متى ستطلق مصر حرية الإعتقاد ؟

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قوانين مصر مقيدة للحرية الشخصية تجبر المصرين على التزوير لأنها تجرم إعتناق المسيحية وزواج مسلمة إعتنقت المسيحية من مسيحى 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صوت الأمة تتهمه بالتنصير
صوت الأمة والهجوم على الكنائس
إتهم ظلماً بالتنصير
القبض على مبشرين
سجن أبونا متاؤوس وهبة

Hit Counter

************************************************************************************************

 تعليق من الموقع : قوانين مصر المقيدة للحرية الشخصية تجبر المصرين على التزوير لأنها أولاً : تجرم إعتناق المسيحية ثانياً : تجرم زواج مسلمة إعتنقت المسيحية من مسيحى هذه القوانين تعتبر ضد حقوق الإنسان وحريته التى تنحصر فى إختيار معتقده وإختيار شريك حياته

************************************************************************************************

جريدة البشاير 30/11/2009م القس متاؤس وهبة محبوس .. وريهام برأته علي شاشة إحدى القنوات التلفزيونية وشاهدها الملايين  

 كتب :نادر شكري - خاص الأقباط متحدون : الثلاثاء 28 ابريل 2009   10:36:07 م   

 تقدم رمسيس رؤوف النجار المحامي بطلب للنائب العام للإفراج عن القس متاؤس وهبة المحبوس على ذمة قضية المتنصرة ريهام عبد العزيز وجاء نص الرساله كالآتي: مقدمه لسيادتكم القس متاؤس عباس وهبة وبالميلاد جمال عباس وهبة باسيليوس المسجون بسجن طرة نفاذاً للحكم رقم 4829 لسنة 2007 جنايات مركز إمبابة والمقيد تحت رقم 167 لسنة 2007 جنايات كلي شمال الجيزة الصادر بتاريخ 12/10/2008 ومحله المختار مكتب الأستاذ/ رمسيس رؤوف النجار ـ المحامي بالنقض. عارضاً في رحاب تقديركم:- إلتماساً بإعادة النظر في الحكم الصادر في الجناية رقم 4829 لسنة 2007 جنايات قسم إمبابة والمقيدة برقم 167 لسنة 2007 كلي شمال الجيزة والصادر بتاريخ 12/10/2008 والمطعون عليه بالنقض تحت رقم 836 لسنة 79 ق بأوجه وذلك طبقاً لنص المادة 441 / 5 ، 443 من قانون الإجراءات الجنائية. الموضـوع بتاريخ 26/3/2008 أحالت النيابة العامة رئاسة سيادتكم الطالب وآخرين بالتهم الواردة بالمواد رقم 40، 41، 42، 213، 214، 215، 216، 217، 218، 224 من قانون العقوبات على زعم من أن الطالب اشترك بطريق الإتفاق مع آخرين في إصطناع هويه للمتهمة الأولى تخالف الحقيقة. ونفاذاً لذلك القرار أُحيلت القضية إلى محكمة الجنايات وتحددت جلسة 8/6/2008 لنظر الموضوع ولم تحضر المتهمة/ ريهام عبد العزيز على راضي (المتهمة الأولى) والتي لم تسأل بتحقيقات النيابة العامة عن التهمة المسندة إليها وحضر الطالب ودفاعه وتداولت الدعوى بالجلسات. وبجلسة 12/10/2008 قضت المحكمة:-طلب للنائب العام للإفراج عن القس متاؤس وهبة!

وبتاريخ 23/4/2009 ظهرت أدلة جديدة فالدعوى ناطقة ببراءة المنسوب إليه الإتهام (الطالب) والتي تتمثل في ظهور المتهمة الأولى/ ريهام عبد العزيز على راضي بإحدى القنوات الفضائية والتي سردت فيها أقوالها التى افتقرتها أوراق الدعوى.
مؤكدة بالآتي:-
أولاً: المتهمة الأولى اعتنقت المسيحية منذ عام 2002 بمحافظة الغربية (الطالب راعي كنيسة بالجيزة).
ثانياً: البطاقة المزورة التي استخرجتها كانت عام 2004.
ثالثاً: واقعة زواجها التي استخدمت فيها تلك البطاقة كانت في 2006.
رابعاً: القس/ متاؤس عباس وهبة (الطالب) لا يعلم بتزوير تلك البطاقة ولا يعلم عن واقعة تغيير ديانتها شيء وليس له دور في تغيير ديانتها أو تغيير أوراقها.
خامساً: اعترافها علانية بالكثير من الوقائع التي تبرئ ساحة الطالب وتضيف للدعوى وقائع جديدة.
ولما كان ذلك وكانت المادة 441/5 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أنه:-
يجوز طلب بإعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة بعقوبة في مواد الجنايات والجنح في الأحوال الآتية :-
- "إذا حدثت أو ظهرت بعد الحكم وقائع أو إذا قدمت أوراق لم تكن معلومة وقت المحاكمة، وكان من شأن هذه الوقائع أو الأوراق ثبوت براءة المحكوم عليه".
ولما كان ذلك وكانت الوقائع الجديدة المطروحة أمام سيادتكم والمرفقة بحافظة المستندات والتي لم تكن معلومة وقت المحاكمة تؤكد بأن الحكم الصادر بعقوبة الطالب قد أسند له ارتكاب وقائع لا سند لها من الصحة والحقيقة والذي معه تنطق ببراءة الطالب والذي لا يسعه إلا أن يتقدم لسيادتكم بصفتكم النائب العام عن المجتمع المصرى والساهر على تحقيق العدالة دون مجاملة أو محاباة بهذا الطلب ملتمساً النظر له بعين الإعتبار والذي اعتاد اعتاد الشعب المصري عليه من سيادتكم.
لـذلك
نلتمس من سيادتكم التفضل والتكرم بعد مطالعة هذا الطلب وحافظة المستندات المرفقة طيه صدور قراركم بإحالة الطلب للجنة المشار إليها بالمادة (443) من قانون الإجراءات الجنائية بالتماس إعادة النظر في الحكم الصادر ضد الطالب والمبين بصدر هذا الطلب لظهور أدلة جديدة تثبت براءة الطالب.

