Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الآذان وبلال

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القتال والهجرة ليثرب
هجرة محمد
محمد فى يثرب/ المدينة
الآذان وبلال
عداء اليهود لـ محمد
نصارى نجران
أحداث فى يثرب
وباء فى يثرب
صفحة فهرس السرايا والغزوات

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الجزء من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م  ستة مجلداتي - الجزء الثانى -  135/116

 

لمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

من آخى بينهم صلى الله عليه و سلم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار ، فقال - فيما بلغنا ، ونعوذ بالله أن نقول عليه ما لم يقل - ‏‏:‏‏ تآخَوْا في الله أخوين أخوين ؛ ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب ، فقال ‏‏:‏‏ هذا أخي ‏‏.‏‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، ورسول رب العالمين ، الذي ليس له خطير ولا نظير من العباد ، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أخوين ؛ وكان حمزة بن عبدالمطلب ، أسد الله وأسد رسوله صلى الله عليه وسلم ، وعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وزيد بن حارثة ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أخوين ، وإليه أوصى حمزة يوم أحد حين حضره القتال إن حدث به حادث الموت ؛ وجعفر بن أبي طالب ذو الجناحين ، الطيار في الجنة ، ومعاذ بن جبل ، أخو بني سلمة ، أخوين ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وكان جعفر بن أبي طالب يومئذ غائبا بأرض الحبشة ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، ابن أبي قحافة ، وخارجة بن زهير ، أخو بلحارث بن الخزرج ، أخوين ؛ وعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعتبان بن مالك ، أخو بني سالم بن عوف ابن عمرو بن عوف بن الخزرج ، أخوين ؛ وأبو عبيدة بن عبدالله بن الجراح ، واسمه عامر بن عبدالله ، وسعد بن معاذ بن النعمان ، أخو بني عبدالأشهل ، أخوين ‏‏.‏‏ وعبدالرحمن بن عوف ، وسعد بن الربيع ، أخو بلحارث بن الخزرج ، أخوين ‏‏.‏‏ والزبير بن العوام ، وسلامة بن سلامة ابن وقش ، أخو بني عبدالأشهل ، أخوين ‏‏.‏‏ ويقال ‏‏:‏‏ بل الزبير وعبدالله بن مسعود ، حليف بني زهرة ، أخوين ‏‏.‏‏ وعثمان بن عفان ، وأوس بن ثابت بن المنذر ، أخو بني النجار ، أخوين ‏‏.‏‏ وطلحة بن عبيد الله ، وكعب بن مالك ، أخو بني سلمة ، أخوين ‏‏.‏‏ وسعد بن زيد بن عمرو ابن نفيل ، وأُبي بن كعب ، أخو بني النجار ‏‏:‏‏ أخوين ‏‏.‏‏ ومصعب بن عمير بن هاشم ، وأبو أيوب خالد بن زيد ، أخو بني النجار ‏‏:‏‏ أخوين ؛ وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة ، وعباد بن بشر بن وقش ، أخو بني عبدالأشهل ‏‏:‏‏ أخوين ‏‏.‏‏ وعمار بن ياسر ، حليف بني مخزوم ، وحذيفة بن اليمان ، أخو بني عبد عبس ، حليف بني عبدالأشهل ‏‏:‏‏ أخوين ‏‏.‏‏ ويقال ‏‏:‏‏ ثابت بن قيس بن الشماس ، أخو بلحارث بن الخزرج ، خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعمار بن ياسر ‏‏:‏‏ أخوين ‏‏.‏‏ وأبو ذر ، وهو بُرير بن جنادة الغفاري ، والمنذر بن عمرو ، المُعْنِق ليموت ، أخو بني ساعدة بن كعب بن الخزرج ‏‏:‏‏ أخوين ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وسمعت غير واحد من العلماء يقول ‏‏:‏‏ أبو ذر ، جُنْدَب ابن جنادة ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان حاطب بن أبي بلتعة ، حليف بني أسد بن عبدالعزى ، وعويم بن ساعدة ، أخو بني عمرو بن عوف ، أخوين ؛ وسلمان الفارسي ، وأبو الدرداء ، عويمر بن ثعلبة ، أخو بلحارث بن الخزرج ، أخوين ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ عويمر بن عامر ؛ ويقال ‏‏:‏‏ عويمر بن زيد ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وبلال ، مولى أبي بكر رضي الله عنهما ، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو رُوَيحة ، عبدالله بن عبدالرحمن الخثعمي ، ثم أحد الفزع ، أخوين ‏‏.‏‏ فهؤلاء من سُمِّي لنا ، ممن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بينهم من أصحابه ‏‏.‏‏

