Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار خطيب‏ ‏العذراء‏ ‏مريم

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار
New Page 6157

Hit Counter

 

وطنى 3/8/2008م السنة 50 العدد 2532 عن مقالة بعنوان [ القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار خطيب‏ ‏العذراء‏ ‏مريم ] بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
في‏ ‏اليوم‏ ‏السادس‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أبيب‏ ‏القبطي‏ = 2 ‏من‏ ‏أغسطس‏ - ‏آب‏ ‏نذكر‏ ‏خبر‏ ‏رقاد‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏البار‏ ‏خادم‏ ‏سر‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏, ‏وانتقاله‏ ‏إلي‏ ‏الأخدار‏ ‏السمائية‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏السادسة‏ ‏عشرة‏ ‏للتجسد‏ ‏والميلاد‏ ‏الإلهي‏. ‏وتحتفل‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏الغربية‏ ‏والشرقية‏ ‏والبيزنطية‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏آخر‏ ‏وهو‏ ‏الأحد‏ ‏الأول‏ ‏بعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏, ‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏لهذا‏ ‏القديس‏ ‏من‏ ‏مكانة‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏.‏
والمعروف‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بارا‏ ‏وصديقا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تختاره‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏لمهمته‏ ‏الجليلة‏ ‏كخادم‏ ‏أمين‏ ‏لسر‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏, ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏عقد‏ ‏الكهنة‏ ‏عليه‏ ‏وعلي‏ ‏مريم‏ ‏ليكونا‏ ‏زوجين‏ ‏صالحين‏ ‏لحياة‏ ‏زوجية‏ ‏طاهرة‏, ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏تلا‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏سعيدة‏ ‏وخدمة‏ ‏مجيدة‏, ‏هي‏ ‏خدمة‏ ‏الملائكة‏ ‏الحراس‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏الكاروبيم‏ ‏والسيرافيم‏ ‏الواقفين‏ ‏دائما‏ ‏علي‏ ‏خدمة‏ ‏الله‏ ‏وأمام‏ ‏حضرته‏ ‏الإلهية‏ ‏كل‏ ‏حين‏.‏
كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلا‏ ‏بارا
ولقد‏ ‏شهد‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏في‏ ‏كلمات‏ ‏واضحة‏ ‏صريحة‏ ‏لبرارة‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏وقداسة‏ ‏سيرته‏:‏
‏1- ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قوله‏ ‏عنه‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ (= ‏رجل‏ ‏مريم‏) ‏بارا‏ (‏متي‏ 1: 19). ‏وهي‏ ‏شهادة‏ ‏ثمينة‏ ‏من‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏, ‏وما‏ ‏أعظمها‏ ‏من‏ ‏شهادة‏! ‏فإننا‏ ‏إن‏ ‏كنا‏ ‏نقبل‏ ‏شهادة‏ ‏الناس‏ ‏فشهادة‏ ‏الله‏ ‏أعظم‏ (1‏يو‏ 5: 9) ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏مدح‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏المزكي‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏يمدحه‏ ‏الرب‏ (2‏كورنثوس‏ 10: 18), (‏رومية‏ 2: 29), (1‏كورنثوس‏ 4: 5).‏