****************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ٩ يونيو ٢٠٠٨ عدد ١٤٥٧ عن خبر بعنوان [ بدء محاكمة «كاهن» و٥ آخرين زوّروا في أوراق رسمية لتمكين «مسلمة» من الزواج من مسيحي ] كتب أحمد شلبي ومجدي عصام
بدأت أمس محكمة جنايات الجيزة أولي جلسات محاكمة فتاة مسلمة «هاربة» و٤ مسيحيين بينهم «كاهن»، لاتهامهم بتزوير أوراق رسمية، واستخراج شهادة ميلاد للفتاة المسلمة ببيانات مسيحية لتمكينها من الزواج من شاب مسيحي «هارب»، حضر الكاهن بمفرده يرتدي ملابسه السوداء، وأمرت المحكمة بجلوسه خارج قفص الاتهام.
تلا سكرتير الجلسة أمر الإحالة في بداية الجلسة، وجاء به أن المتهمين ريهام عبدالعزيز علي راضي «هاربة» وأيمن فوزي «هارب» وروماني نبيل فارس، ووائل عزيز شفيق «مندوب مبيعات» ومتاوس عباس وهبة، كاهن كنيسة مار جرجس بكرداسة»، ارتكبوا جرائم تزوير في محررات رسمية خلال عام ٢٠٠٥.
وأكد أمر الإحالة أن المتهمين اتفقوا فيما بينهم علي ارتكاب تلك الجرائم لتمكين المتهمة الأولي «مسلمة» من الزواج من المتهم الثاني «مسيحي» ببيانات مزورة واستخرجوا لهما بطاقات وجوازات سفر مزورة ومكنوهما من السفر إلي الأردن.
وأشارت التحقيقات التي باشرها هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة، أن المتهمين اتفقوا مع المتهم الثالث «روماني نبيل»، واشترك معهم موظف حسن النية بسجل مدني كرداسة، علي تبديل بيانات المتهمة الأولي ببيانات شقيقة المتهم الثاني، وهي متوفاة «مسيحية» حتي يتمكنا من تغيير ديانة المتهمة الأولي للزواج من المتهم الثاني.
وأثبت المتهمون أن الزوجين متحدا الملة والطائفة وأتموا الزواج، وزوروا في بطاقتهما الشخصية واستخرجوا لهما جوازات سفر مزورة لسفرهما إلي الأردن.
حضر المتهم الأخير «الكاهن» فقط جلسة أمس، يرتدي ملابسه السوداء وجلس في المقعد الثاني داخل القاعة، وطلب دفاعه التأجيل لإحضار شهود وسماع أقوالهم، بينما طلب دفاع أسرة الفتاة المسلمة تعويض مدني قدره مليون جنيه، لما أصاب الأسرة من أضرار،
وكذلك ضمن ملف تحقيقات نيابة نيابة أمن الدولة بطنطا بشأن الواقعة وإحضار شهادة من سجلات الأحوال المدنية، والثابت فيها أن الفتاة المتهمة الأولي مقيدة بأنها «مسلمة»، قررت المحكمة التأجيل لإحضار الشهود.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، وعضوية المستشارين ماهر سلامة ومحمد منصور، وسكرتارية علاء فرج وإبراهيم فوزي.

