Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ألويس نيجريلي المصمم المجهول لمشروع قناة السويس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إحتفالات إفتتاح القناة

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الثلاثاء ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٧٠ عن خبر بعنوان [ الذكري الـ ١٥٠ لوفاة «ألويس نيجريلي».. المصمم المجهول لقناة السويس الذي استولي «دي لاسيبس» علي مشروللمرة الأولى.. القمر الأزرق يظهر فى ليلة رأس السنة عه]
بسبب أكلة مكرونة التي كان يحبها الخديو سعيد نجح فرديناند دي لاسيبس، في إقناعه بالمشروع، غير أن التاريخ الذي لم ندرسه يقول إن صاحب فكرة القناة هو المهندس النمساوي «ألويس نيجريلي»، الذي توفي قبل حوالي ٦ شهور من بدء الحفر، وتحل ذكري وفاته الـ ١٥٠ غداً أول أكتوبر.
ولد المصمم المجهول لمشروع قناة السويس في «ترنتين» بالنمسا عام ١٧٩٩، وكان مولعاً بالسكك الحديدية، ويعود له الفضل في إقامة أول خط في سويسرا بين زيوريخ وبال، إضافة إلي إقامة جسر حديدي بطول ٣.٦ كيلو متر علي خور فيينا، ولايزال هذا الأثر قائماً حتي الآن.
وفي أثناء عمله في الخطوط الحديدية الملكية النمساوية، كرس «ألويس نيجريلي» جهوده لدراسة حفر ما تعرف حالياً باسم «قناة السويس»، بتكليف من المستكشف والعالم «ألكسندر فون هومبولد».
وعلي الرغم من أن دي لاسيبس فرنسي الجنسية، فإن وكالة الأنباء الفرنسية بثت أمس تقريراً يحتفي بذكري وفاة ألويس نيجريلي، قائلة: إنه في مطلع عام ١٨٤٦، أرسل مهندسيه للقيام بعمليات قياس أولية للمشروع، وبناء عليها أنجز أولي مسودات رسومه، وفي عام ١٨٥٧ عينه الخديو سعيد مفتشاً عاماً علي قنوات مصر.
والتقط دي لاسيبس الخيط واستعان بـ «ألويس» مع خبراء دوليين آخرين لتحديد مدي إمكانية تنفيذ المشروع، بعد الحصول علي امتيازه من الخديو سعيد، غير أن وفاته المفاجئة بسبب اضطرابات في كليتيه حالت دون رؤيته مشروعه يتحقق، إذ نجح دي لاسيبس في شراء تصاميم القناة من أرملة «ألويس» مقابل ٢٠ ألف فورين نمساوي، واستحوذ علي المشروع برمته حتي نسب إليه.

***********************************

قناة السويس وأسرار بنائها.

بدأ بناء قناة السويس رسميا في 25 أبريل 1859 ،
و افتتح بعد مرور عشر سنوات على 17 نوفمبر 1869 بتكلفة 100 مليون دولار.

كانت تربح عشره ونصف مليون دولار سنويا في سنواتها الاولي و انخفض الايراد جدا بسبب اشتداد الحرب في اوروبا بين بروسيا ( المانيا ) و فرنسا مما اثر علي ايراد القناه .

وبعد ان كان قنطار القطن المصري وصل ثمنه الي 412 دولار بدلا من 18 دولار
بسبب اندلاع الحرب الاهليه الامريكيه الا انه تراجع الي 35 دولارفي عام 1872 حين توقفت الحرب الاهليه الامريكيه

( اثرت الحرب في اوروبا و انهيار اسعار القطن المصري في زيادة ديون الخديوي اسماعيل بعد بناء مصر الحديثه و قناة السويس قدرت ب 92 مليون دولار ) !!
يبلغ طول القناه 100 كيلومتر ، 75 منها تم حفرها ؛ عرضه 325 قدم عموما على السطح، و 75 أقدام في الجزء السفلي، و عمقها 26 قدما .

فرديناند دى لسبس الدبلوماسي الفرنسي هو صاحب مشروع حفر قناة السويس التي ربطت البحرين المتوسط والأحمر لأول مرة عام 1869.
وافتتحت في عهد الخديوي إسماعيل في حفل عالمي .

تتكون المنطقة الوسطى من القناة من الرمال الناعمة والخشنة ، في حين أن المنطقة الجنوبية تحتوي على طبقات من الصخور المتفرقة ، تتفاوت في الملمس من الرمال الناعمة و بعض صخور الكالسيوم.

يقدر عدد العمال ب 30،000 وأصلهم من المواطنين عند إفتتاح القناه .
قناة السويس هي قناة على مستوى سطح البحر وارتفاع منسوب المياه يختلف قليلا و المد هو 50 سم ارتفاع في الشمال و 2 مترا في الجنوب.

هذه القناة هذه أسرع وسيلة لعبور المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي وهي واحدة من أكثر الممرات الملاحية إستخداما في العالم .كما أنها تدعم 8 ٪ من حركة الشحن في العالم و تقريبا 50 سفينة تمر عبر القناة يوميا .

وتشمل الخطط المستقبلية ل قناة السويس مشروع ل توسيع و تعميق القناة لاستيعاب مرور السفن أكبر حجما وأكثر في وقت واحد .
قناة السويس تفصل بين القارة الأفريقية من آسيا ،

كما أنها توفر أقصر الطرق البحرية بين أوروبا و الأراضي حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ.

الحكومة البريطانية كانت قد سيطرت تقريبا على القناة لأنها تملك 70% من الأسهم ، على الرغم من أنها عارضت أصلا بنائه.

وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) قبل ميعاد عودتها كامله الي مصر باحدي عشر عام لتصبح الإدارة مصرية خالصة،

هذا القرار آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة .

و في الثامن من يونيو 1967 عقب النكسه أغلقت القناة لمدة 8 سنوات خسر العالم خلالها ,وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة 13.6 مليار دولار بمعدل 1700 مليون دولار سنويا و خسرت مصر 1500 مليون جنيه تتمثل في رسوم العبور

و ذلك بخلاف قيمة مادمرته الحرب من مدن القناه وتهجير اهلها و كذلك معدات ومهمات وشبكات الإتصالات ومحطات المياه والمباني والوحدات البحرية هذا بالإضافة لتكاليف إعادة القناة للحالة التي كانت عليها قبل النكسه
((شكرا لكل متابعى تاريخ قناة السويس...!!!دانيال البرزى))
— في قناة السويس.

This site was last updated 07/08/14