Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأمومة فى رسائل الأقباط

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس المائة الثالثة ج2
فهرس المجامع المسكونية
فهرس المائة الرابعة
الآثار المسيحية
إنقسام الأمبراطورية الرومانية
الأمومة برسائل القبط
‏ترميم آثار ماريا
مصر وآثار بيزنطية
أثار الفيوم
آثار منطقة ماريا البيزنطية
معصرة للنبيذ
New Page 5179
New Page 5180
New Page 5181
فهرس المائة الخامسة
فهرس المائة السادسة
بداية القرن7 قبل الإسلام

Hit Counter

جريدة وطنى بتاريخ 18/3/2007 م السنة 49 العدد 2360 عن مقالة بعنوان " إشارات‏ ‏عن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالأم‏ ‏في‏ ‏المراسلات‏ ‏القبطية " بقلم الكاتب د‏. ‏عادل‏ ‏فخري
حفظت‏ ‏لنا‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏الفترة‏ ‏القبطية‏ ‏المبكرة‏ ‏إشارات‏ ‏مهمة‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏الأم‏ ‏ومكانتها‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏,‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏المراسلات‏ ‏خطاب‏ ‏محفوظ‏ ‏بجامعة‏ ‏ميتشجان‏ ‏الأمريكية‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏موجه‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏الأشخاص‏ ‏إلي‏ ‏والدتهموريوسيطمئن‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏إخوته‏ ‏ويعكس‏ ‏مدي‏ ‏ترابط‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏لوالدتهإلي‏ ‏والدتي‏ ‏العزيزة‏ ‏موريوس‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تتقبلي‏ ‏تحياتي‏ ‏وأشواقي‏,‏أصلي‏ ‏يوميا‏ ‏لأجلك‏ ‏ولأجل‏ ‏أخي‏ ‏العزيز‏ ‏أفرنجيوس‏ ‏وزوجته‏ ‏زنوبيا‏,‏أصلي‏ ‏أن‏ ‏تكونا‏ ‏بكل‏ ‏خير‏ ‏وفي‏ ‏صحة‏ ‏جيدة‏ ,‏أختك‏ ‏ماطرونا‏ ‏تحييك‏,‏أبعث‏ ‏بسلامي‏ ‏إلي‏ ‏ابني‏ ‏سرابيون‏ ‏وسيلفانيوس‏.‏


ظهرت‏ ‏هذه‏ ‏الروابط‏ ‏الأسرية‏ ‏بصورة‏ ‏قوية‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏وثائق‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية‏ ‏المبكرة‏ ‏سواء‏ ‏علي‏ ‏برديات‏ ‏أو‏ ‏قطع‏ ‏من‏ ‏الحجارة‏ Ostraca ‏فنجد‏ ‏خطابا‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏محفوظ‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏بالقاهرة‏ ‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏طلب‏ ‏مساعدة‏ ‏لحالة‏ ‏إنسانية‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تحدث‏ ‏أثناء‏ ‏الحروب‏ ‏والاضطرابات‏,‏وهذا‏ ‏النص‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏أثناء‏ ‏غزو‏ ‏الفرس‏ ‏لمصر‏619-629‏مويدور‏ ‏النص‏ ‏حول‏ ‏استعطاف‏ ‏مقدم‏ ‏من‏ ‏أرملة‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏ ‏الأساقفة‏,‏ربما‏ ‏الأنبا‏ ‏بسنتاؤس‏ ‏أسقف‏ ‏قفط‏ ‏الشهير‏ ‏فالخطاب‏ ‏صادر‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏جيم‏ ‏أو‏ ‏مدينة‏ ‏هابو‏ ‏المواجهة‏ ‏للأقصر‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏.‏وكتبت‏ ‏له‏ ‏الأرملة‏ ‏تستعطفه‏ ‏المساعدة‏ ‏علي‏ ‏إرجاع‏ ‏ابنها‏ ‏الذي‏ ‏اعتدي‏ ‏عليه‏ ‏الفرس‏ ‏واعتقلوه‏, ‏استولوا‏ ‏علي‏ ‏قطيع‏ ‏أغنامهم‏ ‏وطردوها‏ ‏من‏ ‏منزلها‏:‏
بداية‏ ‏أنحني‏ ‏أمام‏ ‏محبة‏ ‏أبوتك‏ ‏المباركة‏ ‏المحبة‏ ‏لله‏ ‏التي‏ ‏تشفع‏ ‏فينا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏إذ‏ ‏جعلك‏ ‏الله‏ ‏رئيسا‏ ‏للكهنة‏ ‏مختارا‏ ,‏تقدم‏ ‏استعطافات‏ ‏البشر‏ ‏أمام‏ ‏الله‏,‏وأنت‏ ‏الشفيع‏ ‏لنا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏والناس‏.‏أنا‏ ‏الأكثر‏ ‏تعاسة‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏البؤساء‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏والمقهورة‏ ‏بالألم‏ ‏المفجع‏ ‏والحزن‏,‏والمنكسرة‏ ‏القلب‏ ‏لأجل‏ ‏زوجي‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ,‏ولأجل‏ ‏ابني‏ ‏الذي‏ ‏ضربه‏ ‏الفرس‏...‏ولأجل‏ ‏أغنامي‏ ‏التي‏ ‏حملها‏ ‏الفرس‏.‏والآن‏ ‏أطلب‏ ‏من‏ ‏أبوتك‏ ‏المباركة‏ ‏أن‏ ‏ترسل‏ ‏في‏ ‏إحضار‏....‏من‏ ‏منطقة‏ ‏جيموعاموسوتلتمس‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يتركوني‏ ‏بمنزلي‏,‏حتي‏ ‏لا‏ ‏أجول‏ ‏هائمة‏ ‏علي‏ ‏وجهي‏,‏إذ‏ ‏أنهم‏ ‏قالوا‏ ‏ليأنت‏ ‏ملزمة‏ ‏بالحقلحتي‏ ‏ولدي‏ ‏الذي‏ ‏ذهب‏ ,‏انكسر‏ ‏قلبي‏ ‏عليه‏,‏وكذلك‏ ‏زوج‏ ‏الماشية‏ ‏التي‏ ‏تركه‏ ‏الفرس‏ ‏ولم‏ ‏يأخذوه‏,‏باعه‏ ‏المرابي‏ ‏الذي‏ ‏اقرضني‏ ‏المال‏ ‏اللازم‏ ‏لسداد‏ ‏الضرائب‏ ,‏لأجل‏ ‏الرحمة‏ ‏دعني‏ ‏أقيم‏ ‏بمنزلي‏,‏كتبته‏ ‏إلي‏ ‏سيدي‏ ‏المقدس‏ ‏الأب‏ ‏بسنتاؤس‏ ‏من‏ ‏البائسة‏ ‏المسكينة‏ ‏زوجة‏ ‏المتنيح‏ ‏بسنتاؤس‏.‏
يظهر‏ ‏من‏ ‏الخطاب‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرملة‏ ‏تعرضت‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الآلام‏ ‏وبعضها‏ ‏غير‏ ‏متعارف‏ ‏عليه‏ ‏الآن‏,‏مثل‏ ‏الإلزام‏ ‏بالعمل‏ ‏في‏ ‏الحقل‏,‏والاستدانة‏ ‏من‏ ‏المرابي‏ ‏لدفع‏ ‏ضرائب‏ ‏الدولة‏,‏ولم‏ ‏تتح‏ ‏لنا‏ ‏الظروف‏ ‏معرفة‏ ‏هذه‏ ‏اسم‏ ‏الأرملة‏.‏

رسالة عن ألأهتمام بالأم فى عام‏ 554‏م
