المصدر : مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية السنة 36 العددان 8 7 7 مارس 2008 م عن دراسة بعنوان [ مبادئ أرساها قداسة البابا شنودة الثالث - للدكتور إسحق إبراهيم عجبان معهد الدراسات القبطية ]
أولاً : مبادئ من أجل فهم سليم للعقيدة
1 - الإحتراس من الفكر الخاص بالعقيدة .
2 - مبدأ " محو الذنب بالتعليم "
3 - القضايا اللاهوتية تحتاج إلى دقة كبيرة فى التعبير ، ولهذا يلزم التعريف السليم والدقيق للكلمات والمصطلحات ، والحذر من الصيغ اللغوية والسجعية .
4 - خطورة إستخدام الآية الواحدة .
5 - أمانة النقل من الكتاب المقدس وكتابات الآباء .
6 - خطورة الإعتماد على مخطوطات وميامر غير محققة علمياً .
7 - نحارب فكراً ولا نحارب شخصاً .
ثانياً : مبادئ من أجل فهم سليم للقوانين :
1 - فهم روح القانون وليس مجرد الإقتصار على نصة .
ثالثاً : مبادئ فى مجال العمل الرعوى :
1 - وضع لائحة أساسية للمجمع المقدس .
2 - الإكليروس يقام من أجل الشعب وليس الشعب من أجل الإكليروس .
3 - إرساء مبدأ من حق الشعب أن يختار راعيه ، والتذكية ليست هى الطريقة المثالية لمعرفة رأى الشعب فى إختيار راعيه ، وإنما اللقاء المباشر مع الشعب هو الطريقة المثلى .
4 - تقسيم الإيبراشيات من أجل تكثيف العمل الرعوى ، مما يعطى الإمكانية للآباء الأساقفة للتركيز على نطاق جغرافى محدد وليس على مساحات شاسعة .
5 - تقسيم القاهرة إلى مناطق رعوية يشرف عليها آباء آساقفة عموميين .
6 - الأسقف ترثه الإيبراشية وليس البطريركية .
7 - إرساء مبدأ "التعهد" لكل الرتب الكهنوتية .
8 - رفض فكرة " الكاهن الدوار " لأنها لا تجعل للكاهن كنيسة أو شعب محدد .
9 - تركيز الكاهن فى السنة ألأولى بعد سيامته على عمل الإفتقاد ليعرف الشعب ويعرفه الشعب .
رابعاً : مبادئ طقسية
1 - السيامات الأسقفية فى عيد حلول الروح القدس ( العنصرة)
2 - إلباس الإسكيم المقدس للآباء الأساقفة رؤساء الأديرة الذين أمضوا فترات طويلة فى الرهبنة ، وإلغاء طقس إلباس الإسكيم لسائر الأساقفة عشية سيامتهم .
3 - إحياء طقس إقامة الشماسات .
4 - وضع طقس إقامة المكرسات .
5 - إحياء طقس رسامة ألإبصلتس ، والأرشى إبصلتس .
6 - عدم دخول الهيكل إلا لخدام المذبح فقط .
7 - تناول جميع الشمامسة لابسى ملابس الخدمة .
8 - إلغاء الجنازات فى تذكارات الراقدين (ذكرى الربعين والسنة ) وإستبدالها بالقداسات اليومية .
9 - أن يشتمل مبنى المعمودية على سلالم خارجية وداخلية لسهولة تعميد الكبار ، وأن تكون المعمودية فى موضعها الطقسى السليم .
10 - أن يخلع رئيس الكهنة التاج أو العمامة عند قراءة فصل الإنجيل أثناء القداس .
11 - صوم ألأسقف سنة كاملة بعد سيامته مباشرة .
12 - فترة خلوة بالدير أربعين يوماً بعد سيامته مباشرة .
13 - إلغاء زفة الكاهن مع زوجته بعد عودته من فترة الخلوة لأن الكاهن يعود لشعبة وليس لزوجته .
14 - سيامة المرشح للكهنوت فى رتبة دياكون قبل سيامته كاهناً .
15 - توحيد أواشى صعود مياة الأنهار ، والزروع والعشب ، وأهوية السماء وثمرات الأرض بالنسبة للكنائس فى بلاد المهجر ، لإختلاف المناخ وتوقيتاته عن مصر .
16 - إضافة عبارة " أو فى الجو " إلى أوشية المسافرين .
17 - دخول قرباة واحة للهيكل لتقديسها ، ويحفظ باقى القربان خارج الهيكل .
18 - عمل الميرون المقدس فى الإسبوع السادس من الصوم الكبير وليس فى أسبوع الألام .
19 - مطابقة الأيقونات لعقيدة الكنيسة وتاريخها ، والحرص على خلوها من أى خطأ تاريخى أو لاهوتى .
20 - منع صلوات البصخة ( الحزاينى ) أثناء التوزيع فى قداسى الشعانين وخميس العهد .
خامساً : مبادئ تنظيم الرهبنة والتكريس :
1- وضع طقس لإقامة رئيسة دير للراهبات .
2 - مبدأ التعهد للراهب والراهبة أثناء سيامته .
3 - لبس القلنسوة بحسب الطقس الأرثوذكسى للرهبان والراهبات .
4 - ضرورة فحص المتقدمين للرهبنة عقائدياً للتأكد من أرثوذكسيتهم .
5 - كل راهب قضى 6 سنوات أو أكثر فى الخدمة يذهب إلى الدير لقضاء فترة إختلاء روحى لمدة عام .
6 - عدم السماح بمبيت الرهبان طرف العائلات .
7 - لا يليق قبول زيارة الرهبان للبيوت بدون تصريح كتابى من الدير أو البطريركية .
8 - يحرم على الرهبان أخذ إعترافات الفتيات والسيدات فى أى مدينة أو قرية بها كهنة متزوجون .
9 - لا يجوز للراهب المقيم بالدير تركيب تليفون خاص بالقلاية ، ولا إقتناء تليفون محمول .
سادسا : فى مجال الأحوال الشخصية
1 - مشروع القانون الموحد للأحوال الشخصية لجميع الطوائف المسيحية فى مصر .
2 - التأكيد على شريعة الزوجة الواحدة .
3 - التأكيد على تطبيق النص الكتابى " لا طلاق إلا لعلة الزنا "
4 - التأكيد على تحريم الزواج للرجل أخت الزوجة ، وللمرأة بأخى الزوج .
5 - منع الزواج بالتوكيل .
6 - التأكد من خلو الموانع لكل من الطرفين المتقدمين للخطبة .
7 - الحرص على إتمام صلوات سر الزيجة داخل الكنيسة .
8 - يفضل إتمام الكشف الطبى على الخطيبين قبل الزواج لتجنب بعض المشاكل التى قد تحدث بعد الزواج.