‏2- ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏اختيار‏ ‏يوسف‏ ‏ليكون‏ ‏زوجا‏ ‏لمريم‏, ‏قرينة‏ ‏واضحة‏ ‏علي‏ ‏تقوي‏ ‏يوسف‏ ‏وطهارته‏ ‏وقداسته‏, ‏فإن‏ ‏اختيار‏ ‏الله‏ ‏لإنسان‏ ‏ليقوم‏ ‏بدور‏ ‏عظيم‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يراه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏صلاحية‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏للقيام‏ ‏بدوره‏. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏المخرج‏ ‏لرواية‏ ‏ما‏ ‏يعين‏ ‏لكل‏ ‏شخص‏ ‏من‏ ‏أشخاص‏ ‏الرواية‏ ‏الدور‏ ‏الذي‏ ‏يناسبه‏ ‏والذي‏ ‏يعلم‏ ‏مسبقا‏ ‏بصلاحيته‏ ‏للقيام‏ ‏به‏, ‏فإن‏ ‏الله‏ ‏أولي‏ ‏بأن‏ ‏يختار‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏الدور‏ ‏الذي‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏يصلح‏ ‏له‏. ‏هكذا‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏عن‏ ‏شاول‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏بولس‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏لي‏ ‏إناء‏ ‏مختار‏ ‏ليحمل‏ ‏اسمي‏ ‏أمام‏ ‏أمم‏ ‏وملوك‏ ‏وبني‏ ‏إسرائيل‏ (‏أعمال‏ 15: 9), (‏رومية‏ 1: 1), (‏غلاطية‏ 1: 15). ‏كذلك‏ ‏اختار‏ ‏الله‏ ‏مريم‏ ‏لتحمل‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏. ‏وفي‏ ‏تعليل‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏الملاك‏ ‏لها‏: ‏لأنك‏ ‏قد‏ ‏نلت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏ (‏لوقا‏ 1: 30). ‏وقد‏ ‏نالت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏ممتلئة‏ ‏نعمة‏ (‏لوقا‏ 1: 28). ‏ومعني‏ ‏أنها‏ ‏ممتلئة‏ ‏نعمة‏ ‏أنها‏ ‏بسبب‏ ‏تقواها‏ ‏وطهارتها‏ ‏وصدق‏ ‏عبادتها‏ ‏استسلمت‏ ‏طائعة‏ ‏لنعمة‏ ‏الله‏, ‏فانسكبت‏ ‏عليها‏ ‏النعمة‏ ‏بغزارة‏ ‏وشحنتها‏ ‏حتي‏ ‏ملأتها‏ ‏فصارت‏ ‏ممتلئة‏ ‏نعمة‏. ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏النحو‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏خطيب‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏رجلا‏ ‏صديقا‏ ‏وبارا‏ ‏وقديسا‏, ‏ولهذا‏ ‏استحق‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏هذه‏ ‏الكرامة‏, ‏فتشرف‏ ‏بأن‏ ‏صار‏ ‏لمريم‏ ‏زوجا‏ ‏باختيار‏ ‏إلهي‏, ‏ثم‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحلبة‏ ‏المقدسة‏ ‏ليسند‏ ‏الرب‏ ‏إليه‏ ‏دورا‏ ‏كبيرا‏ ‏ومهما‏ ‏وخطيرا‏ ‏في‏ ‏رواية‏ ‏التجسد‏ ‏والفداء‏ ‏والخلاص‏, ‏هو‏ ‏دور‏ ‏الأب‏ ‏الاعتباري‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ (‏لوقا‏ 2: 41, 48), (3: 23), (‏يوحنا‏ 1: 45), (6: 42).‏
ويروي‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏والتواتر‏ ‏عن‏ ‏الآباء‏ ‏الكبار‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏بلغت‏ ‏مريم‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏لها‏ ‏لذلك‏ ‏أن‏ ‏تغادر‏ ‏الهيكل‏. ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏مريم‏ ‏قد‏ ‏تيتمت‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏أبويها‏ ‏عندما‏ ‏بلغت‏ ‏السادسة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏وتيتمت‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏فقد‏ ‏وقع‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏من‏ ‏أمرها‏, ‏فأوحي‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏عصي‏ ‏الشيوخ‏ ‏والشباب‏, ‏وأن‏ ‏يكتب‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏عصا‏ ‏اسم‏ ‏صاحبها‏, ‏وينتظر‏ ‏حتي‏ ‏يري‏ ‏علامة‏ ‏من‏ ‏السماء‏. ‏فحدث‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏لجمع‏ ‏العصي‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏أن‏ ‏رأي‏ ‏الكهنة‏ ‏وإذا‏ ‏بالعصا‏ ‏المكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏ابن‏ ‏يعقوب‏ (‏متي‏ 1: 16) ‏قد‏ ‏أفرخت‏ ‏وأخرجت‏ ‏براعم‏, ‏فكانت‏ ‏بهذا‏ ‏شبيهة‏ ‏بعصا‏ ‏هرون‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏أفرخت‏. ‏أخرجت‏ ‏فروخا‏ ‏وأزهرت‏ ‏زهرا‏, ‏وأنضجت‏ ‏لوزا‏ (‏العدد‏ 17: 8), (‏العبرانيين‏ 9: 4). ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏علامة‏ ‏سمائية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏المختار‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ليكون‏ ‏زوجا‏ ‏لمريم‏ (‏متي‏ 1: 16). ‏فأخذ‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏بيد‏ ‏يوسف‏ ‏وبيد‏ ‏مريم‏ ‏وباركهما‏ ‏ببركة‏ ‏الزواج‏ ‏المقدس‏, ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏أخذها‏ ‏يوسف‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏في‏ ‏الناصرة‏ (‏لوقا‏ 1: 26), (2: 4, 39, 51), (4: 16), (‏متي‏ 2: 23). ‏وما‏ ‏كان‏ ‏ليوسف‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يعقد‏ ‏الكهنة‏ ‏عليها‏ ‏عقدا‏ ‏رسميا‏ ‏وفقا‏ ‏للشريعة‏ (‏متي‏ 1: 18-25).‏
‏3- ‏ومن‏ ‏دلائل‏ ‏برارة‏ ‏يوسف‏ ‏أنه‏ ‏احترم‏ ‏رغبة‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏احتفاظها‏ ‏ببكارتها‏ ‏وطهارتها‏ ‏وأن‏ ‏تبقي‏ ‏دائما‏ ‏بتولا‏. ‏فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏الرسمي‏ ‏الذي‏ ‏عقده‏ ‏الكهنة‏ ‏عليهما‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏, ‏لم‏ ‏يقرب‏ ‏يوسف‏ ‏مريم‏ ‏ولم‏ ‏يمسها‏ (‏متي‏ 1: 18). ‏ولابد‏ ‏أنها‏ ‏كاشفته‏ ‏برغبتها‏, ‏فاحترم‏ ‏رغبتها‏ ‏ووافقها‏ ‏عليها‏, ‏وظل‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏محتفظا‏ ‏بطهارته‏ ‏وعفته‏, ‏فكان‏ ‏شريكا‏ ‏لمريم‏ ‏في‏ ‏فضيلة‏ ‏العفة‏ ‏الدائمة‏. ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يوسف‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏مرتفع‏ ‏من‏ ‏الروحانية‏ ‏والتقوي‏ ‏لكان‏ ‏له‏ ‏عذره‏ ‏إذا‏ ‏تذمر‏ ‏وضجر‏ ‏وتبرم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏البتولي‏, ‏لكن‏ ‏يوسف‏ ‏قبل‏ ‏راضيا‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏مع‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏واحد‏ ‏كما‏ ‏يعيش‏ ‏الأخ‏ ‏مع‏ ‏أخته‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلمسها‏ ‏ملامسة‏ ‏الأزواج‏. ‏هذه‏ ‏فضيلة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تذكر‏ ‏ليوسف‏, ‏ولا‏ ‏نهمل‏ ‏أن‏ ‏نشيد‏ ‏بذكره‏ ‏فيها‏.‏
