Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ما نزل من القرآن في حديث الإفك

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القرآن وحادثة الإفك
الشعر وحادثة الإفك
New Page 3211

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الجزء التالى من كتاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري - الجزء الرابع -  83 / 116

ما نزل من القرآن في حديث الإفك
قالت ‏:‏ فلما نزل القرآن بذكر من قال من أهل الفاحشة ما قال من أهل الإفك ، فقال تعالى ‏:‏ ‏(‏ إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم ، لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم ، لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم ، والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ‏)‏ ، وذلك حسَّان بن ثابت وأصحابه الذين قالوا ما قالوا ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ وذلك عبدالله بن أبي وأصحابه ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏ والذي تولى كبره عبدالله بن أبي ، وقد ذكر ذلك ابن إسحاق في هذا الحديث قبل هذا ‏.‏ ثم قال تعالى ‏:‏ ‏(‏ لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا ‏)‏ ‏:‏ أي فقالوا كما قال أبو أيوب وصاحبته ، ثم قال ‏:‏ ‏(‏ إذ تلقَّونه بألسنتكم ، وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم ، وتحسبونه هينا ، وهو عند الله عظيم ‏)‏ ‏.‏

أبو بكر يمتنع عن الإنفاق على مسطح ورجوعه عن ذلك
فلما نزل هذا في عائشة ، وفيمن قال لها ما قال ، قال أبو بكر ، وكان ينفق على مسطح لقرابته وحاجته ‏:‏ والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا ، ولا أنفعه بنفع أبدا بعد الذي قال لعائشة ، وأدخل علينا ؛ قالت ‏:‏ فأنزل الله في ذلك ‏(‏ ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله ، وليعفوا وليصفحوا ، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ، والله غفور رحيم ‏)‏ ‏.‏

تفسير ابن هشام لبعض ألفاظ القرآن
قال ابن هشام ‏:‏ يقال ‏:‏ كِبرْه وكُبرْه في الرواية ، وأما في القرآن فكِبره بالكسر ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏ ‏(‏ ولا يأتل أولوا الفضل منكم ‏)‏ ولا يألُ أولوا الفضل منكم ‏.‏

قال امرؤ القيس بن حجر الكندي ‏:‏
ألا رب خصم فيك ألوى رددتُه * نصيح على تَعْذاله غير مؤتل
وهذا البيت في قصيدة له ؛ ويقال ‏:‏ ولا يأتلِ أولوا الفضل ‏:‏ ولا يحلف أولوا الفضل ، وهو قول الحسن بن أبي الحسن البصري ، فيما بلغنا عنه ‏.‏
وفي كتاب الله تعالى ‏:‏ ‏(‏ للذين يؤلون من نسائهم ‏)‏ وهو من الألية ، والألية ‏:‏ اليمين ‏.‏ قال حسَّان بن ثابت ‏:‏
آليت ما في جميع الناس مجتهدا * مني أليَّة بر غير إفناد
وهذا البيت في أبيات له ، سأذكرها إن شاء الله في موضعها ‏.‏ فمعنى ‏:‏ أن يؤتوا في هذا المذهب ‏:‏ أن لا يؤتوا ، وفي كتاب الله عز وجل ‏:‏ ‏(‏ يبين الله لكم أن تضلوا ‏)‏ يريد ‏:‏ أن لا تضلوا ؛ ‏(‏ ويمسك السماء أن تقع على الأرض ‏)‏ يريد أن لا تقع على الأرض ، وقال ابن مفرغ الحميري ‏:‏
لا ذعرتُ السوام في وضح الصبـ * ــح مغيرا ولا دُعيت يزيدا
يوم أُعطى مخافة الموت ضيما * والمنايا يرصُدْنني أن أحيدا
يريد ‏:‏ أن لا أحيد ؛ وهذان البيتان في أبيات له ‏.‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ قالت ‏:‏ فقال أبو بكر ‏:‏ بلى والله ، إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح نفقته التي كان ينفق عليه ، وقال ‏:‏ والله لا أنزعها منه أبدا ‏.‏

صفوان يحاول قتل حسَّان
قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم إن صفوان بن المعطَّل اعترض حسَّان بن ثابت بالسيف ، حين بلغه ما كان يقول فيه ، وقد كان حسَّان قال شعرا مع ذلك يعرّض بابن المعطل فيه ، وبمن أسلم من العرب من مضر ، فقال ‏:‏
أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا * وابن الفُريعة أمسى بيضة البلد
قد ثكلت أمه من كنت صاحبه * أو كان منتشبا في بُرْثن الأسد
ما لقتيلي الذي أغدو فآخذه * من دية فيه يُعطاها ولا قود
ما البحر حين تهب الريح شامية * فيغطَئِلُّ ويرمي العِبر بالزبد
يوما بأغلب مني حين تبصرني * مِلْغَيْظ أفري كفري العارض البرد
أما قريش فإني لن أسالمهم * حتى يُنيبوا من الغيَّات للرشد
ويتركوا اللات والعزى بمعزلة * ويسجدوا كلهم للواحد الصمد
ويشهدوا أن ما قال الرسول لهم * حق ويوفوا بعهد الله والوُكُدِ
 

فاعترضه صفوان بن المعطل ، فضربه بالسيف ، ثم قال - كما حدثني يعقوب بن عتبة - ‏:‏
تلقَّ ذُباب السيف عني فإنني * غلام إذا هُوجيت لست بشاعر

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ‏:‏ أن ثابت بن قيس بن الشماس وثب على صفوان بن المعطل ، حين ضرب حسَّان ، فجمع يديه إلى عنقه بحبل ، ثم انطلق به إلى دار بني الحارث ابن الخزرج ؛ فلقيه عبدالله بن رواحة ، فقال ‏:‏ ما هذا ‏؟‏ قال ‏:‏ أما أعجبك ضرب حسَّان بالسيف ‏!‏ والله ما أراه إلا قد قتله ؛ قال له عبدالله بن رواحة ‏:‏ هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء مما صنعت ‏؟‏ قال ‏:‏ لا والله ؛ قال ‏:‏ لقد اجترأت ، أطلق الرجل ، فأطلقه ، ثم أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا ذلك له ، فدعا حسَّان وصفوان بن المعطل ؛ فقال ابن المعطل ‏:‏ يا رسول الله ، آذاني وهجاني ، فاحتملني الغضب ، فضربته ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسَّان ‏:‏ أحسن يا حسَّان ، أَتشوَّهتَ على قومي أن هداهم الله للإسلام ، ثم قال ‏:‏ أحسن يا حسَّان في الذي أصابك ؛ قال ‏:‏ هي لك يا رسول الله ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ أبعد أن هداكم الله للإسلام ‏.‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني محمد بن إبراهيم ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه عوضا منها بيرحاء ، وهي قصر بني حُديلة اليوم بالمدينة ، وكانت مالا لأبي طلحة بن سهل تصدق بها على آل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم حسَّان في ضربته ، وأعطاه سيرين ، أمة قبطية ، فولدت له عبدالرحمن ابن حسَّان ، قالت ‏:‏ وكانت عائشة تقول ‏:‏ لقد سئل عن ابن المعطل ، فوجدوه رجلا حصورا ، ما يأتي النساء ، ثم قتل بعد ذلك شهيدا ‏.‏

This site was last updated 05/16/09