Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

موجز تاريخ الإضرابات1

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
موجز إضرابات1
موجز إضرابات2
تقرير حقوق الإنسان
قناة السويس اليوم
ترعة السلام لرى سيناء
أحداث 2010
أحداث 2011

Hit Counter

 

أثثبتت للطبقة العاملة أن الإضراب هو الآلية الوحيدة المعترف بها لحصول العمال على حقوقهم

 

إضراب عمال المراجل البخارية يطالبون رئيس الجمهورية بمنع تصفية الشركة

الثلاثاء,نيسان 01, 2008
عمال المراجل البخارية يطالبون رئيس الجمهورية بمنع تصفية الشركة
طالب أكثر من 750 عاملاً بشركة «المراجل البخارية » كلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب بالتدخل ومنع تصفية الشركة وتحويل أرضها إلي منتجع سياحي وقال العاملون في مذكرة بعثوا بها إلي المذكورين أن ما يحدث هو آخر فصول القضاء علي أهم شركة كانت متخصصة في صناعة الغلايات البخارية وأوعية الضغط العالي الخاصة بالمحطات النووية ومحطات الكهرباء وشركات البترول والصناعات الثقيلة ولا توجد شركة مماثلة لها سوي شركة واحدة داخل إسرائيل وأكد العمال أن خالد شتا رئيس مجلس الإدارة ومعه رجل الأعمال نصيف ساويرس زادا يوم 24 فبراير الماضي الشركة، وعقد شتا اجتماعاً مع مديري الإدارات بالشركة أبلغهم فيه ببيعه الشركة لساويرس مقابل 13،6 مليون دولار يشتري ساويرس المعدات والمعونة الفنية علي أن يتم نقل المعدات والعمال إلي فروع شركات ساويرس بالسادس من أكتوبر والعين السخنة وابو رواش في موعد غايته نهاية سبتمبر 2008، وهو موعد انتهاء عقد ايجار الأرض التي اصبحت ملكاً لوالد خالد شتا «محمد عبد المحسن شتا» تحت مسمي شركة الخلود للاستثمار العقاري.
وأشار العمال إلي أنه سيتم بناء منتجع سياحي عليها بالشراكة بين شركة الخلود للاستثمار العقاري المملوكة لرجال الأعمال محمد عبد المحسن شتا وشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية المملوكة لرجال الأعمال «سميح ساويرس».
استعرض العمال في مذكرتهم سيناريو تخريب الشركة في البداية في أكتوبر 1994 حيث تم الإعلان عن بيع اجزاء منها إلي شركة بابكوك وويلكوكس وهي شركة كندية أمريكية بعد أن ساق المسؤولون أسباباً واهية لتبرير البيع، تم ذلك في الوقت الذي تشارك فيه الشركة في تصنيع أجزاء محطة كهرباء غرب القاهرة بالاشتراك مع شركة بابكوك هيتاشي اليابانية وأيضاً تصنيع أوعية الضغط العالي الخاصة بتنكات الأمونيا السائلة، مما يدل علي المستوي التقني الكبير للشركة وقدرتها علي تنفيذ المشروعات العملاقة
هذا الأمر الذي تأكد بقيام الشركة بعد بيعها بتصنيع جميع أوعية الضغط العالي الخاصة بمحطات كهرباء الكريمات وسيدي كرير وعيون موسي.
ولفت العمال إلي أن المستثمرين الجدد أجبروا الكثيرن زملائهم علي تقديم استقالاتهم ودفعهم للخروج معاش مبكر بعد تعرضهم للكثير من صنوف الارهاب بإرسال بعض السيدات للعمل علي خطوط انتاج بمصنع في السادس من أكتوبر.
وأضاف العمال لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل انتزع خالد شتا رئيس مجلس الإدارة في نوفمبر 2002 -11 فداناً من أراضي الشركة وهدم ما عليها من مبان وهي الورش لتصنيع الغلايات الصغيرة ومخزن وجامع الشركة ومبني إداري مكون من طابقين ومركز التدريب الألماني التابع للشركة، والذي كان يقوم بضخ العمالة المدربة للشركة ولسوق العمل وهو التصرف الذي فسرته وزارة قطاع الأعمال بأنه الاستغلال الأمثل للأصول في ضوء استخدام تكنولوجيا حديثة للتصنيع والتي لا تحتاج لمساحات شاسعة.
وأكد مسؤولو الوزارة أنه تم التنبيه علي المستثمرين بعدم التصرف في أي أرض تملكها الشركة، إلا أن «الاستغلال الأمثل» من وجهة نظر خالد شتا جاء في فبراير 2005 عندما باع أرض الشركة لحساب شركة الخلود للاستثمار العقاري المملوكة لوالده ثم عاد ليستأجر الأرض من والده لحساب نشاط الشركة الدولية لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية لمدة عامين بداية من أول أكتوبر 2005 وحتي نهاية سبتمبر 2007 مع إمكانية مد العقد لعام إضافي إلي سبتمبر 2008. وأكد العمال أن هذه الأرض في الأساس منزوعة الملكية للمنفعة العامة وأصحابها الفعليين بمنطقة منيل شيحة منهم الموجود علي قيد الحياة ومنهم من توفي لكن الورثة موجودون
***************

إضراب موظفى الضرائب العقارية

لسبت,كانون الأول 15, 2007
و إنتصرت إرادة موظفى الضرائب العقارية 14/12/2007
 واليوم موظفي الضرائب العقارية الذين أعتصموا 11 يوماً أمام مبنى مجلس الوزراء لتحقيق مطالبهم لتحديد كادر مالي جديد يحقق لهم حداً أدنى من المعيشة، هذا وقد تم تعليق الإعتصام اليوم 13/12/2007 لموظفي الضرائب العقارية، وقد أنتهت المفاوضات إلى:
1. حضور وفد من المعتصمين لحضور إجتماع المديرين العموم ومديري الإدارات والمأموريات لوضع قواعد عودة مأموريات الضرائب العقارية إلى وزارة المالية على أن يتم الإجتماع اليوم 13/12/2007 الساعة الواحدة ظهراً على أن يستكمل الإجتماع يوم الأحد 16/12/2007.
2. صرف مكافأة شهرين بمناسبة عيد الأضحى.
3. حضور الوفد العمالي لمقابلة وزير المالية يوم الأحد الموافق 23/12/2007 بعد أجازة العيد الأضحى لوضع قواعد الحوافز التي تساوي العاملين بالمديريات و زملائهم بالمصلحة.
4. وضع قواعد أفضل من الحوافز بعد إقرار مشروع قانون الضرائب العقارية.
5. البدء في صرف عمولات التحصيل لجميع الأنواع التي تحصل من الجهات الأخرى مع صرف 45 يوماً للقائمين على التحصيل فعلياً في المديريات.
6. إلغاء الجزاءات ووقف التحقيقات التي تمت بسبب الإشتراك في الإعتصام.
وقد أتفق موظفي الضرائب العقارية على عودة الإضراب في يوم 9/1/2008 في حالة عدم إتمام هذا الإتفاق

