| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس المقريزى المؤرخ المسلم يصف إضطهاد الإسلام للأقباط بالوجة القبلى - الصعيد |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htmلم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
أعتمدنا فى هذه الموضوع على وصف المقريزى المسلم (1) كنائس مصر وما أصاب بعضها من تخريب وهدم من الإسلام وسوف نضع رقم الصفحة حتى يتسنى فى المستقبل سرد تاريخ هذه الكنائس إذا أستطعنا الحصول على تاريخ بعضها وسوف نضيف إليه ما قاله أبو المكارم المؤرخ وآخرين إن أراد الرب كما سنضيف ما شاهدوه الرحالة الذين زاروا مصر ثالثاً : كنائس الصعيد
كنيسة مرقس الأنجيلى : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " بالجيزة خربت بعد سنة 800 هـ ثم عمرت , ومرقس هو أحد الحواريين وهو صاحب كرسى مصر والحبشة . كنيسة بوجرج : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " ناحية أبى النمرس من الجيزة من الجيزة هدمت فى سنة 780 هـ ثم اعيدت بعد ذلك كنيسة بوفار : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " آخر أعمال الجيزة كنيسة بوشنودة : بناحية هربشت
كنيسة بوجرج : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " بناحية ببا وهى جليلة عندهم يأتونها بالنذور ويحلفون بها ويحكون عنها فضائل متعددة . كنيسة ماروطا القديس : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " بناحية شمسطا وهم يبالغون فى ماروطا هذا وكان من عظماء رهبانهم وجسده فى أنبوبة بدير بوشاى فى برية شيهيت يزورورنه إلى اليوم . كنيسة مريم بالبهنسا : كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 434 : " ويقال أنه كانت بالبهنسا 360 كنيسة خربت كلها ولم يبقى بها إلا غير هذه الكنيسة لا غير سمهود كنيسة صمؤيل : بناحية طنبدى وهى قديمة كنيسة مريم : بناحية طنبدى وهى قديمة . كنيسة ميخائيل : بناحية طنبدى وهى كبيرة قديمة , وكان هناك كنائس كثيرة خربت , أكثر أهل طنبدى نصارى أصحاب صنائع . كنيسة الأبسطولى : أعنى كنيسة الرسل بناحية أشنين وهى كبيرة جداً كنيسة مريم : بناحية أشنين أيضا وهى قديمة كنيسة ميخائيل وكنيسة غبريال : بناحية أشنين أيضاً وكان بهذه الناحية 260 كنيسة خربت كلها إلا هذه الكنائس الأربع , وأكثر أهل أشنين نصارى وعليهم الدرك فى الحفارة , وبظاهرها آثار كنائس يعملون فيها أعيادهم منها كنيسة بو جرج وكنيسة مريم وكنيسة ماروطا وكنيسة بربارة وكنيسة كفريل وهو جبريل عليه السلام . وفى منية أبن خصيب ست كنائس : كنيسة المعلقة : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وهى كنيسة السيدة العذراء : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكنيسة بطرس وبولس : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكنيسة ميكائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكنيسة بوجرج : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكنيسة أنبا بولا الطموهى : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكنيسة الثلاث فتية وهم حنانيا وعزرايا وميصائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكانوا أجناد فى أيام نبوخذ نصر فعبدوا الرب خفية فلما عثروا عليهم راودهم بختنصر أن يرجعوا إلى عبادة الأصنام فإمتنعوا من ذلك فسجنهم مدة ليرجعوا فلم يرجعوا فأخرجهم وألقاهم فى النار فلم تحرقهم والنصارى تعظمهم وإن كانوا قبل المسيح بدهر . كنيسة على أسم الحواريين الذين يقال عليهم الرسل : بناحية طحا كنيسة مريم : بناحية طحا أيضا كنيسة الحكيمين : بناحية منهرى لها عيد عظيم فى بشنس يحضرة الأسقف ويقام هناك سوق كبير فى العيد وهذان الحكيمين قزمان ودميان الراهبان أولاد الملوك . كنيسة السدية عذراء : بناحية قرقاس قديمة وكبيرة
بنـــــــــــــــاحية ملوى
كنيسة للرسل : وفى ناحية ملوى كنيسة أبو جرج وكنيسة الملاك وهما كنيستان خراب
بنـــــــــــــــاحية دلجــة كانت هناك كنائس كثيرة لم يبق منها إلا ثلاث كنائس كنيسة السيدة العذراء : وهى كبيرة كنيسة شنودة : كنيسة مرقورة : هذه الثلاث كنائس تلاشت كلها
