Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 مؤتمر صحفي  للأنبا ديمتريوس أسقف ملوي

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير أبو فانا2008

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاربعاء ١٦ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٤٩٤ عن خبر بعنوان [ مؤتمر صحفي لأسقف ملوي يوم ٢٤ يوليو لكشف أسرار «أبوفانا» ] كتب عمرو بيومي وتريزا كمال
أعلن الأنبا ديمتريوس «أسقف ملوي» أنه سيعقد مؤتمراً صحفياً كبيراً لجميع وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية في الرابع والعشرين من شهر يوليو الجاري بمقر المطرانية بمحافظة المنيا لكشف أسرار المواجهة.
وقال ماجد حنا، أحد المستشارين القانونيين للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة ستقوم بتوفير وسائل الانتقال للصحفيين من القاهرة إلي المنيا.
وأضاف أن ديمتريوس سيكشف خلال المؤتمر عن أسرار جديدة عما دار بينه وبين محافظ المنيا خلال جلسات المفاوضات التي أعقبت أحداث دير أبوفانا، كما سيعلن بعض القرارات المهمة التي ستتخذها المطرانية في الفترة المقبلة.
ومن جانبه، قال إيهاب رمزي، محامي المطرانية، إن الأنبا ديمتريوس حصل علي موافقة البابا شنودة علي كل ما سيقوله في المؤتمر، مشيراً إلي أن ديمتريوس سيعلن بالمؤتمر الصحفي عن الآثار الموجودة بالحرم الأثري للدير والتي سبق أن كشفت عنها البعثة النمساوية عام ٢٠٠٤ ويوضح أنها السبب الرئيسي في محاولة الأعراب الاستحواذ علي الأرض.
وأضاف رمزي أن المطرانية سترفض الموافقة علي قرار اللجنة الخماسية وتوصياتها، بينما سيناشد ديمتريوس الرئيس حسني مبارك التدخل لحل المشكلة من جذورها بصفته الوحيد القادر علي إنهاء هذا الصراع من أساسه.

****************************

أكثر من مائة فدان تابعه للآثار يستولى عليها العرب والخرائط الجديدة التى تعدها الآثار سوف تعطيها للعرب بحجة أن هذه الأراضى ليس لها قيمة أثرية فلماذا إذا تعطونها للعرب وهى ملك الدير !!

دير أبو فانا أشترى الأرض التى زرعها مرتين

جريدة الدستور السبت 19/7/2008 العدد 411  عن خبر بعنوان [ محافظ المنيا يجمد أعمال التجديد والإصلاح بدير أبوفانا انتظاراً لقرار وزير الثقافة بترسيم حدود جديدة للدير ] * تقارير وأخبار - كتب - هاني سمير:
أكد إيهاب رمزي - محامي دير أبوفانا - لـ «الدستور» أن اللواء أحمد ضياء الدين - محافظ المنيا - قام بتجميد كل أعمال الإصلاح والتجديد في دير أبوفانا انتظاراً لقرار وزير الثقافة لترسيم حدود جديدة للدير.
جاء ذلك بعد أن أوضح تقرير اللجنة الخماسية والمكونة من ممثلين من هيئة أملاك الدولة، والآثار والمساحة والمحافظة والزراعة، بأن هناك تبايناً في المساحات التي يقع عليها الدير بين الموضح علي الخرائط المساحية، وما يقع علي الطبيعة والتي أوضحت أيضاً بأن هناك مساحات كثيرة لا قيمة لها من الناحية الأثرية، وأن قرار وزير الثقافة رقم 218 لسنة 2002م أعطي للدير هذه المساحات لأن تلك المساحات لم تكن تشكل عائقاً وقتئذ.
ومن جهة أخري، كان إيهاب رمزي قد تقدم ببلاغ للمحامي العام لنيابات جنوب المنيا يتهم فيه اللجنة الخماسية بالتزوير في تقريرها، وقال: إن المعاينة تمت منذ الحادية عشرة صباحاً وحتي الثامنة مساء يوم 30 يونيو وتقدمت اللجنة بالتقرير في القضية يوم 1 يوليو، وتساءل رمزي: كيف تمكنت اللجنة من إعداد التقرير وتفريغ جميع المعلومات والخرائط المساحية في بضع ساعات؟!
ومن جانبه، أكد ماجد حنا ويلسون المحامي وأحد مستشاري البابا شنودة أننا في انتظار مفاجآت جديدة في مشكلة دير أبوفانا حيث سيعلن الأنبا ديمتريوس في المرة الأولي التي يتحدث فيها إلي وسائل الإعلام خلال المؤتمر الصحفي والذي سيعقد في الرابع والعشرين من الشهر الجاري عن هذه المفاجآت حيث قال ويلسون: إن الأنبا ديمتريوس سيكشف أسراراً وحقائق لم تعلن من قبل.
*********************************