بلال يوصي بديوانه لأبي رُويحة
فلما دوّن عمر بن الخطاب الدواوين بالشام ، وكان بلال قد خرج إلى الشام ، فأقام بها مجاهدا ، فقال عمر لبلال ‏‏:‏‏ إلى من تجعل ديوانك يا بلال ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ مع أبي رويحة ، لا أفارقه أبدا ، للأخوة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد بينه وبيني ، فضم إليه ، وضُم ديوان الحبشة إلى خثعم ، لمكان بلال منهم ، فهو في خثعم إلى هذا اليوم بالشام ‏‏.‏‏

أبو أمامة
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وهلك في تلك الأشهر أبو أمامة ، أسعد بن زرارة ، والمسجد يُبنى ، أخذته الذبحة أو الشهقة ‏‏.‏‏

موته و ما قاله اليهود في ذلك
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن يحيى بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أسعد بن زرارة ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏‏:‏‏ بئس الميت أبو أمامة ، ليهود ومنافقي العرب يقولون ‏‏:‏‏ لو كان نبيا لم يمت صاحبه ، ولا أملك لنفسي ولا لصاحبي من الله شيئا ‏‏.‏‏

نقابته عليه الصلاة و السلام لبني النجار
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري ‏‏:‏‏ أنه لما مات أبو أمامة ، أسعد بن زرارة ، اجتمعت بنو النجار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أبو أمامة نقيبهم ، فقالوا له ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، إن هذا قد كان منا حيث قد علمت ، فاجعل منا رجلا مكانه يُقيم من أمرنا ما كان يقيم ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ‏‏:‏‏ أنتم أخوالي ، وأنا بما فيكم ، وأنا نقيبكم ؛ وكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخص بها بعضهم دون بعض ‏‏.‏‏ فكان من فضل بني النجار الذي يَعُدّون على قومهم ، أن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نقيبهم ‏‏.‏‏

خبر الأذان

التفكير في اتخاذ بوق أو ناقوس علامة لحلول وقت الصلاة
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، واجتمع إليه إخوانه من المهاجرين ، واجتمع أمر الأنصار ، استحكم أمر الإسلام ، فقامت الصلاة ، وفُرضت الزكاة والصيام ، وقامت الحدود ، وفرض الحلال والحرام ، وتبوأ الإسلام بين أظهرهم ، وكان هذا الحي من الأنصار هم الذين تبوءوا الدار والإيمان ‏‏.‏‏ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها إنما يجتمع الناس إليه للصلاة مواقيتها ، بغير دعوة ، فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها أن يجعل بوقا كبوق يهود الذين يدعون به لصلاتهم ، ثم كرهه ؛ ثم أمر بالناقوس ، فنحت ليضرب به للمسلمين للصلاة ‏‏.‏‏

رؤيا عبدالله بن زيد في الأذان
فبينما هم على ذلك ، إذ رأى عبدالله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه ، أخو بلحارث بن الخزرج ، النداء ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، إنه طاف بي هذه الليلة طائف ‏‏:‏‏ مر بي رجل عليه ثوبان أخضران ، يحمل ناقوسا في يده ، فقلت له ‏‏:‏‏ يا عبدالله ، أتبيع هذا الناقوس ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ وما تصنع به ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ ندعو به إلى الصلاة ، قال ‏‏:‏‏ أفلا أدلك على خير من ذلك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ وما هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ تقول ‏‏:‏‏ الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ‏‏.‏‏