*******************************

الكتيبة الطيبية - مايو آيار 2008م العدد 72

قررت النيابة يوم 19/4/2008م إخلاء سبيل كلاً من وائل عزيز رومانى نبيل المحبوسيين إحتياطى على ذمةالقضية رقم 167 لسنة 2007م جنايات كلى شمال الجيزة التى تعود وقائعها إلى 11 مايو 2006م بإتهامهما بتزوير أوراق رسمية لصالح فتاة تدعى ريهام عبد العزيز من مواليد 1982م قامت بإعتناق المسيحية وتم تغيير أوراقها إلى مريم فارس تاوضروس وتزوجت بشخص يدعى أيمن فوزى زخارى ، وقد سافرا إلى خارج مصر وتم الزواج بأسم وائل عزيز دون أن يكون له أى دخل فى هذه الأوراق التى تم تزويرها نتيجة منع حرية الإعتقاد من الإسلام إلى المسيحية وصعوبة تغيير أى اوراق رسمية فى حالة التغيير ، ولكن إستمر حبس وائل عزيز طوال هذه الفترة تارك زوجته وطفلية لأكثر من عام دون وجود دلائل ضده .

عبر وائل عزيز عقب الإفراج عنه من قسم الخليفة عن سعادته الكبيرة لخروجه بعد حبس دام أكثر من 16 شهراً دون محاكمة فى قضية ليس له علاقة بها ولا توجد أى دلائل أو أوراق تثبت تورطه فيه ، وأضاف أنه ذاق مرارة المعاناة إفتقاده لأسرته طوال هذه الفترة وهو خلف الجدران ظلماً رغم إخلاء سبيله فى يناير الماضى من قبل قاضى المعارضات  إلا أن النيابة قامت بالإستئناف ليستمر حبسه حتى جاء قرار الأفراج ليحتفل مع اسرته عيد القيامة المجيد فى إنتظار لتحديد جلسة قريباً لنظر القضية امام المحكمة .

وقد صرح الستاذ رمسيس رؤوف النجار المحامى أن النيابة العمومية إستنفذت مدة الحبس الإحتياطى المخولة لها بالمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية ضد كلاً من وائل عزيز ورومانى نبيل بالرغم من ان محكمة الجنايات سبق وأن اخلت سبيلهما إلا أن النيابة العمومية تعسفت فى إستمرار حبسهما حتى مضى 18 شهراً كامل وأخلت سبيلهما محكمة الجنايات وقد عصبت النيابة العمومية عينها فى إدخال كاهن فى الدعوى الجنائية دون أن يكون له أى صلة فى ألوراق ويختم النجار كلامة " كفانا تمييز دينى "

********************************

الجمهورية الاربعاء 12 من شعبان 1429هـ - 13 من أغسطس 2008 م  عن خبر بعنوان [ تأجيل محاكمة الكاهن المتهم بالتزوير ورفاقه ]
قررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل محاكمة متاؤس عباس وهبة وشهرته جمال عباس باسيلوس "42 سنة" كاهن كنيسة ماري جرجس "مفرج عنه" وريهام عبدالعزيز علي وأيمن فوزي زخاري "هاربين" وروماني نبيل فارس ووائل عزيز شفيق "32 سنة" مندوب مبيعات "محبوسين" المتهمون بالتزوير في محرر رسمي واستعمالها لجلسة 11 أكتوبر القادم لسماع شهود الواقعة وسرعة القبض علي المتهمين الثاني والثالث الهاربين كما أمرت بسرعة استخراج صورة رسمية من المحاضر المنوه عنها من تحقيقات أمن الدولة بقسم ثان طنطا.
صدر القرار برئاسة المستشار محمود سامي كامل وعضوية المستشارين ماهر سلامة ومحمد منصور بأمانة سر إبراهيم فوزي.
كانت تحقيقات أحمد سعيد وكيل النيابة بإشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة كشفت قيام المتهمين خلال عام 2005 بالاشتراك والتحريض مع الموظف يحيي سيد أحمد بسجل مدني كرداسة في ارتكاب تزوير في محرر رسمي هو بطاقة رقم قومي حيث قام الكاهن بتحريض المتهم الخامس لتكليف المتهم الرابع باستخدام وثيقة قيد شقيقته المتوفاة مريم نبيل فارس لاستخراج بطاقة الرقم القومي للمتهمة الثانية لتتمكن من الزواج من المتهم الثالث. كما اشتركوا بطريق المساعدة مع موظف عمومي وهو فيليب ميلاد جورجي الموظف المعتمد بكنيسة الملاك ميخائيل بالجيزة في ارتكاب تزوير في عقد زواج متحدي الملة بين الزوجين الهاربين الذي حرره الكاهن.

************************************

المصريون ـ وكالات : بتاريخ 12 - 10 - 2008 م عن خبر بعنوان [ السجن خمس سنوات لقس زور شهادة ميلاد مسلمة متنصرة باستخدام بيانات شهادة ميلاد شقيقته لتزويجها من رجل مسيحي ]
قضت محكمة جنايات الجيزة أمس الأحد بالسجن 5 سنوات (مع الشغل) لقس وثلاثة مسيحيين مصريين آخرين ومسلمة تنصرت لإدانتهم بالتزوير
وقالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات الجيزة أثبتت أن القس متاوس عباس زور شهادة ميلاد المتنصرة ريهام عبد العزيز مستخدما بيانات شهادة ميلاد أخته لإصدار بطاقة هوية استعملت في تزويج المتنصرة من المحكوم عليه الثالث أيمن فوزي زخاري، وأضاف أن عباس عقد زواج المتنصرة وزخارى اللذين مازالا هاربين.

