القمص مكاري يونان

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ظاهرة القمص مكاري يونان العجيبة

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القمص بيشوى كامل
العلامة القمص متى المسكين
أبونا عبد المسيح المناهرى
الأب عبد المسيح الحيشى
أبونا أندراوس الصمئيلى
القديس يسطس الأنطونى
القمص مرقس داود
القمص ميخائيل أبراهيم
أبونا صليب
الأم إيرينى
الأم كيريه
ابونا بطرس بانوب
القمص مكاري يونان
أم الغلابة
القديس عباس الغالى
أبونا فانوس
القمص عبد المسيح بسيط
الأب يوتا
القمص بولس باسيلى
لمعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏جرجس والألحان
لشماس معوض داود عبد النور
القمص صليب متي ساويرس
القمص متياس نصر
القمص مرقس عزيز
الأب / إسطفانوس عطا الله
الارشيدياكون رمسيس نجيب
القمص يوحنا سلامة

 

 القمص / مكاري يونان عبدالملك كاهن :- الكنيسة المرقسية بالازبكيه – القاهره - مصر

تاريخ الرسامة: 18 يوليو 1976 م.(3
خدم في أسيوط لمدة عام تقريبًا بعد رسامته قسًّا، قبل أن يأمر نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط بإخراجه من الخدمة في الإيبارشية، بسبب أسلوب غير لائق قام به الأب مكاري في عظة أحد الشعانين بحضور نيافة المطران، وبعض الملاحظات العقائدية في عِظاته. فتم إيقافه من الخدمة، وفي القاهرة قام قداسة البابا شنوده بتحويله للمجلس الإكليريكي لمحاكمته (وكان رئيس المجلس الإكليريكي لشئون الكهنة وقتها هو نيافة الأنبا تيموثاوس)، إلا أنه ثار على الحاضرين فتم تحويل الأمر لقداسة البابا، الذي أخبره بدوره أن يتتلمذ على أقوال الآباء. ثم بعدها طلب منه نيافة الأنبا بيشوي أن يكتب كِتابًا عن المعمودية الأرثوذكسية ليثبت صحة ميوله وعقيدته
الخدمة في: كنيسة المرقسية الكبرى (مارمرقس | الكاتدرائية المرقسية) القبطية الأرثوذكسية، ش. كلوت بك، الأزبكية، وسط القاهرة، مصر.
هو واعِظ شهير، ومؤلف له عدة كتب، وله بعض الأشعار الجميلة المُلحَّنة كترانيم.
مشهور بموضوع إخراج الشياطين، والتي يدور حولها بعض التساؤلات، على الأقل من جانب طريقة العرض.
كما أن له بعض الأخطاء العقائدية القريبة من البروتستانت، ومهاجمة بعض آيات وتعاليم الكتاب المقدس في العهدين (المزامير وتعالم السيد المسيح وتعاليم الآباء الرسل) وتعالم الكنيسة الأرثوذكسية وتعاليم آباء قديسين مثل القديس الأنبا أنطونيوس، إلى غير ذلك من الأخطاء المرفوضة.. وقد قام بالرد على تلك الأفكار كثيرين مثل نيافة الأنبا مكاري، نيافة الأنبا بيشوي، نيافة الأنبا رافائيل، نيافة الأنبا بنيامين، وغيرهم..
بخلاف مشكلته مع نيافة الأنبا ميخائيل السابقة الذكر هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، احتك كذلك بنيافة الأنبا رافائيل ونيافة الأنبا أغابيوس ونيافة الأنبا استفانوس ونيافة الأنبا مارتيروس
يقوم بتقديم برنامج أسبوعي من الكنيسة المرقسية الكبرى في القاهرة + درس كتاب على قناة الحرية، كما تُعْرَض عِظاته في قناة الكرمة.
المصدر : موقع الأنبا تكلا
**********************
مقتطفات من حديث القمص مكاري يونان لجريدة ”وطني”
القمص مكاري يونان: نحن الخدام أواني خزفية في يد الله الذي يشرفنا ويستخدمنا لمجد إسمه
15 يونيو, 2019 - حوار: كاترين فرج الله