****************************

الأربعاء,كانون الأول 05, 2007
للمرة الثانية خلال شهر اعتصام عمال عمر أفندي للمطالبة بحقوقهم
نظم عمال عمر أفندي الخارجين علي المعاش المبكر تجمهراً أمس أمام المقر الرئيسي للشركة رفع العمال لافتات طالبوا فيها بتدخل هادي فهمي رئيس الشركة القابضة للتجارة وجميل القنبيط رئيس شركة عمر افندي للحصول علي حقوقهم التي نص عليها عقد بيع عمر أفندي وهي ثلاثة أشهر عن كل سنة خدمة..
كشف العمال عن تعرضهم للإجبار حتي يتقدموا للمعاش المبكر بعكس ما يعلنه عصام حسن مدير الموارد البشرية بالشركة. طالبوه بتنفيذ وعده باعادة أي عامل يرد ما حصل عليه من قيمة المعاش ويعود الي ممارسة عمله. أكد محمد الزغبي انه أجبر علي تقديم طلب المعاش المبكر تحت التهديد وأن الاستمارة تم تحريرها بتاريخ 31/8 رغم أن الخروج الفعلي كان في أكتوبر.
وأكدت زينب السيد حسن ان ادارة الشركة وأشارت إلي أن سونيا محمد أحمد من مكتب حسابات فرع الحجاز انها بعد خدمة 22 سنة رفضت ادارة الشركة منحها مكافأة المعاش المبكر وهي 30 ألف جنيه لان لديها عجزاً بعهدتها منذ عام 1989 رغم تبرئة المحكمة لها من هذه التهمة وتشاركها في نفس المشكلة لبني عبدالعزيز من الكنترول ولكن الشركة تطالبها بسداد 5 آلاف جنيه اضافية وتم وقف مستحقاتها حتي معاشها وهي 98 جنيهاً فقط، محمد لبيب مفتش بفرع أحمد عرابي يري ان بيع عمر افندي أهدر علي الدولة الضرائب التي كانت تحصلها بعد أن ظهرت ميزانيتها الأخيرة خاسرة كما انها أضافت الي طابور العاطلين ألفين عاطل خرجوا علي المعاش المبكر..
وقال ان صاحب الشركة أجري تخفيضات هائلة علي البضائع وصلت الي 75% علي بضائع جديدة وهذا لن يتحمله وحده وسيكون علي حساب الشركة القابضة والعاملين. وأكد عماد رشاد ويوسف حليم وهشام حسن وشعبان صبحي من العمال بفرع عرابي انهم أجبروا علي استقالة تحت ضغط وتهديد وانهم وقعوا علي أوراق تفيد حصولهم علي مستحقاتهم وذلك كله بعد أن تم اتهامهم بالسرقة بسبب خطأ في قسيمة بيع وأن محاولاتهم باءت بالفشل لاثبات حقهم في العودة الي عملهم لحصولهم علي مستحقاتهم

*******************************

لجمعة,تشرين الثاني 23, 2007
سائقو المترو يضربون ويحذرون من تكرار كارثة قطار الصعيد
حذر سائقو الخط الثاني لمترو الأنفاق من وقوع كارثة خطيرة في المترو تماثل كارثة قطاري الصعيد وقليوب، بسبب طرد شركات الصيانة، والاعتماد علي قطع غيار مستخدمة من قطارات قديمة. وقد دخل بالفعل نحو 150 من سائقي خط شبرا - المنيب في اعتصام مفتوح بمحطة شبرا الخيمة احتجاجا علي عدم صرف حافز العمل المقدر بــ30 يومًا ومساواتهم بسائقي الخط الأول «حلوان - المرج»، الذين صرفوا الحافز بأثر رجعي لمدة خمس سنوات، وعدم صرف حافز شاشات الكمبيوتر للقطار المقررة بــ10% من الأساسي.
وطالب السائقون بوجود عمال «مناورة» لعدم وجود عمال لتحويل الخطوط وتجهيزها للسير، فيقوم السائق بالتحويل بالمخالفة للائحة السكة الحديد. كما طالب السائقون بضرورة وجود مساعدين لأن السائق يعمل بمفرده، علي عكس ما يحدث في الخط الأول، كما طالبوا بصرف مقابل ساعات العمل الإضافية خلال شهر رمضان، وصرف بدل الوجبة الغذائية، الذي لم يصرف حتي الآن.
وقد قام السائقون بعد ساعتين من بدء الاعتصام بتخفيض سرعات القطارات، معلنين الدخول في إضراب تصاعدي بتبطيء السرعة، علي أن تتوقف القطارات عن العمل تمامًا في السابعة مساءً
**********************************

الثلاثاء,تشرين الثاني 20/11/2007
بسبب قانون خصخصة التأمين مريض يهدد بالانتحار في مظاهرة التأمين الصحي أمس
قال الدكتور محمد حسن خليل - استشاري أمراض القلب بمستشفيات التأمين الصحي عضو لجنة الدفاع عن الحق في الصحة - إن المظاهرة بصدد تقديم مذكرة لرئيس مجلس الشعب تتضمن أوجه الاعتراض علي قانون التأمين الصحي الجديد مشيرًا إلي أن اللجنة تمثل فئات الشعب المصري كافة. وقال إن القانون الجديد سيلقي بآثار سيئة علي المواطنين الفقراء الذين يمثلون أكثر من نصف الشعب المصري ذلك أن النظام الجديد يقوم علي أساس «الحزم العلاجية». وأضاف أن إصرار الحزب الوطني علي خصخصة التأمين الصحي رغم معارضة منظمات المجتمع المدني كافة يستلزم إلغاء كلمة الديمقراطي من الحزب الوطني!
وحاول وفد يتكون من الدكتور محمد حسن خليل والدكتور عبد الجليل مصطفي وعبد الرحمن خير عضو مجلس الشوري مقابلة رئيس مجلس الشعب دون جدوي

وهدد مواطن بالانتحار ما لم تتراجع وزارة الصحة عن خصخصة التأمين الصحي، وقال فتح الله محروس عامل في مصنع نسيج بالمعاش إنه سوف ينتحر لأنه لا يستطيع تحمل تكلفة علاجه بمرض القلب التي تبلغ 150 جنيها شهريا في حين أن إجمالي المرتب 130 جنيها!
حدث ذلك في المظاهرة الحاشدة التي شارك فيها عشرات المواطنين أمام مجلس الشعب احتجاجًا علي خصخصة التأمين الصحي، تحت قيادة لجنة الدفاع عن الحق في الصحة وتسعة أحزاب سياسية، فضلاً عن اللجنة العمالية التنسيقية وحركة كفاية.