إستخدام محرر مزور (إستخدم بطاقة شخصية مزورة )

**************************

المصرى اليوم   تاريخ العدد الاثنين ١٣ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٨٣  عن خبر بعنوان [ السجن المشدد ٥ سنوات لـ «كاهن» في كنيسة مار جرجس و٤ آخرين] كتب شيماء القرنشاوي ومجدي عصام
عاقبت محكمة جنايات الجيزة ريهام عبدالعزيز راضي، وأيمن فوزي، وروماني نبيل فارس ووائل عزيز شفيق «هاربين» غيابياً بالسجن المشدد ٥ سنوات لكل منهم، وعاقبت حضورياً متاوس عباس وهبة كاهن في كنيسة مار جرجس بكرداسة بالسجن المشدد ٥ سنوات ، وأحالت الدعوي المدنية المقامة ضدهم للمحكمة المختصة، لاتهامهم بالاتفاق والاشتراك في تزوير محررات رسمية، واشتراك الأخير مع المتهمين من الثاني للرابع في استخراج شهادة ميلاد للمتهمة الأولي «المسلمة» ببيانات مسيحية لتمكينها من الزواج من الثاني «المسيحي» وتهريبهما خارج البلاد.
واستمعت المحكمة لاقوال فيليب جورجي القس بكنيسة مار جرجس وأكد أنه وقع علي عقد الزواج كشاهد، وأشار إلي أن الزواج يمكن فيه التغاضي عن شهادة الموانع التي يتم تقديمها لإتمام الزواج في حالة معرفة الكاهن متمم الزواج لأحد الزوجين طبقاً لتقاليد الكنيسة. وأنه لم يكن موجوداً وقت عقد الزواج وأن الكاهن «المتهم» هو الذي أتم الزواج وطلب منه التوقيع بالشهادة علي العقد.
سألت المحكمة الشاهد عن مراسم الزواج في الكنيسة فقال إنها ثلاثة أولها تصريح من المطرانية، ثم محضر خطوبة ومحضر الإكليل.
وأثناء سماع شهادة القس انهارت والدة «المتهمة الأولي» وانخرطت في البكاء أمام المحكمة، ولم تردد سوي عبارة «أريد ابنتي»، فقرر رئيس المحكمة عقب الانتهاء من سماع شهادة القس أن الحكم بعد المداولة.
كان دفاع المدعين بالحق المدني طلب في جلسة سابقة سماع شهادة القس فيليب بصفته موقعاً بالشهادة علي عقد زواج المتهمة الأولي من المتهم الثاني.
كانت النيابة أحالت كاهن الكنيسة وباقي المتهمين للمحاكمة بعد أن أكدت التحقيقات اتفاقهم علي ارتكاب جريمة التزوير عام ٢٠٠٥، لتمكين المتهمة الأولي «مسلمة» من الزواج من المتهم الثاني «المسيحي» ببيانات مزورة، واستخرجوا لهما بطاقات وجوازات سفر مزورة لتهريبهما إلي الأردن.
وأشارت التحقيقات التي باشرها المستشار هشام الدرندلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، أن المتهمين اتفقوا مع المتهم الثالث واشترك معهم موظف - حسن النية - بسجل مدني كرداسة علي تبديل بيانات المتهمة الأولي ببيانات شقيقة المتهم الثاني المتوفاة حتي يتمكنا من تغيير ديانة المتهمة الأولي للزواج من المتهم الثاني.
وأثبت المتهمون أن الزوجين متحدا الملة والطائفة وأتموا الزواج، وزوّروا في بطاقتيهما الشخصية واستخرجوا لهما جوازات سفر مزورة لسفرهما إلي الأردن. صدر الحكم برئاسة المستشار محمود سامي كامل، وعضوية المستشارين معتز خفاجي ومحمد حلاوة وأمانة سر علاء فرج.

