بنات الله الثلاثة اللات والعزى ومناة | Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس الـــعـزى هو حجر أبيض كان العرب يعبده |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
الـــعـزى هو حجر أبيض كان العرب يعبده العزى من آلهة العرب الوثنية , وكانت تعبدها قبيلة قريش وقبيلة كنانة وقال العرب عنها إنها بنت اللهقال ابن جرير وكذا العزى من العزيزوإسم العزى مشتق من العزة وهو مؤنث الاعز فكانت لقريش وبني كنانة العزى أبن هشام <84> بنخلة وكان سدنتها وحجابها بنو شيبان ، من سليم حلفاء بني هاشم . صنم العزى ثم اتخذوا العزى . وهي أحدث من اللات . وكانت بوادي نخلة . فوق ذات عرق <48> وبثوا عليها بيتا . وكانوا يسمعون منها الصوت . وكانت قريش تعظمها . فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، بعث خالد بن الوليد فأتاها فعضدها ، وكانت ثلاث سمرات . فلما عضد الثالثة فإذا بحبشية نافشة شعرها ، واضعة يدها على عاتقها ، تضرب بأنيابها . وخلفها سادنها . فقال خالد يا عز كفرانك لا سبحانك = إني رأيت الله قد أهانك ثم ضربها ففلق رأسها ، فإذا هي حممة . ثم قتل السادن . قال ابن هشام : حلفاء ( بني ) أبي طالب خاصة وسليم سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان . قال ابن إسحاق : فقال شاعر من العرب : لقد أنكحت أسماء رأس بقيرة = من الأدم أهداها امرؤ من بني غنم رأى قدعا في عينها إذ يسوقها = إلى غبغب العزى فوسع في القسم وكذلك كانوا يصنعون إذا نحروا هديا قسموه في من حضرهم . والغبغب المنحر ومهراق الدماء . قال ابن هشام <85>: وهذان البيتان لأبي خراش الهذلي واسمه خويلد بن مرة في أبيات له. وفى تفسير سورة النجم آية 19 قال القرطبى وقال ابن جبير: العزى حجر أبيض كانوا يعبدونه اتخذها ظالم بن أسعد, وكانت بوادي نخلة الشامية فوق ذات عرق, فبنوا عليها بيتا وكانوا يسمعون منها الصوت. قال ابن هشام: وحدثني أبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: كانت العزى شيطانة تأتي ثلاث سمرات ببطن نخلة .. وقال. قتادة: نبت كان ببطن نخلة العزى: فكانت نخلات في الطريق بين مكة والعراق؟ وكانوا قد بنوا عليها بيتاً يطوفون حوله ويسمعون الصوت (هواتف الجان) وقد عبد العرب العزى وتسمّوا باسمها مثل عبد العزى بن عبد المطلب , وقد أقسم العرب بالعزى؟ ولها يقول درهم بن زيد الأوسي: إني ورب العزى السعيدة -- والله الذي دون بيته سرف وقد كانت قريش وبني كنانة أكثر العرب تعظيماً للعزى؟ وكان سدنتها وحجابها من بني شيبان من سليم؟ حلفاء بني هاشم (المفصل - جواد علي - ج 6 ص 242), ويقولون أن عبد العزى وهو ظالم بن سعد هو الذى بنى لها بسا ( بيتاً) فى موضع حراض من وادى النخلة الشامية على يمين الطريق الصاعد من مكة إلى العراق ********************************************************** مسير خالد بن الوليد لهدم العزى *********************************************************** الفقرة التالية للمؤرخ العلامة جــــواد عــلى فى موضع آخر من كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام دار العلم للملايين ، بيروت ، الطبعة الثانية الجزء الثالث 1980م الفصل السبعون أَصنام الكتابات ص 738 والعزى من الأصنام المعروفة عند أهل الأخبار. وقد بقيت عبادته معروفة إلى الإسلام. وقد أشير اليه في القرآن. وقد ذكر اسمه في كتابات عثر عليها في "العلا". وتعبد له النبط كذلك، وصنعت له معبداً في "بصرى" دعي "بيت ايل". وعبر عنه ب "كوكبتا"، أي "الكواكب"، وهو أنثى، أي إلهة. |
This site was last updated 05/16/09