***********************************

الأحد,تشرين الأول 28/10/2007
قوات مكافحة الشغب تهدم مصانع المصريين بشق الثعبان لصالح الأجانب ..والعمال يعتصمون
بدأ أمس أصحاب المصانع والعمال بالمنطقة الجديدة بشق الثعبان أعتصامًا مفتوحًا احتاجاجًا علي قرار محافظ القاهرة بهدم 39 مصنعًا بحجة أن الأراضى المقامة عليها غير مقننة. نظم العمال مظاهرة أمام المنطقة الثالثة وأعلنوا رفضهم لقرارات هدم المصانع وطالبوا بتدخل رئيس الجمهورية. اتهم العمال وأصحاب المصانع محافظ القاهرة ووزير الاستثمار بتشريدهم، وهتفوا »لا لإهدار الاستثمار المصري« و »لا لتخريب المصانع وتشريد العمال«
. بدأ الاعتصام فى السادسة صباحًا أمام البوابة الرئيسية لمنطقة شق الثعبان. وأغلق المعتصمون الطريق الرئيسى للمنطقة واضطروا إلى نقل مكان الاعتصام أمام المنطقة الثالثة بشق الثعبان بعد حصار الأمن لهم.
وأصدرت جمعية رجال الأعمال بمنطقة شق الثعبان بيانًا رفضت فيه قرارات الازالة التي نفذت لـ 4 مصانع وطلبوا إلغاء استخراج المن جهاز منطقة شق الثعبان لأنها تعيق التنمية.
وأكد أصحاب المصانع الصادرة لهم قرارات الإزالة أن محافظ القاهرة كان قد أعطاهم تأشيرات صريحة بالترخيص وسددوا المبالغ اللازمة. وانتظروا قدوم لجان التفتيش اللازمة ولكنه لم يحدث شىء.
وأضافوا أن المحافظ اتهمهم بمسؤوليتهم عن تسقيع الأراضى وأكدوا أن هذا الكلام عار من الصحة لأنهم وضعوا ايديهم علي الأرض وقاموا بانشاء مصانع عليها وانتظروا تطبيق القانون رقم 148 لسنة 2006 عليهم مثلما طبق علي بقية مصانع المنطقة ولكنهم فوجئوا بقرارات الإزالة غير القانونية. وأشار أصحاب المصانع إلى أن خسائرهم من قرارات الهدم وصلت إلي نصف مليار جنيه لـ 39 مصنعًا بالاضافة إلي تشريد 35 ألف عامل بتلك المصانع

*************************

الخميس,تشرين الأول 3/10/2007
إغلاق شركة دمياط للنسيج لإنهاء اعتصام العمال
قررت إدارة شركة دمياط للغزل والنسيج أمس إغلاق مقر المصنع حتي يوم الأحد القادم. يرجع قرار الإغلاق لمحاولة إنهاء الاعتصام الذي نظمه العمال داخل الشركة للمطالبة بمساواتهم بعمال شركة غزل المحلة. أكد فتحي نعمة الله أمين عام النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، أن العمال قرروا الإضراب والاعتصام بعد رفض الشركة لمطالبهم، في المساواة بعمال المحلة وصرف 4 شهور من الأرباح.
أكد نعمة الله أن الإدارة عرضت صرف 45 يوما فقط تحت الحساب، وصرف شهر بعد إقرار الجمعية العمومية للميزانية عقب شهر رمضان. وأشار الي ان العمال رفضوا اقتراح الشركة، وطالبوا بصرف الشهور الأربعة فورا. وأكد العمال ان الشركة تحقق أرباحا طائلة ومن حق عمالها المطالبة بزيادة الأرباح.

*************************

الإثنين,أيلول 24, 2007
من عمال الإسكندرية لكربونات الصوديوم ... يجددون اعتصامهم بسبب عدم وجود خامات
بعد انتهاء المهلة المعطاة للإدارة جدد نحو ٥٠٠ عامل في شركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم ، اعتصامهم احتجاجا علي عدم وجود خامات، مما أدي لتوقف المصنع عن العمل
وقال صلاح نعمان ـ عضو اللجنة النقابية في شركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم ـ إن الإدارة لم تجد الخامات التي تصلح لتشغيل المصنع، بعد غلق المحاجر التي كانت تمول المصنع في الجيزة، مشيرا إلي أن البديل الوحيد لهذه الخامات يوجد في المنيا وبني سويف فقط.
وأوضح نعمان أن المصنع يحتاج نحو ١٠٠٠ طن يوميا من الخامات لإنتاج ٣٠٠ طن من كربونات الصوديوم، مؤكدا أن المصنع هو الوحيد علي مستوي الجمهورية الذي ينتج نحو ٧٠% من كربونات الصوديوم التي تحتاجها مصر، فيما يتم استيراد الـ٣٠% المتبقية، فضلا عن استخدام إنتاج الشركة في صناعات الزجاج وتجهيز المنسوجات والورق والمنظفات الصناعية وتكرير الزيوت والصناعات الدوائية وعبوات إطفاء الحريق وصناعة الجلود، مشيرا إلي أن توقف إنتاج المصنع سيؤثر علي أسعار هذه المنتجات.
ومع الحضور الأمني الكثيف وهروب رئيس مجلس الإدارة من الشركة والذي طالب العمال بفصله تم الاتفاق علي مهلة أخرى إلي الاثنين القادم

*************************

السبت,آب 18/8/2007
احتجاجات واعتصامات عمالية في الشرقية والمنوفية والسويس
هدد مئات من العاملين في التأمين الصحي بالشرقية ومستشفي العاشر من رمضان بالإضراب عن العمل، احتجاجا علي عدم تثبيتهم بالرغم من مرور نحو ١٥ سنة علي التعاقد معهم، كما هدد مواطنو قرية شنوفة في المنوفية بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة، احتجاجا علي الأضرار الناجمة عن تشغيل مكامير الفحم المنتشرة بالقرية وسط تجاهل المسؤولين، بينما تقدم عمال شركة «إيماك» للصناعات الورقية في السويس ببلاغات ضد الشركة في النيابة الإدارية، بسبب تدني أوضاعهم الوظيفية والمالية.
في الشرقية، تجمهر مئات العاملين بالتأمين الصحي أمام مستشفي العاشر من رمضان مساء أمس الأول، احتجاجا علي عدم ضم العلاوة السنوية الخاصة والتي توقفت الهيئة عن ضمها لأساسي الراتب منذ سنوات وتحتسب علاوة المتعاقد علي أساسي المرتب في عام ١٩٨٩، وليس الجديد في ٣٠/٦ من كل عام.
وأكد العمال أنهم لا يتقاضون أي بدلات مثل العدوي والغذاء كما ترفض الهيئة تثبيتهم برغم مرور أكثر من ١٥ عاما علي التعاقد مع بعضهم بالمكافأة الشاملة، وقال العمال إن ما فجر غضبهم واقعة نقل زميلتهم التي تدعي فتحية محمود وتعمل كاتبة في الوحدة الحسابية بالمستشفي إلي قسم الأشعة بالمستشفي، وقد تم تحرير محضر بالواقعة في قسم شرطة أول العاشر لإثبات اعتراضها علي النقل والمطالبة بالبقاء في موقعها.
من جانبه، أكد الدكتور محمد مكي مدير فرع الهيئة بالشرقية أن القانون الجديد لم يحدد حدا أدني للعلاوة السنوية وإنما قرر ١٥% فقط. وقال إنه لا دخل للهيئة في تعديل ذلك القانون الذي يسري علي جميع العاملين بالدولة، مشيرا إلي أنه يقوم بعمل جلسات مع العاملين لشرح القانون الجديد الذي ينص علي عدم وجود حد أدني ٣٠ جنيها للعلاوة، بينما هدد العاملون بالإضراب عن العمل إذا لم يتم تثبيتهم وتحسين أوضاعهم وصرف العلاوات الخاصة.
في المنوفية، هدد أكثر من ٣٠٠٠ مواطن من قرية شنوفة بالاعتصام أمام مبني ديوان عام المحافظة إذا لم يصدر المحافظ اللواء حسن حميدة قرارا بإغلاق مكامير الفحم المنتشرة في القرية والتي تسببت في إصابة معظم مواطني القرية بالأمراض الصدرية وأدت إلي إتلاف الزراعات.
وفي السويس طالب عمال شركة «إيماك» بزيادة حوافزهم ورواتبهم وبدلاتهم الضعيفة ومنح العاملين نسبة من الأرباح السنوية وتقنين صرف منحة عيد العمال وتوفير العلاج الأسري لأسرهم بدلا من العلاج الفردي في إشارة إلي تمييز الشركة فئة عن أخري.
كما طالبوا بضرورة إنهاء إجراءات أوراق التأمينات الصحية للعمال، خاصة بعد إصابة بعضهم وتوفير وجبات غذائية تتناسب مع مجهودهم، وتقليل فترات الورديات من ١٢ ساعة إلي ٨ ساعات للوردية وتشكيل لجنة نقابية للاهتمام بمشاكل العمال، وهو ما لم يتم فتقدم العمال ببلاغات ضد الشركة في النيابة الإدارية لتحقيق مطالبهم
*************************

