Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

جبـــــريل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
جبريل
العربية والجن والشياطين
محمد وسجع الكهان

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

هذه الصفحة منقولة من كتاب المجهول فى حياة الرسول للدكتور المقريزى

 

جــبريل :
إن هول الصحراء عظيم وعلى رمال مكة ترقص الشياطين.
مصطفى جحا محنة العقل في الإسلام

ما منكم من أحد إلا وله شيطان ؛ حتى أنت يا رسول الله حتى أنا.

محمد بن عبد الله
من هو جبريل الذي كان يأتي محمدا وثارت حوله الشكوك حتى من محمد نفسه الذي قال أنه كاهن وما يرى إلا شيطانا أو تابعا من الجن ؛ وهذا ما دفع بخديجة أن تتعرى أمام جبريل هذا لكي تعرف إذا كان جبريل هذا واحدا من الجن أو ملك من الملائكة ؛ لكن ترى هل حالة محمد هذه كانت الوحيدة التي جرت أحداثها على رمال مكة؟ بالطبع لا !! وهذا ما سنتعرض له.
نعم لقد لعب جبريل أدوارا رئيسية في حياة محمد وسهل له كثيرا طرق الاستحواذ على النساء ؛ فعائشة قال محمد أن جبريل جاءه بصورتها في قطعة من حرير ثم جاءه ببراءتها بآيات بعد آيات ؛ وزينب بنت جحش ما كان يطولها محمد لولا آيات جبريل ؛ وحفصة ما رجعت إلا بجبريل ؛ وما عاد محمد لمضاجعة مارية إلا بآيات جبريل ؛ والقائمة طويلة فلقد قال مصطفي جحا بأن محمدا استخدم جبريل إلى حد الإنهاك ؛ ولمعرفة كنه جبريل وطبيعته ؛ سنستعرض بعضا من حالات توابع العرافين وخيالات الشياطين في جزيرة العرب وهل هناك من تشابه بين جبريل وبين التوابع؟ هل ما قالته التوابع من الجن لكهان العرب يختلف كثيرا عن القران؟ نجتزئ منه بلا خلل:

