Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

هل كان إخناتون شاذا جنسياً؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أبنة أخناتون
اكتشافات الاثار بمدينة العمارنه
إستعادة تابوت إخناتون
هل كان إخناتون شاذاً؟
New Page 5226

 

تمثال لإخناتون عارى

تمثال ضخم لإخناتون واقفا وذراعاه مضمومان ويمسك بصولجان حكا والمذبة. وقد صور بملامحه الواقعية المتفردة؛ متمثلة في الوجه الغائر والعينين الضيقتين والذقن الطويلة والشفتين الغليظتين. وقد صور الملك عاريا، ومجردا من الأعضاء التناسلية؛ وهو ما يفسره بعض علماء المصريات بأن الملك هنا يمثل الأب والأم لشعبه.

وبينما يفسر علماء المصريات من المصريين تصوير الملك أخناتون عاريا ومجرد من الأعضاء التناسلية  على أنه هنا يمثل الأب والأم لشعبه.إلا أن علماء المصريات  الغربيين لاحظوا صدرة الذى يمثل صدر أمرأة وكتفين ضيقتين كصدر إمرأة ومقعدة كمقعدة المرأة وكتف ضيق ككتف المرأة  فأرجحوا أنه إما مخنث أو لوطى (مثلى الجنس) وأنه شاذ جنسياً  - وقد كانت له علاقه بينه و بين أخيه (سمنكارع) إذ كان حبه له و تعلقه به خارجا عن نطاق العقل والمألوف.. فأطلق عليه لقبا نسويا من القاب زوجته..وهو ( الجمال الفائق لآتون) ولا يخجل من ان يطلق عليه (محبوبه) و لا يخجل من ان يمثل أخلاقه الشاذه تلك في لوحه محفوظه الان في متحف برلين  - كما أن هناك شك بين أخناتون ووالدته الملكة تي.
وقد عثر على هذا التمثال العارى مع تمثال آخر شبيه، ولكن مع بعض الإختلاف، بمعبد الكرنك مستندين على عامودين في ساحة المعبد الذي بناه الملك مجاورا لمعبد آمون رع. وقد صور الملك فى التمثال الآخر مرتدياً التنورة التقليدية المضفرة، لكن بخصر منخفض؛ لإظهار بطنه المنتفخ ولقد نحت التمثالان في بداية عهد إخناتون؛ وقبل نقله للعاصمة؛ من طيبة إلى تل العمارنة.

