارى جرجس عمرها (أى بناها) أبو الفخر أبن ابو المنا الأرشيدياقن فى الخلافة الحافظية ةكانت الحائظ القبلى أسفلها فلما هدوه إضطروا لهدمها والكنيسة أعلاها وجدد ترميمها الشيخ صنيعة Fol. 7B الملك * أبو الفرج أبن زنبور أبن أخت أبو الفخر المذكور سنة ... 577 وجعلها على أسم القديس مرقورة ( مرقوريوس أبى سيفين) فى مملكة الغز  والأكراد وكرزت فى يوم الأحد 18 هاتور سنة 899 ش بحضور أنبا ميخائيل أسقف بسطا (حالياً تل بسطة بالزقازيق) وأسقف نستورة (مدينة مندثرة على المالح وسط الدلتا) وجماعة من الكهنة والشعب الأرثوذكسى .

بيعة (كنيسة) الأمير تادرس

بيعة (كنيسة) الأمير تادرس المشرقى تولى عمرتها الأغومينوس مينا الراهب فى بطريركية أنبا مقارة البطريرك الـ 69 فى الخلافة الآمرية على يد الشيخ السعيد أبو المكارم أبن بولس (وبها فرن) لخبز القربان عمله أبو ذكرى المقدم ذكره من الدار المشروح حالها وهو فى مدخل الأسكنا .

وبهذه البيعة مغطس وبها مدافن وفيها قبر الإيغومينس مينا الراهب وولده الإرشيدياقن كاتب مولانا الحافظ بمقطع منفرد .

وبها قبر الإيغومينس بسوس فى بيت النساء مع الأرخن ولما دفن المذكور أنكر ذلك البطريرك أنبا غبريال أبن تريك البطريرك الـ 79 Fol. 8A وقام بغلق سفل هذه البيعة ومنع القداس فيه وأحرم كعنتها ، وصار القداس فى بيعة الميلاد أعلاها ، ثم أمر فتح أسفلها بعد أن أغلقها بيده ستة شهور .

قبر أبو المعالى كاتب امين الدولة صاف الجيوشى ومنجا البزار ولده وغيرهم بمقطع مفرد ويجاورها مخزن للوقود من حقوقها

وهذه البيعة كانت أسقفية إلى أيام أنبا فيلوتيؤس البطريرك الـ 63 وبعده أنبا غبريال اساقفة مصر جعلها البطريرك أنا أخرسطودولوس البطريرك الـ 66 بطريركية وجعل لها رسوماً يأخذها فى كل سنة وقداسات معلومة يقدسها فيها فى كل وقت تشهد بها المنظرة .

وكان الشيخ أبو ذكرى الشماس المقدم ذكره قد أهتم بعمل درابزين خشب بخاره وخرط على الأنبل الرخام المقدم ذكره حفظ وصيانة له .

ولهذه البيعة بابين متلاصقين وبجوارهما مخزن بباب منفرد كان فيه فرن وبرسم يخزن الحلفا ، أضيف هذا المخزن إلى البيعة وسد باب  Fol. 8B النساء فى آخر هذه البيعة من بيت الرجال زوج أبواب كافية منقوشة صور كنائسية لإهتم به وحيد أبن بقطر بالقاهرة وحبسه على هذه البيعة على ما شهد به نقشه ، ثم نقل وجعل على باب بيعة نارى جرجس الذى عمرها النجيب أبو البركات أبن بسيوه وأضيف هذا المخزن المذكور الذى كان فيه الحلفاء(نبات) وفيه الفرن إلى بيت النساء وجعل علوه بيعة مارى جرجس مما إهتم بعمارتها الشيخ النجيب أبو البركات أبن صاعد أبن بسيوة الكاتب وذكر أن زوجة أبنه نسيم الكاتب إهتمت بها وذلك فى آخر سنة 54 - 575 هلالية وكرزت بحضور أنبا يوحنا أسقف كموية بالجيزية والأنبا ميخائيل أسقف أشنين (أشنين النصارى مركز مغاغة) فى سبت ألعازر من برمودة ---- 897 للشهداء وكان الشيخ أبو الفضل المعلم بالقاهرة قد حبس على هذه البيعة دارين بالجودرية وإستعمل صينية وكأس وصليب ومعلقة ومجمرة ودرج للبخور جميع ذلك فضة حجر .

Fol. 9B وكان جميع ذلك مودوعاً عند الإيغومينوس * لإبن ديباج بها وأنه عدى على الصينية والدرج والملعقة وطلبوها منه فأنكر وجودها عنده وأنه لا يعرف عنها شئ ولا عن الأملاك ففقدوها وذكر أن هذه البيوت خربت وأخذت أنقاضها وبيعت بثلاثة دنانير بعد أن دفع فيها 16 ديناراً 

*******************

المــــــــــراجع

(1) يعتقد ان هذا التاريخ خطأ حيث أن هذه المخطوطة كتبت قبل سنة 972 ش ، وقد امر الخليفة الحاكم بأمر الله بإلغاء الأمر السابق بقفل الكنائس وتدميرها أى أن الحاكم أمر بفتح الكنائس وممارسة الشعائر الدينية كان ى سنة 737 ش

 (2) المغطس حوض غرب الكنيسة غالباً 2x 2 متر عمق 1,5 متر يستعمل فى عيد الغطاس .

 

 

This site was last updated 11/07/10