حدثنا عن حياتك قبل الكهنوت؟
إسمي صبري يونان عبد الملك من مواليد أسيوط ، أول مارس 1934م. حصلت على بكالوريوس كلية المعلمين وحاصل على دبلوم دراسات عليا ودبلوم الكلية الاكليريكية وعملت بالحكومة 19 عاماً ثم قدمت استقالتي لرسامة الكهنوت.

ماذا عن نشأتك الروحية؟
من سن 11 سنة تعلمت أن أصوم انقطاعي حتى ظهور النجم في السماء واستمر ذلك حتى دخولي الجامعة، وشدني روحانية المتنيح القمص انطونيوس أمين فكان له الفضل في أن أصلي وأرنم حيث كان صوته عندما يدلي بمراثي أرميا يؤثر جدا في نفسي. ثم تزوجت ودخلت الكلية الاكليريكية وتخرجت منها وانا بنفس التأثر الروحي بأبونا أنطونيوس.

بدايه الكهنوت؟
قبل الرسامة دعيت للكهنوت في البحيره وقتها قال لي نيافة الأنبا باخوميوس: “البابا شنوده موافق بخدمتك هنا لكن يوجد من يعترض” فتركت البحيره، ودعاني المتنيح الأنبا اثناسيوس أسقف بني سويف وقال لي: “أنت ستكون معي” لكن نصحني البابا شنوده بألا أوافق أن أكون في بني سويف فاستجبت لرأي قداسته. وكانت هناك موانع شديدة أن أرسم كاهناً على القاهره من أحد الأساقفة، وسمح الله برسامتي على أسيوط فرسمت كاهناً على أسيوط سنة 1977 ولم أبقى بها مده طويلة، فكانت خدمتي هناك لمدة أيام معدودة برغم أن اختياري جاء باجماع عام من شعب اسيوط. فرسمت كاهناً في أسيوط وكما قلت حتي آخذ الكهنوت وأرجع به إلى مكاني في الأزبكية.
وجئت إلى القاهرة، وهنا اتذكر ما قاله لي المتنيح الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط: إن الله سمح لك بالرسامة في أسيوط لكن مكانك ليس هنا ولذلك فأنت ترجع لمكانك المعين من الله.. وبالفعل أكملت 42 عامًا كاهنًا في القاهرة.

ماذا تعني لك خدمة أسيوط؟
كنت أخدم في أسيوط قبل الكهنوت بسنيين كثيرة وخدمتي كانت مباركة من الرب وكانت بمثابة ثورة يحضر لها جموع غفيرة وكانت خدمة قوية جداً.
أما بعد رسامتي كانت فترة أسيوط بالنسبة لي صعبة جداً حيث كان نيافة الأنبا ميخائيل شديداً في المعاملة مع الكهنة وصارماً بمعني كلمة صارم وبالأخص في الوقت.. فمثلاً كان يقول للكاهن أن الساعة الثامنة والنصف تصرف الشعب وترش ماء البركة وانصراف القداس لذا لابد أن يكون كذلك. فقلت له أوافق أن أتقيد بميعاد القداس، لكن بالليل لا أتقيد بميعاد الاجتماع.
وفي يوم أحد الزعف – كان ذلك بعد رسامتي بسبعه أشهر – كنت واقف علي المنجليه اقرأ الإنجيل بالقبطي وأثناء قراءتي قطع معلم الكنيسة القراءة وأخذ يتلو المرد.. وعرفت أن هذا كان بأمر نيافة الأنبا ميخائيل فدارت بيننا مناقشة حادة.. وهذا اعترف مني من خلال وطني بانني اخطأت وقتها في الاسقف.. وبعد هذا الموقف بدأت خدمتي في القاهرة.