بنـــــــــــــــاحية صنبــو كنيسة أبنا بولا : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة بو جرج : وصنبو كثيرة النصارى
بنـــــــــــــــاحية ببلاو وهى بحرى صنبو كنيسة جرجس : كنيسة قديمة بجانبها الغربى , وبها نصارى كثير فلاحون بنـــــــــــــــاحية دروط كنيسة ساراماثون وهى كنيسة فى خارجها شبه دير على أسم الراهب ساراماثون وكان فى زمان شنودة , وأصبح أسقفا وله أخبار كثيرة . بنـــــــــــــــاحية بوق بنى زبد كنيسة على أسم الرسل : ولها عيد بنـــــــــــــــاحية القوصية كنيسة مريم : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة غبريال : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) بنـــــــــــــــاحية دمشير كنيسة الشهيد مرقوريوس : وهى قديمة وبها عدة نصارى بنـــــــــــــــاحية أم القصور كنيسة يو يحنس القصير : وهى قديمة بنـــــــــــــــاحية بلوط من ضواحى منفلوط كنيسة ميخائيل : وهى صغيرة بنـــــــــــــــاحية البلاعزة كنيسة صغيرة : يقيم فيها القسيس بأولاده بنـــــــــــــــاحية شقلقيل ثلاث كنائس كبار قديمة كنيسة بأسم الرسل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة بأسم ميخائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة بو مينا : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) بنـــــــــــــــاحية منشأة النصارى كنيسة ميخائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها )
مدينـــــــــــــة أسيوط كنيسة بوسدرة : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة الرسل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وبخارج مدينة أسيوط كنيسة بومينا : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها )
بنـــــــــــــــاحية درنــكة كنيسة الثلاثة فتيا حنانيا وعزرايا وميصائيل : وهى مورد لفقراء النصارى اللغة القبطية ظلت حية حتى عصر المقريزى ( المماليك) كتب المقريزى فى كتابه الخطط للمقريزى ص 436 : " ودرنكة أهلها من النصارى يعرفون اللغة القبطية فيتحدث بها صغيرهم وكبيرهم بها ويفسرونها بالعربية " ***************************************************************************************** بنـــــــــــــــاحية ريفة كنيسة بوقلته : بوقلته طبيب راهب صاحب الأحوال العجيبة فى مداوة الرمد من الناس وله عيد يعمل بهذه الكنيسة . وفى جريدة وطنى بتاريخ 18/12/2005 م السنة 47 العدد 2295 كتبت باسمة وليم - أسيوط / مقالة بعنوان التراث الروحي والتاريخي لكنيسة القديس أنبا قلتة الطبيب بقرية ريفا قالت فيها : " قرية ريفا التاريخية عند سفح الجبل الغربي علي بعد12كم من مدينة أسيوط... الكنيسة التاريخية للشهيد الأنبا قلتة الطبيب والمعرفة لدي العامة بالكنيسة الأثرية بريفا , الكنيسة المنخفضة عن سطح الأرض لقرابة6م ويوافق عيد تكريس مذبحها23هاتور(2ديسمبر)وما سرده الرواة أكدته سجلات مطرانية أسيوط بأن الكنيسة الأثرية يرجع تاريخها إلي أوائل القرن الرابع الميلادي, تم تجديدها أواخر القرن العاشر ثم خلال القرن الـ18. وأجريت لها ترميمات بسيطة قبل التجديد الحالي بإرساء أعمدة وحوائط خرسانية علي الطراز الحديث فيما تحتفظ بالمذبح القديم والمعمودية والمغطس وحجاب الهيكل بأحد جوانبها. أنبا قلته وحماية أهل القرية من العقارب تاريخ بناء الكنيسة وإرتباطه بالأنبا قلته وقص علي إحداها قال : " كان من عادة الغرباء الراغبين في ممارسة طقس المعمودية لأطفالهم أن يأتوا مساء بذبائحهم ويبيتون في هذا المكان ليحضروا صلوات القداس الالهي صباحا فتقدم رجل(أعور)يحمل جديا ليقدمه صباحا علي اسم الشهيد أنبا قلتة الطبيب واستيقظ ليجد أن عينيه قد شفيتا بينما الجدي أصبح(أعور)..." .. وضحكنا. كنيسة ميخائيل : وقد أكلت الأرضة (النمل الأبيض) جانب ريفة الغربى . بنـــــــــــــــاحية موشة كنيسة الشهيد بقطر : كنيسة مركبة على حمام وبنيت أيام قنسطنطين أبن هيلانة ولها رصيف عرصه عشرة أذرع ولها ثلاثة قباب أرتفاع كل منها ثمانين ذراعا مبنية بالحجر الأبيض كلها وقد سقط نصفها الغربى , ويقال أن هذه الكنيسة على كنز تحتها , ويذكر أنه كان من سيوط موشه