Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنشطة‏ ‏الاجتماعية فى ‏مدينة‏ ‏الفسطاط‏

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفسطاط مدينة إسلامية
الأنشطة الإجتماعية بالفسطاط
الفسطاط وجامع عمرو

Hit Counter

يوم الأحد جريدة وطنى 29 /4/2007م السنة 48 العدد 2366 عن مقالة بعنوان " أسرار‏ ‏مدينة‏ ‏غابت‏ ‏عنها‏ ‏الشمس‏4‏ - الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏في‏ ‏ضوء‏ ‏البرديات‏ ‏العربية
ماركو‏ ‏نجيب‏ ‏- ماجستير‏ ‏في‏ ‏الإرشاد‏ ‏السياحي : تزخر‏ ‏مدينة‏ ‏الفسطاط‏ ‏بمختلف‏ ‏الأنشطة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏بسبب‏ ‏موقعها‏ ‏الجغرافي‏ ‏المتميز‏ ‏فهي‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏ربوة‏ ‏عالية‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏مساحات‏ ‏أراضيها‏ ‏الشاسعة‏ ‏التي‏ ‏سمحت‏ ‏بتشييد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المباني‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏الجوامع‏ ‏حيث‏ ‏يذكر‏ ‏الرحالةناصر‏ ‏خسروالذي‏ ‏زار‏ ‏مصر‏ ‏إبان‏ ‏العصر‏ ‏الفاطمي‏ ‏أن‏ ‏الفسطاط‏ ‏ضمت‏ ‏سبعة‏ ‏جوامع‏ ‏بخلاف‏ ‏جوامع‏ ‏القاهرة‏.‏مما‏ ‏يضفي‏ ‏تنوعا‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏المدن‏ ‏المصرية‏ ‏الأخري‏ ‏حيث‏ ‏خلقت‏ ‏المجتمعات‏ ‏ألوانا‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏بين‏ ‏الفسطاط‏ ‏والمدن‏ ‏الأخري‏,‏وتحمل‏ ‏هذه‏ ‏الصلات‏ ‏أبعادا‏ ‏شتي‏:‏منها‏ ‏البعد‏ ‏الديني‏, ‏النفسي‏,‏والاقتصادي‏.‏
ولعل‏ ‏أقدم‏ ‏صورة‏ ‏تمثل‏ ‏العلاقات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏بين‏ ‏الفسطاط‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏المدن‏ ‏المصرية‏ ‏الأخري‏ ‏إبان‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏641‏محينما‏ ‏وضع‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏مرسوما‏,‏يتيح‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏لجنوده‏ ‏العرب‏ ‏المقيمين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏ينزلوا‏ ‏في‏ ‏شهور‏ ‏الربيع‏ ‏إلي‏ ‏الريف‏ ‏بقصد‏ ‏المرعي‏ ‏وذلك‏ ‏يعرفبالارتباعالذي‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏كور‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏الفسطاط‏,‏وبالتالي‏ ‏أثرت‏ ‏وتأثرت‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏العريقة‏ ‏بعادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏مختلفة‏ ‏إذ‏ ‏هيأت‏ ‏حركة‏ ‏الارتباع‏ ‏للعرب‏ ‏فرصة‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏المصريين‏ ‏هناك‏.‏
كما‏ ‏أبرزت‏ ‏أوراق‏ ‏البردي‏ ‏النواحي‏ ‏الزراعية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏فقد‏ ‏أثني‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏علي‏ ‏خيرات‏ ‏مصر‏ ‏نتاج‏ ‏محاصيلها‏ ‏قائلامن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏الفردوس‏ ‏أو‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏مثلها‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏,‏فلينظر‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏حيث‏ ‏تخضر‏ ‏زروعها‏ ‏وتنور‏ ‏ثمارها‏.‏
وتكشف‏ ‏لنا‏ ‏بعض‏ ‏العلاقات‏ ‏منها‏:‏عقود‏ ‏الإيجار‏ ‏التي‏ ‏أبرمها‏ ‏أصحابها‏ ‏بالفسطاط‏ ‏مع‏ ‏مستأجريها‏ ‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏بالفساط‏ ‏أو‏ ‏مدن‏ ‏مصرية‏ ‏أخري‏ ‏وقصدوا‏ ‏الفسطاط‏ ‏للإقامة‏ ‏بها‏.‏
كما‏ ‏لعبت‏ ‏الصناعة‏ ‏وتنشيط‏ ‏حركة‏ ‏التجارة‏ ‏بين‏ ‏الفسطاط‏ ‏والمدن‏ ‏المصرية‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏توطيد‏ ‏العلاقات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏فبرزت‏ ‏جهود‏ ‏الحرفيين‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏الفخار‏ ‏والخزف‏ ‏والزجاج‏,‏وشيدت‏ ‏المدارس‏ ‏الفنية‏ ‏المتميزة‏ ‏بصناعتها‏ ‏وما‏ ‏خلفته‏ ‏من‏ ‏روائع‏ ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏خلق‏ ‏مجتمعات‏ ‏جديدة‏ ‏متطورة‏.‏