الأربعاء,آب 14/8/2007 م
عمال «العتال» في السويس يواصلون اعتصامهم احتجاجاً علي تدهور أوضاعهم المالية
واصل ٥٠٠ عامل في شركة «مصر الوطنية للصلب» الشهيرة بـ«العتال» بالمنطقة الصناعية في السويس اعتصامهم عن العمل لليوم الثالث علي التوالي، احتجاجاً علي تدهور أوضاعهم المالية والوظيفية بالشركة، مهددين بالإضراب عن العمل، ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم. طالب العمال المعتصمون بمضاعفة رواتبهم وعمل هيكل وظيفي وتعديل نظام الحوافز والبدلات،
وتوفير سيارة إسعاف وإلغاء الشركة المعنية بتقديم الخدمة الطبية لتدني مستوي الخدمة التي تقدمها. دعا حسين عمران - أحد العمال المعتصمين - إلي ضرورة توفير وجبة غذائية للعاملين بالشركة، ووضع نظام جديد لصندوق الزمالة، وطالب باحتساب الساعة الثامنة من العمل، بدلاً من تقاضي الراتب عن ٧ ساعات فقط، وإضافة ٧ أيام إلي رصيد الإجازات الخاصة بشركات الحديد والصلب، إلي جانب احتساب الإجازات المرضية بأجر كامل.
ومن جانبها، قطعت الشركة المياه عن العمال، وأغرقت الكافيتريات للضغط عليهم لفض الاعتصام، الأمر الذي دفع عشرات العمال للإضراب عن الطعام مطالبين بزيادة المرتبات وعمل هيكل وظيفي وتعديل الحوافز والبدلات بالشركة وتوفير سيارة إسعاف ووجبات غذائية، ووضع نظام جديد لصندوق الزمالة واحتساب ساعات العمل الإضافية وزيادة سبعة أيام رصيد الإجازات الخاصة بشركات الحديد والصلب، واحتساب إجازات المرضي بأجر كامل بعد عشرة أيام تطبيقاً للقانون.
وأكد العمال عزمهم الإضراب عن العمل الرابعة عصر اليوم لعدم تدخل المسؤولين لحل مشاكلهم، مطالبين بتدخل رفيق الضوي رئيس مجلس إدارة الشركة لتحقيق مطالبهم
*************************

السبت,تموز 24/7/2007
عمال (( السيوف )) بالإسكندرية يعودون للإضراب عن العمل بسبب تراجع الإدارة عن نقل الإيجار من (( الهندي )) إلى (( المصرى ))
أضرب صباح أمس السبت عمال وحدة العصرية بشركة السيوف للغزل و النسيج (( سباهى )) بالإسكندرية البالغ عددهم 350 عاملاً ، بعد أن علم العمال أن الإدارة تنوى التراجع عن تحويل صفة التأجير للوحدتين السابعة ( عمال و مبان بقيمة 10 ملايين جنيه موزعة على 3.5 مليون كأجور للعمال و 6.5 مليون كقيمة للمباني و المعدات ) و الوحدة السادسة ( مبان فقط بقيمة 8 ملايين جنيه ) من المستثمر الهندي إلى مستثمر آخر مصري كما وعدتهم الإدارة .و قد فض عمال (( السيوف )) آخر إضراب لهم فى نهاية الشهر الماضى بعد أن وعدتهم إدارة الشركة بتحويل صفة التأجير من مستثمر هندي إلى مستثمر مصري ، إلا أنه بعد مرور ما يقرب من الشهر على وعد الإدارة للعمال إلى العودة للإضراب عن العمل من جديد .
 قد طالب العمال الإدارة أما بتنفيذ وعودها بنقل أيجار وحدة العصرية إلى مستثمر مصري أو نقل العمال للعمل بالشركة الأم (( سباهى )) بالإضافة إلى مطالبتهم بزيادة الأجور المتدنية ، و الرجوع للنظام الأساسي فى الترقيات و صرف المكافآت المتأخرة و الأرباح ، و زيادة عدد الأتوبيسات المخصصة لنقل العمال على الطريقين الصحراوي و الزراعي ، لأن معظم العاملين من خارج الإسكندرية و احتج العمال أيضاً على إصرار الإدارة على صرف حوافز الإنتاج طبقا لتسعيرة عام 1960 ، حيث يحتسب الحافز ثلاثة مليمات عن كل كيلو من الإنتاج ، رغم أن الشركة تحقق أرباحاً بالملايين على حد تعبير العمال .
و أعلن العمال نيتهم سحب الثقة من اللجنة النقابية التى أكدوا أنها تخلت عنهم و لم تقف بجوارهم فى أزمتهم ، ووقفت فى صف الإدارة ضد العمال . و قد وعدت وزيرة القوى العاملة و الهجرة عمال (( السيوف )) بزيارتهم لحل مشاكلهم أثناء إضرابهم الأول الذى مر عليه ما يقرب من 4 أشهر ، إلا أنها لم تنفذ وعدها إلى الآن .
*************************
الثلاثاء,تموز 10/7/2007
واصل العمال المؤقتون بشركة القناة لرباط وأنوار السفن اعتصامهم لليوم الثالث علي التوالي بعد رفض قيادات الشركة الاستجابة لطلباتهم بالتثبيت. ماطلت إدارة الشركة العمال رغم انتظامهم في العمل لأكثر من»5 سنوات« رفع المعتصمون لافتات الشجب وناشدوا الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس التدخل لانصافهم. كما ناشدوا كبار المسؤولين التدخل بعد ان توقفت رواتبهم عند »103« جنيهات وتراكمت عليهم الديون.
وطالبوا بصرف بدل المخاطر لأنهم يتعرضون للموت في كل لحظة، حاول بعض أفراد اللجنة النقابية التدخل لانهاء الاعتصام واجبار العمال علي توقيع عقود جديدة والعودة للعمل مرة أخري، ولكن باءت محاولتهم بالفشل. هدد العمال المؤقتون بالوقوف أمام مقر إقامة لجنة القوي العاملة بمجلس الشعب التي بدأت زيارتها لبورسعيد أمس، انضم عدد كبير من العمال المؤقتين بالسويس والاسماعيلية الي زملائهم في بورسعيد وأعلنوا تضامنهم الكامل معهم.
أكد البدري فرغلي عضو مجلس الشعب ونائب رئيس اللجنة النقابية لعمال بورسعيد ان ضعف اللجان النقابية بهذه الشركات وراء إهدار حقوق العمال وأضاف أن إدارة هيئة قناة السويس لا تنظر للشركات التابعة لها بعين العدل وتفرق في المعاملة بين عمالها وعمال باقي الشركات
*************************