القصـة الأولى :
تاريخ الطبري خبر عما كان من نبي الله صلعم عند ابتداء الله تعالى ذكره إياه بإكرامه بإرسال جبريل إليه بوحيه.
كان محمد يقضي شهرا في غار حراء كعادة قريش في الجاهلية للتعبد(!!!) إلى أن جاءه جبريل قال النبي لم يكن من خلق الله أحدا ابغض إلي من شاعر أو مجنون كنت لا أطيق أن انظر إليهما قلت إنني شاعر أو مجنون لا تحدث بها قريش عني أبدا لأعمد إلى حالق(قمة) من الجبل واطرح نفسي فلأقتلنها فلأستريحن.
(كان محمد يقضي شهرا للتعبد في مغارة كعادة أهل قريش!!. على طريقة من كان التعبد في المغارات ؟ هل هو على طريقة رهبان النصارى أم على طريقة عباد الأصنام كان يتعبد محمد؟ كم كان عدد العباد حوله طالما ذلك كان من عادة قريش؟ فيما كان يتدارس العباد هناك في المغارات؟)
نأسف لطول المداخلة وان كانت ضرورية؛ ما زال الكلام لمحمد حتى كنت وسط الجبل سمعت صوتا من السماء يقول يا محمد أنت رسول الله وأنا جبريل فما زلت ما أتقدم أمامي ولا ارجع ورائي حتى بعثت خديجة رسلها في طلبي حتى أتيت فجلست على فخذها ملتصقا بها مائلا إليها فقالت يا أبا القاسم أين كنت؟ قال(محمد)إني لشاعر أو مجنون فقالت أعوز بالله من ذلك(أي أن خديجة كانت تعرف الله وتتعوذ به قبل إدعاء محمد النبوة؟!)يا أبا القاسم ما كان الله ليصنع ذلك بك وما اعلم من صدق حديثك وعظم أمانتك وحسن خلقك وصلة رحمك(خديجة تعرف أن هذه الصفات الحسنة لها اجر عند الله؟!) ما ذاك يا أبن عم لعلك رأيت شيئا قم ونم..(خديجة تعرف أن محمد رأى رؤية قبل أن يخبرها‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍!!( ما زال الكلام لمحمد نعم ثم حدثها فقالت ابشر يا أبن عم واثبت فوالله الذي نفس خديجة بيده(خديجة تعلم أن نفسها بيد الله؟!) إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة ثم انطلقت إلى ورقة بن نوفل وهو ابن عمها تنصر فقال ورقة قدوس قدوس والذي نفس ورقة بيده لو صدقتيني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر فقولي له اثبت فقالت للنبي ما قال ورقة فسهل ذلك عليه بعض ما هو فيه من الهم(هم إيه الذي يصيب الإنسان عندما يرى ملاك الله خاصة وان محمد حسب قصصه انه عرف مسبقا انه نبي من قصة شق بطنه وإخراج مغمز الشيطان منه!!)
خلاصة القصة محمد يتعبد شهرا في مغارة في جبل حيراء على الطريقة الجاهلية ؛ وكعادتهم وهو شهر تعبد وخلوة والمتعبدون معه كثيرون؛ ترى لمن كانت تتعبد الجاهلية ومحمد معهم قبل أن يقول بأنه نبي؟ لمن كان محمد يتعبد؟ وماذا كان العباد هناك يتدارسون؟ فيما كانوا يتناقشون ولم يكن هناك إسلام بعد؟ المتتبع لأشعار هؤلاء العباد يجدها تتطابق مع القران وتحكي كثيرا من قصص أهل الكتاب؛ كيف عرف هؤلاء الجهلة والكفار أخبار الله وأنبياء الله وسطروا قصصهم في أشعارهم وهى تتطابق مع قصص القران وبنفس التراكيب اللغوية واللفظية؛ حتى القصص التراثية والأسطورية غير الموجودة بالتوراة والإنجيل جاءت بها أشعارهم وجاء بها القران بعدهم أيضا كيف؟
محمد يحب كلام الشعر جدا ويحفظه ويطلب للشاعر القس ابن ساعدة ويصف شعر بعضهم بالإسلام كشعر أمية ابن أبي الصلت ومن ناحية أخرى محمد يكره الشعراء جدا ويكره أن يكون شاعرا أو مجنون والعرب كثيرا ما وصفوه في القران بشاعر ومجنون؛ محمد يتقبل بعد الإسلام أشعار المدح وينصّب حسان بن ثابت مادحا له وهاجيا لمن يهجوه بعد ما كان حسان مادحا للنعمان ابن المنذر لماذا هذا التناقض والضد؟
*عن أبي هريرة عن النبي صلعم قال: لأن يمتلئ جوف رجل قيحا ..خير له من أن يمتلئ شعرا.

(*) الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم7218
عن البراء عن النبي صلعم قال إن الروح القدس معك ما هاجيتهم.
* عن بريدة بن الحطيب الأسلمي قال أعان جبريل حسان بن ثابت عند مدحه النبي صلعم بسبعين بيتا.

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب حسان بن ثابت.
وها هو جبريل يعين حسان بسبعين بيتا من الشعر ولنا أن نأخذ عينه من شعر جبريل الذي أوحاه إلى حسان أو ما جاء به الروح القدس على لسان حسان بعد غزة أحد ليرد على هند بنت عتبة التي أكلت كبد حمزة أسد الله وعم محمد.

لعن الإله وزوجها معـها هنـد الهنـود طويلة البزر
قرحت عجيزتها ومشرجها من داء بها بضا على القطر.