ونجد‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏البرديات‏ ‏المتضمنة‏ ‏للجوانب‏ ‏الاجتماعية‏ ‏المحفوظة‏ ‏في‏ ‏متحف‏ ‏اللوفر‏-‏باريس‏ ‏وموضوعها‏ ‏عقد‏ ‏تأسيس‏ ‏شركة‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏ ‏أفراد‏ ‏وتاريخها‏ ‏يونية‏ 864‏م‏-‏ربيع‏ ‏الثاني‏ 250 ‏هـ‏,‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏عليهما‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الفيوم‏-‏ومقاسها‏:‏الطول‏ 30‏سم‏* ‏العرض‏12‏سم‏.‏
ونص‏ ‏البردية‏ ‏قوامه‏ ‏عشرة‏ ‏سطور‏, ‏مدون‏ ‏بالخط‏ ‏الحجازي‏. ‏ويتضمن‏ ‏عقد‏ ‏شركة‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏ ‏أفراد‏ ‏يبدأ‏ ‏النص‏ ‏بالبسملة‏ ‏ويوضح‏ ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏الشركةالعقدمسلمون‏ ‏وبل‏ ‏أيضا‏ ‏الشهود‏ ‏أنفسهم‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏العقد‏ ‏يدينون‏ ‏بالإسلام‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يبينه‏ ‏السطر‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الوثيقة‏, ‏كما‏ ‏ذكرت‏ ‏أسماء‏ ‏المتعاقدين‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏السطر‏ ‏وهم‏:‏
محمد‏ ‏بن‏ ‏الحجاج‏,‏وعمرو‏ ‏بن‏ ‏عثمان‏,‏وجعفر‏ ‏بن‏ ‏أحمد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏المؤمن‏.‏
في‏ ‏السطر‏ ‏الثالث‏ ‏يقر‏ ‏الشهود‏ ‏أن‏ ‏المتعاقدين‏ ‏علي‏ ‏تأسيس‏ ‏الشركة‏ ‏يعرفونهم‏ ‏معرفة‏ ‏جلية‏ ‏وتجمعهم‏ ‏صلات‏ ‏وطيدة‏ ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عبارةيعرفونهم‏ ‏بأعياناتهم‏ ‏وأسمائهم‏,‏فالعيان‏ ‏يعني‏ ‏شهادة‏ ‏لاريب‏ ‏فيها‏, ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الثقة‏ ‏طلب‏ ‏المتعاقدون‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يدلوا‏ ‏بشهادتهم‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏توثيق‏ ‏عقد‏ ‏الشركة‏ ‏المقامة‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏الثلاثة‏.‏
في‏ ‏السطرين‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏ ‏نلاحظ‏ ‏عبارة‏ ‏واجبة‏ ‏في‏ ‏كتابة‏ ‏العقود‏ ‏تضفي‏ ‏قيمة‏ ‏ودقة‏ ‏نص‏ ‏العقد‏ ‏وهيصحة‏ ‏من‏ ‏عقولهم‏ ‏وأبدانهم‏ ‏وجواز‏ ‏أمورهملأن‏ ‏صحة‏ ‏من‏ ‏عقولهم‏ ‏تعني‏ ‏أنهم‏ ‏عقلاء‏ ‏وأذهانهم‏ ‏أجازت‏ ‏البيع‏,‏وصحة‏ ‏أبدانهم‏ ‏أي‏ ‏غير‏ ‏معاقين‏ ‏بدنيا‏,‏وجواز‏ ‏أمورهم‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المتعاقدين‏ ‏راغبون‏ ‏في‏ ‏قيام‏ ‏هذه‏ ‏الشركة‏ ‏بينهم‏ ‏باختيارهم‏, ‏يذكر‏ ‏ذلك‏ ‏السطر‏ ‏الرابع‏ ‏أن‏ ‏التعاقد‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏ربيع‏ ‏الآخر‏250‏هـ‏.‏
من‏ ‏السطر‏ ‏الخامس‏ ‏حتي‏ ‏التاسع‏:‏توضيح‏ ‏لنصيب‏ ‏الأطراف‏ ‏الثلاثة‏ ‏المتعاقدين‏ ‏والمؤسسين‏ ‏الفعليين‏ ‏للشركة‏ ‏فكل‏ ‏منهم‏ ‏ساهم‏ ‏بقدر‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏المال‏ ‏اللازم‏ ‏لهذه‏ ‏الشراكة‏ ‏باستخدام‏ ‏عبارةشركة‏ ‏متفاوضةأي‏ ‏جميع‏ ‏مايملكه‏ ‏مؤسسيها‏ ‏يوزع‏ ‏بينهم‏ ‏فهو‏ ‏تأكيد‏ ‏للعلاقة‏ ‏بينهم‏.‏
وقد‏ ‏ذكر‏ ‏النص‏ ‏أن‏ ‏التكلفة‏ ‏الفعلية‏ ‏اللازمة‏ ‏لتأسيس‏ ‏الشركة‏ ‏كانت‏ ‏عشرين‏ ‏دينارا‏ ‏من‏ ‏الذهب‏.‏
ويوضح‏ ‏السطر‏ ‏التاسع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الشركة‏ ‏هي‏ ‏مؤسسة‏ ‏تجارية‏ ‏لبيع‏ ‏الثياب‏ ‏الكتانية‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الشركة‏ ‏تأسست‏ ‏بالفسطاط‏ ‏لكونها‏ ‏مدينة‏ ‏كبيرة‏ ‏وأقدم‏ ‏عاصمة‏ ‏إسلامية‏ ‏لمصر‏ ‏ولضمان‏ ‏تحقيق‏ ‏ربح‏ ‏مادي‏ ‏كبير‏.‏
وأخيرا‏ ‏السطر‏ ‏العاشر‏ ‏غير‏ ‏واضح‏ ‏فالكتابات‏ ‏ممزقة‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الأيمن‏.

This site was last updated 05/15/08