‏4- ‏فلما‏ ‏ظهر‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للقديسة‏ ‏مريم‏ ‏وبشرها‏ ‏بالحمل‏ ‏الإلهي‏ ‏وقبلت‏ ‏منه‏ ‏ذلك‏ ‏وقالت‏ ‏مذعنة‏ ‏لمشيئة‏ ‏الله‏ ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏ذا‏ ‏أمة‏ ‏الرب‏, ‏فليكن‏ ‏لي‏ ‏بحسب‏ ‏قولك‏, ‏وانصرف‏ ‏الملاك‏ ‏من‏ ‏عندها‏ (‏لوقا‏ 1: 38) ‏وبدأت‏ ‏علامات‏ ‏الحمل‏ ‏تظهر‏ ‏علي‏ ‏مريم‏, ‏كان‏ ‏ليوسف‏ ‏عذره‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يشك‏ ‏في‏ ‏طهارة‏ ‏مريم‏. ‏لأن‏ ‏مريم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تلقت‏ ‏البشارة‏, ‏وكانت‏ ‏قد‏ ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏عن‏ ‏أليصابات‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏قد‏ ‏حبلت‏ ‏بابن‏ ‏في‏ ‏شيخوختها‏.. ‏قامت‏ ‏مريم‏ ‏وذهبت‏ ‏مسرعة‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏علي‏ ‏الجبال‏ ‏من‏ ‏مدن‏ ‏يهوذا‏ (‏لوقا‏ 1: 39), ‏والمعروف‏ ‏أنها‏ ‏عين‏ ‏كارم‏ ‏حيث‏ ‏تقيم‏ ‏أليصابات‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏زكريا‏ ‏وقد‏ ‏مكثت‏ ‏مريم‏ ‏عندها‏ ‏نحو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشهر‏ ‏ثم‏ ‏رجعت‏ ‏إلي‏ ‏بيتها‏ (‏لوقا‏ 1: 56) ‏أي‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏حضرت‏ ‏ميلاد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏ثم‏ ‏رجعت‏ ‏إلي‏ ‏بيتها‏ ‏في‏ ‏الناصرة‏, ‏وكانت‏ ‏قد‏ ‏ظهرت‏ ‏عليها‏ ‏علامات‏ ‏الحبل‏ ‏إذ‏ ‏كانت‏ ‏حاملا‏ ‏لمدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏شهور‏, ‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏يوسف‏ ‏علامات‏ ‏الحمل‏, ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏ليس‏ ‏منه‏, ‏لا‏ ‏ريب‏ ‏أنه‏ ‏اضطرب‏ ‏وارتبك‏, ‏وداخله‏ ‏الشك‏ ‏والهم‏, ‏وأحس‏ ‏بالتناقض‏ ‏في‏ ‏مسلك‏ ‏مريم‏: ‏كيف‏ ‏كاشفته‏ ‏برغبتها‏ ‏في‏ ‏البتولية‏ ‏الدائمة‏, ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يري‏ ‏علامات‏ ‏الحمل‏ ‏بادية‏ ‏عليها؟‏ ‏ولاشك‏ ‏أنه‏ ‏سألها‏, ‏ولابد‏ ‏أنها‏ ‏أجابته‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏زرع‏ ‏رجل‏, ‏إنما‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الملاك‏ ‏لها‏ ‏إن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏سيحل‏ ‏عليك‏ ‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏ستظللك‏ (‏لوقا‏ 1: 35). ‏وصار‏ ‏يوسف‏ ‏تبعا‏ ‏لذلك‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏من‏ ‏أمرها‏: ‏هل‏ ‏هي‏ ‏فعلا‏ ‏صادقة‏ ‏كعهده‏ ‏بها‏ ‏دائما‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏زلت‏, ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏إلي‏ ‏عين‏ ‏كارم‏, ‏تحت‏ ‏إغراء‏ ‏لم‏ ‏تقو‏ ‏علي‏ ‏مقاومته؟‏ ‏وظل‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏بلبلة‏ ‏فكرية‏ ‏وحيرة‏ ‏وهم‏ ‏ثقيل‏. ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يتصرف‏ ‏بإزائها‏ ‏التصرف‏ ‏المناسب‏. ‏لقد‏ ‏أمرت‏ ‏الشريعة‏ ‏برجم‏ ‏من‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏حالتها‏ ‏يخرجون‏ ‏الفتاة‏ ‏ويرجمها‏ ‏رجال‏ ‏مدينتها‏ ‏بالحجارة‏ ‏حتي‏ ‏تموت‏ ‏لأنها‏ ‏عملت‏ ‏قباحة‏ ‏في‏ ‏إسرائيل‏ ‏بزناها‏.. ‏فتنزع‏ ‏الشر‏ ‏من‏ ‏سطك‏ (‏التثنية‏ 22: 20, 21). ‏انظر‏ ‏أيضا‏ (‏يوحنا‏ 8: 5). ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏وإذ‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ ‏بارا‏, ‏ولم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمرها‏, ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏. ‏ولكنه‏ ‏فيم‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏, ‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏, ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ (‏متي‏ 1: 19, 20).‏
‏5- ‏وفي‏ ‏تصرف‏ ‏يوسف‏ ‏دليل‏ ‏جديد‏ ‏علي‏ ‏برارته‏. ‏فمع‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمر‏ ‏مريم‏ ‏وأن‏ ‏يشكوها‏ ‏إلي‏ ‏شيوخ‏ ‏المدينة‏ ‏بأنها‏ ‏زانية‏, ‏فيحكمون‏ ‏عليها‏ ‏بالرجم‏ ‏بالأحجار‏, ‏لكن‏ ‏يوسف‏ ‏تنازل‏ ‏عما‏ ‏اعتبرته‏ ‏الشريعة‏ ‏أمرا‏ ‏مشروعا‏ ‏له‏ ‏كزوج‏, ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يفضح‏ ‏أمرها‏ ‏ويفسد‏ ‏سمعتها‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يقضي‏ ‏عليها‏ ‏ويقلتها‏ ‏القتل‏ ‏الأدبي‏ ‏وأخيرا‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏حياتها‏ ‏بالرجم‏ ‏والتصفية‏ ‏الجسدية‏. ‏وهذا‏ ‏فضل‏ ‏يذكره‏ ‏الإنجيل‏ ‏للرجل‏ ‏كبينة‏ ‏علي‏ ‏تقواه‏ ‏وبرارته‏ ‏ورحمته‏ ‏بمن‏ ‏ظن‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏أخطأت‏ ‏وأساءت‏ ‏إلي‏ ‏طهارتها‏.‏
‏6- ‏أضف‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏لتقواه‏ ‏وبرارته‏ ‏رحمه‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏خطيئة‏ ‏الظن‏ ‏السئ‏ ‏بمريم‏ ‏العذراء‏, ‏وبالتالي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يطردها‏ ‏بأن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏. ‏حقا‏ ‏إن‏ ‏يوسف‏ ‏إنسان‏ ‏طيب‏ ‏القلب‏, ‏وقد‏ ‏تميز‏ ‏بسلامة‏ ‏الطوية‏ ‏والضمير‏ ‏وبالإخلاص‏. ‏لذلك‏ ‏كلمه‏ ‏الله‏ ‏بالأحلام‏. ‏والأحلام‏ ‏الإلهية‏ ‏موهبة‏ ‏تمنح‏ ‏لأصحاب‏ ‏القلوب‏ ‏النقية‏ ‏ممن‏ ‏لهم‏ ‏شفافية‏ ‏الروح‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏ولكنه‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏وعندما‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏لم‏ ‏يهدده‏ ‏أو‏ ‏يتوعده‏, ‏ولا‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏غاضبا‏ ‏ولم‏ ‏يعاقبه‏, ‏إنما‏ ‏حدثه‏ ‏في‏ ‏رقة‏ ‏وعذوبة‏ ‏تليق‏ ‏بالقديسين‏ ‏الأصفياء‏: ‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏: ‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏, ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏.‏
‏7- ‏وقد‏ ‏صدق‏ ‏يوسف‏ ‏قول‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏الحلم‏, ‏ولم‏ ‏يشك‏ ‏فيه‏. ‏إن‏ ‏زكريا‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏شيوخ‏ ‏الأحبار‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏كلام‏ ‏الملاك‏ ‏حين‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏قائما‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏مذبح‏ ‏البخور‏, ‏وقال‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏دعاءك‏ ‏قد‏ ‏استجيب‏ ‏وزوجتك‏ ‏أليصابات‏ ‏ستحبل‏ ‏وتلد‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏ (‏لوقا‏ 