Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

برديات مختلفة بعضها جنائزى والبعض بها فى موضوعات أخرى 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البطاقات التسجيلية
البرديات الجنائزية
أطباء الأسنان
أثر لغوي فرعوني
New Page 3792

Hit Counter

 

***************************************************************

هذه مجموعة من البرديات المختلفة بعضها جنائزى والبعض بها فى موضوعات أخرى , والبرديات مسجلة لكل أنشطة الحياة والعلوم المختلفة وهذه الصفحة جارى العمل فيها وسنضيف تباعا ما نستطيع الحصول عليه من صور وأنواع مختلفة من البرديات ذات الموضوعات المختلفة كبحث شيق عن موضوعات البرديات .

***************************************************************

 بردية إمى-دوات الخاصة بموظف مجهول
تسجل هذه البردية الجنائزية الخاصة ( المتحف المصرى ) بأحد الأشخاص وهو مجهول الإسم الساعتين الحادية عشرة والثانية عشرة للإمى- دوات؛ أو "كتاب ما هو موجود فى العالم الآخر". ويصف كتاب الإمى-دوات رحلة رب الشمس خلال ساعات الليل الإثنى عشر.
وفى هذه البردية يصور منظر الساعة الحادية عشرة لتجهيز الشروق التالي للشمس التي تطلع من الأفق الشرقي للسماء.
وفي المنظر الخاص بالساعة الثانية عشرة، صور رب الشمس في الصف الأوسط؛ مسافرا على مركب للشمس. حيث يمر المركب بجميع ركابه من خلال بدن ثعبان ضخم؛ داخلين من ذيله وخارجين من فمه متجددين ومستعيدين شبابهم وحيويتهم، رمزا لمولد الشمس من جديد.
***************************************************************

بردية ستنى خع-ام-واس
تنتمى هذه البردية إلى أفضل مراحل الكتابة الديموطيقية عندما أصبح الخط تاماً وواضحاً. ونلاحظ أن الحروف صغيرة ولكنها متناسقة. وقد فقدت أول صفحتان من البردية، كما أن بداية كل سطر من الصفحة الثالثة متآكل .
وتحدثنا هذه البردية عن قصة لخع-ام-واس ( المتحف المصرى ) ابن الفرعون رمسيس الثانى، والذى كان ملقباً بإسم ستني، وهو لقب كهنوتى. وقد أصبح هذا الأمير كاهناً أكبر لبتاح. وكان باحثاً مجداً في كتاب السحر الذى كتبه تحوت، رب الكتابة والعلم والسحر بيده.
وكان يعتقد أن هذا الكتاب موجود فى جبانة منف، فى مقبرة الساحر الشهير نا-نفر-كا-بتاح ابن مرنبتاح.
الأبعاد
العرض ٢٩.٥ سم
الطول ٥٤ سم

***************************************************************

 بردية عليها رسوم تهكمية
وعمد قدماء المصريين على السخرية من بعض ما يواجهونه فى حياتهم العامة ومزجها بالفكاهة.
وتكشف هذه البردية ( المتحف المصرى ) عن تناقض وانقلاب في أدوار حياة الواقع الحقيقية كافة.
إذ تبدو هنا على أسلوب البشر، فأرة أنيقة الملبس، وفى خدمتها قطط أربع، وثعالب خانعة في خدمة بقرة.
وقد صورت الفأرة جالسة على كرسي، تشرب من كأس تسلمته من قطة تقف بين يديها، ومن وراء الفأرة قطة أخرى تصفف شعرها، ثم تليها في الموكب قطة وصيفة، تحمل في حنو فأرا طفلا في لفافة، وتقيه الشمس بمروحة كبيرة، تحملها قطة أخرى.
وفي الناحية المقابلة، ثعلبا يحمل جرة معلقة في عصا على الكتف، على حين يصب آخر من إبريق ثان في حوض، وإلى جانب ذلك سيدتهم البقرة تراقب.
ومن الممكن ترجمة هذه الحركات والأفعال بالكلمات التالية: حاميها حراميها، أو جاء الوقت الذي أصبح فيه الخادم سيدا.
الأبعاد
الطول ٥٥ سم
الارتفاع ١٣ سم

 

This site was last updated 09/12/09