وفي‏ ‏خطاب‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 554‏م‏,‏جرت‏ ‏أحداثه‏ ‏في‏ ‏منطقةأوكسيرينكوسأو‏ ‏البهنسا‏ ‏الحالية‏,‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الغربية‏ ‏من‏ ‏بحر‏ ‏يوسف‏ ‏غرب‏ ‏النيل‏,‏وهي‏ ‏من‏ ‏المدن‏ ‏التي‏ ‏خرجت‏ ‏منها‏ ‏كميات‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏البرديات‏ ‏في‏ ‏الحفائر‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏A.S.Humtg B.P.Gren Fell ‏في‏ ‏الأعوام‏ 1896 -1897 ,‏نجد‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏هذه‏ ‏البرديات‏ ‏تشرح‏ ‏الأم‏ ‏قضيتها‏ ‏المأساوية‏,‏وهي‏ ‏توقع‏ ‏موافقتها‏ ‏لشخص‏ ‏آخر‏ ‏ليتبني‏ ‏ابنتها‏,‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الخطاب‏ ‏تكشف‏ ‏الأم‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الأسباب‏ ‏القهرية‏ ‏التي‏ ‏دفعتها‏ ‏إلي‏ ‏الإقبال‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏المرير‏ ‏قائلة‏:‏زوجي‏ ‏مات‏ ‏وتركني‏ ‏وحيدة‏,‏أكد‏ ‏وأكدح‏ ‏وأعاني‏ ‏الصعاب‏,‏لأوفر‏ ‏لابنتي‏ ‏احتياجاتها‏ ‏الأساسية‏,‏والآن‏ ‏أصبحت‏ ‏غير‏ ‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏رعايتها‏,‏الآن‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏التاسعة‏ ‏وقد‏ ‏طلبت‏ ‏منك‏ ‏أن‏ ‏تستقبلها‏ ‏كابنتك‏,‏وأتعهد‏ ‏وأعترف‏ ‏بأنني‏ ‏سلمتها‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏وإلي‏ ‏الأبد‏ ‏كابنة‏ ‏شرعية‏ ‏لك‏,‏لكي‏ ‏توفر‏ ‏لها‏ ‏احتياجاتها‏ ‏وتحل‏ ‏محل‏ ‏الوالدين‏ ‏لها‏,‏ومنذ‏ ‏الآن‏ ‏فصاعدا‏ ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏القوة‏ ‏أو‏ ‏الحق‏ ‏لأخذها‏ ‏منك‏ ‏وإذا‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏مني‏,‏فسوف‏ ‏أتعهد‏ ‏بدفع‏ ‏جميع‏ ‏النفقات‏ ‏التي‏ ‏أنفقتها‏ ‏عليها‏,‏أتعهد‏ ‏بالحفاظ‏ ‏علي‏ ‏حقوق‏ ‏هذا‏ ‏الاتفاق‏ ‏وذلك‏ ‏برهن‏ ‏ممتلكاتي‏ ‏الحالية‏ ‏والمستقبلة‏,‏وذلك‏ ‏كتأمين‏ ‏لهذا‏ ‏الاتفاق‏.‏
هذا‏ ‏الاتفاق‏ ‏من‏ ‏نسخة‏ ‏واحدة‏,‏وهو‏ ‏ساري‏,‏وهو‏ ‏إجابة‏ ‏للسؤال‏ ‏الرسمي‏ ‏الذي‏ ‏وجه‏ ‏إلي‏ ‏وأعطيت‏ ‏موافقتي
يظهر‏ ‏من‏ ‏الصيغة‏ ‏الأخيرة‏ ‏للتعهد‏ ‏أنه‏ ‏كتبت‏ ‏بطريقة‏ ‏رسمية‏,‏وهو‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏صعوبات‏ ‏ومشاكل‏ ‏إنسانية‏ ‏تواجه‏ ‏البشر‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏,‏ولم‏ ‏يغب‏ ‏عن‏ ‏صاحبة‏ ‏التعهد‏ ‏أن‏ ‏تذكر‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏جعلتها‏ ‏تقدم‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏وأهمها‏ ‏عدم‏ ‏قدرتها‏ ‏علي‏ ‏توفير‏ ‏الاحتياجات‏ ‏الأساسية‏ ‏لطفلتها‏ ‏ذات‏ ‏الأعوام‏ ‏التسعة‏, ‏ولعلها‏ ‏بذكر‏ ‏الأسباب‏ ‏تقدم‏ ‏اعتذارا‏ ‏أمام‏ ‏نفسها‏ ‏وأمام‏ ‏الأخرين‏ ‏عن‏ ‏اضطرارها‏ ‏لهذا‏ ‏العمل‏.‏