أمره بلالا بالأذان
فلما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏‏:‏‏ إنها لرؤيا حق ، إن شاء الله ، فقم مع بلال فألقها عليه ، فليؤذن بها ، فإنه أندى صوتا منك ‏‏.‏‏
فلما أذن بها بلال سمعها عمر بن الخطاب ، وهو في بيته ، فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يجر رداءه ، وهو يقول ‏‏:‏‏ يا نبي الله ، والذي بعثك بالحق ، لقد رأيت مثل الذي رأى ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ فلله الحمد على ذلك ‏‏.‏‏

رؤيا عمر في الأذان ، و سبق الوحي إليه

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني بهذا الحديث محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن محمد بن عبدالله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه ، عن أبيه ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وذكر ابن جريج ، قال لي عطاء ‏‏:‏‏ سمعت عبيد بن عمير الليثي يقول ‏‏:‏‏ ائتمر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالناقوس للاجتماع للصلاة ، فبينما عمر بن الخطاب يريد أن يشتري خشبتين للناقوس ، إذ رأى عمر بن الخطاب في المنام ‏‏:‏‏ لا تجعلوا الناقوس ، بل أذنوا للصلاة ‏‏.‏‏
فذهب عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليخبره بالذي رأى ، وقد جاء النبيَّ صلى الله عليه وسلم الوحي بذلك ، فما راع عمر إلا بلال يؤذن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخبره بذلك ‏‏:‏‏ قد سبقك بذلك الوحي ‏‏.‏‏

ما كان يدعو به بلال قبل أذان الفجر
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة بن الزبير ، عن امرأة من بني النجار ، قالت ‏‏:‏‏ كان بيتي من أطول بيت حول المسجد ، فكان بلال يؤذن عليه الفجر كل غداة ، فيأتي بسحر ، فيجلس على البيت ينتظر الفجر ، فإذا رآه تمطى ، ثم قال ‏‏:‏‏ اللهم إني أحمدك وأستعينك على قريش أن يُقيموا على دينك ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ والله ما علمته كان يتركها ليلة واحدة ‏‏.‏‏

أمر أبي قيس بن أبي أنس
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما اطمأنت برسول الله صلى الله عليه وسلم داره ، وأظهر الله بها دينه ، وسره بما جمع إليه من المهاجرين والأنصار من أهل ولايته ، قال أبو قيس صرمة بن أبي أنس ، أخو بني عدي بن النجار ‏‏.‏‏

