Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفسطاط أول مدينة أسلامية فى مصر

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفسطاط مدينة إسلامية
الأنشطة الإجتماعية بالفسطاط
الفسطاط وجامع عمرو

Hit Counter

عن مقالة للأستاذ ماركو‏ ‏نجيب : ماجستير‏ ‏في‏ ‏الإرشاد‏ ‏السياحي وردت فى جريدة وطنى بتاريخ 3/9/2006 م السنة 48 العدد 2332 بعنوان دراسة‏ ‏وثائقية‏ ‏في‏ ‏أسرار‏ ‏مدينة‏ ‏غابت‏ ‏عنها‏ 
‏موقع‏ ‏المدينة‏ بالقرب من حصن بابليون ‏
اختار‏ ‏القائد‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏ذلك‏ ‏الموقع‏ ‏المتميز‏ ‏شمال‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏قاعدة‏ ‏الحكم‏ ‏العسكري‏ ‏الروماني‏ ‏والبيزنطي‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏أرضا‏ ‏فضاء‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏البناء‏ ‏لايوجد‏ ‏عليه‏ ‏سوي‏ ‏مزارع‏,‏ولكن‏ ‏الطبيعة‏ ‏أكسبته‏ ‏حماية‏ ‏آمنة‏.‏
يحد‏ ‏الموقع‏ ‏من‏ ‏الغرب‏ ‏نهر‏ ‏النيل ‏,‏ ومن‏ ‏الشرق‏ ‏تلال‏ ‏المقطم‏,‏ومن‏ ‏الشمال‏ ‏جبل‏ ‏يشكر ‏, ‏وبركة‏ ‏الحبش‏ ‏جنوبا‏ ( أطلق‏ ‏عليها‏ ‏ذلك‏ ‏الاسم‏ ‏لأن‏ ‏رهبان‏ ‏الحبشة‏ ‏كانوا‏ ‏يقيمون‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏بها )
‏المكان‏ ‏يجاوره‏ ‏عمائر‏ ‏أثرية‏ ‏وكنوز‏ ‏تنتمي‏ ‏لمختلف‏ ‏العصور‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏الفرعوني‏ ‏وحتي‏ ‏العهد‏ ‏الروماني‏ ‏
في‏ ‏عهد‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏الموقع‏ ‏ذا‏ ‏شأن‏ ‏عظيم‏ ‏حيث‏ ‏اكتشفت‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏التماثيل‏ ‏المصرية‏ ‏مثلسرية‏ ‏أبي‏ ‏الهول‏ ‏فيذكر‏ ‏ابن‏ ‏دقماق‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الفسطاط‏ ‏زقاق‏ ‏الصنم‏ ‏وسمي‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏لوجود‏ ‏صنم‏ ‏به‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏سرية‏ ‏أبي‏ ‏الهول‏ ‏هدم‏ ‏عام‏ (711‏هـ‏/1332‏م‏) ‏في‏ ‏عهد‏ ‏السلطان‏ ‏الناصرمحمد‏ ‏بن‏ ‏قلاوون‏,‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏المنطقة‏ ‏وعلي‏ ‏وجه‏ ‏التحديد‏ ‏في‏ ‏الجهة‏ ‏الجنوبية‏ ‏منهاالفسطاط‏ ‏نري‏ ‏أثرا‏ ‏كان‏ ‏مثار‏ ‏جدل‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏المتخصصين‏ ‏وهو‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏الذي‏ ‏لاتزال‏ ‏أجزاء‏ ‏منه‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏.‏ورأي‏ ‏بعض‏ ‏الدارسين‏ ‏أنه‏ ‏بني‏ ‏بواسطة‏ ‏الفرس‏ ‏وقام‏ ‏البيزنطيون‏ ‏بتحصينه‏ ‏وكان‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏حصن باب‏ ‏أليون ‏,‏ وكلمة‏ ‏أليون‏ ‏تعني‏ ‏اسم‏ ‏مصر‏ ‏قديما‏.‏
‏أهم‏ ‏آثار‏ ‏المدينة
المعبد‏ ‏اليهودي‏ ‏الذي‏ ‏لايقل‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏والذي‏ ‏يقع‏ ‏غرب‏ ‏الحصن‏ ‏الروماني‏ ‏وتعددت‏ ‏سماته‏ ‏لكونه‏ ‏أقدم‏ ‏مكان‏ ‏أقيم‏ ‏للباحثين‏ ‏في‏ ‏أصول‏ ‏الدين‏,‏كما‏ ‏استخدم‏ ‏بمثابة‏ ‏محكمة‏ ‏دينية‏ ‏مجلس‏ ‏ديني‏ ‏لخدمة‏ ‏الاتجاهات‏ ‏اليهودية‏ ‏التي‏ ‏سادت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وارتبط‏ ‏موقع‏ ‏المعبد‏ ‏ارتباطا‏ ‏مباشرا‏ ‏بأسماء‏ ‏بعض‏ ‏أنبياء‏ ‏اليهود‏ ‏وهم‏: ‏موسي‏, ‏وإرميا‏,‏وعزرا‏.‏
 ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏وسميت‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏لأنها‏ ‏معلقة‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏البرجين‏ ‏الجنوبيين‏ ‏من‏ ‏أبراج‏ ‏حسن‏ ‏بابليون‏ ‏علي‏ ‏ارتفاع‏ 13 ‏مترا‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏,‏وتعرف‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏بكنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏شيدت‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏,‏ولهذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أهمية‏ ‏دينية‏ ‏كبيرة‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏رسامة‏ ‏البطاركة‏,‏

‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏سرجة‏ ‏وهي‏ ‏مشيدة‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المنطقة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏وتحمل‏ ‏اسم‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏استشهدا‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏بسبب‏ ‏اعتناقهما‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الرومان‏ ‏في‏ ‏جهة‏ ‏الرصافة‏ ‏بسوريا‏ ‏وهما‏:‏
القديسان‏ ‏واخيس‏ ‏وسرجيوس‏ ‏الذي‏ ‏اشتق‏ ‏منهما‏ ‏اسم‏ ‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏سرجة‏ ‏ويرجع‏ ‏تاريخ‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏طبقا‏ ‏لمعظم‏ ‏الآراء‏ ‏الحديثة‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الميلادي‏.‏
اسم الفسطاط من أين اتى ؟

وعن‏ ‏تسمية‏ ‏المدينةبالفسطاط‏ ‏ذكر‏ ‏ابن‏ ‏عبد‏ ‏الحكم‏ ‏أن‏ ‏تسمية‏ ‏الفسطاط‏ ‏مرتبطة‏ ‏بقصة‏ ‏مجملها‏ ‏أن‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏لما‏ ‏أراد‏ ‏التوجه‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لقتال‏ ‏من‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏الروم‏ ‏وفتحها‏ ‏أمر‏ ‏بنزع‏ ‏فسطاطهخيمته‏ ‏فإذا‏ ‏بيمام‏ ‏قد‏ ‏أفرخ‏ ‏فيه‏ ‏فقاللقد‏ ‏تحرم‏ ‏منا‏ ‏بحرم‏ ‏وأمر‏ ‏بإقرار‏ ‏الفسطاط‏ ‏مكانه‏.‏ولما‏ ‏عاد‏ ‏المسلمون‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقالوا‏:‏
أين‏ ‏ننزل؟‏ ‏قالوا‏ ‏الفسطاط‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏فسطاط‏ ‏عمرو‏ ‏الذي‏ ‏خلفه‏ ‏ولذلك‏ ‏سميت‏ ‏المدينة‏ ‏بالفسطاط‏.‏
‏تخطيط الفسطاط
كانت‏ ‏الفسطاط‏ ‏في‏ ‏مجملها‏ ‏تشغل‏ ‏مساحة‏ ‏طولها‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏متر‏,‏وعرضها‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏ألف‏ ‏متر‏.‏
وجرت‏ ‏العادة‏ ‏لدي‏ ‏العرب‏ ‏عند‏ ‏تخطيط‏ ‏أي‏ ‏مدينة‏ ‏أن‏ ‏يبدأوا‏ ‏بتشييد‏ ‏مسجد‏ ‏وتلتف‏ ‏حول‏ ‏ذلك‏ ‏المركز‏ ‏الديني‏ ‏باقي‏ ‏المراكز‏ ‏العمرانية‏.‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏النحو‏ ‏بدأ‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏أولي‏ ‏خطواته‏ ‏بتشييد‏ ‏مسجده‏ ‏الذي‏ ‏يعتبر‏ ‏أقدم‏ ‏مسجد‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وأفريقيا‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏وقد‏ ‏عرف‏ ‏باسم‏ ‏تاج‏ ‏الجوامع‏ ‏والجامع‏ ‏العتيق‏(21‏هـ‏/642‏م‏).‏