************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد الثلاثاء ١٤ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٨٤ عن خبر بعنوان [ الكنيسة القبطية تستأنف الحكم الصادر ضد الكاهن المتهم بالتزوير.. وترفض معاقبته كنسياً ] كتب عمرو بيومي ١٤/ ١٠/ ٢٠٠٨
قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية استئناف الحكم الصادر ضد القس متاؤس وهبة، كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة، بالسجن ٥ سنوات لتزويجه فتاة متنصرة إلي شاب مسيحي ببطاقة رقم قومي مزورة، وأعلنت عدم توقيع أي عقوبة كنسية علي الكاهن المتهم.
وقال القمص ثيودسيوس أفامينا، سكرتير الأنبا دوماديوس، مطران الجيزة لـ «المصري اليوم»: إن المطرانية قدمت أمس طعناً في الحكم وطلبت وقف تنفيذه لحين إعادة المحاكمة، وقال: «لا يوجد دليل ضد متاؤس، والحكم كان بمثابة مفاجأة لنا»، مشيراً إلي أن الزواج تم ببطاقة رقم قومي وأن الكاهن لا شأن له بالبحث في مدي صحة الأوراق المقدمة له وهل هي مزورة أم لا.
وكشف ثيودسيوس عن أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أحيط علماً بما حدث وبكل تفاصيل القضية وشدد علي ضرورة وقوف الكنيسة بجانب الكاهن.
وأكد أن الكنيسة لن تتخذ أي إجراء ضد الكاهن المحبوس حالياً، وتابع: «القس متاؤس سيظل كاهناً، ولو دخل السجن فسيدخله بصفته الكهنوتية وسيخرج منه ليستكمل مزاولة عمله وخدمته» ، وأيد القمص يوحنا منصور، وكيل مطرانية الجيزة، كلام ثيودسيوس وقال: «لايزال الكاهن محبوساً حتي الآن ومحامي المطرانية يسعي لاتخاذ إجراءات وقف التنفيذ للإفراج عنه».
وشدد منصور علي أن متاؤس كان حسن النية عند قيامه بإتمام مراسم الزواج، ولم يكن لديه أي خلفية عن العروس ولا عن تزوير البطاقة الشخصية. من جانبها أكدت زوجة الكاهن المحبوس أن زوجها لم يودع قفص الاتهام أثناء نظر القضية، وأنهم كانوا متأكدين من براءته لكن الحكم جاء بمثابة الصدمة لهم، وقالت: «بعد النطق بالحكم مباشرة، قام الضباط الموجودون بالقاعة بالقبض عليه وترحيله ولا نعلم عنه شيئاً من وقتها».

**************************

نجيب جبرائيل يقول عن موقف كاهن كرداسة مضيفا "أنه ليس معقولا أن يبحث الكاهن ويتحرى حول صحة أو عدم صحة الأوراق المقدمة له و صدور مثل هذا الحكم من القضاء المصري يعد سابقة خطيرة في قضية تتعلق بالدين وهو أمر يعكس أزمة الحريات الدينية في مصر فالكاهن ليس من وظيفته البحث عن سلامة الأوراق المقدمة إليه" وأيد جبرائيل تصريحات مسئولي الكنيسة بعدم توقيع عقوبة كنسية على الكاهن في حالة قضائه فترة الحبس لان العقوبة الكنسية توقع على الذين ارتكبوا جرم كنسي أو في لغة عقائدية فقط

************************

الكنيسة والكاهن

الأقباط المتحدون  15/10/2008  - كتبت/ ماريانا يوسف
نُقِلَ منذ ساعات القس متياس وهبة كاهن كنيسة العذراء بفيصل إلى سجن طره لتنفيذ عقوبة السجن المشدد لمدة خمس سنوات وذلك بتهمة تزوير أوراق رسمية لتزويج فتاة متنصرة من شاب مسيحي.
على الجانب الآخر أعلن قداسة البابا شنوده وقوف الكنيسة بجانب القس متياس، وتوكيل محامين من مطرانية الجيزة للدفاع عنه فيما نُسب له من اتهامات غير صحيحة، أي أن الكاهن المحبوس مازال محتفظ برتبته الكنيسة ولم يتم "شلحه".
يذكر أن هناك محاولات تتم من قِبل بعض المحامين والحقوقيين لتصعيد أزمة الكاهن للنائب العام لإعادة النظر بالحكم الصادر بحق الكاهن المشار إليه.

***********************

 وفد من مركز الكلمة يزور رئاسة الجمهورية
نقلا عن: مركز الكلمة لحقوق الانسان 9 بابه 1725 للشهداء - 19 أكتوبر 2008 ميلادية
قام اليوم السبت وفد من مركز الكلمة لحقوق الإنسان بتقديم بلاغا إلى السيد رئيس الجمهورية من اجل الإفراج عن القس متاؤس عباس وهبة المحكوم علية بالسجن المشدد خمس سنوات بتهمة تزوير في وثيقة زواج وقد حمل البلاغ رقم 17 مسلسل بتاريخ 18/10/2008 وتم تصديره في ذات اليوم برقم 2877 وبأمل المركز ن يتخذ السيد الرئيس قرارا رئاسيا بالعفو عن القس المذكور أسوة بما فعل مع الصحافي إبراهيم عيسى الأسبوع الماضي وكان له اثر كبير في شعور الشارع المصري بالارتياح ومن المتوقع الرد على هذا البلاغ الأسبوع القادم
رئيس المركز /ممدوح نخلة
المستشار الاعلامى جرجس بشرى
مركز الكلمة لحقوق الانسان بالقاهرة- منظمة غير حكومية متخصصة فى الدفاع عن حقوق الانسان بصفة عامة ومنع التمييز بصفة خاصة

