ناريمان وأدهم

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ /* عزت اندراوس

ناريمان بعد طلاقها من الملك فاروق

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الملكة ناريمان
زواج فاروق من ناريمان
طلاق ناريمان من الملك

 

الملكـة ناريـمـان
ولدت ناريمان حسين فهمي صادق بالقاهره قي 31 أكتوبر 1933 ، وقد تزوجت الملك فاروق فى عام 1951 وكان عمرها حينذا 18 عاما.
الاسم: ناريمان حسين فهمي صادق
الصفة: الزوجة الثانية للملك فاروق
تاريخ الميلاد: 31 اكتوبر 1934
تاريخ الوفاة: 16 فبراير 2005
والدها هو حسين فهمى صادق وكيل وزارة المواصلات وهو نجل على بك صادق من أعيان مصر قي ذلك الوقت وآخر منصب تقلده قبل وفاته هو سكرتير عام وزارة المواصلات اما والدتها فهى أصيله هانم ابنة كامل محمود من اعيان محافظة المنيا.
ناريمان قبل زواجها من الملك فاروق
عاشت ناريمان طفوله سعيده، وكان والدها يخاف عليها بشده للحد الذي جعله يفضل عدم الحاقها بمدارس اللغات البعيده عن السكن على ان تلتحق بمدرسه مصرية عاديه كانت تلاصق الفيلا التي تعيش فيها مباشرة وتوقف تعليمها عند المرحلة الثانوية.
كانت ناريمان في هذه السن جميلة رقيقـة هادئة فعرف عنها الادب الشديد وبدأ الخطاب يطرقون بابها، وكان اللقاء الأول بين الملك وناريمان كان قي محل أحمد باشا نجيب الجواهرجي في شارع الملكة فريدة المعروف الآن باسم شارع عبد الخالق ثروت
.تزوج الملك فاروق بالملكة ناريمان في 6 مايو 1951 ، ثم سافر الزوجان لقضاء شهر عسل ملكيا بدأ بالسفر على اليخت الملكى الخاص به واستمر ثلاثـة أشهر في دول أوروبا.

زفاف الملك فاروق والملكة ناريمان
قي يوم 16 يناير 1952 دوت في ليل القاهرة الساكن طلقات المدفعيه حيث تم إطلاق 101 طلقه في الساعة السادسة والثلث صباحا اعلانا عن مولد أول طفل لفاروق قبل موعد ولادته الطبيعية بشهر واحد هو الأمير أحمد فؤاد.
كانت فرحة فاروق بولي العهد كبيرة فبالغ في العنايه بولي العهد الجديد وأصبح شديد الالتصاق بالملكة عقب الولادة وأغدق عليها الهدايا وزادت الساعات التي كان يقضيها في حجرة الأمير الصغير.
الملكة ناريمان والملك فاروق وأحمد فؤاد الأول
قامت الثورة قي ليلة 23 يوليو 1952. والهدف لها هو طرد فاروق واسقاط الملكيه، وبالفعل أجبر الملك فاروق عن التنازل عن العرش وأجبر هو وأسرته على مغادرة مصر، وكان عمر الملكة ناريمان في ذلك الوقت دون العشرين.
تم تعيين الأمير الصغير أحمد فؤاد الثاني ملكا على البلاد خلفا لوالده فاروق المعزول ورحل فاروق عن البلاد ومعه ناريمان وولى العهد وبناته من الملكة فريدة علي متن الباخرة المحروسة إلى ايطاليا، وخلال إقامتهم في إيطاليا كان فاروق حريصا على أن تعيش عائلته حياة كريمة، ولكن نشبت الخلافات بينه وبين ناريمان وبعد مرور 3 اشهر انفصل فاروق عن ناريمان ولم تعد هناك أية بارقة أمل استمرار الحياه الزوجية بينهما.
عادت ناريمان إلى مصر ورحبت الثورة بها ومنحتها جواز سفر مصري بل وسمحت لها بدخول القصور الملكية المصادره للحصول على بعض المتعلقات الخاصة بها، ولكنها عادت بدون ابنها حيث رفض فاروق أن يترك لها الملك الصغير فعاش الامير الصغير مع والده ولم تشاهده ناريمان الا بعد مرور عامين حيث سمح لها فاروق أن ترى ابنها لأول مرة قي عام 1955.
وأخيرا حصلت الملكة ناريمان على الطلاق من الملك فاروق قي فبراير عام 1954 بعد زواج ملكى دام 4 سنوات الا 3 أشهر .