السبت,أيار 5/5/2007
تصاعد إضرابات عمال هيئة النقل العام والأمن يهدد باعتقالات جماعية للمعتصمين
بت حركة النقل بالشلل والتوقف لساعات طويلة أمس، في خطوط مختلفة بسبب إضرابات عمال هيئة النقل العام، التي انتقلت إلي جراجين آخرين هما المستقبل للأتوبيسات المكيفة و«طرماي» بمنطقة بورسعيد، ليصل العدد إلي ١١ جراجًا أضرب عمالها عن العمل، ومن المتوقع حسب تهديدات العمال أن تمتد الإضرابات إلي جميع جراجات الهيئة.
وأكد العمال المضربون بجراج النصر أن مسؤولين من أمن الدولة التقوا بهم وهددوهم بالاعتقال الجماعي إذا لم ينهوا الإضراب، وأكدوا أن مطالبهم لن تتحقق حتي لو فضوا اعتصامهم، وقالوا لهم: «أعلي ما في خيلكم اركبوه».
في سياق متصل، دخل اعتصام عمال ومتعهدي النظافة بالجيزة والعمرانية أسبوعه الثاني أمس، وأكدوا استمرارهم في الإضراب، بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي شركة النظافة «سان روز» والمتعهدين في التوصل إلي حل بسبب إصرار مسؤولي الشركة علي عدم الاستجابة لمطالب العمال المضربين.
وفي الدقهلية، واصل عمال شركة «المنصورة تراست» للملابس الجاهزة، اعتصامهم للأسبوع الثالث علي التوالي، وهددوا بمنع رئيس الشركة وأعضاء مجلس الإدارة من دخولها اليوم، في الوقت الذي رفضت فيه عائشة عبدالهادي، وزيرة القوي العاملة، مقابلة وفد اللجنة النقابية بالشركة مساء أمس الأول، واشترطت إنهاء الاعتصام أولا.
وطالت الاعتصامات كذلك شركة «الأجواء» للصناعات الغذائية بالسويس، وهدد عمالها بتنظيم إضراب مفتوح، احتجاجا علي خفض منحة عيد العمال من ٥٠٠ إلي ١٢٥ جنيها

************************
الجمعة,أيار 4/5/2007
اعتصام عمال شركة (أجواء) بالسويس و(تراست) يعلقون إضرابهم إلي الأحد القادم
اعتصم امس عمال شركة »أجواء« للصناعات الغذائية بالسويس »النخلتين«. احتج المعتصمون علي تدني اوضاعهم الوظيفية والمالية وهددوا بالاضراب عن الطعام في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم اعتبارا من غد السبت. طالب العمال بصرف الارباح والحوافز المجمدة منذ سنوات،
كما طالبوا بمنحة عيد العمال والتي تبلغ 600 جنيه لكل عامل كما كانت من قبل. كما طالب العمال بضرورة توفير العلاج الاسري بدلا من العلاج الفردي ووقف فصل العمال.
وعلي نفس الصعيد مازال عمال شركة تراست للصناعات النسيجية بالسويس يواصلون اعتصامهم برغم اعادة تشغيل مصنع الشركة. يوم »الاربعاء« الماضي انتظارا لما سوف يسفر عنه اجتماع الاحد القادم بحضور ممثلين عن محافظة السويس ووزارة القوي العاملة والاتحاد العام لعمال مصر ورئيس شركة تراست وعمال الشركة لمحاولة التوصل لاتفاق لانهاء الازمة واعتصام العمال
وأصدرت اللجنة النقابية للعاملين بشركة تراست بيانا تضمن جميع مطالب العمال لانهاء اعتصامهم وحل الازمة تمهيدا للاجتماع المشترك المزمع عقده الاحد القادم وأوضح سيد احمد جاد الحق الامين المساعد للجنة النقابية للعاملين بشركة تراست في مذكرة مطالب العمال تشمل ضرورة صرف العلاوات والارباح للعاملين والمجمدة منذ عام 98 وصرف علاوات عامي 2003 و2004 التي لم تصرف حتي الآن
كما طالبوا بصرف بدل الورادي وطبيعة العمل وساعة العمل الاضافية وضرورة صرف المستحقات المالية السابقة علي اساس تاريخ استلام العمل وليس تاريخ التعاقد وضرورة صرف الوجبات الغذائية للعاملين والمتوقفة منذ اربعة شهور والتي تقدر قيمتها بمبلغ 45 جنيها شهريا، طالبوا بضرورة احتساب الاجازات المرضية وزيادة بدل الوجبات الغذائية والسماح بخروج العاملين للتأمين الصحي عند المرض بدلا من احتساب خروجهم غيابا والعمل علي عودة الاتوبيسات لنقل العاملين من كافة المناطق وليس من أماكن محددة وضرورة وجود شيك يوضح مفردات المرتب لكل عامل وترحيل باقي رصيد الاجازات للعام التالي وضرورة الاهتمام بالامن الصناعي للاقلال من الحوادث واصابات العمل وضرورة الالتزام بمواد القانون لاحتساب الساعات الاضافية.
************************