كيف بدأت خدمتك في المرقسية بكلوت بك في القاهرة؟
عندما جئت إلى القاهره خدمت بنفس القوة والله أعطاني قوة كبيرة.

لكن كيف تغلبت على الصعوبات عليها؟
لاشك أن أي خدمة لأي إنسان يقدر يتغلب عليها بالايمان بالله والصلاة فالخدمة الناجحة تكون شاملة وليست قاصرة على خدمة بعينها، لكن المهم أن نتغلب على هذه الحروب بلا عثرة وهذا يحتاج نعمة كبيرة من الله. فالحرب شديدة من الداخل والخارج ولابد أن أطمئن الناس أن الحرب التي يتعرض لها أي شخص هي علامة نجاح له.
صدي الاجتماع الأسبوعي بالمرقسية هز العالم كله، فعندما ذهبت إلى القدس بعد العيد – بعيداً عن أوقات زحام عيد القيامة – فوجئت بأن هناك آلاف يلتفون حولي، وأقمت لهم اجتماعات لمدة أربعة أيام.. وهكذا في كل الدول ففي العراق دعيت من قبل رئيس العراق وخصص الاستاد للصلاة والاجتماع كان بحراسة شديدة بخلاف استقبالنا في موكب كبير وكنا في ضيافة رئاسة الجمهورية وأي مكان كنا نذهب إليه نجد أشياء غير طبيعية وبركات عظيمة ويد الله ممدودة.

ما أبرز الصعاب التي تغلبت عليها وتركت أثراً كبيراً في نفسك؟
عندما تركت أسيوط وجئت للقاهرة تعرضت لموقف عصيب، لأنني اتهمت انني لست ارثوذكسياً وطلب استجوابي.. يومها قضيت ليلتي حتى الصباح أصلي لأنني كنت مقبل على الاستجواب.. وقتها وجدت نفسي أرنم: “أنت إبني واللي يصيبك يصيبني وانا بنفسي واقف أمامك”.. ووجدت نفسي في هدوء شديد ينتابني شعور طمأنينة من الله أنه ساندني ومعزيني. وقلت لله “أنا جاي لك بقاروره الطيب أقدمها لك مع المرأة حاملة الطيب وأسكب نفسي أمامك”.. وذهبت ووجدت نفسي أمام كرسي في المنتصف والشخص الذي قدمني للتساؤل يجلس بجوار رئيس الجلسة فسألوني وأنا مغمض عيني وبدأت أجاوب، فقام شخص وقاطعني بسؤال فرد الأسقف الذي كان يقف ضدي وقال له: لا تسأله.. وأكلمت توضيح موقفي ثم قام مدير الكلية الاكليريكية وقتها وقال لهم: لماذا تسألونه هذا يعلمنا الارثوذكسية.. وفتح الله قلب هذا الأسقف قام بعمل وحياكة تونية لي لكي يأخذني للخدمة في إيبارشيته لكن وقتها البابا شنوده كلفني أن أخدم في المرقسية بالأزبكية وبهذا انصفني البابا شنودة وأعلن الحق..

ما المشاكل التي واجهتها؟
واجهنا الكثير من المشاكل أنا وزوجتي، واعتبرها ضريبة للكاهن لكنني اتبعت الأية التي تقول: “الرب يقاتل عنكم وانتم تصمتون”.. ويكفي إنني أقول أننا في البيت ربنا أعطانا نعمة أن نعيش كلمة عمانوئيل – أي الله معنا – كل الأوقات، أعطانا نعمة أن نكلمه في كل الأوقات أثناء الدخول والخروج فصاحب البيت عندنا هو الرب يسوع.. فهو قال لنا: أما أنا فصلاة، وصلوا بلا انقطاع فنحن بنعمة الله عايشين معه كل لحظة وشهوة قلوبنا هي تمجيد الله. فأنا ليس لي طلبة إلا أن أقول له: “محتاج أمجدك وأكرمك إكرام يليق بمجدك واعطني خدمة بحسب رسمك وعلى مستوى اسمك وتليق بمجدك، انا لست محتاج اي شئ في الدنيا حتى لو لم تعطيني لقمة آكلها.

