القمص جبرائيل عبد المسيح كاهن كنيستى الملاك ميخائيل والشهداء بالكشح

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حان وقت المعاتبات الرئيس حسنى مبارك

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دعوى بالتعويضات
الذكرى الثامنة لشهداء الكشح
عتاب للرئيس مبارك
قضيه الكشح
صورة شهداء الكشح
صور شهداء الكشح ونجع حمادى
Untitled 1590
Untitled 1591

Hit Counter

 

 

فى مقال له فى جريدة الكتيبة الطيبية بتاريخ مارس 2008م العدد 68 بعنوان [ حان وقت المعاتبات الرئيس حسنى مبارك ]

يقول نراكم تعطون إهتمامات خاصة وملحوظة للأزهر ورجاله أكثر من إهتمامكم بالكنيسة ورجالها فى العديد من المناسبات الدينية ، بل وإفتتاحكم للكثير من المعاهد والكليات الدينية والمشروعات الأزهرية دون الكنيسة .

 لم نرى سيادتكم ولو لمرة واحدة - تفاجئون المسيحيين بزيارتكم للكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية للتهنئة بالأعياد المقدسة لتسعدون أولادكم المسيحيين وتشاركونهم فرحة الأعياد  

إننا نغير يا سيادة الرئيس عندما نرى ونسمع عن زيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس للكنائس فى فلسطين لتهنئة المسيحيين بمناسبة الأعياد ومشاركته لهم وكذلك كان قبله الزعيم الفلسطينى الراحل ياسر عرفات ، فلماذا لم تقم يا سيادة الرئيس طول فترة رئاستكم بهذه الخطوة الجميلة التى تعبر عن مشاعر عديدة فيها الفيض من الحب والإهتمام؟

هل هناك معوقات تمنع هذه الزيارة الجليلة التى تعطى إنطباعاً رائعاً ومثلاً واضحاً لسمو العلاقة التى تربط سيادتكم بالأقباط ؟ ولا سيما وأنتم أكبر رئيس دولة عربية افريقية؟

أعاتبكم يا سيادة الرئيس لأنه لو ضمن مستشاريك مسيحياً واحداً يؤخذ برأيه لأشار عليكم بهذه الزيارة التى تضمد جروح المسيحيين الذين يحبونكم لكننا نعرف أنه لا يوجد مستشار مسيحى واحد يعمل مع سيادتكم !!!

نعم لقد زار الرئيس جمال عبد الناصر الكاتدرائية فى أكثر من مناسبة ، وكذلك زارها الرئيس السادات عدة مرات ، أما سيادتكم فلم تزوروا الكنيسة الأم حتى ألان إلا فى جنازة المرحوم / فكرى مكرم عبيد !! فلماذا يا سيادة الرئيس لم تزر هذه الأماكن للتبرك منها والسؤال عن سلامة المسئولين فيها لكى تذوب الخلافات بين المسيحيين والمسلمين عندما يرون سيادتكم فى هذه الأماكن المقدسة ؟

صدقنى ياسيادة الرئيس وأنت تعرف هذا جيداً بأنه لا يمر أسبوع واحد بدون زيارات للعديد من المسئولين من رؤساء دول فى العالم ووزراء وسفراء لقداسة البابا وسماع كلماته المملوءة حكمة وفائدة فى كل المجالات ولأخذ بركة قداسته ، وأما سيادتكم فلم تقوموا ولو بزيارة واحدة حتى الان ، لعل المانع خيراً !! إمتلأت غيرة وقلت لا بد أن أعاتب سيادتكم عندما قرأت عن زيارة الرئيس السورى بشار الأسد لدير مار أفرآم السريانى بمعرة صيدنايا فى ضيافة قداسة البطريرك ذكا عيواص الأول فى حضور كل رؤساء الكنائس بسوريا وذلك يوم الثلاثاء 25/12/2007م للتهنئة بعيد الميلاد المجيد وألقى سيادته كلمة هنأ فيها المسيحيين بالعيد وقضى فى الدير حوالى ساعة ونصف وأهداه البطريرك أيقونة جميلة من الصدف للقديسة العذراء مريم! .. لماذا لا تكون فى مصر هذه الروح السمحة الجميلة التى تعبر عن عمق العلاقة ومدى الإختلاط بين الرئيس والمرؤوسين وبين الراعى والرعية وبين المسلمين والمسيحيين ؟ .. ولا يفوتنى أن أذكر ما قام به البشير رئيس جمهورية السودان الشقيق بتقليد نيافة ألنبا صرابامون وسام النيلين ومنحة الجنسية السودانية وأعطاه لقب " أبن السودان البار"  ومنحه وسام لأنه يتمتع بعلاقات طيبة فى كافة الجهات مع الإخوة المسلمين ولعمله الطيب وعطائه للفقراء .