الزواج الثانى لناريمان

بعد مرور 3 أشهر على توقيع وثيقة الطلاق تقابلت ناريمان مع شاب مصري تلقى تعليمه الجامعى قي جامعة كامبردج بلندن وهو الطبيب أدهم النقيب الذي يمعل في مستشفى الانجلو أمريكان بالإسكندرية، وتم زواجهما في شهر مايو من نفس عام توقيع الطلاق الملكى. كان عمرها في ذلك الوقت 23 عاما وكانت تقول وقتها أن السعادة والصفاء ليسا في القصور الملكيه ولكنها وجدتهما قي حياه بسيطه جديدة.
وأثمر هذا الزواج انجاب الملكة السابقة من زوجها الدكتور أدهم النقيب طفلا في 28 مارس 1961 أطلقت عليه اسم أكرم وعاشت سنوات من الاستقرار مع زوجها الجديد متفرغه تماما لتربية نجلها أكرم ورعايـة زوجها. لكن ما حدث عكس المقدمات تماما حيث حدث الخلاف فيما بينهما، وأصرت ناريمان على الطلاق فتم بالفعل في عام 1964 بعد زواج دام 10 سنوات.

فى الخامس من شهر فبراير 2014 ، رحل فى صمت خطيب الملكة ناريمان الدكتور زكى هاشم عن عمر يناهز 94 عاما ، وهو أشهر شاب كان في مصر قبل الثورة، وبعدها لسنوات طويلة حيث ارتبط بخطوبة رسمية مع فتاة أصبحت ملكة مصر الأخيرة بعد أن تزوجها الملك فاروق الأول .

دكتور إسماعيل فهمى وناريمان يوم زفافهما
بعد هذا الانفصال بعام واحد دخلت الملكة السابقة ناريمان تجربه زواج جديده حيث تزوجت الدكتور إسماعيل فهمى في شهر أغسطس عام 1967 وكان لواءا بالقوات المسلحة تخرج من كلية الطب عام 1957 وحصل على درجة الدكتوراه واخر منصب شغله هو نائب مدير إدارة الخدمات الطبيه بالقوات المسلحه وأحيل للتقاعد عام 1989 وفضلت قي هذه التجربه أن تعيش بعيدا عن الأضواء وعن الصحافة حيث كانت تسكن بشقه في مصر الجديده ولم تنجب من الزواج الأخير.


وفي عام 2004 أصيبت ناريمان بالتهاب رئوى ودخلت المستشفى كما أصيبت في الفترة الأخيرة بغيبوبة نقلت على أثرها إلى المستشفى حيث توفيت يوم 16 فبراير عام 2005 عن عمر يناهز 72 عاما ليسدل بذلك الستار على حياة آخر ملكات مصر.

صورة من زمان.. الملكة تتزوج وهى صائمة الملكة ناريمان تتزوج من أدهم النقيب

جريدة المصرى اليوم  كتب   ماهر حسن    ٣/ ٩/ ٢٠٠٩

الملكة ناريمان وزوجها الجديد أدهم النقيب تم زواج الملكة ناريمان من أدهم النقيب فى أول رمضان عام ١٣٧٣ هجرية فى بدايات شهر مايو عام ١٩٥٤م، وبعد الزواج زارها أحد صحفيى مجلة «الاثنين» فى منزلها بمصر الجديدة، وقال الصحفى: مبروك. فردت الملكة شكراً وأشكركم بالنيابة عن أدهم خالص. طبعاً الصحفى ذهب لالتقاط الصور فقط، واقترحت أصيله هانم مكاناً مناسباً للتصوير حيث باقات الزهور. ظل المصور يلتقط الصور بغزارة حتى تدخلت أصيلة هانم قائلة للصحفيين كفاية كده انتوا تعبتوها جداً. وقبل أن يتم الصحفى سؤاله لأدهم النقيب إذا ما كان سعيداً قاطعه أدهم قائلاً: ألا تلاحظ أنى سعيد جداً إننى أعتقد أن هذا الزواج من نعم الله علىّ.

وحين هم الصحفى بسؤال ناريمان اعترضه أدهم النقيب قائلاً: «أنا سأجيبك نيابة عنها؟! إنها سعيدة أيضاً». وضحكت ناريمان وتدخلت أصيلة هانم مرة أخرى.. قائلة.. كفاية أحاديث إنتوا ما شبعتوش صور ولا كلام.. العريس والعروسة صايمين طول النهار وتعبانين».

*****************************

المراجع

(1) http://www.queennarriman.com/intro.html

(2)  الأهرام  الجمعة 9من جمادى الاولى 1431هـــ 23 ابريل 2010 السنة 134 العدد 45063

This site was last updated 03/11/14