الخميس,أيار 03, 2007
إضراب عمال الهيئة أربك حركة النقل العام اعتصام 2000 عامل بالنقل العام وتعطيل 250 "أتوبيس
واصل حوالي 2000 من عمال النقل العام اعتصامَهم لليوم الثاني على التوالي بـ"جراج" فتح ونصر بالحي السادس، وفي صباح اليوم أضرب جميع العمال عن العمل، ومنعوا خروج الأتوبيسات البالغ عددها 250؛ احتجاجًا على تدني أوضاعهم الوظيفية وطالبوا برفع الأجور والحوافز؛ لأن المرتبات- بعد عشر سنوات خدمة- لا تزيد على 500 جنيه شهريًّا، كما طالبوا بالكشف عن ميزانية جمعية الإسكان وإعلان ممتلكاتها وإتاحة حق العمال في الاستفادة منها، خاصةً في ظل وجود 26 حالةً حَرِجَةً من العمال لا تجد سكنًا لأسرتها.
كما طالبوا بالمساواة بينهم في بدل الوجبة؛ حيث يحصل السائقون على 100 جنيه شهريًّا، ويحصل المحصل على 55 جنيهًا شهريًّا، ويحصل العامل على 20 جنيهًا شهريًّا، وهو ما يعد تمييزًا غير مبرر، فطالب العمال والمحصلون والسائقون بزيادة بدل الوجبة عن 100 جنيه، وعلى أن تصرف للجميع بنفس القدر.
وطالب المُضرِبون كذلك برفع نسبتهم من شريحة التذكرة؛ حيث يحصلون على 2.5% من قيمتها، في حين يحصل عمال النقل الجماعي على 10% من قيمتها، كما طالبوا بتعديل نظام التشريك الطبي الذي يحرم العامل من جزء كبير من الحوافز، فقبل التشريك كان يحصل على 300 جنيه، أما بعد التشريك فيحصل على 70 جنيهًا فقط.
وتوجَّه رئيس مجلس إدارة الهيئة إلى المُضربين وطالبهم بفضِّ الاعتصام ووعدهم بالاستجابة لمطالبهم بعد شهر يوليو، فطالبه العمال بإصدار قرار إداري بهذا المعنى، على أن ينفذ بدايةً من شهر يوليو، وهو ما رفضه رئيس مجلس الإدارة، وتعلَّل بأنها ليست سلطته وحده، ويجب أن يستشير المحافظ ووزير المالية، وهو ما أفشل المفاوضات، وقد قام الأمن بتطويق المنطقة ومنع العمال من الدخول والخروج ومنع الصحفيين من لقاء العمال المضربين.
ومن جانبها أعلنت اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية والعمالية عن تضامنها مع كل مطالب العمال، ونادت بالإسراع في وضع حدٍّ أدنى للأجور يتناسب واحتياجات العمال المعيشية؛ باعتبار ذلك هو الإجراء المنطقي الذي يجب على النظام اتباعه، مؤكدةً أن معاناة العمال المعيشية والارتفاع الجنوني للأسعار هو الذي دفع العمال لهذه الاحتجاجات

************************

الثلاثاء,أيار 01, 2007
استمرار غضب العمال وسط تجاهل الحكومة ..الاعتصام والاضراب عن الطعام والتهديد بالعصيان المدني لم يجدِ
ستمرت حالة الغضب وموجة الاضطرابات والاعتصامات بين عمال شركات كفر الدوار للغزل والنسيج، وتراست للنسيج بالسويس، والمنصورة اسبانيا بطلخا، والعربية للطوب الرملي بالجيزة، وكابري للمخبوزات بمدينة نصر.تنوع غضب العمال بين الاعتصام والاضراب عن الطعام والتهديد بالعصيان المدني، في ظل تجاهل اتحاد العمال لمشاكلهم ورفضه للمطالب العمالية!!
أسفرت الاحتجاجات عن إصابة 10 عمال بشركة المنصورة بإعياء شديد و4 عمال بشركة تراست بالسويس.وأعلن عمال شركة المنصورة استمرارهم في الاعتصام داخل الشركة لليوم العاشر علي التوالي، لعدم صرف الادارة العلاوة الاجتماعية، مع تدني الاجور.
وافترش العمال أرض المصنع، مما أدي إلي اصابة بعضهم بحالات اعياء شديدة نتيجة اصابتهم بالبرد. وأعلنت فيه عائشة عبدالهادي وزير القوي العاملة والهجرة صرف شهر من صندوق الطوارئ للعمال، مع استمرار المفاوضات مع ادارة الشركة.
وأصر عمال شركة تراست للصناعات النسيجية بالسويس علي مواصلة الاعتصام احتجاجا علي قيام صاحب الشركة بتصفيتها دون اتخاذ أية اجراءات قانونية، مما دفع وزارة القوي العاملة والهجرة الي التقدم ببلاغ للنائب العام الذي أمر بمنعه من السفر، وقام صاحب الشركة امس برفع منشور يؤكد فيه عودة العمل، الا ان المنشور لم يتم تفعيله، مما اثار العمال وأصروا علي الاضراب.
وأدي المنشور الذي قامت إدارة شركات كفر الدوار للغزل والنسيج بتعليقه داخل مقر الشركة حول الشروط الجديدة للمعاش المبكر الي زيادة غضب العمال.رفض العمال المنشور وطالبوا بتطبيق النظام القديم الذي يقضي بصرف مبلغ 45 ألف جنيه كحد أقصي للعامل في حالة خروجه للمعاش الاختياري.
واتهم مسؤول باتحاد العمال الحكومة بعدم الجدية في تطوير مصانع كفر الدوار للنسيج خاصة بعد خروج ألفي عامل للمعاش المبكر، وإعلان الادارة استعدادها لقبول دفعات اخري للخروج للمعاش وهو ما يعني عدم نية الحكومة في اصلاح المصنع واعداده للبيع.
وما تزال الازمة مستمرة في شركة كابري للمخبوزات. أعلن مجد الدين قاسم، انه تم ارسال مذكرات الي رئيس الوزراء ووزيرة القوي العاملة والهجرة لانقاذ عمال الشركة المشردين بعد قيام البنك المالك بتصفيتها دون اقرار حقوق العمال.
واستمر اعتصام اكثر من 200 عامل في الشركة العربية للطوب الرملي بالجيزة. كما فشلت كل المحاولات الحكومية للعثور علي صاحب القرار في المصنع للتفاوض معه بعد إعلان تصفية الشركة دون اقرار حقوق العمال
************************

الأحد,نيسان 28/4/2007
أبناء عمال «المنصورة - إسبانيا» ينضمون لإضراب آبائهم
في تطور جديد انضم أبناء عمال «المنصورة - إسبانيا» أمس الجمعة، لأهاليهم في الإضراب الذي بدأوه، يوم السبت الماضي، احتجاجا علي عدم حصولهم علي حقوقهم وتعنت الإدارة معهم، كما تذمر السائقون وملاك السيارات والمصدرون بميناء الإسكندرية ضد قرار حظر شحن البضائع، الذي صدر أمس الأول بشكل مفاجئ.
ففي الدقهلية، أكدت رابعة فاروق، عضو اللجنة النقابية انضمام الأبناء إلي آبائهم من عمال «المنصورة - إسبانيا»، في إضرابهم الذي دخل يومه السابع علي التوالي. وقالت كل من سماسم حمدي وريم عبدالغفار إن النية تتجه إلي الاعتصام أمام مقر النقابة العامة للعاملين بالقاهرة، ووزارة القوي العاملة، ما لم تتدخل الوزيرة لحل المشكلة.
وفي ميناء الإسكندرية، تسبب القرار الذي أصدره علي عبدالحليم، رئيس الإدارة المركزية للجمرك مساء أمس الأول برقم ١٦ لسنة ٢٠٠٧ في تذمر السائقين وملاك السيارات والمصدرين، لأنه تضمن حظر شحن أي بضائع داخل الميناء من جمرك إلي جمرك إلا في حاويات مغلقة أو سيارات نقل مغلقة، وهو ما يضر بأعمالهم وأنشطتهم، لعدم توافر ذلك في السيارات التي يقومون بنقل البضائع بها.
وتقدم المتذمرون بشكوي إلي شعبة المصدرين بالغرفة التجارية، ضد القرار مطالبين بإلغائه فورا، كما واصل عمال شركة «تراست للنسيج» إضرابهم لليوم السابع علي التوالي بسبب تعنت إدارة الشركة ضدهم في عدم صرف الحوافز، التي لم يحصلوا عليها منذ عام ٩٨، أو إعادة زملائهم المفصولين، وتقدم العمال ببلاغ أمس الأول ضد رئيس مجلس إدارة الشركة لإصراره علي تصفيتها
************************