ماذا تقول إذن لمن يتعرض لإفتراء ما؟
أقول للجميع من يهرب من المشكلة يهرب من الله، وقد طلبت من الروح القدس – الذي يعني البارقليط ومعناه السند – قلت له: “تعالي واسند قلبي وسلم لي على المحبوب ووصله حبي وقل له السكة صعبة ووجدته معيني”.. وبالفعل أي انسان يخدم بأمانة مع صعوبة الطريق، الله يسنده، وينجح طريقه طالما الإنسان صادق في خدمته وأمين فيها.. أي إنسان يهان من قبل العالم المسيح يدفدف عليه ويعوضه بحبه وحنانه.

ماذا عن “شقة المسيح”؟
شقتي التي أسكن بها، فقد دعاني شخص إلى مكتبه ولم أذهب إليه لأكثر من مرة حتى ضغط علي جدا، وذهبت له فقال لي: “هذا عقد شقة لك بإسمك”، فرفضت الاستلام وقلت له: “لا أخذ شيئا دون مقابل أنا أبيع شقتي وتأخذ ثمنها”، وبالفعل بعت شقتي ودفعت فلوسها مقابل الشقة التي أسكن بها الأن.. ولابد أن أذكر لـ”وطني” وقراءها أنني لا أمتلك مفتاح في جيبي ولم أحمله فهي شقة المسيح من وجهة نظري.

ماذا تقول لمن يذهبون للسحره والدجالين ؟
سكة المسيح كلها مخاطر وصليب.. لكن هناك فرق بين الصليب الذي يحمله الإنسان والصليب الذي يحمله المسيح مع الإنسان والصليب الذي يحمله الإنسان غير المؤمن.. الصليب الذي يحمله الإنسان المؤمن يحمله المسيح ونحن وراء المسيح الذي يسندنا في حمله الذي يتحمل همومنا ويشيل شيلتنا.. الشخص غير المؤمن شايل شيلته العالمية بمفرده.. فبالبُعد عن المسيح تكون السكة صعبة وكلها أتعاب لكن المؤمن يرى أن الحرب لله، وإن كان الله معنا فمن علينا.. السكة مليانة تعب وضيق وألم، لكن معنا من شايل شيلتنا.. “مسيحي خلي وزي ضلي مش بيفارقني معه انا في الضيق أنقذه وأمجده”