لماذا كانت ثورة إخناتون الدينية على الإله آمون؟
في بداية حكمه كان إسم إخناتون امنفيس الرابع ولا توجد تفاصيل لماذا إتجه إلى إلغاء عبادة آمون ؟ خاصة أنه توجد تماثيل تصوره فى صورة إمرأة فهل لم يرضى كهنة أمون على حكمه لمصر لأنهم إكتشقوا أنه لم يكن رجلاً فحاول إقصاء سلطتهم .. لا أحد يعرف  ولكن كل ما وصل إلينا عبر التاريخ أنه ذكر أن قرص الشمس آتون هو الاله الواحد الذي يفيد بنوره كافة الأجناس البشرية ومما يذكر أن مسلمى مصر يفتخرون بهذا الفرعون المخنث ويقولوا أنه عبد الإله الواحد( أنه واحد لا شريك له) واخرجوا مسلسلات ذكروا فيها وحدانيته الإلهية بينما أنه وحد الآلهة فى قرص الشمس ومما يذكر أيضا أن العرب الوثنيين عبدوا الله الإله الواحد وهو الله إلاه القمر الوثنى وقد كان له زوجة التى هى الشمس والنجوم التى هى اللات والعزى ومناة الثالثة فقاموا بعد ذلك بتوحيد الآلهة فى إله واحد فألغوا عبادة الشمس والنجوم وتركوا الله (القمر) كما وحد إخناتون العبادة فى الشمس فقط ونظرية توحيد الآلهة فى إله واحد هو إذا فكر قديم لتوحيد البشرية وأقدم من الإسلام.
وفقام بتشييد معبدا لآتون (قرص الشمس) في الكرنك فثار عليه كهنة أمون وكرد على ذلك قام بتهديم صنم الاله أمون وسحق صوره في كل مكان. ولما اشتد الصراع ترك العاصمة طيبة مع بلاطه وغير اسمه الى إخناتون وقام بتشيد عاصمة جديدة بتل العمرانة على شرف الاله الجديد. تسانده زوجته نفرتيتي متقدا ان آتون سينجح في تقريب أصدقاء و أعداء مصر ويعم السلام كل العالم.
كان يحلم في ان ينجح في نشر وتعميم الاله الجديد في كامل انحاء المملكة. ولكن إنتشرت الأوبئة ومات الألاف من المصريين
لوحة الحدود(k)
هى احدى لوحات الحدود الخاصة بمدينة تل العماونة عاصمة اخناتون الجديدة تذكر التالى على لسان الملك اخناتون:
أنا ماحدث فى العام الخامس من حكمه أصعب مما حدث فى العام الرابع أصعب مما حدث فى العام الثالث ، أصعب مما حدث فى العام الثانى أصعب مما حدث فى العام الأول أصعب من الذى حدث فى عهد الملك أمنحتب الثالث نفسه، لم يذكر الملك ما هو ذلك الشىء الذى حدث ولكن العلماء يقولون انه انتشار الوباء ، تم العثور على 600 تمثال للالهة سخمت ربة الوباء يعود لتلك الفترة ، وهذا أكبر دليل على انتشار الوباء وقد أكد العلماء الأجانب إنتشار هذه الأوبئة بعمل حفائر على مقابر الأفراد فى تل العمارنة واكتشفوا الآتى: أن معظم الجثث ترجع لأفراد توفوا فى فترة الشباب حيث تراوحت اعمارهم بين 28 و30
وهذا اكبر دليل على حدوث وباء وذهب الناص إلى الإله الجديد آتون ليرحمهم من الأوبئة إلا أنه لم يستجب وإستمرت الأوبئة وإستمر موت الناس فنشر كهنة آمون أقوالاً أن هذة الأويئة قادمة من غضب الآله وهو ثأر وانتقام أمون ومن جهة أخرى أدى سقوط المملكة الاسيوية على يد الحيثيين كقوة جديدة توسعية هزت سلطة أخناتون 
وتدرس جامعات العالم الطبية الشكل الأنثوى لأخناتون على أساس صوره في المدرسة الطبية في جامعة ييل الذي يستخدم لوحات من مركز الجامعة للفن البريطاني لتعليم مهارات المراقبة لطلاب السنة الأولى. لدراسته إخناتون ، اعتاد التماثيل والمنحوتات.وقال بعضهم أنه بسبب الطفرة الجينية التي تسبب جسم الفرعون إلى تحويل هرمونات الذكور أكثر من الإناث للهرمونات اللازمة وهى حالة ناتجة بسبب حالة منفصلة في عظام الجمجمة فى الصمامات في سن مبكرة.
ويعتقدون أن هذا الفرعون كان اه مظهر مخنث، وذو لياقة بدنية أنثوية ظاهرة فى وسع الوركين والثديين، ولكنه كان من الذكور، وكان خصبا فكان له ست بنات" ، وقال برافرمان. واضاف "لكن مع ذلك، وقال انه يتطلع مثل اللياقة البدنية لديه من الإناث."
 بالصور.. ندوة بالمتحف المصرى تتحول لمناظرة حول شذوذ إخناتون.. يوسف معاطى: "صلحوا كتب التاريخ".. ومسئولة بالآثار ترد: "معلوماتك مغلوطة"