الجمعة,نيسان 13/4/2007
الاعتصامات العمالية تنتقل إلي شركة الطوب الرملي وتتواصل في «الزيوت والصابون»
فشلت الحكومة في احتواء الأزمات العمالية التي تصاعدت في الساعات الأخيرة وتواصلت الاعتصامات أمس في شركات ومصانع مختلفة وسط اتهامات لوزارة القوي العاملة بإهدار حقوق العمال.
وأعلن نحو ٢٠٠ عامل بالشركة العربية للطوب الرملي اعتصامهم أمس، احتجاجا علي قرار المهندس حازم العبد رئيس مجلس الإدارة بإغلاق الشركة ومنح العاملين إجازة إجبارية مفتوحة وغير مدفوعة الأجر لحين تصفيتها.
وأكد فوزي عبدالمنعم رئيس اللجنة النقابية بالشركة أن رئيس مجلس الإدارة منع العمال من دخول مقر الشركة، مما دفعهم للاعتصام أمام أبوابها بعد أن قطع عليهم الكهرباء والمياه.
وأكد أن قرار التصفية الذي اتخذته إدارة الشركة يخالف كل القوانين الملزمة بإخطار القوي العاملة والاستثمار قبل اتخاذ القرار.
وأشار إلي أن إدارة الشركة تتعمد الخسارة بهدف إغلاقها وطرح أراضيها للبيع لتحقيق عائد أكبر مما تجنيه من التشغيل في الوقت الراهن.
وأكد سيد طه رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب حرص النقابة علي مساندة عمال شركة الطوب الرملي حتي يحصلوا علي مستحقاتهم المالية التي أقرها القانون والمتمثلة في أجر شهرين من الأجر الشامل للعامل عن كل سنة خدمة في حالة تنفيذ قرار التصفية والإغلاق.
إلي ذلك واصل نحو ١٥٠٠ عامل بشركة القاهرة للزيوت والصابون اعتصامهم أمس لليوم الثاني علي التوالي في فروع القناطر الخيرية وغمرة والبدرشين والعياط بعد فشل عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة وأجهزة الأمن في احتواء الأزمة التي تصاعدت أمس الأول احتجاجا علي قرار رجل الأعمال أيمن قرة صاحب الشركة بالدعوة لعقد جمعية عمومية يوم ١٧ أبريل المقبل لبيع أرض الشركة في القناطر الخيرية.
وأكد رضا عبدالرشيد رئيس اللجنة النقابية بشركة القاهرة للزيوت والصابون أن مسؤولي القوي العاملة طالبوه بفض الاعتصام في محاولة لتهدئة الأجواء لحين الاتفاق مع صاحب الشركة إلا أن العمال -علي حد قوله- أعلنوا عزمهم مواصلة الاعتصام لحين الإعلان رسميا في وسائل الإعلام عن إلغاء الدعوة لعقد الجمعية العمومية المزمع إجراؤها لبيع الأرض.
وهدد العمال بالدخول في إضراب عن الطعام في موعد أقصاه يوم الأحد المقبل وذلك في حالة عدم الوصول لقرار نهائي بشأن الأزمة مطالبين بتغيير الإدارة الحالية للشركة ومحاسبة المسؤولين عن خسائرها إلي جانب عودة العمال المفصولين تعسفيا للعمل.
وفي شركة أسمنت طرة تصاعدت حدة الغضب وسط العاملين لعدم صرف الأرباح المقررة لهم حتي الآن بواقع ١٠% من أرباح الشركة البالغة نحو ٢٣٢ مليون جنيه، ويحق للعمال بموجبها أرباح تصل إلي ٢٣ مليون جنيه وترفض إدارة الشركة صرف هذا المبلغ للعمال مستندة إلي الاتفاقية الجماعية التي تم توقيعها مع اللجنة النقابية بالشركة
وتم التصديق عليها من القوي العاملة ونشرتها في جريدة الوقائع المصرية وتنص علي احتساب أجر العامل متضمنا فقط بدل طبيعة العامل والأجر الأساسي ومكافآت شهور المناسبات والعلاوة الاجتماعية ولا يتم احتساب ما دون ذلك ضمن الأجر الذي تحتسب علي أساسه الأرباح السنوية. واتهم العمال وزيرة القوي العاملة بمخالفة القانون بتصديقها علي هذه الاتفاقية.
ومن جانبه، قال المهندس عمر مهنا رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت طرة لـ«المصري اليوم»: إن هذه الاتفاقية شملت مزايا عديدة للعمال ولم يتم تطبيقها علي العمالة الأجنبية لتمييز العمال المصريين فقط. وأكد حرص الشركة علي توفير أفضل سبل الرعاية والدعم للعمال مشيرا إلي أن متوسط أجورهم يزيد علي نظرائهم في شركات القطاع الخاص، حيث يصل متوسط أجر العامل في أسمنت طرة حاليا إلي خمسة آلاف وسبعمائة جنيه شهريا وزاد منذ عام ٢٠٠٥ وحتي الآن بنسبة ١٠٩%. ودعا مهنا العمال إلي عدم المغالاة في مطالبهم حتي لا تعود بآثار سلبية علي الشركة والعمال
************************

الخميس,نيسان 12/4/2007
1500 عامل بشركة القاهرة للزيوت والصابون يضربون عن العمل احتجاجا على خصخصة الشركة
احتجاجا علي إعلان المستثمر الرئيسي بيع أرض مصنع القناطر الخيرية والاستراحة البالغ مساحتهما 33 ألف متر مربع رغم أنه لم يشترها.
بدأ الإضراب في مصنع القناطر الخيرية وامتد إلي باقي مصانع الشركة في غمرة والبدرشين والعياط ومنع العمال دخول أو خروج أي شحنات من الزيوت والصابون والمسلي لحين تحقيق مطالبهم ووقف عملية البيع، وصرف أرباحهم المتوقفة منذ عامين.
أعلن النحاس عطيتو نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية تضامنه مع العمال مشيرا الي أن المستثمر ليس من حقه عرض قطعتي الأرض للبيع لأنه اشتري 89% من أسهم الشركة من خلال البورصة ولا يحق له بيع الأرض لأنه لم يشترها من الأساس.
وعلي النقيض أشاد محمد نجيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية بالمستثمر مشيرا الي انه اعطي العمال حقوقهم كاملة وليس من حق العمال الاعتراض علي قراراته.
بدأت الأزمة في يوليو 2005 عندما قامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح أسهم القاهرة للزيوت والصابون للبيع عن طريق البورصة »عرض شاشة« واشتري الأسهم شركة »كونسو قره« بنسبة 56% والمهندس عبدالله حلمي أبو عيطة 33% واتحاد المساهمين 10% من الأسهم.
وفي سبتمبر 2006 قام المهندس عبدالله حلمي أبو عيطة ببيع أسهمه لشركة »كونسو قره« وحقق أرباحا بلغت 5 ملايين جنيه. وفوجئ العاملون بالمهندس محمد أمين قره الذي استحوذ علي 89% من أسهم الشركة يدعو الي عقد اجتماع مع بعض العاملين. وأعلن فيه نيته بيع مصنع القناطر ونشر إعلانا في إحدي الصحف القومية دعا فيه إلي جمعية عمومية غير عادية لتنفيذ قرار البيع.
كشف العمال أن المستثمر الرئيسي انتهج سياسة إفساد طوال الفترة التي استحوذ فيها علي الأسهم حيث قام بصرف ملايين الجنيهات علي المستشارين وقام بشراء أكثر من 30 سيارة من الماركات الحديثة لخدمتهم. كما أوقف صرف الأرباح ولم يحصل أي عامل علي مليم واحد منذ شراء شركة »كونسو قره« لأسهم شركة القاهرة للزيوت والصابون
************************