ماذا تقول لمن يلجأ للسحرة والدجالين؟
أي إنسان يلجأ لشخص غير الله.. فانسان الله: ليس له غير المسيح يترمي عليه والشيطان لا يقدر عليه، “يسقط عن جانبك ألوف وعن يمينك ربوات ولكن إليك لا يقرب الشيطان”
أما الانسان الذي يعيش بعيد عن الله فهو عرضة للتعب “والشيطان يدوس أرضه ويدوسه ويلعب به الكرة ويجعله يذهب لدجال وسحرة.
لكن الحماية هي من رب المجد يسوع الذي يحتمي فيه يغلب.. أما الذي لا يحتمي فيه سوف يتغلب ويهان من الشيطان.
وأقول للناس عيشوا مع الله وابعدوا عن سكة الدجل والشعوذة، سلم حياتك له واترمي في حضنه وقل له: “أنا إبنك وجي لك تحميني وتسندني” فلا يقترب منك الشيطان.
شاهدناك وأنت تقول لشخص يأتي إليك: “أنت تمثل ليس بك روح شريرة”.. كيف لك هذه الشفافية؟
السلطان باسم يسوع الذي قال: “يخرجون الشيطان بإسمي”.. إيماننا هو أنه بمجرد أن أقول بإسم يسوع المسيح.. فيخرج الشياطين.
ألا تتفق معي إنك في مصر يحتشد اجتماعك بالمتعبين من الشيطان في حين خارج مصر لا يوجد هؤلاء الأشخاص، على الرغم أن الإنسان هو الإنسان، فكيف ذلك؟
أعطي في ذلك مثلاً: أن الشخص في بلاد الغرب يعيش التحرر، فالجنس مثلاً هو شئ مباح وعادي فأين الشيطان في هذا لكي يحارب الانسان؟ لكن في مجتمعاتنا الجنس والعلاقات الجنسية شئ غير مقبول ولا يقبله الله، لذا يحارب الشيطان الشخص هنا.. فالتضييق على الانسان في مجتمعاتنا يجعل الشيطان يرقص. أما بالخارج فلديهم الإلحاد والشذوذ وزواح المثليين وهذا ليس في مجتمعاتنا فلماذا ويحاربهم ويتعبهم!
قدسك تفتح قلبك وصلاتك واجتماعك لكل أطياف الشعب فما هي ردود الأفعال من غير المسيحيين؟
بعد صلاتي لهم يشفي منهم المئات بل الآلاف، ويأتون ويشكرونني.. نحن لا نفرق بين مسلم ومسيحي.. ولا أحب أن يقال مسلم ومسيحي.. نحن أبناء الله وأبناء دولة واحدة، فالخدمة هي لأي إنسان، وعمل الخير هو لأي إنسان أيضا، فالرب قال: “تحب قريبك كنفسك”.. القريب هنا هو الإنسان – أي انسان فنحن نصلي للكل، بلا تفرقه وثقتنا في سلطان اسم المسيح.
ماذا عن وضع المياه بجوار التلفيزيون لمن لم يحضر الاجتماع ويشفى ولمن كانت فكره وضع المياه بجوار التلفيزيون ؟
“متى اجتمع إثنان أو ثلاث بإسمي اكون في وسطهم”.. فمن يجتمعون في أي مكان في أي دولة للصلاة، الله يكون حاضر وسط الكل. من يؤمن أن المسيح حاضر أثناء الاجتماع ويقف ليصلي سيعمل الله بداخله، حتى وإن أخذ المياه التي وضعها بجوار التليفزيون سيشفي.. من يتشكك في ذلك هو حر في قراره لأن هذه الأمور تحتاج إلى إيمان بالذي يعمل.. هو المسيح الحاضر في كل ركن في العالم، وأقول لكل شخص في أي دولة يسمع العظة ويضع المياه، انت في محضر المسيح.

هل رش المياه طقس كنسي؟
المياه ليست طقساً ولكن كنت قديماً أصلي للانسان وأرشه بالمياه في وجهه ثلاث مرات وانفخ في وجهه ثلاث نفخات، أما الأن مع تكاثر الأعداد – فهناك أناس في الأقاصي والأقاليم في الاجتماع – وعدم وجود الجهد أيضا.. كيف سأصل إليهم في وقت الاجتماع؟! فأقول لهم: “ضعوا المياه تحضر الصلاة وتباركوا منها فيشفي أسقامكم”