***************************

المصدر : الهيئة القبطية الكندية

مش لوحدك يا ابونا
( اهداء لابونا متاوس كاهن كنيسة مارجرجس بكرداسة المحبوس الآن على ذمة الوطن )
بقلم: د: ياسر يوسف غبريال
9 بابه 1725 للشهداء - 19 أكتوبر 2008 ميلادية
*** مش لوحدك يا ابونا .. م احنا كلنا محبوسين .. الوطن ضاق علينا .. وسرق مننا .. حلم السنين .. مين سهانا .. وفى الضلمة جانا .. وقفل علينا البيبان .. زرع الخوف جوانا .. وسابنا حزانى .. خايفين من الكلام .. و القيود لو حيشانا .. الحرية جنين فى حشانا .. والمجد للاوطان
*** هو انت يعنى كنت حر .. مانت كدة كدة شارب المر .. يوم فى السجن .. زى عشرة براه .. كله بيمر .. واهى ايام من العمر .. العمر الى اتسرق .. والجانى فر .. السجن للجدعان .. وانت يا ابونا جدع .. هو من امتى .. انهزم اثناسيوس من .. اهل البدع
*** مش لوحدك يا ابونا .. معاك يسوع فى السفينة .. جراحك جراحه .. والسجن معاه .. اوسع من الكون وبراحه .. وان يوم يأست .. افتكر الموج المكسور .. وضعف رياحه
*** مش لوحدك يا ابونا .. معاك صليبك .. وانجيلك .. والحانك .. وتراتيلك .. وجرجس الشهيد .. اكيد هيجيلك .. ويحكيلك .. عن مجد الالام .. دا مش كلام .. كل يوم فى الاتون .. مجد فى اكليلك
*** مش لوحدك يا ابونا .. معاك دانيال .. والاسود مهزومة .. بصلوات الاجيال .. يا كنيسة .. بصلاتها زمان .. اتهزت جبال .. متعرفيش تصلى كمان .. ينفتح باب السجن .. ويهرب السجان
*** مش لوحدك يا ابونا .. العدل مسجون معاك .. والحق برضه هناك .. ورغم ضلمة الزنازين .. وصراخ المظلومين .. غمض عينيك .. هتلاقى النور جواك
*** اوعاك تنحنى .. او تلين .. او تقول انك حزين .. ولو فى يوم .. زارك حنين .. لحضن الولاد .. ودفا الكنيسة فى الاعياد .. اصبر لحين .. مايجى يوم .. وتحين .. ساعة الميلاد .. والظلم يا ابونا .. مهما زاد .. مسيره .. مسيره .. يصيب الجلاد ..

*********************************

جريدة الدستور تاريخ العدد الجمعة - العدد 505 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 7 من نوفمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ محامي البابا يطعن علي الحكم بسجن كاهن كرداسة المتهم بالتزوير! ] كتب- هاني سمير:
يتقدم اليوم بيتر النجار المحامي بالطعن علي الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة ضد الكاهن «متاؤس عباس وهبة» بسجنه خمس سنوات سجنًا مشددًا، في أولي خطوات تحرك للكنيسة، وأكد النجار أنه ووالده رمسيس النجار هما الموكلان الوحيدان من البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذه القضية وأضاف النجار لـ «الدستور» بأنه سيتقدم بطلب إلي النائب العام بوقف تنفيذ الحكم والإفراج عن الكاهن لحين النظر في الطعن المقدم.