المصدر الأقباط متحدون 

تأجيل مؤتمر أبوفانا لسفر الأنبا ديمتريوس لأمريكا لمقابلة البابا في أمر هام
23/07/2008 -
كتب: نادر شكري - صرح ماجد حنا أحد مستشاري قداسة البابا شنودة أن مطرانية ملوي قد أعلنت تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مزمع عرضه غداً الخميس بمطرانية ملوي بالمنيا لإعلان موقف الكنيسة الرسمي من أحداث دير أبوفانا، وأرجع حنا هذا التأجيل المفاجئ نتيجة لسفر الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي إلى أمريكا لمقابلة قداسة البابا شنودة الثالث لعرض أمر هام على قداسته يتعلق بالقضية.
وقد سافر نيافته في طائرة العاشرة صباح اليوم متوجهاً إلى أمريكا وتقرر تأجيل هذا المؤتمر إلى 14 أغسطس المقبل.
وتعتذر المطرانية لكافة الإعلاميين الذين تم دعوتهم وسوف يتم إعلان كافة التفاصيل خلال المؤتمر المقبل

**************************

أكد الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس أن البابا شنودة طالب بحل جذري للمشاكل التي تتكرر من وقت لآخر في "أبو فانا"، خاصة وأنها المرة الأولى التي يتم فيها التعدي على الرهبان بهذه الطريقة التي لم تحدث منذ عدة قرون منذ عهد البربر ـ على حد وصفه ـ مستغربا عدم القبض على من وصفهم بـ "الجناة الحقيقيين" حتى الآن وتقديمهم لمحاكمة عادلة

**********************

المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ٢٤ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٥٠٢ عن خبر بعنوان [ البابا شنودة يستدعي أسقف ملوي إلي أمريكا.. ومحامي الكنيسة يصف تصريحات محافظ المنيا بـ«متعسفة وتزيد التوتر» ] كتب عمرو بيومي ـ سعيد نافع وتريزا كمال
أرجأت مطرانية ملوي مؤتمراً، كان مزمعاً عقده اليوم لشرح موقفها النهائي في قضية أحداث دير أبوفانا، إلي ١٤ أغسطس المقبل، إثر مكالمة تلقاها الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي من البابا شنودة الثالث يستدعيه إلي أمريكا، وغادر بالفعل في العاشرة صباح أمس.
قال الدكتور إيهاب رمزي، محامي المطرانية، إن المؤتمر سيعقد في القاهرة، وإن الموعد الجديد حدده الأنبا يوأنس سكرتير البابا شنودة والذي توقع حضوره المؤتمر بنفسه.
كانت المطرانية قد أكملت استعداداتها للمؤتمر، وخصصت أتوبيسات لنقل الإعلاميين وممثلي المنظمات الحقوقية المدعوين من القاهرة، وأعدت شاشات عرض عملاقة لعرض المؤتمر، وطبعت أكثر من ٥٠٠ لوحة ضخمة، بينها صور للرهبان المصابين في الأحداث.
وانتقد رمزي تصريحات اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، أمام لجنة الأمن القومي في مجلس الشعب، ووصف ما قاله بأنه كلام لا يمكن أن يصدر عن مسؤول لأنه «متعسف ويزيد التوتر».
وعلمت «المصري اليوم» أن اللقاء الذي عقد أمس الأول، بين البابا شنودة في مقر علاجه بواشنطن، وعلاء حسانين، نائب رئيس لجنة الشؤون الدينية في مجلس الشعب، والأنبا يوأنس سكرتير البابا، والأنبا أرميا، سكرتير المكتب البابوي، والأنبا موسي أسقف الشباب،
وهاني عزيز، رئيس اتحاد المصريين في الخارج.. استمر ساعتين، واستعرض فيه حسانين أبعاد المشكلة بتأكيده أنها نزاع علي قطعة أرض، وتم القبض علي الجناة الحقيقيين وتقديمهم للمحاكمة، فقرر البابا تأجيل مؤتمر مطرانية ملوي واستدعاء أسقفها إلي أمريكا، بصحبة رجل الأعمال عيد لبيب.
وقالت مصادر إن البابا طالب بضرورة التراضي بين الجيران بشكل عام، وليس بشكل فردي مع أحد، وأن تعيش الكنيسة في أمان، وإعادة العلاقات الطيبة مع المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين، بعد تأكد البابا من قدم المشكلة، فيما تولي المحافظ موقعه منذ شهور قليلة.

******************

المصرى اليوم   تاريخ العدد السبت ٢٦ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٥٠  [ يعود الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي اليوم ـ السبت ـ بدلاً من غد الأحد من أمريكا، حيث كان في زيارة إلي البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية الذي يعالج هناك، واستدعاه إلي هناك الأربعاء الماضي، وبرر القس بولا أنور، المتحدث باسم مطرانية ملوي، تعجيل عودته بأن «هناك أموراً تستدعي وجوده، لأن الأحداث تتطور بسرعة»] .

