Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

لجنة تطلب نقل كاهن الكنيسة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كاهن واللجنة
New Page 3879

Hit Counter

 

*** جريدة (المصريون): : بتاريخ 15 - 10 - 2007 عن مقالة بعنوان [ طالبهم بسيارة وشقة مقابل "خدمة القداس" والصلاة على الموتى.. أقباط التجمع الخامس يحتجون امام البابا شنودة على راعي كنيسة ] كتب صموئيل سويحة
قدم أكثر من 60 قبطيًا خلال لقاء عقدوه أمس مع البابا شنودة الثالث بالإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شكوى ضد القس بيشوي راعي كنيسة العذراء بحي النرجس بالتجمع الخامس، بعد أن طالبهم بتوفير سيارة وشقة له شرط أن يقوم بالخدمات الكنسية للشعب من أفراح وصلاة على الموتى وخدمة القداس.
وسبق للأقباط من أتباع الكنيسة أن عبروا عن احتجاجهم في الثامن من أكتوبر الجاري متهمين الأب بيشوي بمخالفة تعاليم الكنيسة والكتاب المقدس، واجتمع أعضاء مجلس إدارة الكنيسة مع البابا حيث أوضحوا له وجهة نظرهم، مؤكدين أنهم لا يستطيعون شراء سيارة أو شقة لأن الأموال التي بحوزتهم تخص الفقراء والمحتاجين.
وطالب المحتجون من البابا أمس حل المشكلة بصفته المشرف على كنيستهم وأوضح له خدام الكنيسة أن خدمات مدارس الأحد والاجتماعات تحتاج لمصروفات كثيرة وأنه على البطريرك توفيرها لهم.
الجدير بالذكر أن شعب تلك الكنيسة كان قد طرد منذ عام أحد الآباء الكهنة من الإشراف على كنيستهم بدعوى أنه عصبي ويصعب التعامل معه.

فقراء كنيسة العذراء بالتجمع الخامس يتظاهرون أمام القصر البابوي

******** جريدة (المصريون): : بتاريخ 16 - 10 - 2007 م عن مقالة بعنوان [ هتفوا "ظلم ظلم كوسة كوسة".. فقراء كنيسة العذراء بالتجمع الخامس يتظاهرون أمام القصر البابوي احتجاجًا على طلب عزل راعي الكنيسة ] كتب صموئيل سويحة
تظاهر مجموعة من أتباع كنيسة العذراء بحي النرجس بالتجمع الخامس، احتجاجًا على طلب رجل أعمال قبطي من البابا شنودة عزل راعيهم القس بيشوي بدعوى مطالبته بتوفير سيارة وشقة له شرط أن يقوم بالخدمات الكنسية للشعب من أفراح وصلاة على الموتى وخدمة القداس.
وجاءت التظاهرة التي نظمها ما يربو عن خمسين من فقراء الأقباط أمام القصر البابوي في نفس توقيت لقاء البابا مع أعضاء مجلس إدارة الكنيسة ومجموعة من الأراخنة للمطالبة بنقل الكاهن من الكنيسة متذرعين بعدم استطاعتهم تلبية طلبه بشراء سيارة أو شقة لأن الأموال التي بحوزتهم تخص الفقراء والمحتاجين.
وردد المتظاهرون هتافات منها "ظلم ظم وكوسة كوسة"، و"فين المحبة فين" وأيضًا "مش هنخاف مش هنطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى"، قبل أن يخرج إليهم الأنبا أرميا سكرتير البابا ويقول لهم: "عيب كده"، فردوا عليه "العيب أن يتم منع الفقراء من لقاء البابا لصالح الأغنياء"، وبعدها ردد المتظاهرون ترانيم كنسية وتسبيح بصوت عال كنوع من الاحتجاج وإبداء التذمر.
جاء ذلك في الوقت الذي انتهى فيه لقاء البابا مع المجموعة المطالبة بإقالة كاهن الكنيسة بتأجيل البت في طلبهم مبررًا ذلك أن الكاهن قد تمت رسامته منذ ثلاثة اشهر وأن نفس المجموعة المحتجة هي التي طلبت رسامة القس بيشوي بالتحديد، وطالب الجميع بضبط النفس.
وخرج الأنبا أرميا إثر ذلك إلى المحتجين، وقال لهم إن البابا أجل البت في أمر الكاهن وأمر أن يقوم بالصلاة على أن توفر له البطريركية شقه. ووزع سكرتير البابا على المحتجين مجموعة من الصلبان الصغير لينفض تجمع المحتجين.
وكان قد سبق للمجموعة المحتجة على بقاء الكاهن أن اتهموه خلال لقاء مع البابا في الثامن من أكتوبر الجاري بمخالفة تعاليم الكنيسة والكتاب المقدس، مؤكدين أنهم لا يستطيعون شراء شقة أو سيارة له وهو يضغط عليهم بمنعه أقامت الشعائر الدينية.
وفى نفس اليوم اجتمع البابا مع المجموعة المؤيدة للكاهن واستمع لوجهة نظرهم حيث حملوا عادل سليمان رجل الأعمال المسئولية عن طرد القس من الكنيسة لأنه تحدى سيطرته على الكنيسة بأمواله وقال إنهم يكنون الحب للأب بيشوي.
كما استمع البابا إلى الكاهن الذي قال إن المشكلة تكمن في أنه رفض أن يقوم عادل سليمان رجل الأعمال بالسيطرة المطلقة على الكنيسة وأنه منعه من قبل بوضع سيارته في مدخل الكنيسة مما اعتبره تحديًا له، وقال له إنه لن يشترى له الشقة أو السيارة التي وعده بهما، وقام بجمع مجلس إدارة الكنيسة وبعض المصلين لتقديم شكوى ضده إلى البابا.
الجدير بالذكر أن كنيسة العذراء بحي النرجس بالتجمع الخامس كان قد أنشأها رجل الأعمال وتاجر الأدوات كهربائية عادل سليمان، وقام البابا برسامة كاهن للكنيسة لكن تم نقله منذ أكثر من عام بسبب احتجاج مجلس الإدارة عليه.
وعقب ذلك، قام البابا برسامة القس بيشوي بناء على طلب رجل الأعمال حيث أنه كان يعمل لديه مهندسًا منذ ما يقرب من 23 عامًا، إلا أنه وبعد مرور أشهر حاول رجل الأعمال السيطرة على الكنيسة بأمواله، ما أثار احتجاج الكاهن ليقوم الأول بجمع مجلس الإدارة وتقديم عدة شكاوى ضده إلى الكنيسة