1: 26) ‏ولذلك‏ ‏عاقبه‏ ‏الملاك‏ ‏وقال‏ ‏له‏: ‏أنا‏ ‏جبرائيل‏ ‏الواقف‏ ‏أمام‏ ‏الله‏, ‏وقد‏ ‏أرسلت‏ ‏لأكلمك‏ ‏وأبشرك‏ ‏بهذا‏. ‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ذا‏ ‏ستظل‏ ‏أبكم‏ ‏فلا‏ ‏تستطيع‏ ‏الكلام‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏يتحقق‏ ‏فيه‏ ‏هذا‏ ‏لأنك‏ ‏لم‏ ‏تصدق‏ ‏كلامي‏ ‏الذي‏ ‏سيتم‏ ‏في‏ ‏أوانه‏ (‏لوقا‏ 1: 13-20). ‏أما‏ ‏يوسف‏ ‏فقد‏ ‏صدق‏ ‏كلام‏ ‏الملاك‏, ‏وصدق‏ ‏الحلم‏, ‏ولم‏ ‏يعتوره‏ ‏شك‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏أنه‏ ‏حلم‏ ‏إلهي‏, ‏ولا‏ ‏في‏ ‏قول‏ ‏الملاك‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏حبل‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏زرع‏ ‏رجل‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الحدث‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏نوعه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏.. ‏وقد‏ ‏عمل‏ ‏يوسف‏ ‏بما‏ ‏قاله‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏مؤمنا‏ ‏أنه‏ ‏الحق‏ ‏بعينه‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏فلما‏ ‏نهض‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏فعل‏ ‏كما‏ ‏أمره‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏, ‏واستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأته‏ (‏متي‏ 1: 24).‏
ب‏- ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المرة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏يتعامل‏ ‏فيها‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏يوسف‏ ‏البار‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الأحلام‏. ‏فلقد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اعتزم‏ ‏هيرودس‏ ‏قتل‏ ‏جميع‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏نواحيها‏ ‏حتي‏ ‏يقتل‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏ولما‏ ‏انصرفوا‏ (=‏المجوس‏) ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏: ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واهرب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏وامكث‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏أقول‏ ‏لك‏. ‏فإن‏ ‏هيرودس‏ ‏سيبحث‏ ‏عن‏ ‏الصبي‏ ‏ليهلكه‏. ‏فقام‏ ‏وأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏ليلا‏ ‏وانطلق‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏ومكث‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏موت‏ ‏هيرودس‏, ‏ليتم‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرب‏ ‏بفم‏ ‏النبي‏ ‏القائل‏: ‏من‏ ‏مصر‏ ‏دعوت‏ ‏ابني‏ (‏متي‏ 2: 13-15). ‏لقد‏ ‏صدق‏ ‏يوسف‏ ‏الحلم‏, ‏وآمن‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الملاك‏ ‏له‏ ‏كان‏ ‏بأمر‏ ‏إلهي‏, ‏فلم‏ ‏يتردد‏ ‏ولا‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏حيرة‏, ‏وإنما‏ ‏نهض‏ ‏مسرعا‏ ‏وعمل‏ ‏فورا‏ ‏بالأمر‏ ‏الصادر‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏. ‏وهذه‏ ‏درجة‏ ‏إيمانية‏ ‏مرتفعة‏. ‏لقد‏ ‏آمن‏ ‏فحسب‏ ‏له‏ ‏إيمانه‏ ‏برا‏ (‏التكوين‏ 15: 6), (‏مزمور‏ 105: 31), (‏رومية‏ 4: 3, 9, 22), (‏غلاطية‏ 3: 6), (‏يعقوب‏ 2: 23).‏