وفي‏ ‏بردية‏ ‏قبطية‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏وجدت‏ ‏داخل‏ ‏منزل‏ ‏في‏ ‏حفائر‏ ‏قبطية‏ ‏بواحة‏ ‏الداخلة‏,‏وهي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مراسلات‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏أسرة‏ ‏واحدة‏,‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏رب‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏هو‏ ‏شخص‏ ‏يدعيمكاريوسوابنيه‏ ‏همامتيوبينوتشير‏ ‏المراسلات‏ ‏إلي‏ ‏شخصيات‏ ‏أخري‏ ‏مثلكيرياومارياوربما‏ ‏تكون‏ ‏الأخيرة‏ ‏زوجة‏ ‏مكاريوس‏.‏

رسالة عن ألأهتمام بالأم من‏ ‏منطقة‏ ‏الأشمونين‏ ‏بالمنيا‏
والخطاب‏ ‏التالي‏ ‏من‏ ‏متي‏ ‏إلي‏ ‏والدته‏ ‏ماريا‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏الأشمونين‏ ‏بالمنيا‏ ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏خطابات‏ ‏لاحقة‏ ‏كان‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏وجوده‏ ‏هناك‏,‏والنص‏ ‏يعكس‏ ‏العلاقات‏ ‏الأسرية‏ ‏الحميمة‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏,‏وتجاه‏ ‏الأم‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏:‏إلي‏ ‏والدتي‏ ‏المحبوبة‏,‏الغالية‏ ‏علي‏ ‏قلبي‏,‏التي‏ ‏تبحر‏ ‏ذكريات‏ ‏أمومتها‏ ‏في‏ ‏شغاف‏ ‏قلبي‏ ‏كل‏ ‏لحظة‏,‏وتبحر‏ ‏ذكريات‏ ‏لطفها‏ ‏ورعايتها‏ ‏دائما‏ ‏داخل‏ ‏روحي‏,‏أمي‏ ‏الغالية‏ ‏جدا‏ ‏ماريا‏,‏من‏ ‏ابنك‏,‏تحياتي‏ ‏في‏ ‏الرب‏.‏
تحياتي‏ ‏الحارة‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏إخوتي‏,‏أصحاب‏ ‏أسماء‏ ‏الغالية‏ ‏علي‏ ‏نفسي‏ ‏دائما‏,‏فها‏ ‏هي‏ ‏صلواتي‏ ‏دائما‏ ‏إلي‏ ‏الحق‏ ‏وإلي‏ ‏المسيح‏ ‏ابنه‏ ‏الحبيب‏ ‏وروحه‏ ‏القدوسوملائكته‏ ‏المضيئين‏,‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حارسا‏ ‏لكم‏,‏لكي‏ ‏تكونوا‏ ‏أصحاء‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏ ,‏وفرحين‏ ‏بقلوبكم‏,‏ومتهللين‏ ‏في‏ ‏أنفسكم‏ ‏وأرواحكم‏ ‏معتوقين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏غواية‏ ‏الشيطان‏,‏وأمراض‏ ‏الجسد‏,‏كما‏ ‏أنني‏ ‏أصلي‏ ‏حتي‏ ‏أري‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ألقاكم‏ ‏فيه‏ ‏ووجوهكم‏ ‏مبتسمة‏...‏فهل‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏لنا؟‏!‏
عندما‏ ‏علمت‏ ‏أن‏ ‏أبيبيسيكوأبي‏ ‏بشايسوف‏ ‏يحضرون‏ ‏إليكم‏ ,‏أسرعت‏ ‏بالكتابة‏ ‏إليكم‏ ‏لأطمئنكم‏ ‏علي‏ ‏صحتي‏ ‏وأحوالي‏ ,‏كما‏ ‏أنني‏ ‏أرسلت‏ ‏إليكم‏ ‏الأدوية‏ ‏معهم‏ ‏ملصقة‏ ‏بالخطاب‏,‏بها‏ 135 ‏حبة‏,‏وكتبت‏ ‏أيضاخذ‏ ‏مئة‏ ‏حبة‏ ‏لكم فهي‏ ‏ضرورية‏,‏فهذه‏ ‏الحبوب‏ ‏أعطاها‏ ‏لي‏ ‏أصدقاء‏ ‏أطباء‏.‏
أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لاستفساركم‏ ‏عن‏ ‏أحوالي‏ ‏فقد‏ ‏تركني‏ ‏معلمي‏ ‏في‏ ‏أنصنا‏,‏وأخذ‏ ‏أخي‏ ‏ليتبعه‏...‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏المعلميحبه‏ ‏جدا‏,‏ويجعله‏ ‏يقرأ‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏وهكذا‏ ‏فإنني‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏أنصنا‏ ‏مننذ‏ ‏غادرني‏ ‏معلمي‏,‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أذهب‏ ‏إلي‏...‏أو‏ ‏أزور‏ ‏والدي‏,‏إذ‏ ‏أنهم‏ ‏يقيمون‏ ‏حدادا‏ ‏وحزنا‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏المغبوطة‏ ‏جدتي‏,‏فنحن‏ ‏دائما‏ ‏ما‏ ‏نتذكرها‏,‏ودائما‏ ‏أحس‏ ‏بالحزن‏ ‏عندما‏ ‏أتذكر‏ ‏أنها‏ ‏ماتت‏ ‏ولم‏ ‏نكن‏ ‏برفقتها‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏أقاربها‏ ‏بجانبها‏,‏لا‏ ‏تهملوا‏ ‏الكتابة‏ ‏لي‏ ‏بشأن‏ ‏صحتكم‏ ,‏إنني‏ ‏أصلي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏تدوموا‏ ‏معافين‏ ‏دائما‏.‏يعكس‏ ‏الخطاب‏ ‏تغلغل‏ ‏المسيحية‏ ‏حتي‏ ‏منطقة‏ ‏الواحات‏ ‏الداخلة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العبارات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏المراسلات‏ ‏كما‏ ‏تظهر‏ ‏العادات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏منتشرة‏ ‏مثل‏ ‏تلقيب‏ ‏الأقارب‏ ‏الكبار‏ ‏بكلمتيأبيأوأميأما‏ ‏الأقارب‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏العم‏ ‏فيمكن‏ ‏إطلاق‏ ‏كلمةأخيأو‏ ‏أختي‏.‏

رسالة عن ألأهتمام بالأم
وفي‏ ‏خطاب‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏يدعي ثيون موجه‏ ‏لوالدته‏ ‏يعتذر‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏المجيء‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏البنهسا‏ ‏ويرجوها‏ ‏أن‏ ‏تخبره‏ ‏بما‏ ‏تريده‏ ‏من‏ ‏مشتريات‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏:‏إلي‏ ‏والدتي‏ ‏وسيدتي‏ ‏من ثيون تحياتي‏,‏قبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏أصلي‏ ‏أن‏ ‏تكوني‏ ‏بخير‏ ‏وصحة‏ ‏جيدة‏ ‏في‏ ‏الرب‏,‏أرجو‏ ‏ألا‏ ‏تعتقدي‏ ‏يا‏ ‏أمي‏ ‏أنني‏ ‏أهملت‏ ‏المجيء‏ ‏إليك‏ ,‏فأنت‏ ‏تعلمين‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏أمل‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المحصول‏ ‏إذا‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏الموسم‏,‏بالنسبة‏ ‏لأخي‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تنتظريه‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أستطيع‏ ‏الحضور‏,‏لكن‏ ‏إذا‏ ‏رأيتي‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المناسب‏ ‏أن‏ ‏أحضر‏ ,‏اكتبي‏ ‏لي‏ ‏وسوف‏ ‏أحضر‏,‏وإذا‏ ‏رأيت‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏الذهاب‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏,‏فأكتبي‏ ‏لي‏,‏فكل‏ ‏ما‏ ‏ترينه‏ ‏مناسبا‏ ‏لي‏ ‏أن‏ ‏أحضره‏,‏سواء‏ ‏الصبغة‏ ‏الأرجوانية‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏مما‏ ‏تريدينه‏,‏فقط‏ ‏أكتبي‏ ‏لي‏.‏
أبعث‏ ‏بتحياتي‏ ‏إلي‏ ‏إخوتي‏ ‏وإلي‏ ‏أبيباربايونوأميهيراكليا‏...‏أصلي‏ ‏لأجل‏ ‏صحتك‏ ‏وسلامتك‏,‏منثيون‏:‏حي‏ ‏تيمنيون‏-‏الزقاق‏ ‏أو‏ ‏العطفة‏ ‏التي‏ ‏أمام‏ ‏البئر‏.‏
الخطاب‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏الأم‏ ‏كمرشد‏ ‏اقتصادي‏ ‏لابنها ثيون الذي‏ ‏يطلب‏ ‏مشورتها‏ ‏في‏ ‏شراء‏ ‏بعض‏ ‏الخامات‏ ‏أو‏ ‏تصريف‏ ‏أمور‏ ‏أخري‏ ‏تخص‏ ‏الأسرة‏.‏
لا‏ ‏بأس‏ ‏من‏ ‏استعراض‏ ‏خطاب‏ ‏آخر‏ ‏لطيف‏ ‏لكنه‏ ‏موجه‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏إلي‏ ‏الأب‏ ‏وتظهر‏ ‏الأم‏ ‏أيضا‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏ثانوي‏,‏والخطاب‏ ‏من‏ ‏الطفلثيونالمدلل‏,‏إلي‏ ‏والدهثيونأيضا‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المألوف‏ ‏تسمية‏ ‏الابن‏ ‏باسم‏ ‏الأب‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏العائلات‏,‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏يطلب‏ ‏الطفل‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الطلبات‏ ‏بلغة‏ ‏طفولية‏ ‏جميلة‏,‏حيث‏ ‏يهدد‏ ‏والده‏ ‏بقطع‏ ‏الخطابات‏ ‏التي‏ ‏يرسلها‏ ‏إليه‏,‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الخطاب‏ ‏لايخلو‏ ‏من‏ ‏شكرثيونلوالده‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الهدايا‏ ‏التي‏ ‏أرسلها‏ ‏له‏,‏وينتهي‏ ‏الخطاب‏ ‏بتهديدات‏ ‏الطفولة‏ ‏المعروفة‏ ‏حيث‏ ‏ينذر‏ ‏الأب‏ ‏بأنه‏ ‏لن‏ ‏يأكل‏ ‏ولن‏ ‏يشرب‏ ‏حتي‏ ‏يرسل‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏طلبه‏,‏والخطاب‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏البهنسا‏,‏والخطاب‏ ‏يعكس‏ ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏التي‏ ‏لاتتغير‏ ‏باختلاف‏ ‏العصور‏,‏وكذلك‏ ‏الاحتفاء‏ ‏بالطفولة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏,‏ومقدرة‏ ‏الطفل‏ ‏علي‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏بخطاب‏ ‏بسيط‏,‏والحقيقة‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏العسير‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏مثل‏ ‏تلك‏ ‏الخطابات‏ ‏التي‏ ‏يدور‏ ‏محورها‏ ‏حول‏ ‏الأطفال‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏خلالهم‏ ‏في‏ ‏فترات‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏اللاحقة‏:‏
