Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

توشكي ومدينة أبوسمبل تتطلعان لزيارة الرئيس - البدء بافتتاح الفرع الثالث للقناة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أهداف توشكى لم تتحقق

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية الاحد 7 من ربيع الأخر 1429هـ - 13 من أبريل 2008 م  عن مقالة بعنوان [ توشكي ومدينة أبوسمبل تتطلعان لزيارة الرئيس خلال أيام - مبارك يفتتح الفرع الثالث لترعة الشيخ زايد محصول جنوب الوادي من الثمار النظيفة للتصدير.. وسد الاحتياج المحلي - إنتاج وفير من القمح والقطن والشعير.. في قلب الصحراء ] أسوان: صفاء الزيات
تترقب "توشكي" حلم الأجيال القادمة زيارة الرئيس حسني مبارك لها خلال أيام.. بآلاف الأفدنة الخضراء والمثمرة.. يقوم بتعميرها أكثر من 20 ألف مهندس وفني شاب من جميع المحافظات.. زينوها بالجهد والعرق والسواعد الفتية.
استعدت توشكي ومدينة أبوسمبل لاستقبال الرئيس في زيارته الثالثة عشرة للمشروع الذي أعطي اشارة انطلاقه منذ 13 عاماً.
سيشهد الرئيس مبارك الأعمال التي تم انجازها في مشروع توشكي والتي بلغت نسبة تنفيذها حتي الآن 92.5% بتكلفة 6.5 مليار جنيه.. وسوف يعطي الرئيس اشارة البدء بافتتاح الفرع الثالث للقناة بمساحة 100 الف فدان وأيضا يتفقد المحطة العملاقة لرفع المياه والتي تعمل بكامل طاقتها ووحداتها التي وصل عددها ل 24 وحدة طرد تعمل علي رفع 25 مليون متر مكعب مياه يوميا لتصبها في ترعة الشيخ زايد وكل وحدة تصب 16.7 متر مكعب في الثانية ويعتبر اكبر معدل مياه يتم ضخها من محطة لقناة توشكي الذي تم الانتهاء منها بنسبة اعمال 92.5%.
ويؤكد كل من المهندس صلاح رياض عبدالرحيم المهندس المقيم للمشروع والمهندس أحمد بشير المهندس التنفيذي والمهندس علي المنوفي أنه تم الانتهاء من جميع أعمال البنية الاساسية والقومية للمشروع بنسبة 98% كما تم الانتهاء من انشاء 18 "كوبري" لربط مناطق المشروع بالطرق الرئيسية. كما تم تشغيل جميع وحدات محطة مبارك العملاقة لرفع المياه بنحو 24 وحدة لرفع 25 مليون متر مكعب يوميا.
75 كيلو مترا
وأكد أن المحطة تم تنفيذها بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لضخ المياه لمسافة 75كم لتصبها في ترعة الشيخ زايد لتروي نحو نصف مليون فدان وبلغت استثمارات المحطة 1.8 مليار جنيه.
ويشير إلي أن الدكتور محمود ابوزيد أكد في زيارته الأخيرة للمشروع أنه سيتم انشاء هيكل اداري وتنظيمي مستقل للمشروع القومي يتبع الإدارة المحلية لمساعدة المستثمرين وتوفير جميع الخدمات لهم والسعي لجذب المستثمرين علي أن تتفرغ وزارة الري لأعمال الري وتنظيم المياه بالمشروع وتوفير المياه لري الزراعات بتوشكي.
الزراعات الآمنة بمزرعة الوليد
من المتوقع أن يزور الرئيس مبارك مناطق الزراعات بالمشروع وهي مزرعة الوليد بن طلال المقامة علي فرع القناة حيث تم استزراع حوالي 5 آلاف فدان بأجود أنواع الفاكهة والخضروات التي يتم تصديرها إلي دول أوروبا.. كما يتم الآن البدء في زراعة 20 الف فدان أخري لزراعة القمح والشعير والخضروات والفاكهة وقد تم توفير 450 مليون جنيه للبدء في تنفيذ هذا المشروع والتي سوف تستخدم فيه احدث التقنيات علي أعلي مقياس ومعايير الجودة في الانتاج الزراعي.
وأكد المهندس محمد عادل السيد مدير إدارة الري بمزرعة الوليد أنه خلال 3 أو 4 سنوات سيتم الانتهاء من زراعة جميع الأراضي المخصصة لنا ومقدارها 120 الف فدان بعد أن تغلبنا علي بعض المعوقات التي عملت علي تأخير عملية الاستزراع.
واكد أنه سيتم دفع عجلة الزراعة بالأراضي وانشاء بعض المصانع التي تخدم المنطقة لدفع عجلة الاستثمار.