(*) الأغاني للإمام أبي الفرج الأصبهاني.
محمد يرتعب من ملاك الله جبريل وينتابه الهم والحزن ويفكر في الانتحار لماذا؟ إذا كانت تلك هي الآثار التي تتركها ملائكة الله في نفوس البشر عندما يرونهم فماذا تفعل الشياطين بالبشر؟ أليس الشياطين هي التي ترعب البشر؟
خديجة تعرف الله وجزاءه الحسن ولازال عالقا في ذهنها رفض أبوها ومن على شاكلته من زواجها بمحمد. خديجة هي التي طرحت فكرة النبوة وفكرة جبريل لتظهر زوجها على الآخرين. خديجة ترفض بشدة كلام محمد الصادق الأمين من أن الذي يتراءى له هو شيطان الشعر؛ ترى ماذا كان يحدث لو لم تطرح خديجة فكرة النبوة وكان محمد يسير وراء إحساسه الصادق بأن الذي يأتيه هو شيطان الشعر؟ نعم برغم كل ما قالته خديجة بأن الذي يأتيه هو جبريل إلا أن محمدا ظل طيلة حياته يؤكد أن الشيطان والجن تتلبسه وتأمره ؛ وجريا على عادته وطريقته السياسية والتوفيقية يقول بأن الشيطان الذي يأمره مسلم والجن الذي يأمره مسلم فما رأيك يا أخي المسلم؟؟؟ بماذا أمره الشيطان قبل أن يسلم؟ كم من الوقت استمرت علاقة محمد بالشيطان قبل أن يسلم؟ أليس بين الشياطين من يظهر الإيمان ويبطن الكفر أي منافق؟

محمد والشياطين والجن :
المتأمل في القران يجد أن للجن سورة باسمه في القران هي سورة الجن ؛ كما أن سورة الأحقاف هي من كلام الجن أيضا ؛ كما نرى أن الجن كان له سلطان على محمد فتارة ينزغه وتارة ينسيه وتارة يلقي على لسانه آيات تمجد الأصنام وتعد بأن لها شفاعة مقبولة عند الله وغيرها.

* ذكر بعض المفسرين أنه صلعم كان له عدو من شياطين الجن يقال له الأبيض كان يأتيه في صورة جبريل..
(*) السيرة الحلبية للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب بدء الوحي له صلعم
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ..112(النعام6: 112)
وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بالله إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 200(الأعراف7: 200)
وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 68(الانعام6: 68)
* عن أبن مسعود قال: قال النبي صلعم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.

(*) المسند لأحمد أبن حنبل.صحيح مسلم باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس وأن مع كل إنسان قرينا.منتخب كنز العمال للعلامة الهندي.

* عن عائشة قالت: قال النبي صلعم ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم.

(*) صحيح مسلم باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس وان مع كل انسان قرينا من حديث عائشة.
نعم لقد تمكن الجن والشيطان من محمد بل دفعه الى السجود للأصنام.

* أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني... رأى رسول الله صلعم من قومه كفا عنه (ابتعادهم) فجلس خاليا فتمنى فقال ليته لا ينزل علىّ شئ ينفرهم عني وقارب رسول الله صلعم قومه ودنا منهم ودنوا منه فجلس يوما مجلسا في ناد من تلك الأندية حول الكعبة فقرأ عليهم والنجم إذا هوى حتى بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى(النجم1-20) ألقى الشيطان كلمتين على لسانه تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجي فتكلم رسول الله صلعم بهما ثم مضى فقرأ السورة كلها وسجد القوم جميعا...

(*)الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر سبب رجوع أصحاب النبي من أرض الحبشة. أسباب النزول للواحدي النيسابوري أساب نزول الآية 52 من سورة الحج. أسباب النزول للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي أسباب نزول الآية52 من سورة الحج.
هل هذه الآيات ألقاها الشيطان الأبيض على محمد؟ هل ألقاها الشيطان الذي أسلم؟ هل الشيطان استمر على إسلامه أم ارتد بعد هذه الآيات؟ أين روح النبوة التي تعرف وتفرق بين كلام الله وكلام الشيطان؟ أين الذي لا ينطق عن الهوى؟ كما أن الشيطان لا يترك المسلم حتى في صلاته إلا ويلعب له في مقعدته ويعبث بها:
 

*عن أبن عباس رضى الله عنه قال: قال النبي صلعم إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته حتى يفتح مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريح ذلك بنفسه.