من ثيون إلي‏ ‏والده ثيون‏-‏تحياتي‏-‏لقد‏ ‏فعلت‏ ‏شيئا‏ ‏لطيفا‏ ‏لم‏ ‏تأخذني‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏المدينة‏,‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ترغب‏ ‏أن‏ ‏تأخذني‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏,‏فلن‏ ‏أكتب‏ ‏لك‏ ‏خطابات‏ ‏ولن‏ ‏أتكلم‏ ‏معك‏ ‏أخاصمك‏ ‏ولن‏ ‏أتمني‏ ‏لك‏ ‏صحة‏ ‏جيدة‏,‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏ذهبت‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏فلن‏ ‏أسلم‏ ‏عليك‏,‏ولن‏ ‏أرحب‏ ‏بك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ترغب‏ ‏أن‏ ‏تأخذني‏ ‏معك‏ ‏فسوف‏ ‏أفعل‏ ‏ما‏ ‏قلتهها‏ ‏يحصل‏ ‏كده‏ ‏ووالدتي‏ ‏قالت‏ ‏لا‏ ‏رخليوسلقد‏ ‏أحبطني‏ ‏خذه‏ ‏من‏ ‏هنالكنك‏ ‏عملت‏ ‏عملا‏ ‏رائعا‏ ‏وهو‏ ‏أنك‏ ‏أرسلت‏ ‏لي‏ ‏هدايا‏ ‏كبيرة‏....‏أرجوك‏ ‏أرسل‏ ‏لي‏,‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏ترسل‏ ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏أكل‏ ‏ولن‏ ‏أشرب‏,‏أصلي‏ ‏لأجل‏ ‏صحتك‏,‏في‏ 18 ‏طوبة‏.‏
وتشير‏ ‏لغة‏ ‏خطاب ثيون أنه‏ ‏مشاكس‏,‏إذا‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏والدته‏ ‏قالت‏ ‏لأحد‏ ‏الأشخاص‏,‏يدعي‏ ‏أرخيلوس‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏الأقارب‏ ‏أو‏ ‏معلم‏ ‏الطفل‏,‏أنها‏ ‏محبطة‏ ‏من‏ ‏تصرفاته‏,‏والخطاب‏ ‏واقعي‏ ‏بما‏ ‏يحمله‏ ‏من‏ ‏تصرفات‏ ‏الطفولة‏,‏وردود‏ ‏أفعال‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏والتي‏ ‏لم‏ ‏تختلف‏ ‏كثيرا‏ ‏حتي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏.‏
وفي‏ ‏الختام‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏الأم‏ ‏والأب‏ ‏في‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏ ‏الحاسم‏ ‏تجاه‏ ‏ابنهم‏ ‏العاق‏,‏ففي‏ ‏المخطوط‏ ‏البردي‏ ‏رقم‏ CCCCXLVIII‏بالمتحف‏ ‏البريطاني‏,‏إعلان‏ ‏من‏ ‏فيكتورابن‏ ‏دانيال‏ ‏الأب سوهيرا يزوجته‏ ‏ابنه‏ ‏زخاري‏ ‏لصالح‏ ‏ابنتهماتيريتوحفيدتهما‏,‏يتذكران‏ ‏عنايتهما‏ ‏بهم‏ ‏أثناء‏ ‏ما‏ ‏ألم‏ ‏بهما‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تخلي‏ ‏الجميع‏ ‏حتي‏ ‏ابنه مزخاري الذي‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏بواجباته‏ ‏تجاهم‏,‏حيث‏ ‏هجرهم‏ ‏عندما‏ ‏شب‏ ‏عن‏ ‏الطوق‏,‏بل‏ ‏عال‏ ‏الآخرين‏ ‏بالمال‏ ‏الذي‏ ‏سرقه‏ ‏من‏ ‏والديه‏,‏ولهذا‏ ‏فهو‏ ‏مستبعد‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏إرثهم‏,‏الذي‏ ‏خصصوه‏ ‏لابنتهم‏ ‏وابنة‏ ‏ابنتهمفي‏ ‏برديات‏ ‏أخري‏ ‏تحل‏ ‏حفيدتهم‏ ‏محل‏ ‏ابنهم‏ ‏في‏ ‏الميراثويأتمنونتيريتعلي‏ ‏إجراء‏ ‏شعائر‏ ‏جنازتهم‏ ‏عندما‏ ‏يوافيهم‏ ‏الأجل‏ ‏وكذلك‏ ‏يأتمناها‏ ‏علي‏ ‏تسديد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏واجب‏ ‏السداد‏ ‏تجاه‏ ‏الدولة‏ ‏والكنيسة‏.