كما سيزور مزرعة الشركة القابضة وهي صورة أخري مضيئة ومشرفة لوجه توشكي والتي بلغت مساحة الأراضي المزروعة بها 23 ألف فدان من اجمالي 120 ألف فدان مخصصة للشركة لزراعتها علي فرع 2 للقناة ونجحت في زراعة القمح لأول مرة في الصحراء وبلغ انتاج الفدان الواحد 18 أردبا كما تم زراعة القطن بجميع أنواعه وبلغ انتاج الفدان 14 قنطارا من القطن قصير التيلة و8 قناطير من القطن طويل التيلة وسوف يتم خلال السنوات القادمة انشاء مصانع ومحالج لغزل القطن وستقيم الشركة أيضا مصانع لتعبئة وتغليف الخضراوات والفاكهة بطاقة 500 طن يوميا لنقلها للأسواق المختلفة وتصديرها لدول أوروبا وأمريكا.
محطة للإنتاج الحيواني بتوشكي
أكد المهندس علي المنوفي مدير المكتب الفني لتوشكي والمهندس أبوالمجد عبدالحميد مشرف انتاج حيواني: بخلاف هذه المشروعات الكبيرة في الزراعة يوجد بالمزرعة محطة للانتاج الحيواني بطاقة 300 رأس أبقار و600 رأس جاموسي و600 رأس جمال وأغنام كما يتم انشاء مزرعة ثانية علي مساحة 5 أفدنة للانتاج الحيواني.
وتقيم الشركة حاليا منطقة سكانية متكاملة لخدمة العاملين بالمزرعة كما تقوم الشركة حاليا باستكمال تنفيذ البنية الأساسية لباقي الأربعين ألف فدان التابعة للشركة والتي سوف تنتهي من زراعتها خلال الأعوام القادمة.
وأضاف أن هناك 6 آلاف فدان مزروعة بالقمح والشعير وفي العام القادم سيتم استصلاح وزراعة 18 ألف فدان بعد وصول الكهرباء اليها وفي العام الذي يليه سيتم زراعة 30 ألف فدان أخري.. ويضيف ان جميع الزراعات خالية من المبيدات والكيماويات وانها من أجود أنواع الزراعات.
نجاح محطة البحوث في توشكي
يؤكد الدكتور علي اسماعيل عبدالجليل مدير مركز البحوث الزراعية بالمشروع والتي تقع علي مساحة 380 فدانا منها 155 فدانا للبحوث والتجارب الزراعية ومركز للبحوث المائية والنباتية ان المحطة تقوم بخدمة المستثمرين والمنتفعين بالمجان وتقدم دراسات لنموذج المحاصيل الناجحة بالمشروع مثل الذرة الشامية وأكد ان المركز نجح في اجراء تجارب لنقل الطمي المترسب في بحيرة ناصر للاستفادة منه في مشروع توشكي.
ثمار نظيفة
يؤكد المهندس سعودي يونس ان اهتمام الدولة بانشاء مشروع متكامل واقامة بنية ريفية في جنوب الصعيد قد نجح 100% ويقوم المشروع بتصدير جميع المنتجات لدول أوروبية وعربية مثل فرنسا والمانيا وانجلترا والإمارات والسعودية والكويت والمغرب ويؤكد أن هناك شركات ستقوم بتنظيم عمليات التصدير بعد ات تزايد الطلب علي منتجات توشكي ويضيف أنه يدرس حاليا طرح جزء من منتجات توشكي للسوق المحلي وسوف تبدأ بعمل تعاقدات مع المولات الكبري في القاهرة والجيزة وأسوان وقنا لتوريد انتاج توشكي لها وبأسعار في متناول الجميع للحد من الغلاء في أسعار الخضراوات والفاكهة فالمواطن المصري من حقه ان يستمتع بهذه المحاصيل النقية والخالية من المبيدات.
صغار المزارعين
اللواء سمير يوسف محافظ أسوان يؤكد أن مشروع توزيع الأراضي الزراعية علي شباب الخريجين لم يثبت جديته في وادي ثغرة ووادي الصعايدة وطالب بضرورة بحث أساليب جديدة للاستثمار الزراعي واقترح توزيع الأراضي الزراعية الجديدة علي صغار المزارعين مع طرح مساحات زراعية كبيرة للمستثمرين للاستثمار الزراعي والصناعي بتوشكي خاصة علي فرعي 3 و4 التي تعتبر أراضيها من أنقي وأجود الأراضي الزراعية وخاصة بعد توصيل شبكات الري والصرف الحديثة بها.. وسوف تكون جاهزة لتسليمها لأي مستثمر لزراعتها في نهاية يونيه القادم ودعا رجال الأعمال والمستثمرين لأن يأتوا الي أرض توشكي ليروا علي الطبيعة ما تم انجازه بتوشكي فكل مشروع لابد ان يمر بصعوبات ولكننا قادرون علي التغلب علي أي مشكلة خاصة في ظل الاهتمام الذي توليه القيادات السياسية للمشروع والذي يكلله الرئيس محمد حسني مبارك

