Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مختصر تاريخ سوريا حتى الوحدة مع مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
شكرى القوتلى
تاريخ سوريا
مشروع الوحدة
فشل الوحده مع سوريا

Hit Counter

 

كانت سوريا كباقى المنطقة العربية محتلة من الأتراك العثمانيين وقام الأمير فيصل (الصورة المقابلة ) بمصاحبة القوات العربية الذى كان الدعامة الرئيسية للجيش المحارب هو الجيش البريطانى , وإستطاعت القوات العربية ومعها الجيش البريطانى الإستيلاء على دمشق فى  في كانون الثاني (يناير) 1918 م وأنتهت مدة 400 سنة من الإحتلال العثمانى لسوريا .

وفى مارس آذار 1920 م إنعقد المؤتمر السورى العام من شخصيات عربية وسورية فى سوريا والذى أعلن فى وقت لاحق إستقلال سوريا وأختاروا فيصل ملكاً عليها وذلك تقديراً منهم على مشاركته القوات البريطانية وطرد المستعمر العثمانى . 

 

 

*****************************************

 وحدث أن فرنسا وبريطانيا قد اتفقتا سراً على تقاسم منطقة الشرق الأوسط وبعد حوالى ثلاث سنين من الأستقلال وبالتحيد في صيف 1920 أنزلت فرنسا قواتها على الشاطئ السوري، ثم زحفت إلى دمشق فحاول الجيش العربي مقاومة الغزو بقيادة وزير الدفاع يوسف العظمة في موقعة ميسلون قرب دمشق ( الصورة المقابلة ).

وكان تفوق القوات الفرنسية واضحا فأحتلت سوريا مرة ثانية وأصبحت من ضمن المستعمرات الفرنسية فى المنطقة .

*****************************************

وبعد 5 سنوات وفي عام 1925 قام السوريون بالثورة ضد الانتداب الفرنسي. وقاوم الثوار الإستعمار الفرنسى وخاصة في جبل العرب ودمشق، فقام الفرنسيون بقصف دمشق بالطائرات. في الصورة الجانبية آثار القصف الفرنسي على حي "سيدي عامود" الذي عرف منذ ذلك الحين باسم "الحريقة".

 

 

 

*****************************************

وأخيراً تم توقيع المعاهدة السورية الفرنسية في باريس اعترفت فيها فرنسا باستقلال سوريا إلا أن هناك كان شرطاً بأن قواتها العسكرية تظل في البلاد وبهذا ظلت خاضعة للاحتلال الفرنسي. وفى الصورة المقابلة الوفد السوري : هاشم الأتاسي (الثالث من اليسار) وفارس الخوري (الثاني من اليسار).

 

 

*****************************************

 

في سنة 1945 م انضمت سوريا إلى منظمة الأمم المتحدة، وكانت أحد الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية.

 

الصورة الجانبية اجتماع قمة لدول الجامعة في مصيف بلودان قرب دمشق لمناقشة القضية الفلسطينية عام 1946م

 

 

*****************************************

 

عرف يوم 17 نيسان (أبريل) 1946 م بيوم الجلاء وأصبح هذا اليوم عيداً وطنياً فى سوريا بخرج آخر جندي فرنسي من سوريا،

في الصورة المقابلة الرئيس شكري القوتلي في عرض عسكري في أحد الاحتفالات بيوم الجلاء في الخمسين

 

 

****************************************

  بعد إعلان دولة إسرائيل شاركت سوريا في حرب فلسطين التي اندلعت في أيار 1948. حقق العرب بعض الإنتصارات في أيام الحرب الأولى ، لكن ميزان القوى انقلب وانهزمت الجيوش العربية على كل الجبهات. في نهاية الحرب أصبح 78 بالمئة من أرض فلسطين تحت سيطرة إسرائيل .

 

 

****************************************

 

في 1949 قاد حسني الزعيم أول انقلاب عسكري في تاريخ سوريا ، وأقام حكماً ديكتاتورياً انتهى بانقلاب عسكري آخر تبعته سلسلة من الانقلابات حتى أواسط الخمسينات .

 

 

 

 

 

****************************************

في شباط (فبراير) 1958، وقع الرئيس السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر معاهدة الوحدة بين سوريا ومصر. توحد البلدان تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، واستمرت الوحدة حتى عام 1961 عندما قام في دمشق انقلاب عسكري أعلن انفصال سوريا عن مصر.

 

 

 

 

 

 

****************************************

 

في حزيران (يونيو) 1967م قامت الحرب بين الدول التى تسى نفسها العربية وإسرائيل والتى عرفت بحرب الأيام الستة، احتلت إسرائيل الجولان السوري، إضافة إلى سيناء المصرية والضفة الغربية للأردن. تحول مئة ألف من من سكان الجولان إلى لاجئين.

 

 

****************************************

في 16 تشرين الثاني قاد الفريق حافظ الأسد الحركة التصحيحية، وفي أوائل عام 1971 انتخب رئيساً للجمهورية بأغلبية ساحقة.

 

 

 

===============

المــــــــــراجع

(1) لمزيد من المعلومات راجع www.lovely0smile.com

 

 

This site was last updated 04/07/10