من صاحب فكرة المياه أمام التليفزيون؟
فكرة الإنسان نفسه حسب إيمانه يضع المياه ويستخدمها ويشفي ويحكي تجربته في ذلك. لكن كان الشخص الذي يحمل ضغينة لي هو أول من أثار فكرة المياه وقال لي: تقدر تقول لي ما فكرة المياه التي وضعتها أمام التليفزيون فإذا وضعت سيدة لا تعرف الله مثلا المياه هل ستشفى؟ فقلت له: “لم أقل لأحد ضع المياه أمام التليفزيون ولكن طالما انت قلت هذا فمن هذا الوقت سأقول للجميع: “ضعوا المياه أمام التليفزيون، ومن يؤمن سيشفى حتى إذا كان غير مؤمن.”
نسمع في الاجتماع عن نماذج لأشخاص يسردون قصصهم بأنهم بعيدون تماما عن الله والمياه غيرتهم.. كيف هذا؟
إن كانت المياه وسيله للانسان للتقرب لله وشفاء المريض، فالخطية هي مرض والشفاء منها مثل الشفاء من المرض بل ولا يقل أهمية عنها لأنه يتوب ويغير حياته.
ماذا تقول لكل من يعتقد أنهم لايشفون إلا إذا قابلوا أبونا مكاري شخصياً ويصلي لهم.. ويغضون من عدم استجابتك لطلبهم؟
هذا خطأ لأنهم معتقدين أنهم ياتون لشخص أبونا مكاري ليس لشخص قيمة أمام المسيح.. من يقول: “أنا قادم من آخر الدنيا”.. أقول له: “لا يا إبني أنت جاي للمسيح فانا والكل أواني خزف في يديه، أنا ليس لي أي فضل بالعكس ربنا شرفني واستخدمني”.. لذا لابد أن يعي الإنسان بذلك ويؤمن بالصلاة وقوتها ليست بالشرط أن يكون أمامي الشخص أو بمقابلتي.

من الشخص الذي يؤثر فيه السحر والشعوذة؟
الإنسان يلبس المسيح في المعمودية لذا لابد عندما يكبر يلبس المسيح أيضا ولا يتركه ويجعل سور حياته مقام. أي إنسان في الخطية يكون سوره مهدود لذا من السهل دخول الشيطان، ووقت أن يمسك الشيطان الإنسان يدوس حياته. لذا لابد أن يرجع مرة اخرى للمسيح حتى يقام السور مرة أخرى حوله ويكون له حماية. لكن طول ما الإنسان بدون حماية والمسيح ليس معه فوقتها يكون لعبة في يد الشيطان.

ما الذي تتمناه أكثر لإجتماعك.. وهل أنت راضي عنه؟
أنا لست راضياً عن الاجتماع نهائياً لأنني لي طلبة أمام الله احتاج لخدمه حسب رسمه وعلى اسمه تليق بمجده. لكن اجتماعي ليس على مستوى اسمه.. فشهوه قلبي أن يكون اجتماعي مثل يوم الخمسين فيه الآلاف تتوب وتشفى.. أقول له أريد خدمة لم تمر على مستوى الكنيسة.

متي تشعر إنك حققت ذلك؟
حسب مشيئته ووقت ماهو يريد.. وطلبتي رافعها له ووقت أن تتحقق سيكون لي معكم حوار خصيصا عن مجد الله.. فأنا محتاج لخدمة تطن لها الأذهان.

وما نصيحتك للكل؟
ارفعوا عيونكم للسماء وتذكروا حياتكم الأبدية واعلموا أن الغربة قصيرة جداً. ارفعوا عيونكم عن المشغوليات الأرضية. هي حياة عبارة عن بخار يظهر قليلاً ثم يضمحل.. قبل ان تسافر جاهد جهاد الإيمان الحسن.

حدثنا عن دور زوجتك في حياتك وفي الخدمه ؟
امرأة فاضلة من يجدها ثمنها يفوق ثمن اللألئ.. هذه هي زوجتي الخادمة.. زوجتي سند لي وبهجة لحياتي.. تجلس أمامي في الاجتماعات أجدها مبتسمة ومبتهجة فأتعزى وأفرح، ولو ظهر عليها حزن أضطرب، وحدث ذلك فغلاً أنني مرة رايتها حزينة وكنت قلقاً عليها أثناء الاجتماع وأنا أعظ فإتلخبطت في الاجتماع لأنها لها تأثير كبير في حياتي.. فهي خادمة بمعني الكلمة وهي تصلي أيضا والرب يصنع على إيديها المعجزات فقد تعرضت لسرطان الثدي وكانت في حالة خطيرة وصلت هي للرب وشفيت تماماً.