*************************

الأهرام  3/12/2008م السنة 133 العدد 44557  عن خبر بعنوان [ إطلاق المياه بمشروع توشكي لزراعة‏20‏ ألف فدان]كتب ـ اسلام أحمد فرحات‏
بدأ أمس إطلاق المياه بالفرع رقم‏(1)‏ بمشروع توشكي حتي نهايته عند الكيلو‏23,‏ وذلك بهدف توصيل المياه لأراضي المرحلة الأولي التي تسلمتها شركة استثمار سعودية في نهاية الفرع لزراعتها وتقدر بنحو‏20‏ ألف فدان‏.‏

قرر الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري أمس اطلاق المياه بكامل طول فرع الري رقم‏1‏ بمشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي حتي نهايته بالكيلو‏23‏ وذلك بهدف توصيل المياه لأراضي المرحلة الأولي التي تم تسليمها لشركة الراجحي الدولية للاستثمار السعودية في نهاية الفرع وتوفير المياه اللازمة لأعمال الاستصلاح والاستزراع التي تقوم بها الشركة بالتجهيز لها حاليا وتقدر بـ‏20‏ ألف فدان‏.‏
وأضاف أبو زيد أن أجهزة الوزارة قامت بالتنسيق مع الشركات المسندة لها الأعمال بتكثيف العمل خلال الشهرين الماضيين بهدف استكمال تنفيذ باقي الأعمال لاطلاق المياه بالفرع حيث تم الانتهاء في هذه الفترة من تنفيذ‏5‏ مآخذ للري بمواقع مختلفة علي الفرع وتنفيذ قنطرتين عند الكيلو‏8‏ والكيلو‏17‏ والانتهاء من تنفيذ كوبري عند الكيلو‏21,5‏ علي الفرع‏,‏ وأوضح أن هذا الانجاز المتمثل في انتهاء الوزارة من تنفيذ أعمال البنية القومية والأساسية لنقل وتوصيل المياه حتي نهاية الفرع رقم‏1‏ يأتي في اطار وفاء الدولة ممثلة في وزارة الري بتعهداتها والتزاماتها نحو توفير الموارد المائية اللازمة لمشروعات الشركة في مشروع توشكي وفي ضوء عقد الاتفاق المبرم بينها وبين أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتخصيص زمام يبلغ نحو‏100‏ ألف فدان للشركة بالمشروع يسلم علي مراحل في ضوء ثبوت الجدية في أعمال الاستصلاح والاستزراع‏.‏

 

This site was last updated 12/26/10