نسبه
- قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أبو قيس ، صرمة بن أبي أنس بن صرمة بن مالك ابن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار ‏‏.‏‏
إسلامه و شيء من شعره
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان رجلا قد ترهب في الجاهلية ، ولبس المسوح ، وفارق الأوثان ، واغتسل من الجنابة وتطهر من الحائض من النساء ، وهمّ بالنصرانية ، ثم أمسك عنها ، ودخل بيتا له ، فاتخذه مسجدا لا تدخله عليه فيه طامث و لا جنب ، وقال ‏‏:‏‏ أعبد رب إبراهيم ، حين فارق الأوثان وكرهها ، حتى قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأسلم وحسن إسلامه ، وهو شيخ كبير ، وكان قوالا بالحق ، معظما لله عز وجل في جاهليته ، يقول أشعارا في ذلك حسانا - وهو الذي يقول ‏‏:‏‏
يقول أبو قيس وأصبح غاديا ‏‏:‏‏ * ألا ما استطعتم من وصاتي فافعلوا
فأوصيكم بالله والبر والتقى * وأعراضكم ، والبر بالله أول
وإنْ قومكم سادوا فلا تحسدنهم * وإن كنتم أهل الرياسة فاعدلوا
وإن نزلت إحدى الدواهي بقومكم * فأنفسكم دون العشيرة فاجعلوا
وإن ناب غرم فادح فارفقوهم * وما حمَّلوكم في الملمات فاحملوا
وإن أنتم أمعرتمُ فتعففوا * وإن كان فضل الخير فيكم فأفضلوا
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويُروى ‏‏:‏‏
وإن ناب أمر فادح فارفدوهمُ *
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال أبو قيس صرمة أيضا ‏‏:‏‏
سبِّحوا الله شرق كل صباح * طلعت شمسه وكل هلالِ
عالم السر والبيان لدينا * ليس ما قال ربنا بضلال
وله الطير تستريد وتأوي * في وكور من آمنات الجبال
وله الوحش بالفلاة تراها * في حقاف وفي ظلال الرمال
وله هوّدت يهود ودانت * كل دين إذا ذكرتَ عُضال
وله شمّس النصارى وقاموا * كل عيد لربهم واحتفال
وله الراهب الحبيس تراه * رهن بُؤس وكان ناعم بال
يا بَنيَّ الأرحامَ لا تقطعوها * وصِلُوها قصيرة من طوال
واتقوا الله في ضعاف اليتامى * ربما يُستحل غيرُ الحلال
واعلموا أن لليتيم وليا * عالما يهتدي بغير السؤال
ثم مالَ اليتيم لا تأكلوه * إن مال اليتيم يرعاه والي
يا بَنيّ ، التخوم لا تخزلوها * إن خزل التخوم ذو عُقَّال
يا بني الأيام لا تأمنوها * واحذروا مكرها ومر الليالي
واعلموا أن مَرّها لنفاد الْ * خلق ما كان من جديد وبالي
واجمعوا أمركم على البر والتَّقْ * وى وترك الخنا وأخذ الحلال
وقال أبو قيس صرمة أيضا ، يذكر ما أكرمهم الله تبارك وتعالى به من الإسلام ، وما خصهم الله به من نزول رسوله صلى الله عليه وسلم عليهم ‏‏:‏‏
ثوى في قريش بضع عشرة حجة * يذكِّر لو يلقى صديقا مُواتيا
ويعرض في أهل المواسم نفسه * فلم ير من يُؤوي ولم ير داعيا
فلما أتانا أظهر الله دينه * فأصبح مسرورا بطيبة راضيا
وألفى صديقا واطمأنت به النوى * وكان له عونا من الله باديا
يقص لنا ما قال نوح لقومه * وما قال موسى إذ أجاب المناديا
فأصبح لا يخشى من الناس واحدا * قريبا ولا يخشى من الناس نائيا
بذلنا له الأموال من حلّ مالنا * وأنفسنا عند الوغى والتآسيا
ونعلم أن الله لا شيء غيره * ونعلم أن الله أفضل هاديا
نعادي الذي عادى من الناس كلهم * جميعا وإن كان الحبيب المصافيا
أقول إذا أدعوك في كل بيعة ‏‏:‏‏ * تباركت قد أكثرتُ لاسمك داعيا
أقول إذا جاوزت أرضا مخوفة ‏‏:‏‏ * حنانيك لا تُظهر علي الأعاديا
فطأْ معرضا إن الحتوف كثيرة * وإنك لا تُبقي لنفسك باقيا
فوالله ما يدري الفتى كيف يتقي * إذا هو لم يجعل له الله واقيا
ولا تحفِلُ النخل المُعيمة ربها * إذا أصبحت ريّا وأصبح ثاويا
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ البيت الذي أوله ‏‏:‏‏
فطأ معرضا إن الحتوف كثيرة
والبيت الذي يليه ‏‏:‏‏
فوالله ما يدري الفتى كيف يتقي
لأفنون التغلبي ، وهو صُريم بن معشر ، في أبيات له

This site was last updated 11/07/10