الخميس، 25 مارس 2010 -
الندوة التى أقامتها إدارة التنمية الثقافية بالمجلس الأعلى للآثار الندوة التى أقامتها إدارة التنمية الثقافية بالمجلس الأعلى للآثار
اليوم السابع كتبت دينا عبد العليم - تصوير عصام الشامى
تحولت الندوة التى أقامتها إدارة التنمية الثقافية بالمجلس الأعلى للآثار مساء أمس، الأربعاء، واستضافت الكاتب والسيناريست يوسف معاطى للحديث عن الآثار المصرية ودورها فى حياته إلى معركة حول "إخناتون".
أقيمت الندوة بالمتحف المصرى وحضرها عدد من الفنانين منهم رامز جلال وحمادة هلال ومحى إسماعيل، وأدارتها أنجى فايد مديرة إدارة التنمية البشرية بالمجلس الأعلى للآثار.
افتتح معاطى الندوة بالحديث عن أعماله وكيف أنه يستوحى أفكاره من التراث الفرعونى، ثم شرع فى قراءة جزء من كتابه "كراسى" والصادر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية، وتناول الكرسى الخاص بالملك الفرعونى "إخناتون"، والذى تحدث فيه عن إخناتون، وأشار إلى أنه كان شاذا جنسيا ولا يعاشر زوجته نفرتيتى.
وهذا ما رفضته بشدة إنجى فايد مديرة إدارة التنمية الثقافية بالمجلس الأعلى للآثار، وقاطعته قائلة إن ما ورد بالكتاب قد تكون له رؤية فنية أو سياسية، لكنها علميا مغلوطة، لأن المجلس أثبت من خلال آخر دراسة علمية أن إخناتون مكتمل الذكورة، وأن توت عنخ أمون الذى يجلس على قدم "إخناتون" هو ابنه، حيث أثبتت تحليلات الـ"dna" ذلك، مؤكدة أن المؤرخين استندوا على وجود تمثال لتوت عنخ أمون يجلس على قدم أخناتون ولذلك اتهموا إخناتون بالشذوذ الجنسى.
ودافع "معاطى" عن موقفه قائلا إنه استند لكتب التاريخ ومنها موسوعة سليم حسن وأحمد فخرى، وسيد توفيق، وعبد الحليم نور الدين، وأحمد قدرى، مؤكدا أن سليم حسن قال بالحرف فى الجزء الخامس من كتابه "مصر القديمة" "إخناتون مارس أبشع ما يمكن أن يمارسه بشر مع أخيه الأصغر".
وهنا تمسكت إنجى فايد برأيها قائلة أما موسوعة "مصر القديمة" كتبت قبل الاكتشافات الأخيرة بأن توت عنخ أمون ابن إخناتون وهو ما يبرر تواجده على قدمه بالتمثال، فرد عليها "معاطى" كيف تكتشف حقيقة علمية خطيرة كهذه الشهر الماضى فقط، وإن كان كذلك فيجب على المجلس الأعلى للآثار "تصليح كتب التاريخ" والتنويه فى موسوعة سليم حسن بأن المعلومات المكتوبة عن إخناتون كتبت قبل اكتشاف أنه والد توت عنخ أمون.
وهنا طلب الدكتور محمود الحلوجى كبير أمناء المتحف المصرى الرد، وقال إن الاكتشافات الحديثة لم تأت فجأة وإنما نتيجة أكثر من سبع سنوات عمل، بفريق كامل من المجلس الأعلى للآثار وكلية الطب، وعندما اكتشفنا النتيجة عقد المجلس الأعلى للآثار مؤتمرا صحفيا عالميا بالمتحف المصرى أعلن فيه نتيجة الدراسات التى أثبتت أن توت عنخ أمون ابن إخناتون من سيدة أخرى غير "نفرتيتى"، ومحتمل أن تكون هذه السيدة من آسيا، حيث تم اكتشاف المومياء الخاصة بها.
مؤكدا أنه لا يمكن لأحد أن يتدخل فى موسوعة سليم حسن، وإنما يمكن الإشارة إلى أن العلم اكتشف حقائق جديدة تنفى المعلومة الواردة بالموسوعة.
وبعد الانتهاء من هذه المعركة تحدث معاطى عن تأثير الفراعنة عليه، مشيرا إلى أن كل الأعمال التى كتبها كانت مستوحاة من قصص الفراعنة، ووصف التراث الفرعونى بالمنبع الذى يجب أن يستقى منه الفنانين والكتاب لتعريف المصريين بتاريخهم وتراثهم.
وأضاف معاطى أنه يحلم بإنتاج فيلم عالمى يتناول أكبر مشروع مصرى وهو ترميم وتطوير طريق الكباش، الذى يربط بين أكبر معبدين فى مصر وهما الكرنك والأقصر، لأن هذا الطريق يمثل مشوار وحياة المصرى القديم.
وفى مداخلة له، طلب الفنان محى إسماعيل أن يبرم اتفاقا بين وزير الثقافة ووزير السياحة ورجال الأعمال والفنانين لعمل فيلم مصرى عالمى أو مجموعة من الأفلام التى تصور بالآثار المصرية المختلفة حتى تنشط السياحة المصرية.

 

 

 

This site was last updated 11/19/11