Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أكتشاف مقبرة لأطباء الأسنان

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البطاقات التسجيلية
البرديات الجنائزية
أطباء الأسنان
أثر لغوي فرعوني
New Page 3792

Hit Counter

 

******************************

أكتشاف مقبرة لأطباء الأسنان

23/ 10/ 2006م وكالة الأنباء العالمية بى بى سى .. أسهمت محاولات سطو للصوص المقابر في مصر في مساعدة علماء الآثار على اكتشاف مقابر قديمة عن غير قصد لثلاثة من اطباء الأسنان كانوا يعملون في البلاط الفرعوني. وتم العثور على القبور الثلاثة في هرم سقارة المدرج بالقرب من القاهرة.
وقال مدير الآثار الفرعونية في هيئة الآثار المصرية إن الاكتشاف تم بعد عمليات حفر قام بها لصوص هناك قبل شهرين بحثا عن كنوز في المنطقة. وبعد ضبطهم تمكن علماء الاثار من الوصول الى قبور الاطباء الثلاثة التي يعود تاريخها الى اربعة الاف عام.
وقال زاهي حواس رئيس هيئة الآثار المصرية إن موقع مقابر الرجال الثلاثة على حافة الهرم يشير إلى الاحترام الذي كانوا يحظون به من قبل ملوك مصر القدماء. وقد أقيمت هذه المقابر من الأحجار الطينية والجيرية مما يشير إلى أنهم لم يكونوا من الأثرياء.
وكانت مقبرة رئيس الأطباء، والذي ينطق إسمه "إي مري" محمية بلعنة مكتوبة على مقدمتها. وقال حواس إن اللعنة تقول "كل شخص يدخل المقبرة سيأكله تمساح وثعبان". وكانت هناك رسوم جميلة على الحوائط تحكي الحياة اليومية لكبير الأطباء مع أسرته وهم يذبحون حيوانات، ويمارسون ألعابا، ويقدمون القرابين. وأما الطبيبان الآخران فيمكن نطق إسم أحدهما على هذا النحو "كيم مسو"، والثاني "سخيم كا" ويبدو أنهما كانا شريكين أو زميلين لايم ري كي يدفنا معه، وذلك وفقا لما ذكره حواس. يذكر أن الحضارة المصرية الفرعونية القديمة تمتد لأكثر من سبعة آلاف عام. وفي وقت سابق في مطلع هذا العام اعلن عن كشف اثري كبير في وادي الملوك في مصر عندما عثر فريق من الاثريين من جامعة ممفيس الامريكية على مقبرة لم تكن معروفة في السابق وبها تابوت وخمس مومياوات.

 

This site was last updated 09/12/09