بعد‏ ‏ما‏ ‏بدأ‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏مسجده‏ ‏وشيد‏ ‏إلي‏ ‏جواره‏ ‏دارا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏موضع فسطاطه‏ ‏أخذت‏ ‏القبائل‏ ‏تتنافس‏ ‏علي‏ ‏مواضع‏ ‏سكناهم‏,‏فقسم‏ ‏عمرو‏ ‏بعض‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏عليها‏ ‏المدينة‏ ‏علي‏ ‏القبائل‏,‏فاجتمع‏ ‏أهل‏ ‏كل‏ ‏عشيرة‏ ‏في‏ ‏ناحية‏ ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏القسمة‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏الأصل‏ ‏في‏ ‏تسمية‏ ‏خطط‏ ‏المدينة‏. ‏والخطط‏ ‏بمدينة‏ ‏الفسطاط‏ ‏بمنزلة‏ ‏الحارات‏ ‏الموجودة‏ ‏الآن‏ ‏بالقاهرة‏.‏
ومن‏ ‏أشهر‏ ‏الخطط‏:‏
‏* ‏خطة‏ ‏مهرة‏: ‏وهم‏ ‏بنو‏ ‏مهرة‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏من‏ ‏قبائل‏ ‏اليمن‏,‏وقد‏ ‏اختطت‏ ‏مهرة‏ ‏من‏ ‏جامع‏ ‏عمرو‏.‏
‏* ‏خطط‏ ‏الحمراوات‏: ‏وهي‏ ‏ثلاث‏:‏
‏(‏دنيا‏ ‏ووسطي‏ ‏وقصوي‏) ‏وسميت‏ ‏بالحمراوات‏ ‏لنزول‏ ‏الروم‏ ‏بها‏,‏وهم‏ ‏حمر‏ ‏الألوان‏ ‏وقد‏ ‏ساروا‏ ‏مع‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏وكانت‏ ‏كل‏ ‏خطة‏ ‏من‏ ‏خطط‏ ‏الفسطاط‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏مرافقها‏ ‏الخاصة‏ ‏بصورة‏ ‏مصغرة‏ ‏من‏ ‏المساجد‏ ‏والأسواق‏,‏وهي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏حوانيت‏ ‏مفتوحة‏ ‏علي‏ ‏الطرق‏ ‏العامة‏,‏ومن‏ ‏القيساريات‏ ‏أي‏ ‏الأسواق‏ ‏المقفلة‏ ‏المطاحن‏ ‏والأفران‏ ‏والحمامات‏ ‏ومصانع‏ ‏السكر‏ ‏والصابون‏. ‏وعن‏ ‏بيوت‏ ‏الفسطاط‏ ‏فكانت‏ ‏في‏ ‏بادئ‏ ‏الأمر‏ ‏تبني‏ ‏من‏ ‏الطوب‏ ‏اللبن‏ ‏ومن‏ ‏طابق‏ ‏واحد‏ ‏فقط‏.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏يحكي‏ ‏عن‏ ‏خارجة‏ ‏بن‏ ‏حذاقة‏ ‏أنه‏ ‏شيد‏ ‏غرفة‏ ‏فوق‏ ‏داره‏,‏فعلم‏ ‏الخليفة‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب‏ ‏بذلك‏ ‏وكتب‏ ‏إلي‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏قائلا‏:‏
سلام‏,‏أما‏ ‏بعد‏ ‏فإنه‏ ‏بلغني‏ ‏أن‏ ‏خارجة‏ ‏ابن‏ ‏حذاقة‏ ‏بني‏ ‏غرفة‏,‏ولقد‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يطل‏ ‏علي‏ ‏عورات‏ ‏جيرانه‏,‏فإذا‏ ‏أتاك‏ ‏كتابي‏ ‏هذا‏ ‏فاهدمها‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏والسلام‏.‏
ولم‏ ‏تظلالفسطاط‏ ‏بسيطة‏ ‏التخطيط‏ ‏والمباني‏,‏بل‏ ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏ازدياد‏ ‏عمرانها‏ ‏كثرت‏ ‏دورها‏ ‏وحسنت‏ ‏عماراتها‏ ‏بلغ‏ ‏عدد‏ ‏الطوابق‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المنازل‏ ‏ثمانية‏ ‏وبدت‏ ‏كالمنائر‏ ‏وربما‏ ‏سكن‏ ‏الدار‏ ‏الواحدة‏ ‏المائتان‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏هما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏اتساعها‏.‏