الأربعاء,نيسان 04, 2007
إضراب العمال بمدينة السادات - أضرب ما يقرب من 1700 عامل بمجموعة شركات مكارم للغزل والنسيج بمدينة السادات حيث عبّروا عن الظلم الذى وقع عليهم وتضررهم من عدم حصولهم على أجورهم منذ ثلاثة شهور وكذلك فروق العلاوات المتأخرة كما
طالبوا بعلاوة غلاء المعيشة والتى لم يتم صرفها حتى الآن أسوة بجميع العاملين على مستوى الجمهورية كما طالبوا ببدل طبيعة عمل والمطبقة على جميع مصانع الغزل والنسيج ومن الجدير بالذكر أن هذا الإضراب يدخل فى يومه الثالث حيث حضر إليهم وكيل وزارة القوى العاملة وهدد بإغلاق الشركات نهائياً مما اضطر العاملين لتشكيل وفد لوزارة القوى العاملة لمقابلة الوزيرة إلا أنهم لم يستطيعوا مقابلهتا وتركوا مذكرة بها طلباتهم وبمقابلة العاملين أكدوا أنه إن لم يستجب لمطالبهم سيبدأون إضرابا عن الطعام من الخميس الموافق 5/4/2007
************************
الثلاثاء,نيسان 2/4/2007
6000عامل يجددون إضرابهم بشركة بولفارا الإسكندرية - جدَّد عمال الشركة العربية والمتحدة بولفارا بالإسكندرية اليوم الإثنين 2/4/2007م إضرابهم عن العمل للمرة الثالثة؛ احتجاجًا على امتناع إدارة الشركة عن الوفاء بوعودها تجاه العمال، ومنها صرف أرباح الأسهم الخاصة بالعمال، وتعديل نظام الحوافز الشهرية، وتعديل فئة الإنتاج، وتسوية الترقيات، إلى جانب عزل جميع المستشارين المقرَّبين من رئيس مجلس الإدارة، وتعيين أبناء الشركة، وتوزيع أرباح الأسهم، ومضاعفة الأسهم للعاملين.
فوجئ العمال بقيام الإدارة بتوزيع منشور إداري أمس الأحد برفض مطالب العمال، كان العمال قد أنهَوا اعتصامَهم الأخير وإضرابهم عن العمل بعد تعرُّضهم لضغوط أمنية شديدة وقطع الكهرباء والمياه، ومنع وصول الأطعمة والأغطية عن العمال المعتصِمين بالداخل قبل الاجتماع الذي تمَّ بين قيادات العمال ومسئولي الشركة، وتم فيه الاتفاق على فضِّ الاعتصام وانتظام العمال في عملهم يوم السبت 24/3/2007م مقابل وعود بتحقيق مطالبهم.

************************

الأربعاء,أيار 2/5/ 2007
مركز حقوقى: فصل ١٣ ألف عامل وانتحار ٢٢ و ١٨٥ احتجاجاً عمالياً في ١٠ شهور
١٨٥ احتجاجاً عمالياً هي محصلة الاعتصامات والإضرابات والمظاهرات العمالية في العشرة شهور الأخيرة، وكشف تقرير «أولاد الأرض لحقوق الإنسان» أن حجم الاعتصامات والاحتجاجات العمالية في ٩ شهور منذ يوليو وحتي مارس الماضيين، بلغ ١٧٤ احتجاجاً عمالية،و ١١ احتجاجاً آخر خلال شهر أبريل الماضي فقط.
ذكر التقرير أن الاحتجاجات العمالية تمثلت في ٧٤ اعتصاماً و٥٢ إضراباً و٢١ تظاهرة، وأكد أن هذه الاحتجاجات انتهت بفصل ١٣ ألفاً و١٧٢ عاملاً، وانتحار ٢٢ آخرين بعد إغلاق أبواب الأمل أمام وجوههم.
وانتقد البيان الخطاب الحكومي في عيد العمال لعدم اختلافه عن الأعوام السابقة، مطالباً حسين مجاور رئيس اتحاد العمال بتفسير أسباب الاعتصامات العمالية، وقال البيان إن عائشة عبدالهادي قامت بدور رجل المطافئ في الحكومة، حيث قامت بتبريد البؤر المشتعلة بحبوب مسكنة ومؤقتة، لكن لم تنجح في احتواء الأزمات العمالية.
وأشار إلي أن اشتعال الاحتجاجات العمالية وضع الوزراء في مأزق بين السير قدماً في تنفيذ مخططهم نحو الليبرالية الاقتصادية وسياسات السوق، وبين المقاومين ببسالة لهذا المخطط.
وأكد البيان أن حجم الاعتصامات التي حدثت في قطاع الأعمال العام بلغ ٣٣ اعتصاماً و١٥ إضراباً و٨ تظاهرات، في حين شهدت شركات القطاع الخاص ١٩ اعتصاماً و٨ إضرابات و٣ تظاهرات، وفي القطاع الحكومي ٢٢ اعتصاماً و١٩ إضراباً و١٠ تظاهرات.
وأشار البيان إلي أن ما تسنه الحكومة من قوانين تستهدف تهميش دور العمال لصالح رجال الأعمال.
وتم خلال شهر أبريل ١١ احتجاجاً عمالياً تمثلت في ٦ اعتصامات بشركات مصر للألبان وأبوالمكارم والترسانة البحرية، وتراست للصناعات النسيجية، والقاهرة للزيوت والصابون، وبولفارا للغزل والنسيج بالإسكندرية، إلي جانب إضرابين بشركتي القاهرة للطوب الرملي، والمنصورة - إسبانيا، وتظاهرتين من مستخلصي الجمارك أمام المجلس بالإسكندرية، وأعضاء دار الخدمات النقابية والعمالية، إلي جانب احتجاج العاملين المؤقتين بهيئة الطاقة الذرية.
وفسرت مصادر عمالية نقابية أسباب تصاعد الاحتجاجات العمالية خلال العام الماضي بسبب الانتخابات العمالية الماضية، وضعف إدارة الشركات ورغبتها في عدم خصخصة الشركات التي يعملون بها. وأكد أن العناصر التي فشلت في الانتخابات العمالية الماضية هي التي تحرض العمال وتشعل الفتن بالشركات ضد الأعضاء الجدد تحت دعاوي أنهم كانوا سيحصلون للعمال علي مكتسبات جديدة يثور العمال
 

 

 

 

 

This site was last updated 04/23/09