  البابا ينقل الكاهن

 جريدة المصريون : : بتاريخ 17 - 10 - 2007 عن مقالة بعنوان [ البابا شنودة أقال راعي كنيسة العذراء بالتجمع الخامس ورفض الاستجابة لمطالب أنصاره من المتظاهرين ] كتب صموئيل سويحة
أصدر البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قرارًا بنقل راعى كنيسة العذراء بحي النرجس بالتجمع الخامس إلى أيباراشية شبين الكوم، بناء على طلب رجل الأعمال عادل سليمان رئيس مجلس إدارة الكنيسة، وعقب وقفة احتجاجية نظمها عدد من أنصار القس أمام القصر البابوي.
وقد وافق البابا على طلب سليمان وأصدر أمرًا بتكليف الأنبا أباكير الأسقف العام بالإشراف على الكنيسة والصلاة، بعد قراره بنقل الأب بيشوي إثر شكوى رجل الأعمال منه.
وأثار القرار حالة حزن لدى العديد من أتباع الكنيسة، وبينهم المهندس جوزيف الذي أبدى استغرابه لصدور القرار قائلاً: إن مجلس إدارة الكنيسة بقيادة رجل الأعمال عادل سليمان هم من أحضروه ولم نشترك معهم في أي شيء بالنسبة لاختيار القس بيشوي عياد.
وأضاف أن هذا القس استطاع أن يتقرب من جميع أقباط التجمع وأحبه الجميع، معربًا عن اعتقاده بأن السبب وراء عزله يرجع إلى رفض الهيمنة المطلقة لسليمان على الكنيسة مما جعل الأخير يقول للكاهن: إنه لن يوفر له سيارة أو شقه كما وعده بل سيتركه في الشارع وينقله نهائيًا من المنطقة وكنيسته حسب قوله.
وأضاف جوزيف أن هناك وثيقة موقعه من 104 من شعب التجمع تطالب البابا باستمرار القس بيشوي وعدم الالتفات إلى الأغنياء، مستنكرًا منع أمن الكاتدرائية لفقراء أقباط التجمع الخامس من الدخول لمقابلة البابا شنودة حيث لم يتمكن سوى 45 فردًا فقط من الدخول إلى مقر الكاتدرائية بعد تسلسلهم.
وقال إن مجموعات كبيرة كانت بالخارج وان معظم شعب الكنيسة الآن في المصايف ولم يصلهم الخبر، محذرًا من غضب الفقراء لأنه سيكون صعبا جدًا ولن يستطيع أحد التصدي له.
وكان ما يربو عن خمسين من فقراء الأقباط نظموا تظاهرة أمام القصر البابوي في نفس توقيت لقاء البابا مع أعضاء مجلس إدارة الكنيسة ومجموعة من الأراخنة للمطالبة بنقل الكاهن من الكنيسة متذرعين بعدم استطاعتهم تلبية طلبه بشراء سيارة أو شقة لأن الأموال التي بحوزتهم تخص الفقراء والمحتاجين.
وردد المتظاهرون هتافات منها "ظلم ظم وكوسة كوسة"، و"فين المحبة فين" وأيضًا "مش هنخاف مش هنطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى"، قبل أن يخرج إليهم الأنبا أرميا سكرتير البابا ويقول لهم: "عيب كده"، فردوا عليه "العيب أن يتم منع الفقراء من لقاء البابا لصالح الأغنياء"، وبعدها ردد المتظاهرون ترانيم كنسية وتسبيح بصوت عال كنوع من الاحتجاج وإبداء التذمر.