آثار هذه المدينة
أما‏ ‏الكنوز‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏رغم‏ ‏ما‏ ‏أصابها‏ ‏من‏ ‏دمار‏,‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏مازالت‏ ‏ينبوعا‏ ‏للكثير‏ ‏من‏ ‏كنوز‏ ‏الفن‏ ‏الإسلامي‏,‏فقد‏ ‏عثر‏ ‏الأثريون‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الزجاج‏ ‏معروضة‏ ‏بمتحف‏ ‏الفن‏ ‏الإسلامي‏ ‏بالقاهرةرقم‏ 6-12739 ‏مؤرخة‏ ‏بسنة‏ (163‏هـ‏/779‏م‏),‏نقش‏ ‏عليها‏ ‏صنعت‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏كما‏ ‏عثر‏ ‏ضمن‏ ‏الحفائر‏ ‏علي‏ ‏مسكوكات‏ ‏نحاسية‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏مصر‏ ‏ضمن‏ ‏الحفائر‏ ‏ومؤرخ‏ ‏أقدمها‏ ‏لعام‏ (133‏هـ‏/750) ‏ولاتزال‏ ‏في‏ ‏متحف‏ ‏الفن‏ ‏الإسلامي‏.‏
وأمدتنا‏ ‏أطلال‏ ‏الفسطاط‏ ‏بعشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الخزفية‏ ‏التي‏ ‏تمثل‏ ‏شتي‏ ‏أنواع‏ ‏الخزف‏ ‏الإسلامي‏ ‏ترجع‏ ‏للقرون‏ ‏من‏ ‏السابع‏ ‏إلي‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏
ويحتوي‏ ‏متحف‏ ‏الفن‏ ‏الإسلامي‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏قطع‏ ‏الخزف‏ ‏الفاطمي‏ ‏ذي‏ ‏البريق‏ ‏المعدني‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏معظمها‏ ‏بالفسطاط‏.‏
كما‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏عدة‏ ‏قطع‏ ‏من‏ ‏العظم‏ ‏المحفور‏ ‏ترجح‏ ‏إلي‏ ‏أوائل‏ ‏العصر‏ ‏الإسلامي‏,‏وهناك‏ ‏لوحة‏ ‏في‏ ‏متحفمترو‏ ‏بوليتان‏ ‏منقوش‏ ‏عليها‏ ‏صورة‏ ‏صياد‏ ‏وغزال‏,‏وجدت‏ ‏ضمن‏ ‏لوحات‏ ‏عديدة‏ ‏بالفسطاط‏ ‏ترجع‏ ‏للقرون‏ ‏من‏ ‏العاشر‏ ‏إلي‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏.‏
كما‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الآلات‏ ‏الجراحية‏ ‏والمعدنية‏ ‏بالمدينة‏,‏ويرجع‏ ‏د‏.‏هنري‏ ‏عوض‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏الطبية‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏ماقبل‏ ‏العصر‏ ‏الفاطمي‏,‏وتشتمل‏ ‏علي‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المكاوي‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏كي‏ ‏الجروح‏,‏كما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏مباضعمشارط‏ ‏منها‏ ‏الطويل‏ ‏والقصير‏,‏ومجموعة‏ ‏من‏ ‏خافض‏ ‏اللسان‏ ‏والجفوت‏ ‏ذات‏ ‏الأشكال‏ ‏المختلفة‏,‏وهذه‏ ‏الأدوات‏ ‏الطبية‏ ‏موجودة‏ ‏بمتحف‏ ‏الفن‏ ‏الإسلامي‏ ‏والمتحف‏ ‏القبطي‏.‏
====================

المراجــــــــع
(1) ‏ابن‏ ‏دقماق‏:‏الانتصار‏ ‏لواسطة‏ ‏عقد‏ ‏الأمطار‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏(1310‏هـ‏/‏ج‏4)‏
‏(2) ‏ابن‏ ‏عبد‏ ‏الحكم‏:‏فتوح‏ ‏مصر‏ ‏وأخبارها‏(‏ليدن‏ 1920)‏
‏(3) ‏د‏.‏حسن‏ ‏الباشا‏: ‏القاهرة‏(‏تاريخها‏ ‏وفنونها‏ ‏وآثارها‏)-1970‏م
‏(4) of Islamic Monuments-Cairo.‏DR.fathi Khorshid: Guide Inta Specific Location‏

This site was last updated 05/15/08