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة عليّ المتقي الهندي باب الشيطان ووسوسته.
عود على بدء متى بدأت علاقة الشيطان بمحمد؟

* عن حليمة السعدية قالت: قال لي أبوه (من الرضاعة زوج حليمة) يا حليمة ، لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به ، قالت فاحتملناه، فقدمنا به على أمه ، فقالت ما أقدمك به يا ظئر وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك ؟ قالت قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي ، وتخوفت الأحداث عليه ، فأديته إليك كما تحبين ؛ قالت: ما هذا شأنك ، فاصدقيني خبرك قالت فلم تدعني حتى أخبرتها قالت أفتخوفت عليه الشيطان ؟ قالت نعم ؛ قالت كلا ، والله ما للشيطان عليه من... دعيه عنك وانطلقي راشدة

(*) سيرة أبن هشام باب حليمة ترد محمدا صلعم إلى أمه
ماتت أم محمد كافرة وإلى النار ولم يُسمح لمحمد بالاستغفار لها فمن أين عرفت الله؟ لقد تخوفت علية المرضعة حليمة بعد تلك الإغماءة وهى بخبرتها عرفت أن الشيطان تلبسه فخافت وأرجعته لأمه.

*أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .... عن نفيسة بنت منية أخت يعلى بن منية قالت لما بلغ رسول الله صلعم خمسا وعشرين سنة قال له أبو طالب أنا رجل لا مال لي وقد اشتد الزمان علينا وهذه عير قومك وقد حضر خروجها إلى الشام وخديجة بنت خويلد تبعث رجالا من قومك في عيراتها فلو جئتها فعرضت نفسك عليها لأسرعت إليك وبلغ خديجة ما كان من محاورة عمه له فأرسلت إليه .... فقال (أبو طالب) هل لك يا خديجة أن تستأجري محمدا فقد بلغنا أنك استأجرت فلانا ببكرين ولسنا نرضى لمحمد دون أربع بكار قال فقالت خديجة لو سألت ذاك لبعيد بغيض فعلنا فكيف وقد سألت لحبيب قريب... فنزلا في ظل شجرة فقال نسطور الراهب ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي ثم قال لميسرة أفي عينيه حمرة قال نعم لا تفارقه قال هو نبي وهو آخر الأنبياء ثم باع سلعته..

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر خروج رسول الله صلعم إلى الشام في المرة الثانية.السيرة الحلبية باب سفره صلعم إلى الشام ثانيا.
ما هذه الحمرة التي في عينيه؟ هل هي من تلبس الشياطين له والجن القرين والأرواح الشريرة؟

*أخبرنا عفان بن مسلم ...عن عبادة بن الصامت أن النبي صلعم كان إذا نزل عليه الوحي كرب له وتربد وجهه أخبرنا عبيد الله بن موسى العبسي ... عن عكرمة قال كان إذا أوحي إلى رسول الله صلعم وقذ لذلك ساعة كهيئة السكران أخبرنا محمد بن عمر الأسلمي ... عن أبي أروى الدوسي قال رأيت الوحي ينزل على النبي صلعم وأنه على راحلته فترغو وتفتل يديها حتى أظن أن ذراعها تنقصم فربما بركت وربما قامت موتدة يديها حتى يسرى عنه من ثقل الوحي وإنه ليتحدر منه مثل الجمان ؛ أخبرنا حجين بن المثنى ... أن رسول الله صلعم كان يقول كان الوحي يأتيني على نحوين يأتيني به جبريل فيلقيه علي كما يلقي الرجل على الرجل فذلك يتفلت مني ويأتيني في شيء مثل صوت الجرس حتى يخالط قلبي فذاك الذي لا يتفلت مني. ... قالت عائشة ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا أخبرنا عبيدة بن حميد التيمي ... عن بن عباس قال كان النبي صلعم إذا نزل عليه الوحي يعالج من ذلك شدة قال كان يتلقاه ويحرك شفتيه كي لا ينساه فأنزل الله عليه لا تحرك به لسانك لتعجل به.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر شدة نزول الوحي على النبي صلعم.
وهنا نرى حالات غريبة عجيبة ؛ محمد يرغي ويذبد يصيبه الكرب ويصير مثل السكران وتصلصل الأجراس حوله ؛ ويثقل حتى يكاد يقصم ذراع الراحلة ؛ ما كل هذه الأعراض التي تحدث؟ هل حدث ذلك مع أنبياء الله الحقيقيين؟
نعم لم يكن محمد وعائشة فقط الذي يعتريهما الشيطان بل القائمة طويلة

