Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رسوم‏ ‏الكنائس‏ ‏الجدارية‏

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
حامل الأيقونات / سميح لوقا
إيزاك‏ ‏فانوس‏ والأيقونة
الأيقونستانز
الصور وحامل الأيقونات
الجداريات1
المقصورات
أصالة الفنون القبطية
رسوم‏ ‏الكنائس‏ ‏الجدارية
الرموز والرمزية بالفن القبطي
أعمدة الكنائس
الطقس القبطى وشكل بناء الكنيسة
طقس منارة وأبواب والجرس

Hit Counter

 

جريدة وطنى  17/2/2008م السنة 50 العدد 2408 عن مقالة بعنوان [  رسوم‏ ‏الكنائس‏ ‏الجدارية‏...‏التطور‏ ‏والاضمحلال ] إيفا‏ رومانى
تبرهن‏ ‏البقايا‏ ‏الرائعة‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏الحائطية‏ ‏التي‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏موجودة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏المصرية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏الكنائس‏ ‏كانت‏ ‏يوما‏ ‏مليئة‏ ‏بهذه‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏ ‏والرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏التي‏ ‏أدخلها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 420‏للميلاد‏ ‏بداية‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏الإسكندرية‏ (‏طبقا‏ ‏لما‏ ‏أورده‏ ‏المقريزي‏ ‏ص‏77),‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏أي‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏أباحوا‏ ‏استخدا‏‏م‏ ‏المنحوتات‏ ‏أو‏ ‏التماثيل‏ ‏لتزيين‏ ‏كنائسهم‏,‏وإنما‏ ‏يوجد‏ ‏الدليل‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏ذلك‏ ‏

 الوالى المسلم ‏اسامة‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏بهدم‏ ‏الكنائس ‏كسر‏ ‏الصلبان‏ ‏ونهب‏ ‏الصور‏

فنجد‏ ‏أن‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بثلاثة‏ ‏قرون‏ ‏قام‏ ‏اسامة‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏بهدم‏ ‏الكنائس‏ ‏فيذكر‏ '‏المقريزي‏' ‏قائلا‏: '‏أنه‏ ‏كسر‏ ‏الصلبان‏ ‏ونهب‏ ‏الصور‏ ‏وحطم‏ ‏كافة‏ ‏المنحوتات‏' ‏والمقصود‏ ‏هنا‏ ‏بالصور‏ ‏والمنحوتات‏ ‏الرسوم‏ ‏الحائطية‏ ‏والأيقونات‏ ‏وليست‏ ‏التماثيل‏,‏كذلك‏ ‏أمر‏ '‏ثيوفيلوس‏' Theophilus ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 860‏للميلاد‏ ‏بإزالة‏ ‏جميع‏ ‏الصور‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏ولم‏ ‏تبق‏ ‏ولا‏ ‏صورة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏,‏وقد‏ ‏نفذت‏ ‏كافة‏ ‏رسوم‏ ‏الفريسكات‏ 'Frescoes' ‏علي‏ ‏المصيص‏ ‏الجاف‏ ‏أو‏ ‏الرخام‏,‏وخلطت‏ ‏الألوان‏ ‏بمادة‏ ‏صمغية‏,‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏أجزاء‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏الرسوم‏ ‏فهي‏ ‏أعمدة‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏وحصن‏ ‏الأب‏,‏نجد‏ ‏الآن‏ ‏حائط‏ ‏الحصن‏ ‏مغطي‏ ‏بالرخام‏ ‏ومجهز‏ ‏برسوم‏ ‏الموزاييك‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المساحة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تحتلها‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏رسوم‏ ‏الفريسكات‏ ‏القديمة‏,‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏نجد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏المتناثرة‏ ‏علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النيل‏ ‏حتي‏ ‏الحدود‏ ‏الجنوبية‏ ‏لمصر‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏الأماكن‏ ‏الصحراوية‏ ‏البعيدة‏ ‏مازالت‏ ‏تحتفظ‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بالكثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏النماذج‏ ‏والرسومات‏ ‏الأصلية‏ ‏التي‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الميلادي‏,‏منها‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏ ‏التي‏ ‏تجد‏ ‏بها‏ ‏كافة‏ ‏الأشكال‏ ‏مرسومة‏ ‏علي‏ ‏ارتفاع‏ ‏خمسة‏ ‏أو‏ ‏ستة‏ ‏أقدام‏,‏ولها‏ ‏أهمية‏ ‏خاصة‏ ‏حيث‏ ‏أنها‏ ‏تكشف‏ ‏عن‏ ‏تشابه‏ ‏رسوم‏ ‏الحوائط‏ ‏القبطية‏ ‏المبكرة‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏الموجدة‏ ‏بكنائس‏ ‏الغرب‏.‏فمازال‏ ‏حصن‏ ‏الأب‏ ‏الرئيسي‏ ‏بها‏ ‏مغطي‏ ‏بالرخام‏,‏بينما‏ ‏الهيكل‏ ‏الجانبي‏ ‏الغربي‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يحتفظ‏ ‏في‏ ‏محرابه‏ ‏ببعض‏ ‏الرسوم‏ ‏الأصلية‏,‏وفي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏سوي‏ ‏شكل‏ ‏واحد‏ ‏غير‏ ‏كامل‏ ‏فوق‏ ‏أحد‏ ‏الأعمدة‏,‏وفي‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏شكل‏ ‏واحد‏ ‏فوق‏ ‏أحد‏ ‏الأعمدة‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏رسوم‏ ‏الفريسكات‏ ‏غير‏ ‏الملونة‏ ‏بالهيكل‏ ‏الجانبي‏ ‏المكرس‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏مارجرجس‏ ‏فوق‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏,‏ويمكن‏ ‏مشاهدة‏ ‏آثار‏ ‏رسم‏ ‏عماد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بلون‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏الشرقي‏ ‏للكنيسة‏ ‏الصغري‏ ‏المكرسة‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ '‏ست‏ ‏مريم‏' ‏فوق‏ ‏المندرة‏ ‏بكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏الأمثلة‏ ‏السابقة‏ ‏فإن‏ ‏معظم‏ ‏الحوائط‏ ‏الشرقية‏ ‏في‏ ‏الهياكل‏ ‏الجانبية‏ ‏والرئيسية‏ ‏الأخري‏ ‏تتضمن‏ ‏رسما‏ ‏بالفريسكات‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏,‏وقد‏ ‏رفع‏ ‏يده‏ ‏اليمني‏ ‏لمنح‏ ‏البركة‏,‏وهو‏ ‏المنظر‏ ‏الشائع‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏أنحاء‏ ‏الشرق‏,‏وبعض‏ ‏الكنائس‏ ‏الرومانية‏,‏أما‏ ‏الكنائس‏ ‏اللاتينية‏ ‏فتفضل‏ ‏رسم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مصلوبا‏.‏كما‏ ‏نجد‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏أديرة‏ ‏وادي‏ ‏النطرون‏,‏دير‏ ‏السريان‏ ‏وكنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بالصحراء‏ ‏الشرقية‏.‏وقد‏ ‏غطت‏ ‏جميع‏ ‏حوائطها‏ ‏برسوم‏ ‏الفريسكات‏ ‏الغامقة‏ ‏اللون‏.‏
‏*‏الأدوات‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الصور‏:‏