إذا كان هذا هو الأنبا صرايامون وهو واحد من أولاد قداسة البابا شنودة الثالث .. فكم وكم يكون قداسة البابا يا سيادة الرئيس ؟

إن قداسة البابا يا سيادة الرئيس يسمونه " بابا العرب " للمكانة الرفيعة التى يتمتع بها قداسته والروح العالية التى يعيش بها فهو رجل وطنى يحب مصر ويحب العالم العربى ويتكلم بإستفاضة عن المشاكل التى يمر بها الإخوة الفلسطينيون ويدافع عنهم وعن وطنهم وعن إقامة دولة فلسطينية لهم .

بل ومنع قداسته دخول الأقباط القدس إلا بعد إنتهاء القضية الفلسطينية وحصولهم على حقوقهم بحيث يدخل المسلمون والمسيحيون فى هذه الأرض المقدسة معاً .

وكذلك يصلى من اجل سلامهم وأيضاً سلام العراق ولبنان وكل الدول التى بها منازعات وحروب .

لقد أستقبل قداسة البابا شنودة الثالث إستقبالاً رسمياً فى الإمارات العربية وقت إفتتاحه للكنيسة الجديدة ، وله مكانتة العالمية فى أمريكا وأوربا وأستراليا ، لأنهم يعرفون من هو البابا شنودة ويعرفون وزنه وحجمه ومدى فاعليته فى الوعظ والخطابة والشعر ولقبوه بأنه أعظم واعظ فى العالم ويعرفون مقدار حجم الخدمة التى يقوم بها وإهتمامه بكل أحد ليخلصة .

نعم إن قداسة البابا دائماً ما يتحدث عن مصر فى كل الندوات والمؤتمرات الصحفية التى يدعى لها فى الداخل والخارج ويدافع عن سلامة البلاد ولا يرضى أو يقبل أى هجوم على مصر من اى أحد بل يتكلم بكل حكمة عندما يسألونه هل ألأقباط مضطهدون ؟ .. أو هل هناك إضطهاد للأقباط فى مصر؟

هذا هو قداسة البابا شنودة ياسيادة الرئيس هذا هو رأس الكنيسة ودبر شئونها ونحن أولاده وكلنا سالكين وراءه وفى طريقه ونرجو أن يقبل عتابنا الذى نوجهه لسيادتكم متأملين أن يدب التغيير فى معاملات سيادتكم لأولادكم المسيحيين التى ذكرناها وأمور عديدة لم نذكرها .

ونريد أن يكون لهم نصيب فى المناصب القيادية أسوة بإخوتهم المسلمين وكما كان فى القرون السابقة ، وكل هذا يتم عندما يرى المسئولون العاملين مع سيادتكم إهتمامكم الشخصى بالمسيحيين والسؤال عنهم وزيارة أماكنهم المقدسة ومحاسبة من يقصر أو يعتدى عليهم وعلى حقوقهم لتعيش بلادنا حرة سوية مملوءة بركة وسلاماً .

 

This site was last updated 01/31/09