‏ويظهر‏ ‏من‏ ‏مراسلات‏ ‏أخري‏ ‏حول‏ ‏نفس‏ ‏الأشخاص‏ ‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏الوصية‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 619‏م‏ ‏وأن‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشخاص‏ ‏وقعوا‏ ‏شهودا‏ ‏عليها‏.‏
حملتنا‏ ‏المراسلات‏ ‏السابقة‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏بين‏ ‏مشاعر‏ ‏الأسرة‏ ‏الواحدة‏ ‏سواء‏ ‏بين‏ ‏الابن‏ ‏وأبيه‏ ‏في‏ ‏خطاب ثيون إلي‏ ‏والده ثيون أو‏ ‏بين‏ ‏الابن‏ ‏متي‏ ‏ووالدته‏ ‏ماريا‏,‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏محبة‏ ‏متي‏ ‏لوالدته‏ ‏وأسلوبه‏ ‏الأدبي‏ ‏الرفيع‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏إليها‏,‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الغالب‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الخطابات‏ ‏هو‏ ‏بروز‏ ‏دور‏ ‏الأم‏ ‏المحوري‏,‏سواء‏ ‏كان‏ ‏الخطاب‏ ‏مرسل‏ ‏إليها‏,‏أو‏ ‏كانت‏ ‏كاتبته‏,‏ففي‏ ‏الخطاب‏ ‏الموجه‏ ‏إلي‏ ‏الأنبا‏ ‏بسنتاؤس‏ ‏أسقف‏ ‏قفط‏ ,‏تقف‏ ‏الأرملة‏ ‏لتطلب‏ ‏مساعدة‏ ‏الأسقف‏ ‏للعثور‏ ‏علي‏ ‏ولدها‏,‏واسترجاع‏ ‏ماشيتها‏ ‏المنهوبة‏,‏وفي‏ ‏خطابثيونإلي‏ ‏والدته‏ ‏الذي‏ ‏يعتذر‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الحضور‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏البهنسا‏,‏يبدو‏ ‏الابن‏ ‏وهو‏ ‏يطلب‏ ‏المشورة‏ ‏من‏ ‏والدته‏,‏سواء‏ ‏في‏ ‏الشراء‏ ‏أو‏ ‏الرجوع‏ ‏إلي‏ ‏بلدته‏ ‏أو‏ ‏الذهاب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏,‏أما‏ ‏في‏ ‏الإعلان‏ ‏أو‏ ‏البيان‏ ‏الذي‏ ‏حرم‏ ‏فيهفيكتورابنه‏ ‏زخاري‏ ‏من‏ ‏الإرث‏ ‏أو‏ ‏القيام‏ ‏بالشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏عليهم‏ ‏حال‏ ‏وفاته‏,‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏زوجتههيرايمعه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الإعلان‏ ,‏فللأم‏ ‏دور‏ ‏ممتد‏ ‏عبر‏ ‏الزمن‏ ‏محفور‏ ‏في‏ ‏ذاكرة‏ ‏البشرية‏.‏
‏Drescher,J.(1944),A widow s petition. Bulletin de la societie d archeologie copte,V.X,p91-.96‏
‏Winter,J.G.(1933),Life and letters from papyri.

==============================

أ

 

This site was last updated 03/10/08