بصفة‏ ‏عامة‏ ‏فإن‏ ‏الرسوم‏ ‏الموجودة‏ ‏فوق‏ ‏العوارض‏ ‏العلوية‏ ‏بالكنائس‏ ‏الشرقية‏ ‏تعتبر‏ ‏أقدم‏ ‏وأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الرسوم‏ ‏المتضمنة‏ ‏في‏ ‏اللوحات‏ ‏المصنوعة‏ ‏من‏ ‏القماش‏.‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يستخدم‏ ‏القماش‏ ‏كأداة‏ ‏للرسوم‏ ‏إلا‏ ‏خلال‏ ‏القرنين‏ ‏الأخيرين‏,‏فيلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الرسامين‏ ‏الذين‏ ‏استخدموا‏ ‏القماش‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏كانوا‏ ‏غير‏ ‏أكفاء‏ ‏لأن‏ ‏تصميماتهم‏ ‏وألوانهم‏ ‏كانت‏ ‏بدائية‏ ‏إلي‏ ‏الدرجة‏ ‏التي‏ ‏تجعلنا‏ ‏نستبعدها‏ ‏لأنها‏ ‏غير‏ ‏ذات‏ ‏قيمة‏.‏أما‏ ‏الرسوم‏ ‏التي‏ ‏فوق‏ ‏العوارض‏ ‏العلوية‏ ‏فمن‏ ‏الصعب‏ ‏تصنيفها‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الطراز‏ ‏أو‏ ‏التاريخ‏ ‏نظرا‏ ‏لشيوع‏ ‏الأساليب‏ ‏البيزنطية‏ ‏فيها‏,‏ولكن‏ ‏يوجد‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏وضع‏ ‏فوقها‏ ‏التاريخ‏ ‏الخاص‏ ‏برسمها‏ ‏بوضوح‏,‏وهي‏ ‏تعتبر‏ ‏علامات‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏نظام‏ ‏التطور‏ ‏وربما‏ ‏التخلف‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏فيها‏ ‏الرسم‏.(‏ويذكر‏ ‏ألفريد‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏كنائس‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏-‏الجزء‏ ‏الأول‏) ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏ما‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏تاريخ‏ ‏أقدم‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏إلا‏ ‏صورة‏ ‏واحدة‏ ‏بلا‏ ‏منازع‏ ‏ترجع‏ ‏لما‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏,‏وهي‏ ‏تلك‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏صندوق‏ ‏الكرسي‏ ‏أو‏ ‏المذبح‏ ‏بكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏وقد‏ ‏دون‏ ‏عليها‏ ‏التاريخ‏ 1280‏م‏ ‏بخط‏ ‏قبطي‏ ‏واحد‏,‏وهي‏ ‏تشكل‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاتها‏ ‏نوعية‏ ‏متفردة‏ ‏لأنها‏ ‏تتميز‏ ‏بالنعومة‏ ‏البراقة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏استخدام‏ ‏الأضواء‏ ‏والظلال‏ ‏وعمق‏ ‏التعبير‏ ‏المثالي‏.‏بطريقة‏ ‏لا‏ ‏تثير‏ ‏العجب‏ ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏استخدامها‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏شرقية‏,‏ولا‏ ‏نبالغ‏ ‏إذا‏ ‏قلنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏ ‏يكفي‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏صورة‏ ‏أخري‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏نفس‏ ‏الحقبة‏ ‏التاريخية‏ ‏للدلالة‏ ‏علي‏ ‏قيام‏ ‏مدرسة‏ ‏مصرية‏ ‏للمصورين‏ ‏الذين‏ ‏تفوقوا‏ ‏علي‏ ‏الفنانين‏ ‏المعاصرين‏ ‏في‏ ‏إيطاليا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏,‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏الصورة‏ ‏الضخمة‏ ‏لحياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الموجودة‏ ‏بنفس‏ ‏الكنيسة‏.‏تلك‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏نفس‏ ‏الفترة‏ ‏أو‏ ‏بعدها‏ ‏بقليل‏ ‏تقل‏ ‏عنها‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏جودة‏ ‏التنفيذ‏,‏وكلتا‏ ‏الصورتين‏ ‏وتقريبا‏ ‏جميع‏ ‏الصور‏ ‏القديمة‏ ‏بالكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏مرسومة‏ ‏علي‏ ‏لوحات‏ ‏تم‏ ‏إعدادها‏ ‏بطريقة‏ ‏غريبة‏ ‏حيث‏ ‏يغطي‏ ‏الخشب‏ ‏بالقماش‏ ‏لمنع‏ ‏تشققه‏,‏ثم‏ ‏تنثر‏ ‏فوق‏ ‏القماش‏ ‏بطانة‏ ‏رقيقه‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الجص‏,‏ثم‏ ‏يغطي‏ ‏الجص‏ ‏بالذهب‏,‏وهكذا‏ ‏فأن‏ ‏الأرضية‏ ‏الذهبية‏ ‏التي‏ ‏شاعت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏القديمة‏ ‏لم‏ ‏توضع‏ ‏منفصلة‏ ‏ولكنها‏ ‏تمثل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏السطح‏ ‏المجهز‏ ‏للرسم‏,‏وهناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏النماذج‏ ‏والأمثلة‏ ‏التي‏ ‏تبرهن‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏النقطة‏,‏ومنها‏ ‏صورتان‏ ‏يحتفظ‏ ‏بهما‏ ‏المؤلف‏ (‏ألفريد‏ ‏تبلر‏) ‏وقد‏ ‏تساقطت‏ ‏عنهما‏ ‏قشور‏ ‏من‏ ‏الألوان‏ ‏كاشفة‏ ‏عن‏ ‏سطح‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏تحتها‏,‏ويبدو‏ ‏الذهب‏ ‏مصقولا‏ ‏إلي‏ ‏أعلي‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏اللمعان‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏معدنا‏ ‏خالصا‏ ‏مثل‏ ‏أفضل‏ ‏مخطوطاتنا‏ ‏الموشاة‏,‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الخطوط‏ ‏الأساسية‏ ‏للتصميم‏ ‏قد‏ ‏نحتت‏ ‏علي‏ ‏الذهب‏ ‏بمسمار‏ ‏من‏ ‏الصلب‏,‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏مستعار‏ ‏من‏ ‏الرسم‏ ‏التخطيطي‏ (‏الكروكي‏) ‏علي‏ ‏الورق‏,‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏تحفر‏ ‏من‏ ‏الجص‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏زخرفة‏ ‏لفائف‏ ‏المخطوطات‏ ‏أو‏ ‏الزخرفة‏ ‏باستخدام‏ ‏نقط‏ ‏خاصة‏ ‏فوق‏ ‏هالات‏ ‏القديسين‏ ‏ومن‏ ‏المؤكد‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏صندوق‏ ‏المذبح‏ ‏بكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏مرتبة‏ ‏الكمال‏ ‏فجأة‏ ‏أو‏ ‏بالصدفة‏,‏وأن‏ ‏القوة‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏عنها‏ ‏لم‏ ‏تتطور‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏حقبة‏ ‏زمنية‏ ‏واحدة‏ ‏وإنما‏ ‏نتجت‏ ‏عن‏ ‏مقدمات‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏المهارة‏ ‏المدربة‏ ‏والخيال‏ ‏المتمرس‏,‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏متي‏ ‏بدأ‏ ‏تحديدا‏ ‏من‏ ‏رسوم‏ ‏اللوحات‏,‏لكن‏ ‏توجد‏ ‏من‏ ‏الأدلة‏ ‏التي‏ ‏أوردها‏ '‏فانسليب‏' 'Vansleb' ‏في‏ ‏كتاب‏ '‏أديرة‏ ‏الشرق‏' ‏ما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏مارسوا‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏منذ‏ ‏عصر‏ ‏الرسل‏ ‏فهو‏ ‏يقول‏:‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏توجد‏ ‏بكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏منذ‏ ‏قرنين‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏صورة‏ ‏لرئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏ميخائيل‏ ‏قيل‏ ‏أنها‏ ‏رسمت‏ ‏بيد‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏الإنجيلي‏,‏وتقول‏ ‏القصة‏ ‏أن‏ '‏البنادقة‏' ‏قد‏ ‏استولوا‏ ‏عليها‏ ‏وحملوها‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏البحر‏ ‏بهدف‏ ‏إبعادها‏ ‏عن‏ ‏مصر‏,‏ولكن‏ ‏العواصف‏ ‏أعادتهم‏ ‏إلي‏ ‏الميناء‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏ ‏حتي‏ ‏أعادوا‏ ‏الصورة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏ولما‏ ‏سمع‏ ‏بعض‏ ‏البدو‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏اندفعوا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏بهدف‏ ‏سرقة‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونة‏ ‏وبيعها‏ ‏للبنادقة‏,‏ولكنهم‏ ‏بمجرد‏ ‏دخولهم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏تسمرت‏ ‏أقدامهم‏ ‏ففشلوا‏ ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏أهمية‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏فإن‏ ‏بقايا‏ ‏الرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏تبرهن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الفنانين‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏تميزوا‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏المهارة‏ ‏في‏ ‏التصميم‏ ‏والتلوين‏.‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏عملية‏ ‏التطور‏ ‏الطبيعي‏ ‏حققت‏ ‏نتائج‏ ‏عظيمة‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تتعرض‏ ‏للتعطيل‏.‏
*‏مظاهر‏ ‏اختلاف‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏عن‏ ‏الغربي
مما‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏قد‏ ‏تعرض‏ ‏لتأثير‏ ‏العناصر‏ ‏البيزنطية‏ ‏لقرون‏ ‏عديدة‏ ‏فالرسوم‏ ‏القبطية‏ ‏الباقية‏ ‏لا‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أسلوب‏ ‏متفرد‏ ‏راسخ‏ ‏بل‏ ‏تعرضت‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏التغيير‏,‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏تغيير‏ ‏نحو‏ ‏التفكك‏ ‏والانحلال‏ ‏التدريجي‏.‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏تضمن‏ ‏حيوية‏ ‏وقوة‏,‏لذلك‏ ‏نلاحظ‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏ستة‏ ‏قرون‏ ‏ماضية‏ ‏تتناقض‏ ‏ببطء‏ ‏مظاهر‏ ‏الفخامة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏.‏فالصور‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏والموجودة‏ ‏بدير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏.‏وثلاث‏ ‏صور‏ ‏تمثل‏ ‏عماد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏وأبو‏ ‏نفر‏ ‏السائح‏,‏والأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏ويعود‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏سنة‏ 1179‏شهداء‏ ‏التي‏ ‏توافق‏ 1462‏للميلاد‏ ‏إذا‏ ‏قارننا‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏مع‏ ‏فن‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الوجوه‏ ‏المرسومة‏ ‏قد‏ ‏فقدت‏ ‏بالفعل‏ ‏تعبيرها‏ ‏الحيوي‏,‏وأصبحت‏ ‏طيات‏ ‏القماش‏ ‏أكثر‏ ‏تقليدية‏,‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏نفس‏ ‏النعومة‏ ‏المعهودة‏ ‏في‏ ‏الخطوط‏ ‏الخارجية‏,‏وفقدت‏ ‏جميع‏ ‏الخصائص‏ ‏الروحية‏ ‏تماما‏ ‏مع‏ ‏الرسم‏,‏أما‏ ‏نماذج‏ ‏أعمال‏ ‏القرنين‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏والسابع‏ ‏عشر‏ ‏فنجدها‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏وأبو‏ ‏سرجة‏ ‏والمعلقة‏ ‏وتظهر‏ ‏فيها‏ ‏حدة‏ ‏الانحلال‏ ‏أقل‏ ‏وضوحا‏.‏ونوجز‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏لم‏ ‏يرتبط‏ ‏بقوانين‏ ‏التقليد‏ ‏الصعبة‏ ‏بنفس‏ ‏الطريقة‏ ‏التي‏ ‏ارتبط‏ ‏بها‏ ‏الفن‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏اليونانية‏.‏بل‏ ‏عبر‏ ‏الفنانين‏ ‏الأقباط‏ ‏عن‏ ‏استقلاليتهم‏ ‏وتفردهم‏ ‏في‏ ‏الأسلوب‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تأسيسهم‏ ‏مدرسة‏ ‏للرسامين‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ '‏الرسم‏ ‏حسب‏ ‏الغريزة‏' ‏كما‏ ‏اختلفوا‏ ‏في‏ ‏الموضوعات‏ ‏التي‏ ‏قدموها‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏روسيا‏,‏ومن‏ ‏الاستثناءات‏ ‏العجيبة‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ '‏روما‏ ‏التي‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏' ‏ترجمة‏ '‏نورث‏ ‏كيت‏' ‏و‏'‏براون‏ ‏لو‏' ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏يشيع‏ ‏في‏ ‏سراديب‏ ‏روما‏ ‏موضوع‏ ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بوصفه‏ ‏الراعي‏ ‏الصالح‏ ,‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏نموذج‏ ‏واحد‏ ‏لهذا‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏لوحة‏ ‏قبطية‏.‏كما‏ ‏نلاحظ‏ ‏اختلاف‏ ‏الرموز‏ ‏العديدة‏ ‏الشائعة‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏الغربية‏.‏فقد‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏صور‏ ‏الطيور‏ ‏وهي‏ ‏تأكل‏ ‏الظبي‏ ‏في‏ ‏حفر‏ ‏خشبي‏,‏كما‏ ‏نجد‏ ‏رسما‏ ‏واحدا‏ ‏للدرفيل‏ ‏محفورا‏ ‏علي‏ ‏الرخام‏.‏أما‏ ‏رسم‏ ‏الأسماك‏ ‏والسفينة‏ ‏فلا‏ ‏يوجد‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏أو‏ ‏الحفر‏,‏ومن‏ ‏الاختلافات‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏تميز‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏عن‏ ‏الفن‏ ‏اليوناني‏ ‏بل‏ ‏أنها‏ ‏تميزه‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏فنون‏ ‏المسيحية‏ ‏الغربية‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏هم‏ ‏الوحيدون‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يبتهجون‏ ‏لرسم‏ ‏تعذيب‏ ‏القديسين‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏الخطاة‏ ‏في‏ ‏جهنم‏.‏أما‏ ‏الكنائس‏ ‏الإنجليزية‏ ‏فقذ‏ ‏اشتهرت‏ ‏برسم‏ ‏الفريسكات‏ ‏التي‏ ‏تتضمن‏ ‏الجماجم‏ ‏والعظام‏ ‏والشياطين‏ ‏البشعة‏ ‏الشكل‏,‏ومن‏ ‏المعتاد‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏صورة‏ ‏الدينونة‏ ‏الأخيرة‏ ‏مرسومة‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏الإنجليزية‏ ‏فوق‏ ‏عقد‏ ‏القسم‏ ‏الشرقي‏ ‏الخاص‏ ‏بالمرتلين‏ ‏والقساوسة‏.‏ومازالت‏ ‏كنيسة‏ '‏لوترويث‏' 'Lutterworth' ‏تحتفظ‏ ‏بهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الرسم‏,‏كما‏ ‏نشاهده‏ ‏في‏ ‏السطوح‏ ‏الباهتة‏ ‏للحوائط‏ ‏الموجودة‏ ‏حول‏ ‏هيكل‏ ‏العذراء‏ ‏بكاتدرائية‏ '‏ونشستر‏' 'winchester' ‏والتي‏ ‏توضح‏ ‏آثار‏ ‏صور‏ ‏جنيات‏ ‏خبيثة‏ ‏تقوم‏ ‏بتمثيل‏ ‏أدوار‏ ‏التعذيب‏,‏ونشاهده‏ ‏أيضا‏ ‏فوق‏ ‏الباب‏ ‏الغربي‏ ‏لكاتدرائية‏ '‏أميانز‏' 'Amiens' ‏من‏ ‏خلال‏ ‏صورتي‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وصورة‏ ‏الدينونة‏ ‏محفورة‏ ‏علي‏ ‏الحجر‏ ‏وتعرض‏ ‏نفس‏ ‏الأهوال‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ '‏مزامير‏ ‏أوترشت‏' 'Utrecht Psaltor',‏ولوحات‏ ‏الفريسكات‏ ‏التي‏ ‏رسمها‏ '‏أندريا‏ ‏أوركاجتا‏' ‏في‏ ‏كنيسة‏ '‏كامبوسانتو‏' ‏بمدينة‏ '‏بيزا‏',‏ولوحات‏ ‏الموزاييك‏ ‏بكنيسة‏ '‏دومو‏' ‏في‏ '‏تورشيللو‏',‏وكذلك‏ ‏نجد‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏جبل‏ '‏أثوس‏' 'Athos' ‏صورة‏ ‏الدينونة‏ ‏الأخيرة‏ ‏مرسومة‏ ‏في‏ ‏المدخل‏ ‏المسقوف‏ ‏للكنيسة‏ ‏وبها‏ ‏تفاصيل‏ ‏الأهوال‏ ‏التي‏ ‏يصفها‏ '‏كيرزون‏' 'Curzon' ‏بسعادة‏ ‏بالغة‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ '‏أديرة‏ ‏الشام‏',‏ويذكر‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ '‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرهبان‏ ‏اليونانيين‏ ‏يتملكهم‏ ‏حب‏ ‏عجيب‏ ‏للشيطان‏,‏ولكل‏ ‏شئ‏ ‏مفزع‏ ‏وبشع‏ ‏الشكل‏,‏ولم‏ ‏أري‏ ‏طوال‏ ‏حياتي‏ ‏صورة‏ ‏واحدة‏ ‏لقديس‏ ‏يوناني‏ ‏حسب‏ ‏الطلعة‏ ‏مرسوما‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏,‏في‏ ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏المرعبة‏,‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏الذي‏ ‏يزخر‏ ‏بآثار‏ ‏العصور‏ ‏الأولي‏ ‏للكنيسة‏,‏ولكنها‏ ‏نتاج‏ ‏الذوق‏ ‏المريض‏ ‏الذي‏ ‏ساد‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏.‏فتصور‏ ‏الكنيسة‏ ‏المبكرة‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏المجد‏ ‏وقد‏ ‏أحاط‏ ‏به‏ ‏القديسين‏ ‏المنتصرين‏ ‏شديد‏ ‏الرفعة‏ ‏والرقة‏.‏بينما‏ ‏تركت‏ ‏هلاك‏ ‏الأشرار‏ ‏يغوص‏ ‏في‏ ‏صمت‏ ‏الخيال‏,‏وهذا‏ ‏الاستبقاء‏ ‏الحكيم‏ ‏ورفض‏ ‏تصوير‏ ‏عذابات‏ ‏الجحيم‏ ‏باستخدام‏ ‏الألوان‏ ‏أو‏ ‏نشر‏ ‏عقيدة‏ ‏الفزع‏ ‏كان‏ ‏ومازال‏ ‏هو‏ ‏الطابع‏ ‏الدائم‏ ‏للفن‏ ‏لقبطي‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏تعارضه‏ ‏مع‏ ‏فنون‏ ‏سائر‏ ‏المسيحيين‏.‏
وإذا‏ ‏تجاوزنا‏ ‏الموضوع‏ ‏إلي‏ ‏شكل‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏لم‏ ‏يشتركوا‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏البيزنطيين‏ ‏أو‏ ‏اليونانيين‏ ‏في‏ ‏عادة‏ ‏وضع‏ ‏صور‏ ‏اللوحات‏ ‏داخل‏ ‏صفائح‏ ‏من‏ ‏الفضة‏ ‏أو‏ ‏داخل‏ ‏براويز‏ ‏معدنية‏ ‏بقصد‏ ‏حماية‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏الضرر‏ ‏الذي‏ ‏قد‏ ‏ينتج‏ ‏عن‏ ‏عادة‏ ‏تقبيل‏ ‏الشعب‏ ‏للصور‏.‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نشاهد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الصور في‏ ‏معظم‏ ‏الكنائس‏ ‏اليونانية‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏,‏فاللوحة‏ ‏كلها‏ ‏مغطاه‏ ‏بالفضة‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏وجوه‏ ‏الأشخاص‏ ‏التي‏ ‏تبرز‏ ‏من‏ ‏فتحات‏ ‏الفضة‏ ‏بينما‏ ‏نحتت‏ ‏الملابس‏ ‏وبقية‏ ‏التفاصيل‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏بارز‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏الصفحة‏ ‏الفضية‏.‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏قديمة‏ ‏جدا‏ ‏نجدها‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏كما‏ ‏يذكر‏ '‏كيرزون‏' ‏في‏ ‏صورتين‏ ‏للإمبراطورة‏ '‏ثيودورا‏',‏ورسمين‏ ‏آخرين‏ ‏جلبا‏ ‏من‏ ‏القسطنطينية‏ ‏في‏ ‏أواسط‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏,‏وكلها‏ ‏موجودة‏ ‏بدير‏ '‏فاتوبيد‏' ‏بجبل‏ '‏أثوس‏'.

 

 

 

This site was last updated 05/26/08