وأولادك ماذا يمثلون لك؟
بناتي هم مريم وناني هم قطعه مني.. يعرفون المسيح معرفة حقيقية وخدام رائعين ولنا لقاءات في المنزل مع المسيح.. ونصيحتي لهما استلموا المسيح.. ناني تخدم في العلية ومريم لها خدمة على السوشيال ميديا.
ولأن تاسوني موجودة معنا أثناء الحوار.. فقد قررت أن أوجه لها بعض الأسئلة من نوع خاص:

ماذا تعليقك على خدمة أبونا مكاري يونان؟
أقول لأبونا أشكرك على كل السنين التي عشتها معك وأشكرك أيضا على ماهو آتي من حياة.. إننا جسد واحد وشركاء في عمل المسيح، وكان علي دور وهو مساندة أبونا في خدمته ووقوفي بجواره فكنت في ظهر أبونا دائماً… هو بالحق يعرف المسيح وأنا أعرفه بالعمق لذا كرسنا حياتنا للمسيح. ومن أول يوم زواج ونحن مع المسيح.

هل أضعفتكما المشاكل؟
لا توجد مشاكل قويت علينا، فكنا ومازلنا مسنودين على المسيح الذي لم يفارقنا لحظة وكنا نستمد قوتنا من المسيح.

ماذا تقولين لزوجة الكاهن؟
لابد أن تكون زوجة الكاهن بنت للمسيح، وإن لم تكن كذلك ستتعب حياته، ولابد أن تكون شريكة له في كل خطواته.



عاد القمص مكاري يونان لشعبه وكنيسته بعد جولة بالخارج إستغرقت أقل قليلا من شهرين زار خلالها المانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وقد أقام القمص مكاري يونان العديد من النهضات الناجحة في تلك البلدان وسجل أكثر من برنامج لعدة قنوات مثل الشفاء والكرمة وTBN، وقد حضر القمص مكاري يوم أمس إجتماع الجمعة بالمرقسية القديمة بكلوت بك بالقاهرة وإستقبله شعبه بالزغاريد والتصفيق، كما تقدم القمص مكاري لقداسة البابا شنودة الثالث ونيافة الأنبا رافائيل بالشكر لسماحهم بهذه الخدمة المباركة
الجدير بالذكر ان القمص مكاري يونان قد سبق تهديد مصوره من قبل أمن الدولة بمصر [ قام شخصان بزيارة الشخص الذى يصور عظات أبونا مكاري يونان فى منزله، وعرفا أنفسهما على أنهما من أمن الدولة وقاما بتهديده لظهور مسلمين فى العظات الإسبوعبة لأبونا مكاري يونان - وقام أبونا مكاري على إثر ذلك بمنع الإخوة المسلمين من حضور الصلاة الإسبوعية - الجدير بالذكر أن أعدادا غفيرة من الإخوة المسلمين إعتادوا على حضور عظات الأب مكاري يونان من الذين تملك عليهم الشيطان ولبسهم ]  حيث دأب الكثير من الإخوة المسلمين حضور إجتماعاته بالمرقسية ثم سافر بعدها بفترة ليست بالكثيرة للخارج، وقد منع دخول المرضى من المسلمين الذين يتم شفائهم على يديه , وقد  البعض أن سفره كان نتيجة ضغوط عليه لترك مصر، إلا أنه كذب ذلك في عظته بالأمس وقال أن برنامج رحلته للخارج كان يسير تبعا للجدول الموضوع من قبل وبمواعيد محددة ، وقد أسف لخروج مثل هذه الإشاعات