* عن الحسن البصري قال: لما بويع أبو بكر قام خطيبا فقال أما بعد فإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره. . . وإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني وإذا رأيتموني زغت فقوموني واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني لا أؤثر أشعاركم وأبشاركم..

(*) تاريخ الخلفاء للسيوطي باب أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

القصـة الثانية :

* حديث عبد الله بن شداد أتى جبريل النبي فقال اقرأ قال ما اقرأ؟ قال فضمه ثم قال يا محمد اقرأ قال ما اقرأ؟ قال اقرأ باسم ربك الذي خلق قال لما جاء النبي إلى خديجة فقال يا خديجة ما أراني إلا عرض ليّ(أي أصابه مس من الجن) قالت كلا والله ما كان ربك(ربك؟) يفعل ذلك بك ما أتيت فاحشة قط قال فأتت خديجة ورقة بن نوفل فأخبرته الخبر فقال لئن كنت صادقة أن زوجك لنبي وليلقين شدة ولئن أدركته لأمنن به.

(*) تاريخ الطبري نفس الباب السابق.

خلاصة القصة محمد يؤكد مرة أخرى على إن الجن والشيطان قد مسه؛ خديجة لا توافق محمد على أن الجن مسه لماذا؟ ورقة بن نوفل يؤكد أن محمد نبي هذه الأمة(عرب الجزيرة) وسوف يؤمن به لكنه مات ولم يؤمن!!!

القصـة الثالثة:
* عن ابن عباس قال بينما النبي بأجياد(اسم مكان) رأى ملكا واضعا إحدى رجليه على الأخرى في أفق السماء يصيح يا محمد أنا جبريل يا محمد أنا جبريل فزعر(فزع)النبي ورجع سريعا إلى خديجة فأخبرها وقال يا خديجة إني لأخشى أن أكون كاهنا(عراف) قالت كلا يا ابن عم فان الله لا يفعل ذلك بك أبدا انك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتؤدي الأمانة ثم انطلقت إلى ورقة بن نوفل وهى أول مرة أتته فأخبرته فقال ورقة والله أن ابن عمك لصادق وان هذه لبدء النبوة وانه ليأتينه الناموس الأكبر فان بعث وأنا حي فسأعزره وانصره وأومن به.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد ذكر نزول الوحي على رسول الله صلعم.
خلاصة القصة محمد يؤكد مرارا أن الذي يأتيه ليس ملاك من عند الله بل هو شيطان وسيصل به الأمر أن يكون كاهنا عرافا وهذا ما أكده عرب الجاهلية وحاول القران نفيه فيما بعد
فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ ولا مَجْنُونٍ 29(الطور29)
وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ 42(الحاقة42)
خديجة ترفض رأي محمد في نفسه انه كاهن كما رفضت سابقا رأيه أن الجن مسته وانه شاعر أو مجنون.
ورقة بن نوفل يؤكد على نبوة محمد ويؤكد انه سيؤمن به؛ ومات ورقة بعد أن قال محمد انه نبي ولم يؤمن به ومات نصرانيا ؛ ترى لماذا تراجع ورقة عن وعوده السابقة؟
لكن أهم النقاط هي تلك التي قالها محمد عن نفسه انه كاهن وقالت العرب انه كاهن؛ هنا سنعرض بعضا من كلام كهان العرب في الجاهلية لنعرف لماذا قال محمد والعرب انه كاهن ولنعرف كيف يماثل القران كلام الكهان.

This site was last updated 12/05/09