وكان قد سبق للمجموعة المحتجة على بقاء الكاهن أن اتهموه خلال لقاء مع البابا في الثامن من أكتوبر الجاري بمخالفة تعاليم الكنيسة والكتاب المقدس، مؤكدين أنهم لا يستطيعون شراء شقة أو سيارة له وأنه يضغط عليهم بمنعه إقامة الشعائر الدينية.
وفى نفس اليوم اجتمع البابا مع المجموعة المؤيدة للكاهن واستمع لوجهة نظرهم حيث حملوا عادل سليمان رجل الأعمال المسئولية عن طرد القس من الكنيسة لأنه تحدى سيطرته على الكنيسة بأمواله وقال إنهم يكنون الحب للأب بيشوي.
كما استمع البابا إلى الكاهن الذي قال إن المشكلة تكمن في أنه رفض أن يقوم عادل سليمان رجل الأعمال بالسيطرة المطلقة على الكنيسة وأنه منعه من قبل بوضع سيارته في مدخل الكنيسة مما اعتبره تحديًا له، وقال له إنه لن يشترى له الشقة أو السيارة التي وعده بهما، وقام بجمع مجلس إدارة الكنيسة وبعض المصلين لتقديم شكوى ضده إلى البابا.

*****************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ١٨ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٢٢ عن مقال بعنوان [ البابا شنودة يقرر نقل كاهن كنيسة التجمع الخامس.. ويعين مشرفا عاماً ] كتب عمرو بيومي وحجاج سلامة
أصدر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قراراً مساء أمس الأول بنقل القس بيشوي عياد من كنيسة العذراء بالتجمع الخامس إلي إحدي كنائس عزبة النخل، وعين البابا مكانه الأنبا أباكير مشرفاً عاماً علي الكنيسة.
وأدي قرار البابا السريع إلي عدم إقامة القداس أمس، حيث أعلن حارس الكنيسة أنها خالية من الكهنة، حيث إن الأنبا أباكير سيبدأ عمله يوم الجمعة المقبل.
من جهة أخري، قام العشرات من الأقباط بكتابة مذكرة تظلم لتقديمها إلي البابا، لرفضهم انتصار رأس المال علي رجل الدين وممثل الإنجيل.
من جهته، أوضح عادل سليمان، رئيس مجلس إدارة الكنيسة، أنه عرف بنقل الكاهن، لكن ليست له علاقة بهذا الأمر، حيث إنه شأن كنسي من اختصاص البابا. في المقابل، نفي القس بيشوي أن يكون النقل تم بناء علي الشكوي المقدمة ضده، وقال: «أنا الذي قدمت الطلب منعاً لتفاقم الأزمة بين شعب الكنيسة وعادل سليمان».
من ناحية أخري، يقوم البابا شنودة بجولة في الصعيد، يبدأها بزيارة مدينة الأقصر التي يصلها غداً «الجمعة»، والجولة تشمل زيارة قنا وسوهاج، وتشمل زيارة البابا في مؤتمراً شعبياً موسعاً في دير القديسين بالأقصر.

This site was last updated 08/12/10