ج‏- ‏كذلك‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏حلم‏, ‏وهو‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏فلما‏ ‏مات‏ ‏هيرودس‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏قائلا‏: ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واذهب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏, ‏فقد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبتغون‏ ‏قتل‏ ‏الصبي‏. ‏فلم‏ ‏يتردد‏ ‏يوسف‏ ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يتردد‏ ‏في‏ ‏المرتين‏ ‏السابقتين‏, ‏ولم‏ ‏يعتره‏ ‏أدني‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏الحلم‏ ‏وأنه‏ ‏من‏ ‏الله‏. ‏وقام‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏بما‏ ‏أمره‏ ‏الملاك‏ ‏دون‏ ‏إبطاء‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏: ‏فقام‏ ‏وأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏وجاء‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏. ‏ومرة‏ ‏رابعة‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏حلم‏, ‏وأمره‏ ‏أن‏ ‏يمضي‏ ‏إلي‏ ‏نواحي‏ ‏الجليل‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏ولكنه‏ ‏حين‏ ‏سمع‏ ‏أن‏ ‏أرخلاوس‏ ‏قد‏ ‏ملك‏ ‏علي‏ ‏إقليم‏ ‏اليهودية‏ ‏مكان‏ ‏هيرودس‏ ‏أبيه‏, ‏خاف‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏. ‏ثم‏ ‏أوحي‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏مضي‏ ‏إلي‏ ‏نواحي‏ ‏الجليل‏, ‏وجاء‏ ‏وسكن‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏تدعي‏ ‏الناصرة‏ (‏متي‏ 2: 19-23).‏
أليس‏ ‏مما‏ ‏يثير‏ ‏الإعجاب‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏ليبلغها‏ ‏تلك‏ ‏الأوامر‏ ‏الإلهية‏ ‏بالنسبة‏ ‏للصبي‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وأمه‏ ‏العذراء‏, ‏وإنما‏ ‏يظهر‏ ‏ليوسف‏! ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏إبراز‏ ‏لقيمة‏ ‏يوسف‏ ‏ومكانته‏ ‏أمام‏ ‏الله‏, ‏وإبراز‏ ‏للدور‏ ‏الذي‏ ‏أنيط‏ ‏للقيام‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏خطة‏ ‏التدبير‏ ‏الإلهي‏, ‏وأن‏ ‏دوره‏ ‏ليس‏ ‏دورا‏ ‏هامشيا‏ ‏أو‏ ‏ثانويا‏. ‏وإنما‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏يوسف‏ ‏خادما‏ ‏للتجسد‏ ‏الإلهي‏, ‏وله‏ ‏فيه‏ ‏دور‏ ‏إيجابي‏ ‏وفعال‏ ‏وبالغ‏ ‏الأهمية‏. ‏فالرب‏ ‏يأمر‏ ‏ملاكه‏ ‏بالظهور‏ ‏له‏ ‏وإعلان‏ ‏مشيئته‏ ‏المقدسة‏ ‏إليه‏, ‏ولا‏ ‏يدعه‏ ‏كما‏ ‏مهملا‏, ‏وإنما‏ ‏يتعامل‏ ‏الله‏ ‏معه‏ ‏مباشرة‏, ‏ويأمره‏ ‏بتنفيذ‏ ‏تدبيره‏ ‏مشركا‏ ‏إياه‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏والتنفيذ‏. ‏فكان‏ ‏يوسف‏ ‏في‏ ‏مكانته‏ ‏هذه‏ ‏شبيها‏ ‏بإبراهيم‏ ‏الخليل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏عنه‏ ‏هل‏ ‏أخفي‏ ‏عن‏ ‏إبراهيم‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏فاعله‏, ‏وإبراهيم‏ ‏يكون‏ ‏أمة‏ ‏كبيرة‏ ‏وقوية‏ ‏ويتبارك‏ ‏به‏ ‏جميع‏ ‏أمم‏ ‏الأرض‏, ‏لأني‏ ‏عرفته‏.. (‏التكوين‏ 18: 17-19).

 

 

 

This site was last updated 10/29/08