Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

جمال عبد الناصر يستولى على الممتلكات والشركات اليهودية المصرية تحت أسم التأميم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العدوان الثلاثى على مصر
التأميم وعبود باشا
تأميم الصحافة
تأميم أملاك اليهود

Hit Counter

 

إذا كانت أملاك اليهود المصادرة قيمتها خمسة مليارات جنية فما هو قيمة أملاك الأقباط المصادرة ؟
أشارت المصادر الى التقاء وفد من لجنة الحريات الدينية الأمريكية بأعضاء الطائفة اليهودية في القاهرة والإسكندرية لبحث ملف أملاك اليهود في مصر ، اليهود المصريين أقاموا نحو 350 قضية للمطالبة بتعويضات بلغت قيمتها أكثر من 5 مليارات دولار، متهمة كلا من الاتحاد الأوروبي وأمريكا وإسرائيل بالوقوف ورائهم لاستمرار الضغط على الحكومة المصرية لدفع تلك التعويضات أو رد تلك الممتلكات .

وقد حدث عام 1998 عندما تفجرت قضية قتل إسرائيل للأسرى المصريين عام 1967 ؛ فأثارت إسرائيل وقتها قضية أملاك اليهود بالإسكندرية ، وخاصة أملاك ورثة جوزيف سموحة الذين كانوا يطالبون برد 37 فدانا فى منطقة سموحة بالإسكندرية .
وقد اثارت إسرائيل مرارا من قبل إثارة القضية أثناء مباحثات السلام التى أجرتها مصر معها فى عهد الرئيس السادات بالتعاون مع المؤتمر اليهودي ، وكانت تساندها آنذاك جماعات ضغط ووسائل إعلام أمريكية .
ومن اشهر القضايا التى أقامها اليهود فى مصر لاسترداد ممتلكاتهم قضية ورثة جوزيف سموحة والتي قيدت برقم 146 لسنة 8 قضائية أمام محكمة القيم ضد هيئة الإصلاح الزراعي ووزير المالية ورئيس جهاز تنمية وتعمير منطقة سموحة ، والتي يطالبون فيها برد مساحة 37 فدانا من أرض منطقة سموحة .
كما أقام ورثة اليهودى الانجليزى" البرت ميتزجر" عام 1978 دعوى قضائية لاسترداد فندق "سيسل " الشهير بمحطة الرمل ، الذى أنشىء عام 1929وصدر القرار الجمهورى رقم 5 لسنة 1956 بتأميمه لدواعى أمنية.
وقد نجحت جهود ورثة ميتزجر في استرداد الفندق بعد ضغوط سياسية وإعلامية على الحكومة المصرية ، وبعد وعود بالترويج للسياحة فى الخارج لزيارة مصر فى حالة استرداد الفندق .
ومن القضايا الشهيرة أيضا قضية أملاك بيجو ، التي رفعها رافال بيجو اليهودي الكندي ذو الأصول المصرية "حفيد نسيم بيجو" وآخرون ضد شركة “كوكا كولا” ، التي اتهمها بالاستيلاء دون وجه حق على أملاك أسرته بالقاهرة ، بعد قيام الحكومة المصرية في عهد جمال عبد الناصر بفرض الحراسة على ممتلكات أسرة الخواجة بيجو الجد إثر قيامها بتحويل مبالغ مالية كبيرة إلى اليهود في إسرائيل بالتعاون مع الوكالة اليهودية ، وهو ما تزامن مع تأميم معظم الشركات والمحلات والبنوك المملوكة للاجانب .
يذكر أن تقديرات أعداد اليهود بشكل عام فى مصر حتى عام 1947 كانت تتراوح ما بين 64 و75 ألفا ، إلا أنه لا يوجد رقم محدد عن أعدادهم الدقيقة في مصر

 

 

This site was last updated 04/07/10