**********************************

جريدة الكتيبة الطيبية  5/2/2009م عن خبر بعنوان [ أفرجوا فوراً عن القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس] الكاتب: رشا نور - خدمة مصر للمسيح
عزيزي السيد الرئيس / حسني مبارك بصفتك رئيس بلادنا الحبيبة مصر بعد السلام لشخصكم والصلاة من أجل سلامتكم وسلامة بلادنا .
مقدمته لسيادتكم ابنتكم المتنصرة رشا نور عن خدمة مصر للمسيح
نطلب من سيادتكم الإفراج الفوري عن قدس أبونا القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس ( 43 عام ) المسجون حالياً بسجن طره ... حيث مازال يرتدي ملابسه الكهنوتية داخل السجن لقضاء عقوبة السجن خمسة ( 5 ) سنوات مشدد في القضية رقم 167 لسنة 2007م جنايات كلي شمال الجيزة يوم 12 / 10 / 2008 ... وتتعنت إدارة سجن طره في منع وصول تقرير النقض الخاص بالقس / متاؤس عباس وهبة للنيابة بعد توقيعه عليه منذ 13 أكتوبر الماضي وحتى هذه اللحظة وذلك من أجل سرعة تحديد جلسة لنظر النقض المقدم بخصوص القس بعد أن قامت هيئة الدفاع بوضع أسباب النقض ...
كما نود أن نلفت نظر سيادتكم إلى أن حكومتكم الرشيدة هي المزور الحقيقي وليس نحن المتنصرون ومن ساعدهم في تغيير أوراقهم الخاصة بهم ... وحتى أقوم بتوضيح الأمر لسيادتكم أرجو من معاليكم الإصغاء لي بعشم المحبة لكوني إبنتك وبصفتكم رئيساً لكل المصريين ... وقبل كل شئ أود أن أعرف سيادتكم وأنت سيد العارفين أن قدس أبونا متاؤس وهبة قد اتهمته المحكمة بالإتفاق والإشتراك في تزوير محررات رسمية ... وسيادتكم تعلم أن التزوير في المفهوم اللغوي هو تغيير الحقيقة .. وتهمة التزوير في الفقه القانوني هو تغيير البيانات الصحيحة أو الإدلاء ببيانات غير صحيحة في محرر رسمي أو عرفي ... ويشترط في حالة المحرر العرفي تقديمه أو إثباته في إجراء يستفيد منه مقدم المحرر المزور .. ولا تنعقد تهمة التزوير إلا أذا توفر لها ركنان أساسيان الركن المادي والركن المعنوي .. أما الركن المادي فهو ما أسلفنا من الإدلاء أو التغيير ببيانات غير صحيحة في المحرر أما الركن المعنوي هو ما يترتب على هذا التغيير من أمران وهما :
1 – حصول المزور على فائدة ليس من حقه أو لا يجوز له الحصول عليها .
2- الإضرار بذلك بالغير أو الحصول على حقاً كان لغيره وحرمه منه .
ونلاحظ بالنسبة لما يلجأ إليه بعض المتنصرون من التحايل على استخراج أوراق رسمية تبين عقيدته التي اختارها لنفسه وعقيدته التي أقتنع بها حتى يتمتع بالميزات التي يختص بها أهل هذه العقيدة من ممارسة شعائر الدين الذي آمن به أو ما يتعلق بحقوقه من الأحوال المدنية باعتباره تبع ملة من غير المسلمين أو في ما يتعلق بالتعليم عندما يكون هناك تمييزاً في التعليم بين الملل المختلفة سواء بالنسبة له أو لأولاده .
أما سبب التحايل على الحصول على مثل هذه الأوراق فهو امتناع الدولة عن توفيرها له بالأساليب الرسمية البسيطة والتي تجيزه له المواد من المادة 40 – 46 من الدستور وهنا تتعلل حكومتكم الرشيدة باعتبار أن الركن المادي قد توفر في جريمة التزوير وهو تغيير البيانات التي تفيد الديانة التي آمن بها وأعتنقها ..
فهل إثبات هذا التغيير الذي يتفق مع الواقع بالنسبة لهذا المتنصر يعد تغييراً في البيانات غير مطابق للحقيقة حتى وإن لجأ إليه بالتحايل على ما لم تتحه له الدولة من تلقاء نفسها ؟ ..
هل إثبات الحقيقة التي تنكرها عليه الدولة مُصرة على التمسك بالأوراق التي لا تعبر عن حقيقة الواقع الذي أصبح فيه هو التزوير من ناحية الركن المادي أم تمسك الدولة بالأوراق التي لا تعبر عن حقيقة عقيدة وإيمان هذا المتنصر هو التزوير؟ ذلك من ناحية الركن المادي .
ومن الجهة الأخرى فلنسأل سيادتكم عن توفر الركن المعنوي الذي هو حصول المتنصر على ما ليس من حقه والإضرار بالغير ... فهل من آمن بعقيدة غير التي كان عليها جريمة لا تبيحها له مواد الدستور من 40 – 46 أم أنها تعداً على المادة الثانية من الدستور؟ وبمن أضر هذا الذي اعتنق عقيدة غير التي كان عليها مسلماً ألا أن يكون قد أضر بالدولة إذ تعتبر خروجه عن الإسلام إضرار بمصالح الدولة التي تعتبر مجرد كون الشخص مسيحي هو خصومة تستوجب محاربتها بكل أسلحة وزارة الداخلية؟
من ذلك يتبين أن المتنصر الذي يتحايل على الحصول على ما يفيد عقيدته وإيمانه الذي له مصلحة ماسه في أثباته والذي تتعمد الدولة حرمانه منها ... هذا المتنصر ليس هو المزور لأنه يتمسك بحق من الحقوق التي كفلها له الدستور من المادة 40 – 46 ومن المواثيق الدولية التي صدقت عليه الدولة مثل المادة 18 من ميثاق حقوق الإنسان .
وأن المزور الحقيقي هو حكومتكم الرشيدة حيث تتوفر فيها أحداث الركنين المادي والمعنوي من جريمة التزوير وذلك بالتمسك بالأوراق الرسمية التي لا تبين حقيقة عقيدة المتنصر التي اختارها بحريته وإرادته الكاملة وكذلك الركن المعنوي وهو الإضرار بمصالح هذا المتنصر وسلبه حقوقه التي تدعي حكومتكم أنها تكفلها له بمواد الدستور والمواثيق الدولية ...
بل أن الدولة المزورة إلى جانب توفر أركان جريمة التزوير عندها ... ترفق هذه الجريمة بجرائم أخرى وذلك باستخدام الإكراه في تحقيق جريمة التزوير والذي يصل إلى حد الاعتقال ( حبس الحرية ) والتعذيب بكافة وسائل التعذيب التي ننبو عن الإفصاح بتفاصيلها لسيادتكم ويكفي ان نقول أنها شاملة لكل وسائل التعذيب التي نسمع عنها في سجون أبو غريب ومعتقلات جونتانامو .. وتلفق قضايا التزوير لكل من يقع تحت يديها من المتنصرين الذين يحصلون على ما يفيد عقيدتهم التي آمنوا بها ... وكل ذلك لآن حكومتكم الرشيدة تتمسك بعنصرية المادة الثانية من الدستور والتي تتعارض مع كل المواد التي تكفل للمواطن حقوقه في حرية اختيار العقيدة ... بل والأدهى من ذلك أنها لا تدين الموظفين الذين عاونوا في ذلك بادعاء حسن نيتهم ... مثل القضية رقم 167 لسنة 2007م جنايات كلي شمال الجيزة والتي عاقبت فيه محكمة جنايات الجيزة كل من : 1 - القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس ( 42 سنة - كاهن كنيسة الملاك ميخائيل رقم 32 من شارع العشرين – التابعة لقسم كرداسة - محافظة الجيزة واسمه القديم / جمال عباس وهبة باسيليوس وقد تم سيامته أب كاهن في تاريخ 2 / 6 / 1999 م على نفس الكنيسة . 2 – المتنصرة / ريهام عبد العزيز علي راضي (سافرت خارج البلاد) باسم / مريم نبيل فارس تاوضروس وهي من مواليد 1982 م . 3- أيمن فوزي زخاري (سافر خارج البلاد). 4- روماني نبيل فارس تاوضروس .5 - وائل عزيز شفيق (31 عام - مندوب مبيعات). غيابياً بالسجن المشدد (تعبير بديل للأشغال الشاقة التي تم إلغائها من قبل) " 5 " خمسة سنوات لكل من الثاني والثالث والرابع والخامس. وعاقبت حضورياً القس / متاؤس عباس وهبة باسيليوس كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة بالسجن المشدد ٥ سنوات أيضاً ... والتي انتقمت فيها من القس / متاؤس محرر عقد الزواج والذي لا يمكن افتراض سواء نيته أو شكه في بطاقات رقمية مقدمة له مستوفاة الشكل القانوني والتي اثبت بناء عليها عقد الزواج ... وتدعي أنها ليست دولة دينية بل هي دولة مدنية .. علماً بأن الدولة التي ليست دينية هي الدولة العلمانية أم الدولة المدنية فهي التي ليست هي دولة بوليسية أو دولة عسكرية ولذلك فحقيقة الأمر أن دولتنا دينية بوليسية .
لذلك نرجو من سيادتكم التدخل الفوري لتفعيل المواطنة وحرية المواطن حتى تنعم مصر بالسلام الاجتماعي تحت ظل حكمكم الرشيد لبلادنا مصر الحبيبة وأن يعيش مواطنوها في ظل التمتع بحقوق الإنسان غير المضطهد وغير المهان وحتى تزال كل عقبة في سبيل تقدم بلادنا وتحضرها .
وأخيراً نتمنى لسيادتكم وافر الصحة ودوامها وبركة المسيح تصحبكم أمين .