*******************

كتب صلاح الدين أحمد (المصريون): : بتاريخ 28 - 7 - 2008
[ في رسالة نقلها نائب مسلم إلى مجلس الشعب .. البابا شنودة ينفي إصداره تعليمات بعدم التعامل مع محافظ المنيا بسبب أزمة دير أبو فانا ]
نفي البابا شنودة إصداره أية تعليمات أو تصريحات بشأن عدم التعامل مع اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا بسبب أزمة دير أبو فانا التي شهدها الإقليم مؤخرا .
وقال البابا شنودة في رسالة حملها علاء حسانين ـ أمين سر اللجنة الدينية بمجلس الشعب ونائب دير مواس بالمنيا ـ أن تعليماته للرهبان في دير أبو فانا شددت بوضوح على أن المشكلة يجب أن تحل في إطار القانون وأنه لا أحد فوق القانون ، مشيرا إلى أن الرهبان ينبغي أن يكونوا أول من يلتزم به .
وذكر حسانين ـ الذي التقي البابا مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية في مهمة رسمية بموافقة رئيس مجلس الشعب ـ في لقاء عقد على هامش اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشعب أمس أنه التقي البابا ومعه كل من هاني عزيز وعيد لبيب لمناقشة سبل احتواء أزمة الدير ، وخاصة في ظل التحركات التي قام بها أقباط المهجر لتصعيد تلك الأزمة خارجيا ، موضحا أنه تم إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا عقده بشأن تلك الأزمة ، حيث كان معهم الأنبا موسي أسقف الشباب والأنبا بسنتي أسقف المعصرة وحلوان. وأوضح حسانين أنه سيعد تقريرا عن تلك الزيارة لتسليمه للدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس الشعب ، مشيرا إلى أنه سيقترح زيارة وفد من اللجنة الدينية إلى قرية قصر هوري بملوي والتي شهدت أحداث دير أبو فانا.

********************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الثلاثاء ٢٩ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٥٠٧ عن خبر بعنوان [ البابا شنودة يوصي بحل أزمة «أبوفانا» خلال ١٥ يوماً .. ويرفض مظاهرات «أقباط المهجر»كتب سعيد نافع وعمرو بيومي ٢٩/٧/٢٠٠٨
[ البابا شنودة في مقر علاجه بأمريكا ومعه النائب علاء حسانين وهاني عزيز «صورة خاصة للمصري اليوم»]
البابا شنودة في مقر علاجه بأمريكا ومعه النائب علاء حسانين وهاني عزيز «صورة خاصة للمصري اليوم» طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بضرورة حسم أزمة «دير أبوفانا» خلال ١٥ يوماً، حرصاً علي أمن وسلامة الوطن. ونقل رجل الأعمال المسيحي عيد لبيب، عضو ما يسمي «لجنة العمل الشعبية لحل أزمة أبوفانا»، عن البابا رفضه ما صدر مؤخراً عن أقباط المهجر، الذين نظموا سلسلة مظاهرات في عدة دول أوروبية، احتجاجاً علي ما اعتبروه اضطهاداً للأقباط في مصر، وأكد لبيب أن البابا وصف تصرفات أقباط المهجر بأنها فردية ومرفوضة. وأضاف عيد لبيب عقب عودته وفريق العمل ـ الذي ضم علاء حسانين، عضو مجلس الشعب عن دائرة ديرمواس القريبة من الدير، وهاني عزيز، مستشار رئيس اتحاد المصريين في الخارج ـ من أمريكا أمس الأول، أن البابا شنودة طالبهم بحل مشكلة الدير من جذورها خلال ١٥ يوماً، حتي لا تكون حجة لدي أقباط المهجر للتظاهر، مشيرا إلي أن البابا أجري اتصالاً هاتفياً مع المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين، قدم له خلاله العزاء في وفاة نجل شقيقته، وأكد له معرفته بتاريخه المشرف.
وقال علاء حسانين إن البابا جدد مطالبته بالقبض علي من سماهم «الجناة الحقيقيين» الذين ذكرت أسماؤهم في تحقيقات النيابة، وسرعة بناء السور الخاص بالدير. وأضاف أن البابا طالب بضرورة التنسيق لعقد لقاء بين المحافظ والأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، لتقريب وجهات النظر بينهما وحسم المشكلة، مؤكداً أن اللقاء يعقد اليوم، الثلاثاء، لبحث إجراءات تقنين أوضاع واضعي اليد، والاتفاق علي عقد جلسة مغلقة بين الطرفين لإنهاء النزاع.

 

This site was last updated 04/27/09