***********************

بلاغ ضد القس مكارى يونان يتهمه بالسحر
االوفد 5/5/2012م
تقدم المحامي السكندري المعروف طارق محمود ببلاغ للنائب العام حمل رقم 1364 / 2012 ضد القس مكاري يونان كاهن الكنيسة المرقسية بالأزبكية.
وجاء في البلاغ الذي نشره الصحفي محمود القاعود بجريدة "الفتح" الأسبوعية بعددها الصادر اليوم الجمعة، أن القس مكاري يقوم بممارسة أعمال الدجل والشعوذة والنصب على فتيات مسلمات بزعم إخراج الجن والشياطين من أجسادهن.
وتابع البلاغ: يتعمد هذا الشخص وبتبجح شديد وبطريقة مقززة أن يلمس أجساد الفتيات المسلمات هاتكا أعراضهن ثم يقوم متعمدا بنشر تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة مما يتسبب فى اشعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين لقيام المقدم ضده البلاغ بانتهاك اعراض الفتيات المسلمات.
و نشر تلك الجريمة على مواقع التواصل الاجتماعي منفذا خطته المدبرة باحكام لاشعال الفتنة ورغم المطالبات المتعددة للكنيسة المصرية بطرد هذا الشخص المنفذ لخطة داخلية وخارجية لاشعال الفتنة الا ان الكنيسة المصرية تجاهلت جميع المطالبات، مما يعنى موافقتها الضمنية على ما يقوم به هذا الشخص.
وتابع طارق محمود في بلاغه: لقد ارتكب مكاري يونان جريمة هتك عرض فتيات مسلمات والمؤثمة قانونا بموجب نص المواد 267 و268 و269و269 مكرر من قانون العقوبات.
كما ارتكب المقدم ضده البلاغ جريمة خدش الحياء العام عن طريق نشر تلك الفيديوهات الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعى بتحريض منه وهى الجريمة المؤثمة قانونا بموجب نص المادة 178 والتى تنص على أنه" يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو اللصق أو العرض مطبوعات أو محفوظات أو رسومات أو إعلانات أو صورا محفورة أو منقوشة أو رسومات يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء أو الصور عامة إذا كانت خادشة للحياء العام .
وطالب البلاغ باجراء تحقيق فورى وعاجل بشأن الوقائع التى وردت فى هذا البلاغ واصدار أمر ضبط واحضار للقس مكاري يونان وادراج اسمه فى قوائم الممنوعين من السفر لارتكابه الجرائم الموضحة بصلب البلاغ المقدم .
وأرفق المحامي العديد من الأسطوانات التي تحوي تسجيلات تؤكد ارتكاب يونان أفعالا فاضحة مؤثمة قانوناً.

******

نياحة القمص مكارى يونان وزوجته بفيوس كرونا "كوفيد 19"

فى يوم الأربعاء 11/1/2022م فقدت الكنيسة في مصر والعالم واحد من أعظم المبشرين والكارزين والذى استخدمه الله في نطاق واسع لدعوة الناس الي التوبة .كان ينادى كما ينادى سيده توب الان !! تنيح الأب مكارى يونان ٨٦عاما بعد حياة مجيدة حافلة بعمل الله لشفاء وتحرير النفوس وعودة النفوس من الكورة البعيدة عاش حياته شاهدا للمسيح كاعظم ما تكون الشهادة عاش خادما للانجيل كاروع ما تكون الخدمة بالروح عاش يدعو لامتداد ملكوت الله على الارض مهما كان الثمن ابونا مكارى كان صاحب أراء جريئة وتعرض لضغوط هائلة ولكنه ابدا لم يتراجع او يتنازل اويضعف لانه كان كالاسد الصلاة غدا الاربعاء الساعة ١٢ ظهرا في الكنيسة المرقسية وداعا قاهر الشياطين ورجل المعجزات

أعلن القمص موسى إبراهيم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وفاة القس مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى في الأزبكية القاهرة.

وأضاف المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية كانت تاسوني سونا زوجة القمص مكاري يونان، توفيت صباح الجمعة 6/1/2022م  متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، ونشرت الأسرة عبر الصفحة الرسمية القمص مكاري يونان على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، شكر لكل من تقدم بالعزاء في رحيل زوجة القمص مكاري يونان. وكانت أسرة القمص مكاري يونان طالبت الصلاة؛ من أجل أن يتم الله شفائه من فيروس كورونا.

This site was last updated 01/12/22