*******************************

.. وفد بابوى يتقدمه الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس يزور الكاهن "متاؤس وهبة" المحبوس فى سجن طرة

اليوم السابع الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009 - 15:12  كتب جمال جرجس المزاحم

أكد مصدر كنسى لليوم السابع أن وفدا من المقر البابوى زار الكاهن المحبوس "متاؤس وهبة"، و المحبوس 5 سنوات بسجن طرة بتهمة التزوير (تعليق من الموقع : لأنه زوج مسلمة أعتنقت المسيحية لمسيحى وسافرا للخارج ) واستمرت الزيارة لمدة ساعة. و أشار المصدر أن الوفد مكون من الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ومطران دمياط والأنبا باخوميوس مطران البحيرة، واثنين من الكهنة، كان مقررا زيارة الكاهن المحبوس قبل 3 أشهر مضت لكن تم تأجيلها أكثر من مرة لأسباب غير معلنة، نافيا أن تكون الزيارة كانت ممنوعة عن متاؤس، وأضاف أن الكاهن متاؤس مازال يرتدى ملابسه الكهنوتية داخل السجن منذ حبسه فى شهر مايو الماضى. وأوضح المصدر أن الأنبا بيشوى نقل كلمة عن قداسة البابا شنودة، كما ترك وفد الكنيسة مبلغا من المال فى بوفيه السجن بحساب الكاهن، فضلا عن ثلاجة خاصة. و فجر المصدر مفاجأة وهى أن المتهم بمقتل المطربة سوزان تميم "محسن السكرى" لا يأكل إلا من يد الكاهن" متاؤس وهبة، لخوفه الشديد من تعرضه لحادث.

This site was last updated 02/17/10