هذه ممشاه تحت الأرض (نفق) بنـــــــــــــــاحية بقور من ضواحى أبو تيج كنيسة للشهيد أكلوديس : وهى كنيسة قديمة وهو يعادل عندهم مرقوريوس وجاورجيوس وهو أبو جرج والأسفهسلارتاأدروس وميناوس , وكان أكلوديوس أبوه من قادة دقليديانوس وعرف هو بالشجاعة وتنصر وأخذه الملك وعذبه ليرجع إلى عبادة الأصنام فثبت على إيمانه حتى قتل وله أخبار كثيرة (معجزات) بنـــــــــــــــاحية القطيعة كنيسة السيدة العذراء : وكان بهذه الكنيسة أسقف يقال له ألدوين بينه وبينهم منافرة فدفنوه حياً , وهم من أشرار النصارى معروفون بالشر , وكان منهم نصرانى أسمه جرجس أبن الراهبة تعدى طورة فضرب رقبته الأمير جمال الدين يوسف الأستادار بالقاهرة فى أيام الناصر فرج بن برقوق . بنـــــــــــــــاحية بوتيج كنائس كثيرة هناك خربت وصار النصارى يصلون فى بيت لهم سرا وإذا طلع النهار خرجوا على آثار الكنيسة وعملوا لها سياج من جريد شبه قفص وأقاموا هناك عباداتهم . بنـــــــــــــــاحية بو مقروفة كنيسة قديمة لميخائيل : ولها عيد فى كل سنة وأهل هذه الناحية نصارى أكثرهم رعاة غنم وهم همج رعاع . بنـــــــــــــــاحية دوينة كنيسة بو يحنس القصير : وهى تبة عظيمة وكان بها رجل يقال له يؤنس صار أسقفا وأشتهر بالعلوم والمعرفة فتعصبوا عليه حسداً منهم له على علمه ودفنوه حيا وقد توعك جسمه بنـــــــــــــــاحية المراغة بين طهطا وطما كنيسة : لم يذكر المقريزى اسمها ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها ) بنـــــــــــــــاحية قلفاو كنيسة كبيرة : ( لم يذكر المقريزى أسمها ) وتعرف النصارىفى هذه البلدة بمعرفة السحر ونحوه وكان بها شماس أيام الظاهر برقوق أسمه أبصلطيس له فى ذلك يد طولى ويحكى عنه ما لا أحب حكايته لغرابته . بنـــــــــــــــاحية فرشوط كنيسة ميخائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة السيدة العذراء مارت مريم ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) مدينة هوَ ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة السيدة العذراء : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة بومينا : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) بنـــــــــــــــاحية بهجورة كنيسة الرسل وباسنا : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة ميخائيل : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة يوحنا المعمدان : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) بنـــــــــــــــاحية نقادة كنيسة السيدة العذراء : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة يوحنا المعمدان : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة غبريال : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) كنيسة يوحنا الرحوم : وقال المقريزى ص 436 : " وهو من أهل انطاكية ذوى الأموال فزهد وفرق ماله كله على الفقراء وساح وهو على دين النصرانية فى البلاد فعمل أبوه عزاءه وطنوا أنه مات , ثم قدم أنطاكية فى حاله لا يعرفه فيها احد ( من كثرة الصوم والنسك تغيرت هيئته ) وأقام فى كوخ على مزبلة , وكان يأكل بما يلقى فى تلك المزبلة حتى مات , ولما عنلت جنازته كان ممن حضرها أبوه فعرفه من غلاف أنجيله ففحص عنه حتى تأكد أنه ابنه فدفنه وبنى على جثمانه كنيسة فى أنطاكيا . مــــــــــدينة قفط كنيسة السيدة : ( لم يذكر المقريزى شيئئا عنها غير أسمها ) وكان بأصفون عدة كنائس خربت بخرابها : مــــــــــدينة قوص عدة أديرة وعدة كنائس خربت بخرابها وبقى بها كنيسة السيدة . وأضاف المقريزى فى نهاية ذكرة لكنائس الصعيد هذه العبارة : " ولم يبق بالوجه القبلى من الكنائس سوى ما تقدم ذكره " ==================================== (1) كتاب الخطط للمقريزى - المسماة بالمواعظ والإعتبار يذكر الخطط والآثار يختص ذلك بأخبار أقليم مصر والنيل وذكر القاهرة وما يتعلق بها وبأقليمها تأليف سيدنا الشيخ الإمام علامة الأنام / تقى الدين أحمد بن على بن عبد القادر بن المحمد المعروف بالمقريزى - الجزء الرابع = مكتبة ألاداب 42 نيدان الأوبرا القاهرة |
This site was last updated 08/12/09